في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية، منها تصريحات سودانية عن بدء إثيوبيا عملية الملء الثاني لسد النهضة، وسط محاولة أمريكية لإنقاذ الموقف، وتطورات الحالة الصحية للفنان شريف دسوقي.

السودان: إثيوبيا بدأت عملية الملء الثاني 

قالت مصادر سودانية مساء الثلاثاء، إن “إثيوبيا بدأت عملية الملء الثاني لسد النهضة”، في خطوة يمكن أن تشكل تدهورا سريعا لما يتردد بشأن مفاوضات جديدة قريبة.

ووفق وكالة رويترز ومواقع إخبارية، فإن أديس أبابا بدأت عملية تخزين المياه فعليا في السد. وتوقع رئيس وفد التفاوض السوداني في ملف سد النهضة، اكتمال الملء الثاني نهائيًا في يوليو وأغسطس المقبلين.

وأضاف الزبير أن ثمة “تحركات أفريقية وعربية ودولية لإرسال رسائل بأن الملء الثاني بدأ فعليا دون وجود إشارات لمنع إثيوبيا من الملء الثاني دون اتفاق”.

صورة بالأقمار الصناعية لبحيرة سد النهضة الإثيوبي بعد بدء الملء الأول - مصر 360
صورة بالأقمار الصناعية لبحيرة سد النهضة الإثيوبي بعد بدء الملء الأول

وتقول الخرطوم إن “هناك دعوة أو ترتيب لاستئناف التفاوض حول سد النهضة بين الدول الثلاث، السودان ومصر وإثيوبيا”. لكنها تعلن أن “إثيوبيا عملت على تعلية بعض المباني الداخلية منها الممر الأوسط وعملية الملء أصبحت أمراً واقعاً”.

في المقابل، نقلت “رويترز” عن مصادر إثيوبية لم تسميها أن تلك الأنباء غير صحيحة. كما يقول متابعون إن موسم الفيضان لم يبدأ بعد وهو ما يرجح عدم صحة المعلومات.

كالعادة.. أديس أبابا: مفاوضات ثلاثية قريبًا

في هذا السياق، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مفتي إن بلاده تتوقع استئناف المفاوضات الثلاثية التي يقودها الاتحاد الأفريقي بشأن سد النهضة قريبا، دون تحديد سقف زمني.

وأشار إلى أن “الموقف الرسمي لإثيوبيا مازال في مكانه سنقوم بعملية الملء الثاني في موعدها ومتمسكين بقيادة الاتحاد الأفريقي لمفاوضات سد النهضة”.

حضور أمريكي.. هل يخترق الأزمة؟

ومن المقرر أن يبدأ المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي جيفري فيلتمان، جولة جديدة تشمل السودان ومصر وإثيوبيا للتباحث حول أزمة سد النهضة.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أكد خلال اتصال هاتفي مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، تفهم واشنطن الكامل للأهمية القصوى للحقوق المائية للشعب المصري.

وتعهد بايدن بـ”بذل الجهود من أجل ضمان الأمن المائي لمصر، وتعزيز الجهود الدبلوماسية خلال الفترة المقبلة من أجل التوصل إلى اتفاق يحفظ الحقوق المائية والتنموية لكافة الأطراف”.

الرئيس السيسي خلال استقباله المبعوث الأمريكي - مصر 360
الرئيس السيسي خلال استقباله المبعوث الأمريكي

ومطلع هذا الشهر، أكد الرئيس السيسي، خلال استقباله المبعوث الأمريكي أن قضية سد النهضة “قضية وجودية بالنسبة لمصر، التي لن تقبل بالإضرار بمصالحها المائية أو المساس بمقدرات شعبها”.

بلينكن في القاهرة اليوم

يصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء إلى القاهرة، في إطار جولته الشرق أوسطية والتي تأتي ضمن مساعي الولايات المتحدة لتثبيت وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

وينتظر أن يجري بلينكن، الذي يزور القاهرة للمرة الأولى منذ توليه منصبه، مباحثات مع نظيره المصري سامح شكري حول الملف الفلسطيني الإسرئيلي، بالإضافة إلى ملفات أخرى، فيما من المتوقع أن يلتقي بلينكن خلال زيارته أيضا بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

التدريبات العسكرية لمصر والسودان.. إثيوبيا: لدينا قدرات الردع

وفيما تنخرط القوات المصرية والسودانية في تدريبات عسكرية يلفت المتابعون النظر إلى ربطها بقضية سد النهضة، قال مفتي: “نتابع التطورات في السودان والتدريبات العسكرية مع مصر “، متابعا: “من حق الدولتين إجراء تدريبات عسكرية، لدينا قوات مسلحة قوية وقادرة على حفظ أمن وسيادة إثيوبيا وردع أي عدوان خارجي”.

