في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية، منها تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تجاه مصر، وغرق سفينة خدمات بترولية في مدينة رأس غارب، وحبس السائح البرازيلي، الذي وثّق تحرشه بفتاة مصرية بمقطع فيديو.

 

أردوغان: مصر ليست دولة عادية.. أنا أحب الشعب المصري

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان معازلته لمصر عبر تصريحات أمس الثلاثاء، قال فيها إن “مصر دولة غير عادية وأنه يحبها ويحب شعبها” ويأمل في “زيادة التعاون بين البلدين إلى أقصى حد”، حيث تعمل أنقرة على تحسين علاقاتها مع القاهرة بعد سنوات من التوتر.

وقال أردوغان، في مقابلة مع عدد من الصحفيين الأتراك: “نرغب في استغلال هذه الفرص للتعاون إلى أقصى حد وتحسين علاقاتنا على أساس نهج يحقق الفائدة للجميع.. نفس الوضع ينطبق على جميع دول الخليج أيضاً”.

وتابع: “أعرف الشعب المصري جيداً وأُكِن له المحبة، فالجانب الثقافي لروابطنا قوي جداً، لذلك نحن مصممون على بدء هذا المسار من جديد”، وأردف: “مصر ليست دولة عادية بالنسبة إلينا فعلاقاتنا ممتدة عبر التاريخ، وهنالك جذور قوية تجمع كلا الدولتين وكلا الشعبين”.

عينٌ على البحر المتوسط وليبيا

وأشار إلى أن تركيا لديها “فرص تعاون جاد مع مصر في منطقة واسعة من شرق البحر المتوسط إلى ليبيا”، لافتًا إلى أنه جرى التواصل بين حكومتي أنقرة والقاهرة، بعد سنوات من التوتر، تم “عبر أجهزة الاستخبارات بين الدولتين، ثم وزارتي الخارجية”.

تركيا تتواصل مع مصر وعينها على البحر المتوسط
تركيا تتواصل مع مصر وعينها على البحر المتوسط

وخاضت البلدان صراعًا بعضه كلاميًا في أعقاب تدخل تركيا لدعم قوات غرب ليبيا ضد الهجوم الذي شنته قوات الشرق المدعوم من أطراف إقليمية. وقتها تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي بلهجة تحذير لأنقرة بشأن مواصلتها دعم “ميليشيات” ليبية واقترابها من السيطرة على حوض سرت النفطي.

هدأت الأوضاع ووقعت الأطراف الليبية اتفاقًا سياسيًا، جرى بموجبه تشكيل حكومة وحدة وطنية، ثم طفا على السطح فصل من العلاقات المصرية التركية بدأ بتلميحات إلى طي صفحة الخلاف وانتهى بجولة استشكافية بين دبلوماسيي البلدين.

الاجتماعات لا تزال متواصلة

وفي حديثه مع الصحفيين أمس الثلاثاء، كشف الرئيس التركي عن استمرار عقد اجتماعات بين الجانبين التركي والمصري، قائلاً: “أعطينا تعليمات كاملة لجميع وزاراتنا من أجل الاجتماعات واللقاءات مع نظرائهم في مصر، كما قمنا بإعطاء تعليمات للمؤسسات المالية والاقتصادية”.

ولفت إلى أن تركيا “تطمح دائماً للاستفادة من جميع الإمكانيات والطاقات الموجودة في كلا الدولتين، وتطوير العلاقات الثنائية، مما يؤدي إلى ربح كلا الدولتين”.

أردوغان يتحدث عن مواصلة الاجتماعات بين مصر وتركيا
أردوغان يتحدث عن مواصلة الاجتماعات بين مصر وتركيا

وأعلنت مصر وتركيا في بيان مشترك في مايو الماضي، عقب اختتام “المباحثات الاستكشافية” التي عقدت في القاهرة على مدار يومين، أن المناقشات كانت “صريحة ومعمقة”، حيث تطرقت إلى القضايا الثنائية، فضلاً عن عدد من القضايا الإقليمية، “لا سيما الوضع في ليبيا وسوريا والعراق وضرورة تحقيق السلام والأمن في منطقة شرق المتوسط”.

غرق سفينة خدمات بترولية بمدينة رأس غارب

تعرضت سفينة إمدادات وخدمات بترولية للغرق، فى الساعات الأولى من صباح  الأربعاء، قبالة سواحل مدينة رأس غارب في محافظة البحر الأحمر.

