في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: أول تحذير رسمي من الفطر الأسود، وخطة استراتيجية لتطوير تحلية مياه البحر، ووزير خارجية إسرائيل في القاهرة.

الوفاة تصل لـ50% وإزالة العينين.. تحذير رسمي من خطورة “الفطر الأسود”

حذّر تقرير رسمي أعدته وزارة الصحة من مخاطر الإصابة بالفطر الأسود، الذي أثار جدلًا منذ الأيام الماضية. إذ تم الإعلان عنه في أعقاب إصابة الفنان سمير غانم به قبيل وفاته.

وبحسب التقرير الذي أعدته إدارة مكافحة العدوى بالوزارة، فإنه إذا لم تتم السيطرة على المرض. كما لم يتم بدء علاجه مبكرًا يمكن أن يسبب معدل وفاة من 20 إلى 50% للمصابين بأعراض شديدة. حسب نوع الفطر المسبب للمرض، والجزء المتأثر من الجسم.

تحذير الفطر الأسود.. غير معد ولا ينتقل من إنسان لآخر

ويمكن علاج المرض بأدوية مضادة للفطريات تحت الإشراف الطبي، وتستمر فترة العلاج من 4 إلى 6 أسابيع. وفي بعض الأحيان قد يتطلب علاجه إجراء جراحة لاستئصال الأنسجة الميتة أو المصابة كإزالة العينين أو الفك العلوي لوقف انتشار العدوى.

وأكد التقرير أن الفطر الأسود مرض غير معدٍ ولا ينتقل من إنسان لآخر أو بين الإنسان والحيوان.

وتشمل الأعراض، على حسب مكان نمو الفطر، الحمى، السعال، ألم في الصدر، ضيق في التنفس، تورم في جانب الوجه، صداع. كذلك احتقان في الجيوب الأنفية، آلام بالبطن، قيء، غثيان، نزيف بالجهاز الهضمي، دم بالبراز، وإسهال. كما تحدث بعض المضاعفات مثل العمى، جلطات، تلف الأعصاب، وفقدان الوعي.

الفطر الأسود

السيسي يطلع على خطة الدولة الاستراتيجية في مجال محطات تحلية مياه البحر

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية. بشأن استعراض خطة الدولة الاستراتيجية في مجال محطات تحلية مياه البحر.

ووجه الرئيس في هذا الإطار بتكامل استراتيجية تحلية المياه مع السياسة العامة للدولة للإدارة الرشيدة للمياه. إلى جانب الاستفادة القصوى من المياه الناتجة عن كافة محطات المياه المتنوعة سواء للمعالجة أو للتحلية. كذلك بتوطين كافة مكونات تكنولوجيا تحلية المياه في مصر سعيًا لامتلاك القدرة في هذا المجال. مع الاستمرار في مزيد من الدراسات والتجارب للوصول إلى أفضل النتائج في هذا المجال. ذلك في الإطار العام لبناء القدرة الوطنية للدولة في كافة المجالات.

وتم استعراض الموقف الخاص بمحطات التحلية، سواء القائمة بالفعل أو الجاري تنفيذها حاليًا أو تلك المستقبلية. فضلًا عن محاور تلك الخطة المتضمنة توزيع المحطات المقترحة على مستوى الجمهورية. وتكلفتها المادية وطاقتها الإنتاجية. بما في ذلك مشاريع تحلية المياه من البحر الأحمر باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

اجتماع السيسي

أشكنازي إلى القاهرة بالتزامن مع أنباء عن زيارة رئيس مخابرات مصر إلى إسرائيل

أكدت مصر أن وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكنازي سيزور القاهرة اليوم الأحد لإجراء مشاورات مع نظيره سامح شكري.

وأعلنت الخارجية المصرية أن شكري وأشكنازي سيجتمعان اليوم في القاهرة.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية في وقت سابق من اليوم بأن أشكنازي سيتوجه إلى مصر بهدف مناقشة سبل تعزيز التهدئة الهشة في قطاع غزة.

وأشار موقع “والا” الإخباري إلى أن رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل سيصل في الوقت نفسه إلى إسرائيل. لإجراء مفاوضات مع كبار المسؤولين منهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومستشار الأمن القومي مئير بن شبات.

ولفت الموقع إلى أن كامل سيزور أيضًا رام الله حيث سيستقبله الرئيس الفلسطيني محمود عباس. ثم سيتوجه إلى غزة لإجراء مفاوضات بشأن تثبيت الهدنة المعلنة حول القطاع بما قد يشمل صفقة تبادل أسرى.

وزير خارجية إسرائيل

وسائل إعلام: تحطم مقاتلة تابعة لـ”الجيش الوطني الليبي” ومقتل الطيار

أفادت وسائل إعلام بتحطم مقاتلة من طراز “ميج-21″ لـ”الجيش الوطني الليبي” التابع لخليفة حفتر. خلال العرض العسكري المقام في مدينة بنغازي ومقتل طيارها.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر عسكري أن الطيار القتيل اسمه جمال بن عامر. مؤكدًا أن الحادث وقع خلال العرض العسكري المقام في قاعدة بنينا العسكرية في بنغازي. بحضور حفتر بمناسبة الذكرى السابعة لإطلاق “عملية الكرامة”.

ووردت أنباء عن الحادث في وسائل إعلام ليبية ومصرية.

حفتر

وكان الناطق الرسمي باسم قيادة “الجيش الوطني، أحمد المسماري قد صرح أمس بأن “عرض الكرامة” سيكون أكبر عرض عسكري في تاريخ ليبيا.