في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: أول زيارة لرئيس مصري إلى جيبوتي، وتخفيف حكم الإعدام على مهندس مصري في السعودية، وأزمة بسبب تحرير محاضر ضد الجهة المحول منها مرضى كورونا.

بسام راضي: الرئيس السيسي يتوجه إلى جيبوتي في زيارة تاريخية

توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى جيبوتي لعقد لقاء قمة مع رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيلة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الزيارة التاريخية للرئيس إلى جيبوتي، التي تعد الأولى من نوعها. ستشهد عقد قمة مصرية – جيبوتية، لمناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية. خاصةً على الصعيد الأمني والعسكري والاقتصادي، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين الشقيقين ويجسد الإرادة القوية المتبادلة لتعزيز أطر التعاون بينهما.

كما أنه من المقرر أن تشهد القمة “المصرية – الجيبوتية” التباحث وتبادل الرؤى. حول أهم التطورات فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

الرئيس السيسي

تخفيف حكم الإعدام على مهندس مصري في السعودية.. والحكومة تعلق

أكد المستشار حمادة الصاوي النائب العام حكم المحكمة الجزائية السعودية بتخفيف حكمها ضد المهندس المصري علي أبوالقاسم. ليصبح 8 سنوات وغرامة مالية قدرها 50 ألف ريال سعودي. وإلغاء حكمها السابق ضد المواطن المصري بـ25 سنة سجن وغرامة مالية تقدر بـ 100 ألف ريال سعودي.

جاء ذلك في بيان نشرته وزارة الهجرة، وجاء فيه: “أعربت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة عن عميق شكرها للسلطات المعنية بالسعودية. كما مشيدة بالتعاون النيابي والقضائي المصري السعودي، والذي نتج عنه استكمال الإجراءات حتى الوصول إلى تخفيف العقوبة. الصادرة ضد المهندس المصري علي أبوالقاسم إلى 8 سنوات. شاكرة كل من بذل جهد وتعاون خلال الفترة الماضية”.

ويذكر أن مكرم قالت في بيان سابق في يناير الماضي إن “الوزارة تتابع عن كثب قضية المهندس علي أبو القاسم. إذ سبق وحكم عليه بالإعدام في السعودية لاتهامه في قضية جلب مواد مخدرة”. كما أكدت أن “القضاء بالسعودية قضى بوقف تنفيذ حكم الإعدام وتم تحديد جلسة جديدة”.

من جهته أعرب المهندس هاني ضاحي النقيب العام لمهندسي مصر عن سعادته الغامرة بعد صدور حكم مخفف علي المهندس أبوالقاسم. إذ أنه محبوس منذ سنوات بالمملكة العربية السعودية، وفقًا لما نقلته بوابة الأهرام. كما قال: “كل الشكر والتقدير لكل يد ساهمت في الوصول لهذا الحكم. وكل الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي ووزيرة الهجرة والنائب العام والخارجية المصرية”.

علي أبو القاسم

غضب بـ”النواب والشيوخ ” من قرار الصحة بتحرير محاضر ضد الجهة المحول منها مرضى كورونا

شهدت أروقة البرلمان حالة من الجدل تجاه وزارة الصحة، بسبب قرار مساعد الوزير لشئون الطب العلاجي. الذي ينص على تحرير محاضر بمستشفيات الوزارة، ضد الجهة المحول منها مرضى كورونا. الذين تتطلب حالتهم دخول العناية المركزة.

وتقدمت لجنة الصحة بمجلس الشيوخ اليوم “بالإجماع” بطلب “اقتراح برغبة” لوزيرة الصحة. بوقف العمل فورًا بقرار مساعد الوزير لشئون الطب العلاجي الذي ينص على تحرير محاضر بمستشفيات الوزارة. ضد الجهة المحول منها مرضى كوفيد الذين تتطلب حالتهم دخول العناية المركزة. أو الذين يتوفون بعد 24 ساعة من دخولهم المستشفى. حتى وإن كانوا يتلقون العلاج بالمنزل تحت إشراف طبيب بالقطاع الخاص.

كذلك قالت اللجنة في بيان صحفي، إن القرار غير مسئول وغير مدروس. كما سيؤدي إلى عزوف قطاع كبير من الأطباء والمستشفيات الخاصة عن علاج المرضى. خاصة وأن العزل المنزلي للحالات التي لا تحتاج للمستشفى هو قرار الوزارة.

وتابعت:”العالم كله منذ بداية الجائحة يتعامل مع ذلك الأمر بنفس الطريقة، كما أن مضاعفات الفيروس غير متوقعة في كثير من الأحيان. فضلاً عن فكرة شكوى الأطباء بعضهم والتي تتنافى مع آداب المهنة و قيمها التي تربينا عليها”.

يأتي ذلكً في الوقت الذي شهد اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، حالة من الغضب تجاه قرار الوزيرة. إذ هاجم النائب فريدي البياضي الوزارة أثناء مناقشة طلبات الإحاطة بلجنة الصحة. بحضور مساعدي وزيرة الصحة.

