في نشرته المسائية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية، منها تصريحات جديدة لوزير الخارجية القطري بشأن العلاقات مع مصر، تعطل سفينة جديدة في قناة السويس، لكنها لم تؤثر على حركة الملاحة.

قطر: السيسي يُمثّل الشرعية المنتخبة

قال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إنّ السيسي يمثل الشرعية المنتخبة في مصر، وأن الدوحة ليست حزبا سياسيا ولا تتعامل مع أحزاب ولكن مع حكومات منتخبة من الشعب.

وأشار الوزير في مقابلة تلفزيونية إلى أن بلاده ترى مصر من الدول الكبرى في المنطقة وتلعب دورًا قياديًا في الملفات الإقليمية. وتابع: “علاقتنا مع مصر مرت بمراحل فيها توترات كثيرة، ولكن كان هناك حفاظ على الحد الأدنى للعلاقة حتى في مرحلة الأزمة، سواء من ناحية عدم مس الاستثمارات القطرية أو تسهيل بقاء الطلاب القطريين في مصر وهذا كان مقدر من جانب قطر”.

وزير الخارجية القطري يلتقي الرئيس السيسي
وزير الخارجية القطري يلتقي الرئيس السيسي

وتابع: “ليس لدينا ملفات عالقة كثيرة مع القاهرة، وهناك تقدم إيجابي في عمل اللجان الثنائية التي تجتمع في البلدين، وهناك ترحيب من الطرفين بهذا التقدم، وجاءت الزيارة الأخيرة لتعزيز العلاقة الثنائية في مرحلة ما بعد الخلاف”.

ملف الإخوان

وبشأن ملف جماعة الإخوان المسلمين، قال الوزير: “لم تتم إثارة هذا الملف، حسب علمي وحسب ما تم في عمل اللجان الثنائية، وكما قلت النقاط الخلافية هي نقاط نرى أنه من الممكن معالجتها، ونحن اليوم في نعمل مع الحكومة المصرية وهي الحكومة الشرعية التي تم انتخابها”.

قطر وملف الإخوان
قطر وملف الإخوان

وتابع: “نحن نتعامل فقط مع حكومات ما دام أن الشخص منتخب من شعبه والحزب السياسي هو الذي يحكم الدولة، فقطر ستتعامل مع الحزب في هذا الإطار، أما الأحزاب فهو عمل الأحزاب السياسية وليس الدول، ونحن في قطر ليس لدينا أحزاب سياسية، ونتعامل مع الدول ونحترم المؤسسات في الحكومة المصرية”.

اللقاء بالسيسي

وأكد أن “اللقاء مع الرئيس عبدالفتاح السيسي كان إيجابيا جدا ونحن نقدر استقباله لنا، ووجدنا روحا أخوية من ناحيته، وكانت هناك اتصالات هاتفية بين أمير البلاد والرئيس المصري سواء في شهر رمضان أو عيد الفطر، وهذه خطوات إيجابية نرى أن يتم البناء عليها”.

نقل الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إلى الرئيس السيسي قبل يومين رسالة من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تضمنت دعوة السيسي لزيارة الدوحة.

القوات الإسرائيلية تصيب عشرات الفلسطينيين خلال مسيرة جنوب نابلس

في إطار الملف الفلسطيني، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، إن عشرات الفلسطينيين أصيبوا بالاختناق، اليوم الجمعة، “خلال قمع القوات الإسرائيلية مسيرة منددة بالاستيطان على قمة جبل صبيح في بلدة بيتا جنوبي نابلس”.

وأفادت الوكالة بأن القوات الإسرائيلية أطلقت الأعيرة النارية، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المشاركين في المسيرة، ما أدى الى إصابة العشرات منهم بالاختناق.

وأدى عشرات الفلسطينيين صلاة الجمعة على قمة الجبل، ثم نظموا مسيرة منددة بإقامة بؤرة استيطانية في المنطقة.

وفد أمني مصري في غزة

في هذا السياق، أعلنت مصادر فلسطينية أن وفدًا أمنيا مصريا وصل إلى قطاع غزة اليوم الجمعة، عبر معبر بيت حانون. وأشار إلى أن الوفد سيبحث مع قيادة حركة حماس الخطوات التالية لتثبيت وقف إطلاق النار.

ونقلت وسائل إعلام عن المصادر قولها إن “وفداً من الحركة يقوده رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية سيتوجه إلى القاهرة قريباً لبحث وقف إطلاق نار طويل الأمد، وإعادة الإعمار، وتبادل الأسرى”.

والخميس، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، إن وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي سيزور العاصمة المصرية القاهرة الأسبوع المقبل، لإجراء مفاوضات غير مباشرة مع ممثلي “حماس”.

استمرار فتح معبر رفح لليوم الـ13 على التوالي

كما وافقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة، على مواصلة افتتاح معبر رفح البري استثنائيًا لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الحرجة، ولإدخال المساعدات إلى قطاع غزة لليوم الـ 13 على التوالي.

ويستمر تواجد الأطقم الإدارية والطبية لتيسير دخول الجرحى والمصابين ومرافقيهم، وتوفير عدد من سيارات الإسعاف المجهزة لنقلهم بعد تصنيف حالاتهم الصحية إلى المستشفيات المصرية لتلقي العلاج.

قافلة معبر رفح
قافلة معبر رفح

ومن جهة أخرى، تم إدخال كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية المقدمة من مصر عبر جهات رسمية وأهلية ومنظمات مجتمع مدني وقوى ساسية وحزبية، إلى جانب المساعدات المقدمة من عدد من الدول العربية والأجنبية بحضور بعض السفراء، وفي انتظار أية مساعدات أخرى لإدخالها.

تعطُّل سفينة جديدة بقناة السويس

نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر بهيئة قناة السويس، أن سفينة حاويات تعطلت في القناة، اليوم الجمعة، لكن تم قطرها لإجراء الإصلاحات، من دون أي تأثير على الملاحة.

وأوضحت المصادر أن السفينة “ميرسك إميرالد” تعرضت لعطل في المحرك قرب مدينة الإسماعيلية خلال مرورها باتجاه الجنوب. وذكرت شركة “ليث للتوكيلات الملاحية” أن الملاحة بالقناة كانت طبيعية بعد قطر السفينة.

وكانت حركة الملاحة قد تعطلت في القناة، في شهر مارس الماضي، لمدة 6 أيام، بسبب جنوح السفينة “إيفر غيفن”، قبل أن تنجح الهيئة في تعويمها ليتم استئناف حركة الملاحة في المجرى الملاحي للقناة.

وزارة النقل تدرس إدخال القطاع الخاص في مجالين بالسكك الحديد

أعلن وزير النقل كامل الوزير، أنّ الوزارة تدرس إدخال القطاع الخاص في مجال إدارة عربات النوم، وأعمال النظافة في السكة الحديد، للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لجمهور الركاب.

وتدير المجالين حاليا شركتا “الوطنية لإدارة خدمات عربات النوم والخدمات الفندقية والسياحية – السكة الحديد للخدمات المتكاملة وأعمال النظافة والتأمين الإداري”.

سكك حديد مصر
سكك حديد مصر

جاء ذلك خلال اجتماع وزير النقل اليوم الجمعة، مع رئيس ونواب ورؤساء المناطق المختلفة على مستوى الجمهورية ورؤساء الورش الرئيسية للسكك الحديدية، لمتابعة الإجراءات التي يتم اتخاذها لزياده معدلات السلامة والأمان على الخطوط المختلفة.

كما ناقش وزير النقل، تحويل قطاع نقل البضائع والورش إلى شركات، ودعوة المستثمرين للمشاركة في هذه الشركات لتحقيق انطلاقة كبيرة لها في مجال نقل البضائع والصيانة الخاصة بالوحدات المتحركة بالسكة الحديد.