في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية، منها نتائج زيارة رئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل إلى قطاع غزة، وتصريحات إثيوبية جديدة تستفز مصر.

زيارة عباس كامل لقطاع غزة.. تفاعلات ونتائج

حملت زيارة رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء كامل الوزير إلى قطاع غزة عددا من الملفات تتعلق بإعادة الإعمار وصفقة تبادل أسرى وحوار بين الفصائل الفلسطينية ينتهي بتشكيل حكومة وحدة وطنية.

حوار فلسطيني في القاهرة قريبًا

أعلنت حركة حماس موافقتها على دعوة مصرية لعقد جلسات حوار وطني فلسطيني مع حركة حماس في القاهرة قريبًا. على هامش زيارة اللواء عباس كامل إلى قطاع غزة.

ونقلت وسائل إعلام عن قيادات بحماس أن الحركة وافقت على دعوة مصر للمشاركة في لقاءات للحوار الوطني الفلسطيني في القاهرة قريباً.

جانب من لقاء اللواء عباس كامل بقيادات حماس في غزة
جانب من لقاء اللواء عباس كامل بقيادات حماس في غزة

وأضاف أن مصر وجهت دعوة للحركة للمشاركة في لقاءات لجميع الفصائل الفلسطينية، وأخرى ثنائية لحركتي “فتح” و”حماس” لبحث المصالحة وإنهاء الانقسام.

وأشارت إلى أن هباس اتفق مع قيادات حماس على إطلاق حوار جاد وعميق، يقود إلى تمثيل كل الفصائل، بما فيها حماس والجهاد، المجلسين الوطني والمركزي واللجنة التنفيذية.

إعادة إعمار غزة.. تنفيذ مصري وإشراف فلسطيني

وقال نائب رئيس حركة حماس في غزة، خليل الحية، الاثنين، إن قيادات الحركة ناقشت مع رئيس المخابرات العامة المصرية “ترتيب البيت الفلسطيني وإعادة إعمار غزة”.

وتضمنت نتائج الزيارة وجود “توافق بين كل مصر والسلطة الفلسطينية، وحركة حماس على بشأن ملف إعادة الإعمار”، وذكرت وسائل إعلام أنه “بموجب هذا التفاهم، فإن السلطة الفلسطينية ستشرف على تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار، فيما تقوم شركات مصرية بتنفيذها”.

وقالت حكومات ومتابعون خلال الفترة الماضية إن دولاً مانحة طلبت بتوفير ضمانات لعدم وصول جزء من أموال أو مواد إعادة الإعمار إلى حركة حماس.

مدينة مصر السكنية

في الأثناء، تحدثت وسائل إعلام عن أن مصر عرضت إنشاء مدينة سكنية في القطاع باسم “مدينة مصر السكنية”، تقوم القاهرة بتمويلها وإنشائها. ولفتت إلى أن رئيس المخابرات سيضع الحجر الأساس للمدينة وسط قطاع غزة.

لافتة تحمل صورة الرئيس السيسي في قطاع غزة
لافتة تحمل صورة الرئيس السيسي في قطاع غزة

وأشارت إلى أن “المشروع يعد باكورة إعمار غزة، ويضم 3 مراحل، وهو عبارة عن 10 آلاف وحدة سكنية على مساحة 400 ألف متر مربع”.

ملف الأسرى.. إصرار على فصله عن باقي الملفات

وناقش عباس كامل في غزة ملف الأسرى. إذ ذكرت وسائل إعلام إن حماس “تصر على فصل ملف تبادل الأسرى مع إسرائيل عن باقي الملفات”.

وتواصل مصر جهودها مع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لإنجاز سريع لصفقة تبادل الأسرى على 3 مراحل. وتقول حماس إنها “تعرف أن التبادل سيستغرق وقتاً طويلاً، يعيق إعادة الإعمار، ويشكل ضغطاً عليها للتنازل في بعض الشروط المهمة”، لذلك طلبت فصلها عن باقي الملفات.

حكومة وحدة وطنية تضم حماس بدون اشتراط الاعتراف الدولي بها

وتضمنت نتائج زيارة رئيس عباس كامل أيضًا الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية، تتولى الإشراف على تلقي المنح المالية العربية والدولية لإعمار قطاع غزة.

وقالت مصادر إن بعض الفصائل مثل الجبهة الديمقراطية والشعبية، طالبت بحكومة وحدة وطنية تضم حماس، ودخول حماس في منظمة التحرير، بعيداً عن اشتراط الاعتراف الدولي بها، وتم الاتفاق على مناقشة هذا الأمر في القاهرة بالتفصيل.

سد النهضة.. اشتباك جديد

على صعيد ملف سد النهضة، شهدت الساعات القليلة الماضية تفاعلاً جديدًا على خلفية حديث رئيس الوزراء الإثيوبي عن نية إثيوبيا بناء عدد ضخم من السدود الصغيرة، اعتبرتها القاهرة استمرارًا لنهج يضرب عرض الحائط بقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق.