"حماة النيل".. تدريب عسكري بين مصر والسودان استعداداً للتهديدات المتوقعة - مصر 360
“حماة النيل”.. تدريب عسكري بين مصر والسودان استعداداً للتهديدات المتوقعة

وأعلنت القوات المسلحة السودانية عن اكتمال الاستعدادات لانطلاق التمرين العسكري المشترك مع مصر “حماة النيل” الذي سيجري لمدة 6 أيام في الفترة من السادس والعشرين وحتى الحادي والثلاثين من مايو، تشارك فيه عناصر من الدفاع الجوي والقوات البرية والجوية للبلدين.

 تحذير من مجاعة في تيغراي

أرسل مسؤول كبير في الأمم المتحدة، مذكرة إلى مجلس الأمن الثلاثاء، حذّر فيها من خطر جدّي بحدوث مجاعة في إقليم تيغراي في إثيوبيا “إذا لم تتم زيادة المساعدات خلال الشهرين المقبلين”، داعياً إلى اتّخاذ إجراءات عاجلة.

وقال مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية: “من الواضح أن الأشخاص الذين يعيشون في تيغراي يواجهون الآن زيادة كبيرة في انعدام الأمن الغذائي نتيجة الصراع، وأن أطراف النزاع يُقيّدون الوصول إلى الغذاء”.

الأشخاص الذين يعيشون في تيغراي يواجهون الآن زيادة كبيرة في انعدام الأمن الغذائي نتيجة الصراع - مصر 360
الأشخاص الذين يعيشون في تيغراي يواجهون الآن زيادة كبيرة في انعدام الأمن الغذائي نتيجة الصراع

وشنّ رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد عملية عسكرية في 4 نوفمبر الماضي ضد سلطات تيغراي المنبثقة من جبهة تحرير شعب تيغراي، المعارضة للسلطة المركزية.

بايدن وبوتين يلتقيان في جنيف 16 يونيو المقبل

أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتن، سيلتقيان في مدينة جنيف السويسرية، يوم 16 يونيو المقبل.

وذكر في بيان سابق، الاثنين، أن مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، عقد مشاورات مع سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي، نيكولاي باتروشيف، بشأن العلاقات الأمريكية الروسية.

وقال إن المسؤولين الروس والأمريكيين حددوا يومي 15 و16 من الشهر المقبل كموعد أولي للقمة، وهو ما تم اعتماده لاحقا.

وهذه القمة محاولة لتهدئة الأجواء بين الدولتين المتنازعتين تاريخيا، فيما بدأ جو بايدن ولايته الجديدة بهجوم على نظيره الروسي، رأى مراقبون ذلك تدشين لعهد صدامي جديد.

  تطورات الحالة الصحية لشريف دسوقي

شهدت الحالة الصحية للفنان شريف دسوقي تطورات متلاحقة، منذ الإعلان عن بتر قدمه مساء الاثنين، إثر جراحة أجريت له.

من جانبه، اطمأن الرئيس عبد الفتاح السيسي على الحالة الصحية لشريف دسوقي في اتصال هاتفي أجراه مساء الثلاثاء، ووجه بتوفير الرعاية اللازمة له خلال الفترة المقبلة.

وفي وقت مبكر من صباح الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة، عن نقل الفنان إلى محافظة القاهرة؛ لاستكمال علاجه بمستشفى دار الشفاء على نفقة الدولة.

جاء ذلك، عقب إعلان نقابة المهن التمثيلية عن قرار الرئيس السيسي بصرف معاش استثنائي للفنان شريف الدسوقي؛ تقديرًا لدوره الفني.

ويعاني شريف دسوقي من مرض السكري، وتعرض لجرح غائر في قدمه أثناء تصويره فيلم “وقفة رجالة”، وظل يعالج لـ 8 أشهر حتى لا يتم بتر قدمه، إلا أنه بعد نجاح العلاج في المرة الأولى، اضطر الأطباء إلى بتر القدم بعد مرور أشهر تفاقمت فيها أمور الفنان الصحية.

عاصفة شمسية

توقع المعهد القومى للبحوث الفلكية وصول عواصف جيومغناطيسية اليوم الأربعاء 26 مايو، رغم صغرها لكن كثرة عددها توحي بوصولها بقوة تبلغ (G2).

وتتوالى العواصف الشمسية مع زيادة نشاط الشمس هذه الأيام، وبدأ هذا النشاط بظهور البقعة الشمسية في 18 مايو الحالي ومع بداية ظهورها أطلقت توهجاً شمسياً.

توقعات بوصول عواصف جيومغناطيسية اليوم الأربعاء 26 مايو - مصر 360
توقعات بوصول عواصف جيومغناطيسية اليوم الأربعاء 26 مايو

وبدأ منخفض الهند الموسمي بالتمدد، وهو منخفض حراري ضخم يؤثر على ثلاث قارات، آسيا وأفريقيا وأوروبا.

وتتوقع الهيئة أن يسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الغربية، مائل للحرارة على السواحل الشرقية، حار على جنوب سيناء، شديد الحرارة على جنوب البلاد.

وعن حالة الطقس ليلاً، فيسود طقس لطيف على القاهرة والوجه البحرى، لطيف على السواحل الشمالية، معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد.