يظل التاريخ دائمًا صاحب دورًا رئيسيًا في حسم الألقاب الكبرى. خاصة عندما يتعلق الأمر بالمباريات النهائية لهذا وقت ما يكون الأهلي طرفًا في أحد تلك النهائيات. عليك أن تدرك بأنه المرشح الأوفر حظًا للفوز بلا شك، كونه صاحب كل الأرقام القياسية السابقة عبر العصور. وهو الأمر الذي سيتكرر مساء اليوم الجمعة في السوبر الأفريقي أمام نهضة بركان المغربي، بالعاصمة القطرية الدوحة.

وبعيدًا عن الألقاب الستة التي حققها الفريق الأحمر في النسخ السابقة من بطولة السوبر الأفريقي. يمر الأهلي بفترات جيدة خلال الموسم الحالي. حيث تأهل للدور نصف النهائي لدوري أبطال أفريقيا بعد إقصائه لفريق صن داونز الجنوب أفريقي. وعلى النقيض في الجانب الآخر يمر فريق نهضة بركان بفترات صعبة سواء على المستوى المحلي الذي يحتل فيه المركز العاشر بالدوري. أو القاري الذي فشل فيه في الحفاظ على لقبه كأس الكونفدرالية بعد إقصائه من دور المجموعات.

ورغم أن واقع الميدان له حساباته دائمًا ولا يكون للتاريخ أو التفوق الحالي في تلك المباريات النهائية أي أفضلية سوى على الورق فقط. لكن لتلك العوامل والأمور تأثير ومدى كبير على نتيجة هذه النهائيات والبطولات. لذلك نعرض في الآتي أسباب تدعم المارد الأحمر لتحقيق لقبه السابع في بطولة السوبر.

أسباب تدعم فوز الأهلي

الأكثر تتويجًا باللقب: يعتبر الأهلي الأكثر تتويجًا بالسوبر الأفريقي بعد أن حصد اللقب في 6 مناسبات سابقة سواء أمام الأندية العربية والأفريقية. حيث توج باللقب خلال نسخ 2002 و2006 و2007 و2009 و2013 و2014. كذلك فاز على كل من: كايزر تشيفز الجنوب أفريقي والجيش الملكي والنجم والصفاقسي على مرتين وليوباردز الكونغولي. كذلك يسعى بطل القارة الأفريقية لمواصلة هيمنته وسيطرته على هذه البطولة من خلال الفوز على نهضة بركان. والوصول للقب السابع ومواصلة تصدره للسجل الذهبي للبطولة، أي عامل الخبرة يرجح كفة الفريق.

الأهلي وصن داونز

الأهلي.. هجوم قوي

خاض الأهلي خلال النسخة الحالية من دوري الأبطال 8 مباريات سجل فيها 14 هدفًا. منها 11 هدفًا خلال مرحلة المجموعات وثلاثة أهداف في الدور ربع النهائي في مرمى صن داونز الجنوب الأفريقي. حيث يعتبر الفريق الأقوى على مستوى الهجوم بين كل الفرق المشاركة في النسخة الحالية. متفوقًا بذلك على فريق سيمبا التنزاني الذي سجل هجومه 12 هدفًا. بينما سجل الترجي 11 هدفًا وهو نفس رصيد أهداف نادي الوداد البيضاوي المغربي.

ويعتبر محمد شريف هداف الفريق في البطولة بثلاثة أهداف حيث يعتبر واحدًا من أفضل اللاعبين في صفوف الفريق. حيث يتواجد حاليًا على رادار أحد أندية الدوري الإنجليزي. وبما أن مباراة السوبر الأفريقي واحدة فقط سيكون للهجوم دور كبير والأرقام ترجح كفة الأهلي على مستوى الهجومي.

دفاع متميز

لعب دفاع الأهلي دورًا كبيرًا في المشوار الرائع الذي يقدمه الفريق في النسخة الحالية من دوري الأبطال، التي تأهل فيها للدور نصف النهائي. إذ خاض الأحمر إلى الآن 8 مباريات في دوري الأبطال تلقى فيها 6 أهداف فقط. حيث يعتبر ثاني أقوى دفاع في البطولة بعد فريق الوداد المغربي الذي تلقى هدفين فقط.

ويقود دفاع الأهلي اللاعب المغربي بدر بانون الذي سبق له التأهل في بطولة كأس العالم للأندية الأخيرة التي أقيمت في الدوحة للمرة الثانية. وكان الأهلي أحرز الميدالية البرونزية ويعتبر بانون من اللاعبين الذين تألقوا في النسخة الأخيرة من مونديال الأندية.

كأس السوبر الأفريقية

معنويات عالية

يمر النادي الأهلي بأفضل فتراته خلال الموسم الحالي بعد مشوار جيد خلال بطولة كأس العالم للأندية التي أنهاها في المركز الثالث. وبلوغه الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا. ولا شك أن بلوغ المربع الذهبي من بطولة دوري الأبطال يجعل الفريق يخوض مباراة اليوم بمعنويات عالية. خاصة أنه أقصى واحدًا من الفرق التي تقدم الكرة الجميلة على المستوى الأفريقي وهو فريق صن داونز.

لكن الشياطين الحمر أكدوا من جديد أنهم المرشح الأول لنيل اللقب بجيل جديد، يريد تكملة إنجازات الأجيال السابقة للفريق الأكثر تتويجًا.

ضياع نهضة بركان

لم يتمكن فريق نهضة بركان المغربي من الحفاظ على لقبه كأس الكونفدرالية خلال الموسم الحالي. بعد إقصاء مبكر لحامل اللقب من مرحلة المجموعات. الذي يؤكد أن الفريق يمر بفترات صعبة خلال الموسم الحالي سواء محليًا أو قاريًا. وكان الفريق ضيع الكثير من النقاط ما جعله يخسر إحدى بطاقتي التأهل للدور ربع النهائي. حيث تأهل فريق شبيبة القبائل الجزائري متصدرًا للمجموعة بـ12 نقطة والقطن الكاميروني بـ9 نقاط.

فيما حصد نهضة بركان 8 نقاط رغم فوزه في الجولة الأخيرة من مرحلة المجموعات على القطن الكاميروني بهدفين لهدف، لينتهي مشواره مبكرًا في البطولة بعد فوزين وهزيمتين كما تعادل في مواجهتين، لهذا قد يؤثر الخروج المبكر من البطولة على نفسية اللاعبين خلال مواجهة اليوم في كأس السوبر الأفريقي.

بينما يعتبر خط هجوم نهضة بركان من نقاط ضعف الفريق وهذا ما ظهر خلال النسخة الحالية من الكونفدرالية التي أقصي فيها من المجموعات. وتمكن الفريق المغربي من تسجيل 4 أهداف فقط خلال 6 مواجهات وهي حصيلة ضعيفة للفريق.

وبدأ الفريق مشواره في الفوز على ملعبه بنتيجة هدفين نظيفين أمام نابسا ستارز الزامبي، لينهزم بعدها بنفس النتيجة أمام القطن الكاميروني خارج ملعبه. وتعادل سلبيًا في الجولة الثالثة من البطولة على ملعبه بدون أهداف أمام شبيبة القبائل. وبنفس النتيجة انتهت مباراة العودة بالجزائر، لينهزم في الجولة الخامسة بهدف نظيف أمام نابسا ستارز. وأنهى مشاركته في البطولة بفوز بهدفين لهدف على القطن الكاميروني مودعًا بذلك هذه المسابقة.

نهضة بركان

حقائق مهمة عن المباراة:

الموقع الرسمي للكاف عرض أبرز الحقائق عن مباراة السوبر، والتي تقام في قطر للمرة الثانية على التوالي اليوم على ملعب جاسم بن حمد.

1- فاز الأهلي بكأس السوبر الإفريقي 6 مرات ” 2002 – 2006 – 2007 – 2009 – 2013 – 2014 “. وإن حقق اللقب في هذه النسخة فستكون أطول فترة له بين لقبين 7 سنوات.

2- سيخوض نهضة بركان مباراة السوبر للمرة الأولى في تاريخه، هو الفريق المغربي السادس الذي يشارك بها. وقد يصبح الرابع الذي يحقق البطولة بعد الرجاء الرياضي 2000 – 2019 والمغرب الفاسي 2012 والوداد 2018.

3- سيكون هذا النهائي الثالث في كأس السوبر الأفريقي بين فريق مصري ومغربي. تفوقت الفرق المصرية مرتين سابقًا “الزمالك ضد الوداد 3/1 عام 2003″، “الأهلي ضد الجيش الملكي 4/2 بضربات الترجيح 2006”.

4- حقق الفريق الفائز بكأس الكونفدرالية آخر لقبين من كأس السوبر. بعد أن حقق الفائز بلقب دوري الأبطال اللقب قبل ذلك في 6 نسخ متتالية.

5- سجل الأهلي معدل 1.8 هدفًا في المباراة الواحدة بدوري أبطال إفريقيا هذا الموسم، أكثر من أي فريق آخر،. بينما سجل نهضة بركان معدل 0.7 في كأس الكونفدرالية هذا الموسم، فقط 4 فرق تمتلك معدلاً أقل منه في البطولة هذا الموسم.