في نشرة “سد النهضة” يرصد “مصر 360” آخر تطورات الملف في أسبوع: إثيوبيا تبدأ المرحلة الثانية من الملء، السيسي يؤكد أمن مصر المائي في جيبوتي، وجهود سودانية في أفريقيا للتعريف بالقضية.

مصدر سوداني: إثيوبيا بدأت المرحلة الثانية من ملء سد النهضة

ذكر مصدر سوداني رفيع المستوى أن إثيوبيا بدأت المرحلة الثانية من ملء سد النهضة في الأسبوع الأول من مايو.

وقال المسؤول بوزارة الري السودانية: “إثيوبيا اتخذت عمليًا قرار الملء. فعليًا بدأت المرحلة الثانية لملء السد ببدء حجز المياه منذ أول مايو”.

وأضافت: “بدأت المرحلة الثانية عبر العمل في تعلية جدار السد الأوسط، ما يعني حجز كميات من المياه”. كذلك تابع: “لكن نتوقع أن يكون معدل التخزين أعلى في الخريف في شهري يوليو وأغسطس”.

وكان السودان عبر عن مخاوف جدية إذا ما مضت إثيوبيا في خططها الرامية للبدء في المرحلة الثانية لملء سد النهضة.

ويبدي السودان مخاوف كبيرة من الأضرار التي يمكن أن تلحق به في ظل عدم وجود اتفاق ملزم وآلية تنسيق محكمة لضبط عمليات الملء.

وتسبب الملء الأول المفاجئ لبحيرة سد النهضة بمقدار 5 مليارات متر مكعب، في إرباك خطط تشغيل محطات ضخ مياه الشرب في السودان. بينما أدى إلى تعطل عدد كبير منها.

كما رأى خبراء أن الارتباك الذي حدث في خزان الرصيرص بعد الملء الأولي لبحيرة سد النهضة كان أحد الأسباب. التي فاقمت موجة الفيضانات التي اجتاحت 16 من 18 ولاية سودانية. كذلك أدت إلى خسائر كارثية تضرر منها قرابة المليون شخص وقتل نحو 110 أشخاص. كما تعرضت مئات المساكن لدمار كلي أو جزئي.

بحيرة سد النهضة

السيسي يبحث أزمة السد وأمن البحر الأحمر في جيبوتي

أجرى الرئيس السيسي، زيارة إلى جيبوتي، في أول زيارة لرئيس مصري إلى منطقة القرن الأفريقي منذ سنوات بعيدة. تزامنُا مع تصاعد التوتر مع إثيوبيا على خلفية أزمة سد النهضة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة بسام راضي، في بيان إن الزيارة ناقشت مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك. وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد الأمني والعسكري والاقتصادي.

وأكد السيسي، أنه ناقش قضية السد مع نظيره الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة. إذ أنه الملف الذي يمس المصالح الحيوية للمنطقة برمتها.

وأكد السيسي “حتمية التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة في أقرب فرصة ممكنة. بما يحقق مصالح الجميع ويعزز من أواصر التعاون والتكامل بين بلدان وشعوب المنطقة.

وشدد السيسي على “رفض مصر لأي مسعى لفرض الأمر الواقع من خلال إجراءات أحادية لا تراعي مصالح وحقوق دولتي المصب”.

وجيبوتي هي إحدى الدول الأعضاء في الجامعة العربية. وتتمتع بموقع حيوي في منطقة القرن الإفريقي، حيث تحدها إثيوبيا من الشمال والغرب والجنوب، وتطل سواحلها على مضيق باب المندب، حيث مدخل البحر الأحمر ومنه إلى قناة السويس.

وجرى التوافق على الإسراع باتخاذ الإجراءات الخاصة بإنشاء المنطقة اللوجستية المصرية في جيبوتي لتيسير تصدير مختلف البضائع المصرية.

كما تم الاتفاق على تعزيز التعاون في مجالات النقل وربط الموانئ والصحة. كذلك يجري التنسيق لإنشاء مستشفى مصري في جيبوتي.

السيسي ونظيره الجيبوتي

مريم المهدي: الملء الثاني لسد النهضة خطر على السودان

أكدت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي أن الملء الثاني للسد بدون اتفاق قانوني وضمان الاستمرار خطرًا حقيقيًا على السودان. بينما طالبت بدعم موقف السودان العادل والمعتدل في حل الأزمة.

جاء ذلك عقب لقائها الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو خلال زيارة لها إلى العاصمة الغانية أكرا. الذي أكدت فيه موقف السودان في إيجاد حل سلمي للنزاع حول سد النهضة والحدود مع إثيوبيا.

وأشارت الوزيرة إلى أن السودان يتبنى الحلول الأفريقية للمشكلات الأفريقية مع دور أكبر للمجتمع الدولي. كما أن الخرطوم حريصة على استقرار المنطقة، ومرجعية القانون الدولي والمعاهدات المشتركة.

وشدد الرئيس الغاني على وضع أسس واضحة لحل قضايا الأنهار في أفريقيا كأساس للتعاون. وأكد أنه يرفض التصرفات الأحادية والتي ستكون سابقة تضر بكل القارة.

وتأتي زيارة الوزيرة ضمن الجولة الافريقية الثانية لوزيرة الخارجية لشرح موقف السودان من تطورات سد النهضة. وتعزيز علاقات السودان الخارجية مع الدول الأفريقية.

مريم الصادق المهدي

إثيوبيا تعلن موعد الانتهاء من سد النهضة.. وتُخلد ذكرى بنائه بـ”متحف”

من ناحية أخرى أجرت إثيوبيا استعداداتها لبناء متحف لإحياء ذكرى المشاركة العامة في بناء سد النهضة بأديس أبابا. حسبما أفادت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية (إينا).

ويُتوقع أن يضم المتحف عدة معالم أثرية توثّق عملية البناء، بما في ذلك مكتبة. بحسب هايلو أبراهام، مدير العلاقات العامة بمكتب مجلس تنسيق المشاركة العامة لبناء سد النهضة.

وأضاف أنه سيتم الانتهاء من بناء السد، الذي أنجزت إثيوبيا حتى الآن 80% من عمليات بنائه، في غضون عامين.

كذلك قالت وكالة الأنباء الإثيوبية إن سد النهضة بُني بتمويل محلي قدّمته الحكومة الإثيوبية والشعب الإثيوبي.

عمال بناء سد النهضة

وذكرت أن الإثيوبيين في الداخل والخارج ساهموا بأكثر من 15 مليار (بِر) إثيوبي لبناء السد. في شكل سندات وتبرعات نقدية ورسائل نصية منذ أبريل الماضي. لكن هناك شكوكًا وعلامات استفهام حول مصادر تمويل السد، لا سيّما غير المُعلنة.

ووضعت إثيوبيا حجر الأساس لسد النهضة في 2 أبريل 2011، بتكلفة قُدرت بـ4.8 مليار دولار- أي نحو 7% من الناتج القومي الإجمالي. بجهد نحو 8500 عامل في إحدى أكثر الدول فقرًا على مستوى العالم.