أنهت مصلحة السجون المصرية إجراءات الإفراج عن المدون شادي أبو زيد، بعد قضائه عقوبة الـ 6 أشهر في واقعة الفيديو المسيء لرجال وزارة الداخلية.

ونشرت أسرة شادي منذ قليل صورة له على حسابه الرسمي على فيسبوك بعد إخلاء سبيله، مدونة عليها: “عاد إليكم من جديد…في البيت الحمدلله 🕺🏻🕺🏻

كانت محكمة جنح قصر النيل قضت من قبل في حكم أول درجة في القضية 1880 لسنة 2016، بمعاقبة معد برنامج أبلة فاهيتا السابق، شادي حسين “أبو زيد”، بالحبس 6 أشهر.

وقبل هذا الحكم، قضى المدون أكثر من عامين على ذمة الحبس الاحتياطي في الاتهامات الموجهة إليه بنشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة إرهابية.

وألقت قوات الأمن القبض على أبو زيد في مايو 2018، وكان يعمل وقتها مراسلا لبرنامج ساخر يسمى “أبلة فاهيتا”، فضلا عن تسجيل فيديوهات ساخرة تتحدث عن الدين والجنس والعلاقات الأسرية في مصر، ونشرها على الإنترنت. وعقب إخلاء سبيله خضع أبو زيد لتدابير احترازية تطلبت الذهاب لقسم الشرطة بشكل دوري حتى صدر الحكم بحبسه 6 أشهر.

اقرأ أيضا:

شادي أبو زيد أحدث المنضمين.. “المراقبة الشرطية”: إفراج بنصف حرية

 

ولطالما لاقت قضية أبو زيد دعما حقوقيا كبيرا بسبب عدم تورطه في قضايا عنف، وسط انتقادات مستمرة لملاحقة أجهزة الأمن للمدونين باتهامات تخص نشطاء الإخوان مثل الانضمام لجماعات إرهابية ودعم وتمويل الإرهاب، وهي اتهامات بعيدة عن مدون ساخر معروف نشاطه على الإنترنت منذ سنوات طويلة.