إثيوبيا تعلن عزمها بناء 100 سد صغير ومتوسط

آبي أحمد أطلق تصريحات استفزازية جديدة، على هامش افتتاحه مشروعًا جديدًا، تحدث خلالها عن نية بلاده بناء 100 سد صغير ومتوسط الحجم في مناطق مختلفة بحلول السنة المالية الجديدة.

آبي أحمد
آبي أحمد

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية “إينا” عن آبي أحمد قوله إن تلك السدود سيكون لها “دور فعال في زيادة الإنتاج الزراعي وضمان الأمن الغذائي”.

هذه التصريحات تأتي بينما يستعد المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي جيفري فيلتمان، لجولة جديدة تشمل السودان ومصر وإثيوبيا للتباحث حول أزمة سد النهضة.

وأول أمس الأحد، قالت جيرالدين جيريفيت، المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة تعمل على ملف سد النهضة من عدة زوايا بهدف أن يكون هناك استقرار في المنطقة والحد من الانتهاكات في منطقة تيجري الإثيوبية.

وتابعت: “ندرك أن هناك مخاوف حقيقية عند الدول الثلاث، ويجب أن يكون هناك تسوية توافق عليها جميع الأطراف ونحن في المرحلة الأولى من أجل تحقيق أنسب حل لهذه الأزمة”.

مصر: تصريحات آبي أحمد تكشف عن سوء نية أديس أبابا 

إزاء هذه التصريحات قالت الخارجية المصرية مساء الاثنين إن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي تكشف عن سوء نية أيدي أبابا في التعامل مع المياه التي تتشاركها دول أفريقية عدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد حافظ إن “مصر ترفض ما جاء في تصريحات آبي أحمد حول نية إثيوبيا بناء عدد السدود في مناطق مختلفة من البلاد”.

واعتبر حافظ أن تصريحات أحمد “تكشف مجدداً عن سوء نية إثيوبيا وتعاملها مع نهر النيل وغيره من الأنهار الدولية التي تتشاركها مع دول الجوار، وكأنها أنهار داخلية تخضع لسيداتها ومُسَخرة لخدمة مصالحها”.

وأشار المتحدث إلى أن مصر لطالما أقرت بحق جميع دول حوض النيل في إقامة مشروعات مائية، واستغلال موارد نهر النيل، من أجل تحقيق التنمية لشعوبها الشقيقة، لكنه شدد على أن “المشروعات والمنشآت المائية يجب أن تقام بعد التنسيق والتشاور والاتفاق مع الدول التي قد تتأثر بها، وفي مقدمتها دول المصب”.

وأضاف حافظ أن “تصريحات آبي أحمد ما هي إلا استمرار للنهج الإثيوبي المؤسف الذي يضرب عرض الحائط بقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق، والتي تنظم الانتفاع من الأنهار الدولية، تفرض على إثيوبيا احترام حقوق الدول الأخرى المُشاطئة لهذه الأنهار وعدم الإضرار بمصالحها.”

بيان كنسي داعم لسد النهضة 

ومساء الإثنين، اختتم المجمع المقدس لكنيسة التوحيد الإثيوبية الأرثوذكسية مؤتمره الذي استمر لمدة ستة أيام، حيث دعا القديس سينودوس بعض الدول إلى وقف التدخل في إثيوبيا.

بطريرك كنيسة التوحيد الإثيوبية الأرثوذكسية أبونا ماتياس
بطريرك كنيسة التوحيد الإثيوبية الأرثوذكسية أبونا ماتياس

وقال القديس سينودس: “يجب على بعض البلدان التوقف عن التدخل في تنميتنا الوطنية، ويجب على شعوب العالم أن تفهم أن إثيوبيا تحافظ على وحدتها.

ودعا البيان الصادر الإثنين “الإثيوبيين إلى مواصلة دعمهم لسد النهضة الذي أوشك على الاكتمال”، معتبرا أنه “خطوة للأمام في رفع الفقر”.

عمرو موسى: سد النهضة جزء من خطة أكبر  

اتصالا مع هذا التفاعل، قال عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إن سد النهضة يمثل عنوانا فرعيا في خطة كبيرة، في إشارة إلى عزم إثيوبيا بناء سدود أخرى.

وقال موسى في لقاء تليفزيوني إن مصر تستطيع الوصول لأبعد مدى لصد أي ضرر محتمل، متابعًا: “النزاع حول المصالح يعني أنه  إذا ضريت مصالحي سأضر بمصالحك، والأفضل ألا نضر بمصالح بعضنا البعض”.

وشدد على ضرورة بحث زيادة مصادر المياه وتقليل الهدر، وتعظيم قدر المياه المستقبل من نهر النيل، بالإضافة إلى استكمال مشروع قناة جونقلي في السودان بالتعاون مع مصر من أجل تقليل كميات المياه المهدرة.