وعود ومفاوضات وهواجس شابت رحلة استنئاف السياحة الروسية بالمنتجعات المصرية على مدار 6 سنوات، إلى أن أعلنت وزارة الخارجية الروسي بشكل رسمي استئناف الرحلات الجوية إلى منتجعات مصر هذا الصيف. عودة انتظرها المصريون منذ حادث أكتوبر 2015.

شهدت حركة الطيران والسياحة بين القاهرة وموسكو، توقفًا كاملًا بسبب سقوط الطائرة الروسية منذ أكتوبر 2015. إذ سقت الطائرة عقب إقلاعها مباشرة من مطار شرم الشيخ الدولي في طريقها إلى روسيا.

بدأت بعد ذلك الوفود الأمنية الروسية في زيارة المطارات المصرية، لتعود الحركة بين مطاري القاهرة وموسكو 2018. ثم تتوقف مرة ثانية في 2020 بشكل كامل، لكن هذه المرة بسبب وباء كورونا. إذ تسبب في توقفها على مستوى العالم. ثم تم استئناف الحركة بين البلدين مرة ثانية.

الطائرة الروسية

تلقيح العاملين في السياحة

من ناحية أخرى، عقد وزراء الصحة والسياحة والطيران المدني ومحافظ البحر الأحمر، مؤتمرًا صحفيًا. عقب زيارتهم للحجر الصحي ومراكز تلقي لقاح فيروس كورونا للعاملين بالقطاع السياحي بالبحر الأحمر.

وقالت وزيرة الصحة والسكان إنه تم إمداد جميع مراكز التطعيمات الدولية بمصر والتي يبلغ عددها 179 مركزًا على مستوى الجمهورية بلقاح فيروس كورونا المستجد للمسافرين خارج مصر، في حال التوافق الدولي على إقرار تلقي لقاح فيروس كورونا كشرط لدخول الدولة.

وأشارت الوزيرة إلى أن تطعيم جميع العاملين بالقطاع السياحي بمحافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء يشمل جميع العاملين داخل الفنادق والمنشآت السياحية ومراكز الغوص والقرى السياحية والسفاري وكذلك العاملين بالمحلات والبازارات والمقاهي والمطاعم السياحية، ومكاتب السياحة، فضلاً عن تطعيم العاملين بالمطارات الجوية والموانئ البحرية بالمحافظتين، كما سيتم الانتهاء من تطعيم جميع المواطنين والمقيمين بالمحافظتين بنهاية الشهر الجاري.

السياحة الروسية في جنوب سيناء

وأضافت الوزيرة أنه يتم المراجعة الدورية لكافة الإجراءات الخاصة بالاشتراطات الصحية للمنشآت السياحية. وتشمل الإجراءات الخاصة بسلامة الأغذية والسلامة البيئية. كذلك سحب عينات دورية من الأغذية ومحطات الصرف الصحي وتحليلها من خلال المعامل التابعة للوزارة لضمان السلامة الصحية لجميع العاملين والوافدين بالمنشآت السياحية.

بعدها نشرت وكالات الأنباء خبرًا عاجلًا من روسيا، حيث أعلنت وزارة الخارجية الروسية استئناف الرحلات الجوية العارضة إلى مصر. إذ قالت إن الرحلات ستبدأ هذا الصيف 2021.

في التقرير التالي نرسم خط زمني لأزمة تعليق الطيران بين مصر وروسيا، منذ التوقف حتى الاستئناف مرة أخرى..

أكتوبر 2015

سقطت الطائرة الروسية في صحراء العريش بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي. ولقي 224 راكبًا مصرعهم على الرحلة.

‏‎نوفمبر 2015

‏‎صدر مرسوم رئاسي روسي، نص على اتخاذ تدابير لضمان الأمن في روسيا، وحماية المواطنين الروس. كذلك تطبيق حظر مؤقت على الرحلات الجوية إلى مصر.

فبراير 2016

انطلقت المفاوضات مع روسيا بشأن استئناف الرحلات الجوية. كما أعلنت مصر أنها تأمل باستئناف الرحلات الجوية من وإلى روسيا في النصف الأول من عام 2016.

مارس 2016

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن بلاده اتفقت مع مصر على استئناف الرحلات الجوية شرط تأمين سلامة المواطنين الروس. وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره سامح شكري في موسكو. “تم الاتفاق على استئناف الرحلات الجوية لدعم السياحة في مصر شرط تأمين سلامة المواطنين الروس”.

‎22 أغسطس 2016

الاتفاق بين مصر والجانب الروسي على خريطة طريق لعودة حركة الطيران بين البلدين. كما قال وزير الطيران المصري وقتها شريف فتحي، إن مسألة عودة حركة الطيران الروسية ليست أزمة سياسية. وأن موسكو والقاهرة اتفقتا على وصول وفود عدة لتفقد المنتجعات السياحية والفنادق المصرية. كذلك عرض آخر ما توصلت إليه لجان التحقيق وآخر ما تم تطويره من الأجهزة الأمنية بالمطارات.

‎5 سبتمبر 2016

التقى الرئيس السيسي، نظيره الروسي على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين. وتطرقا إلى استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر. حيث اتفق الطرفان على إيفاد وفد روسي رفيع المستوى خلال أيام إلى مصر. للانتهاء من جميع الجوانب الفنية والأمنية المتعلقة بهذا الموضوع.

‎20 سبتمبر 2016

تقدمت شركتا طيران روسيتان، بطلب إلى الوكالة الفدرالية للنقل الجوي، من أجل تسيير رحلات منتظمة من روسيا إلى مصر. وقالت الوكالة إنها مستعدة للنظر بأعمال اللجنة المشتركة بين الإدارات التابعة لوزارة النقل الروسية. للسماح بعمليات النقل الجوي الدولي للركاب. بينما تقدمت شركة “إير آيرو” الروسية للطيران، بطلب للسماح برحلات طيران إلى مطارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة.

‎30 سبتمبر 2016

أعلن وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف، أنه قد يتم توقيع اتفاق حكومي دولي بشأن أمن الطيران بين روسيا ومصر قبل نهاية العام.

‎30 أكتوبر 2016

قال السفير الروسي لدى القاهرة سيرجي كيربتشنكو، إن العمل جار مع الحكومة المصرية بشأن تحقيقات حادث الطائرة الروسية. وفق آلية محددة سلفًا لتحديد المسؤولين عن ارتكاب الجريمة.

‏‎31 أكتوبر 2016

‏‎أعلن وزير الطيران المدني أن الأجهزة البيومترية لمطارات مصر، ستصل في منتصف شهر نوفمبر. وكان وزير النقل الروسي طلب من مصر وضع نظام آلي بيومتري يسجل دخول الموظفين للمطارات.

‎23 نوفمبر 2016

قال نائب وزير النقل الروسي فاليري أوكولوف، إن مصر نفذت التوصيات المقدمة من قبل المتخصصين حول أمن الطيران.

‎17 ديسمبر 2016

قال وزير النقل الروسي إن الرحلات الجوية المنتظمة إلى القاهرة يمكن أن تستأنف بداية من يناير 2017. كذلك أشار إلى أن هذا القرار يعود في النهاية للقيادة الروسية.

‎21 ديسمبر 2017

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن نية روسيا استئناف الرحلات الجوية المنتظمة مع مصر في الوقت القريب. وقال بوتين في اتصال هاتفي أجراه مع السيسي: الجانب الروسي يعتزم استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين القاهرة وموسكو قريبًا. في ضوء ما خلصت إليه التقييمات الأمنية والفنية التي تعاون بشأنها الجانبان المصري والروسي.

‎23 ديسمبر 2016

انطلقت، أولى رحلات الشحن الجوي من القاهرة إلى موسكو بعد انقطاع دام لأكثر من عام. منذ حادث انفجار الطائرة الروسية، وقالت شركة مصر للطيران للشحن الجوي: “الرحلة هي عبارة عن رحلة خاصة تحمل 40 طن خضروات وفاكهة”.

‎27 ديسمبر 2016

أعلنت وزارة الطيران المدني أن وفدًا روسيًا رفيع المستوى سيصل إلى القاهرة، لتفقد الإجراءات الأمنية بمطار القاهرة الدولي.

‎19 يناير 2017

عاد الخبراء الروس من مصر بعد عملية التفتيش في مطاري الغردقة وشرم الشيخ. حيث أعدوا تقريرًا للحكومة الروسية حول نتائج التفتيش.