وقال البياضي: “لن نقبل أن تعادي وزارة الصحة أفراد الطاقم الطبي. ووزارة الصحة تعادي أطباء التكليف والزمالة والصيادلة بقراراتها الأخيرة. إذ أن بعض القرارات التي تم اتخاذها من حيث ربط التكليف والتخصصات بالاحتياجات لها وجاهة”.

وأضاف: “لن نقبل أن تتحمل دفعة أو اثنين سوء تخطيط عشرات السنوات. كذلك لن نقبل أن تتحدى الوزارة لجنة الشئون الصحية في البرلمان. ونحن مسئولون عن الرقابة على الوزارة وكل الحكومة. لن نتنازل عن هذا الدور”.

ابنة أول مصابة بالفطر الأسود في مصر تروي تفاصيل الحالة

كشفت أميرة منير، ابنة نبيلة فرج، أول مصابة بالفطر الأسود في مصر، تفاصيل إصابة والدتها بهذا المرض بعد تعافيها من فيروس كورونا.

وقالت إن والدتها بدأت تشتكي من تنميل في الجزء الأيسر من جسمها وقرح في الفم ومشكلات في الرؤية بعد تعافيها من كورونا. لافتة إلى أن أحد أطباء المخ والأعصاب أكد لهم إصابتها بالفطر الأسود. وطالبهم بالتوجه إلى أحد أطباء الأنف والأذن والحنجرة.

وأشارت إلى أن أحد أطباء العيون أخبرهم بأهمية إجراء عملية لنزع العين للتخلص من الفطر الأسود وإن طبيب الأنف والأذن والحنجرة. أكد لهم أنها من الممكن أن تعود لحالتها. لافتة إلى فقدان والدتها الرؤية بالعين اليسرى لإجرائها عملية لإزالة الفطر الأسود من التجويف الأنفي. كذلك ناشدت وزيرة الصحة بأن يكون علاج والدتها على نفقة الدولة نظرًا للتكلفة الباهظة للأدوية وطول فترة العلاج.

العفن الأسود ظهر بقوة في الهند

الخارجية الأمريكية: نتشاور دبلوماسيًا مع أطراف أزمة سد النهضة.. ولا يوجد حل عسكري

قالت جيرالدين جريفيث، المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأمريكية، إن الإدارة الأمريكية تتعاون مع الحكومة المصرية في ملفات عدة. منها القضية الفلسطينية وتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا. كذلك التعامل مع مبعوث القرن الأفريقي من أجل إيجاد حل لقضية سد النهضة. بالإضافة إلى التعاون الاقتصادي والعسكري مع مصر وتحقيق شراكة قوية في زوايا عدة.

وأضافت جريفيث أن المبعوث الأمريكي الخاص لمنطقة القرن الأفريقي يجري مشاورات حاليًا مع كل من مصر وإثيوبيا والسودان. بهدف الوصول إلى حل مناسب توافق عليه الأطراف الثلاث بالمفاوضات والتسوية السياسية.

كما ذكرت المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأمريكية أن الإدارة الأمريكية تدرك وجود مخاوف حقيقية لدى الأطراف الثلاثة. وبالتالي تكرس أمريكا جهودها الدبلوماسية. لأنه ليس هناك حل عبر الضغط أو التدخل أو الحل عسكري لهذا الملف. وستستمر المشاورات الدبلوماسية من أجل شعوب المنطقة والتوصل إلى حل سلمي ودبلوماسي.

تعزيزات عسكرية تصل المنطقة الخضراء في بغداد

أرسلت الحكومة العراقية تعزيزات عسكرية إلى المنطقة الخضراء الحكومية على خلفية التوتر مع الحشد الشعبي.

وقال مراسلون إن “عجلات ومدرعات عسكرية وصلت إلى المنطقة الخضراء. حيث مقر رئيس الحكومة والبعثات الدبلوماسية ومجلسي الوزراء والنواب، الإضافة إلى رئاسة الجمهورية”.

وأضاف: “شوهدت مدرعات عسكرية وصلت إلى المنطقة الخضراء، وتعزيزات أمنية بالقرب من مكتب رئيس الحكومة في منطقة العلاوي”.

قيادي معتقل من الحشد الشعبي

وفي وقت سابق طوّق الحشد الشعبي المنطقة الخضراء الحكومية في بغداد ويسيطر على بوابات الدخول والخروج فيها. وأفاد مصدر في هيئة الحشد الشعبي، بأن أمن الحشد سيتسلم القيادي المعتقل قاسم مصلح. مع استمرار التحقيقات معه من قبل لجنة مشتركة.

وأعلن مصدر أمني عراقي، في وقت سابق اعتقال قائد عمليات الأنبار في هيئة الحشد الشعبي قاسم مصلح من قبل قوة “خاصة”.

يذكر أن قاسم مصلح يعد من القيادات البارزة في الحشد الشعبي. كما كان مقربًا من نائب رئيس الهيئة أبو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني.