في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية منها، نقل معدات هندسية وأطقم فنية مصرية إلى قطاع غزة لبدء عملية إعادة الإعمار، وتصريحات عن فشل إثيوبيا في إتمام التعلية المطلوبة لإتمام عملية الملء الثانية لسد النهضة.

مصر تنقل معدات هندسية وأطقمًا فنية إلى غزة لبدء إعادة الإعمار

بدأت مصر، اليوم الجمعة، نقل معدات هندسية وأطقم فنية لبدء عملية إعادة إعمار قطاع غزة، جراء الدمار الذي خلفه القصف الإسرائيلي على القطاع، خلال الحرب الأخيرة التي اندلع في مايو الماضي.

وبث التليفزيون المصري مشاهد لعشرات الجرافات والرافعات والشاحنات تحمل الأعلام المصرية وتصطف على الحدود لبدء العبور إلى غزة.

وتداولت صفحات على مواقع التواصل صورًا لجرافات تشق طريقها من معبر رفح الحدودي إلى داخل القطاع، وكان في استقبالها عدد من المواطنين الفلسطينيين الذين لوحوا بالأعلام المصرية والفلسطينية.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مسؤولين مصريين قولهم إن “الطواقم الفنية والمعدات الهندسية دخلت إلى قطاع غزة، للمساهمة في إزالة الأنقاض وركام المنازل والأبراج المهدمة في إطار التخفيف عن مواطني القطاع وسرعة إعادة الحياة إلى طبيعتها”.

وفي مايو الماضي، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي عن تخصيص 500 مليون دولار كمساعدة في اعادة إعمار غزة، على أن تشارك الشركات المصرية في هذه الأعمال. كما أرسلت مصر عبر معبر رفح مساعدات غذائية الى غزة، واستقبلت جرحى من القطاع لمعالجتهم في المستشفيات المصرية.

مدينة مصر السكانية وسط غزة

وعلى هامش زيارة وفد أمني مصر برئاسة اللواء عباس كامل مدير المخابراتالعامة لقطاع غزة، أُعلن عن مستهدف لإقامة مدينة تحمل اسم “مدينة مصر السكانية” بوسط قطاع غزة.

وقالت وسائل إعلام إن المدينة ستتولى بناؤها شركات مصرية، وتقع وسط قطاع غزة، على مساحة 100 ألف متر وتطل على بحر النصيرات.

أنباء عن فشل إثيوبيا في التعلية المطلوبة للملء الثاني لخزان سد النهضة

على صعيد ملف سد النهضة، تحدث مراقبون مصريون عن إرجاء إثيوبيا استكمال عملية الملء الثاني إلى العام المقبل؛ في وقت تداول البعض صورا حديثة التقطتها الأقمار الصناعية تكشف عن بطء شديد في تعلية الممر الأوسط لسد النهضة، وهو ما يقلل من احتمالات إمكانية قيام أديس أبابا ببدء الملء الثاني وتخزين كميات المياه التي أعلنت عنها من قبل والمقدرة بنحو 13,5 مليار متر مكعب.

التعلية المطلوبة للملء الثاني لخزان سد النهضة
التعلية المطلوبة للملء الثاني لخزان سد النهضة

واستشهد خبراء مصريون معنيون بملف المياه، بتصريحات لوزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي، أمس الخميس، أعلن فيها أن بلاده قد تفشل في إتمام عملية التعلية المطلوبة للملء الثاني لخزان سد النهضة.

وتحدث الدكتور هاني رسلان، رئيس وحدة دراسات حوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية عن أن التعلية ستكون عند منسوب 572 م بدلاً من 595 المطلوبة.

الملء الثاني سيتقلص إلى 4 مليارات متر مكعب فقط

قال أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، الدكتور عباس شراقي، إن تعلية سد النهضة حتى مستوى 573 مترا بحلول موسم الأمطار يمكن إثيوبيا من تخزين حوالي 4 مليارات متر مكعب فقط بدلا من 13.5 مليار متر مكعب، وهي السعة التي كانت تستهدف أديس أبابا تخزينها هذا الصيف، وهو ما اعتبره “فشلا في إتمام التخزين الثاني”.