‎17 فبراير 2017

أعلنت الحكومة الروسية، أنها صادقت على بروتوكول التعاون في مجال أمن الطيران المدني بين مصر وروسيا. كذلك أكدت أن موعد استئناف الحركة الجوية بين البلدين يعتمد على تنفيذ القاهرة لتوصيات موسكو.

‎4 مارس 2017

أعلنت رئيسة مجلس الاتحاد، أن مصر نفذت 90% من الإجراءات المطلوبة لاستئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر. كما أشارت إلى أن هناك العديد من الإجراءات التي تم اتخاذها في هذا الشأن. كما لم يتبق غير 4 خطوات لبدء عودة الرحلات لمصر.

‎24 مايو 2017

أعلن نائب وزير النقل الروسي فاليري أوكولوف للصحفيين، أن العملية التفاوضية بين بلاده ومصر حول استئناف الرحلات الجوية عالقة.

‎7 سبتمبر 2017

أعلن وزير النقل الروسي أن شركات الطيران الروسية تستأنف رحلاتها الجوية إلى مصر في غضون شهر. عقب توقيع المرسوم الخاص بهذا الشأن. على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك الروسية.

‎11 ديسمبر 2017

أعلن وزير النقل الروسي، أن أول رحلة جوية مباشرة بين موسكو والقاهرة ستنطلق بداية فبراير المقبل. كما قال الرئيس الروسي خلال زيارته لمصر إنه ناقش مع السيسي ملف السياحة.

‎15 ديسمبر 2017

أعلن شريف فتحي، وزير الطيران المدني، عودة الرحلات الجوية المباشرة بين روسيا ومصر مطلع فبراير المقبل. وذلك خلال مراسم توقيع اتفاقية التعاون بشأن أمن المطارات تمهيدًا لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

11 أبريل 2018

استأنفت روسيا رحلات الطيران المباشرة مع مصر، وهي الأولى من نوعها منذ ما يقرب عامين ونصف العام. حيث وصلت أول رحلة لشركة “إيروفلوت” قادمة من مطار شيريميتيفو في موسكو إلى القاهرة.

12 أبريل 2018

استانفت مصر للطيران رحلاتها الي موسكو بعد فترة التوقف الطويلة. وكان جدول التشغيل بمعدل 3 رحلات أسبوعيًا وزاد عدد الركاب في تلك الفترة بسبب مباريات كاس العالم والتي اقيمت في روسيا.

مارس 2020

توقف الحركة بين البلدين مرة ثانية ولكن هذه المرة بسبب انتشار فيروس كورونا. وتوقف الحركة الجوية في مختلف دول العالم.

سبتمبر 2020

تم استئناف الحركة الجوية بين البلدين، وذلك بعد عودة الطيران مرة ثانية بشكل جزئي بسبب تاثير الفيروس. وسيرت مصر للطيران 3 رحلات. بينما بدأت أكثر من 7 شركات طيران روسية في تسير رحلات إلى مطار القاهرة.

23 أبريل 2021

تم التوافق بين الرئيس السيسي والرئيس بوتين، على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ. بعد التعاون المشترك الناجح بين الجانبين في هذا الإطار. وبناء على ما توفره المطارات المصرية بالمقاصد السياحية من معايير الأمن والراحة للسياح الوافدين. وجاء ذلك خلال تلقي الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس بوتين.

2 يونيو 2021

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، استئناف الرحلات الجوية العارضة والسياحة الروسية إلى منتجعات مصر هذا الصيف.

كانت الحكومة الروسية أعلنت استئناف حركة الطيران والسياحة مع 9 دول في شهر يونيو. بينها دولتان عربيتان. كذلك نقلت قناة “روسيا اليوم” عن مركز العمليات الخاص بمكافحة فيروس كورونا في روسيا. باستئناف الطيران مع بريطانيا على خلفية تحسن الأوضاع الوبائية في البلاد. حيث سيتم اعتبارًا من 2 يونيو تسيير 3 رحلات بمسار موسكو لندن على أساس متبادل.

كما ذكر المركز أن السلطات قررت إعادة الرحلات والسياحة مع كل من المغرب ولبنان والنمسا وهنجاريا ولوكسمبورج وكرواتيا وموريشيوس.