وأفادت التحقيقات الأولية بأنّ السفينة “إنسبيكتا -7″، هي سفينة إمدادات تعمل فى إحدى شركات البترول بمدينة رأس غارب، لافتة إلى أنه جرى إنقاذ 11 شخصًا من طاقمها، فيما لقي قبطان السفينة مصرعه، وفقد أثر أحد المهندسين على السفينة، وجارٍ البحث عنه.

قبطان السفينة المتوفى والمهندس المفقود
قبطان السفينة المتوفى والمهندس المفقود

السفينة التابعة للشركة العامة للبترول المصرية اصطدمت بحطام مركب غارق، ما أدى إلى غرقها. فيما رفض القبطان يسري سلطان ربان السفينة المغادرة أثناء تعرضها للغرق حتي يتم إنقاذ الطاقم إلى أن لقي مصرعه.

حريق في سفينة إيرانية عند مدخل الخليج العربي

شب حريق في سفينة تدريب تابعة للبحرية الإيرانية، أمس الثلاثاء، بالقرب من مدخل الخليج العربي، وفق وكالة أنباء فارس، شبه الرسمية.

ونقلت الوكالة عن بيان للبحرية الإيرانية أن حريقا شب في سفينة تدريب تابعة لها بالقرب من مدخل الخليج العربي، لكن جميع أفرادها تمكنوا من مغادرتها بأمان.

ونقلت الوكالة عن البيان دون الخوض التفاصيل أن عمليات مكافحة الحريق مستمرة على متن السفينة التي كانت بالقرب من ميناء جاسك الإيراني الواقع على خليج عمان.

فشل عملية الإنقاذ السفينة

اليوم الأربعاء، قالت وكالة أنباء “فارس” الرسمية، إن السفينة اللوجستية والتدريبية “خارك” التابعة للقوات البحرية للجيش الإيراني غرقت بعد أن شب فيها حريق.

وأوردت قناة “إيران إنترناشونال” أن منطقة جاسك البحرية أعلنت غرق السفينة “بالكامل”. وأضافت: “جهود إنقاذ السفينة خارك باءت بالفشل، وغرقت هذه السفينة في مياه المنطقة”.

حبس السائح البرازيلي “المتحرش”

أمرت النيابة العامة، مساء الثلاثاء، بحبس السائح البرازيلي، الذي وثّق تحرشه بفتاة مصرية بمقطع فيديو، 4 أيام على ذمة التحقيقات، بتهمة التحرش.

وأثارت الواقعة جدلاً واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، دا دفع الجهات الأمنية للإلقاء القبض على الشخص البرازيلي، واشتهر بـ”المتحرش البرازيلي“.

ورصدت الأجهزة الأمنية ما جرى تداوله بشأن تحرش لفظي ببائعة مصرية بأحد البازارات السياحية بالأقصر. وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة التي باشرت التحقيق، وأخطرت السفارة البرازيلية لحضور التحقيق مع المتهم.

السائح البرازيلي
السائح البرازيلي

وقالت النيابة إن المتهم “تعدى على المبادئ والقيم الأسرية للمجتمع المصري، وانتهك حرمة الحياة الخاصة للمجني عليها، بتعرضه لها بتلميحات وإيحاءات جنسية بالقول، ونشر ذلك على حسابه” على تطبيق إنستغرام.

وتشير التحقيقات إلى أن السائح البرازيلي أقر خلال التحقيقات بالواقعة، لكنه أشار إلى أنه كان يمزح، ولكن الفتاة أكدت أنها لم تعرف أنه قال تلك الألفاظ في الفيديو الذي صوره معها بمحل عملها.

الصحة العالمية تجيز الاستخدام الطارئ لقاح سينوفاك

أجازت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، الاستخدام الطارئ للقاح “سينوفاك” الصيني المضاد لكوفيد-19.

وأوصت لجنة خبراء اللقاحات في منظمة الصحة العالمية باستخدام هذا اللقاح الذي يعطى على جرعتين تفصل بينهما فترة تراوح بين أسبوعين وأربعة اسابيع لجميع من تجاوزوا 18 عاما.

وإقرار المنظمة للاستخدام الطارئ للقاح يعطي إشارة للجهات الرقابية الوطنية بخصوص سلامة المنتج وفعاليته. كما سيسمح بإدراج اللقاح في برنامج كوفاكس العالمي لتوفير اللقاحات بشكل أساسي للدول الفقيرة والذي يواجه مشكلات كبيرة في الإمداد بسبب تعليق التصدير من الهند.

كانت مصر قد تسلمت الدفعة الأولى من المواد الخام لتصنيع لقاح “سينوفاك” الصيني داخل البلاد بإجمالي مليوني جرعة من اللقاحات.