الأمر نفسه قاله الدكتور محمد نصر علام، وزير الرى الأسبق، حيث لفت إلى أن التراجع الإثيوبي عن تعلية الجزء الأوسط من سد النهضة، هو السبيل الوحيد لاحتمال تجنب المواجهة مع مصر والسودان.

ولم يصدر عن أديس أبابا أية تصريحات رسمية بشأن إرجاء عملية الملء الثاني، لكن الوزير سليشي بقلي، أكد عدم وجود نية لبلاده بإلحاق الضرر بأيِّ من دول المصب، جاء ذلك خلال زيارة أجراها الوزير الإثيوبي، الخميس، إلى دولة جنوب السودان، التقى خلالها برئيسها سلفاكير ميارديت .

روسيا تستأنف رحلات الطيران إلى المنتجعات المصرية خلال أيام

أفادت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء، الجمعة، بأن موسكو ستستأنف رحلات الطيران العارض إلى المنتجعات المصرية في غضون أيام.

ونقلت الوكالة عن رئيس شركة إيروفلوت الروسية قوله إن استئناف الرحلات السياحية للمقاصد المصرية خلال أيام، وذلك بعد توقف دام سنوات.

استئناف الرحلات السياحية للمقاصد المصرية خلال أيام، وذلك بعد توقف دام سنوات
استئناف الرحلات السياحية للمقاصد المصرية خلال أيام، وذلك بعد توقف دام سنوات

وجرى تعليق الرحلات إلى الوجهات السياحية في شرم الشيخ والغردقة، بعد تحطم طائرة ركاب روسية فوق سيناء في أكتوبر 2015، مما أسفر عن مصرع 224 شخصاً.

بدأت بعد ذلك الوفود الأمنية الروسية في زيارة المطارات المصرية، لتعود الحركة بين مطاري القاهرة وموسكو 2018. ثم تتوقف مرة ثانية في 2020 بشكل كامل، بسبب وباء كورونا.

وزارة السياحية تطلق حملة ترويج دولية لمدة 3 سنوات

في الأثناء، أعلنت وزارة السياحة، عن إطلاق حملة ترويجية دولية للأماكن السياحية في مصر، قبل بداية فصل الخريف، لجذب المزيد من السياح، والتعريف بالمقاصد المصرية.

وقالت الوزارة إن الخطة تُطبق على مدار 3 سنوات، عن طريق تحالف دولي جرى التعاقد معه في يناير الماضي.

وشهدت مصر انتعاشا في القطاع السياحي عام 2019 بإيرادات وصلت إلى 13 مليار دولار بعد توافد أكثر من 13 مليون سائح إليها، لكن أدى تفشي فيروس كورونا في العالم إلى انخفاض كبير في عدد الزوار عام 2020 ليصل عددهم لنحو 3.5 مليون شخص بإيرادات لم تتخط 4 مليارات دولار.

 اختتام التدريب العسكري بين مصر وباكستان

أعلنت القوات المسلحة المصرية، اليوم الجمعة، عن اختتام التدريب العسكري المشترك مع باكستان، “حماة السماء- 1″، والذى نفذته عناصر من قوات الدفاع الجوي المصري والباكستاني للمرة الأولى بالأراضي المصرية.

ووفق بيان للمتحدث العسكري المصري، فقد تضمنت المرحلة الختامية من التدريب قيام عناصر من قوات الدفاع الجوى المصرى والباكستانى بتنفيذ رمايات صاروخية للتعامل ضد الأهداف الجوية، فضلاً على تنفيذ رمايات المدفعية المضادة للطائرات لعدة رمايات ضد العديد من الأهداف الأرضية والجوية وإصابتها بكفاءة عالية.