لقي 6 أطفال مصرعهم حرقًا، في اندلاع حريق بأحد عنابر المؤسسة العقابية بالمرج. بينما أصيب 19 طفلًا آخرين في الحريق قبل إنقاذهم من مصير زملائهم.

الرواية الأولى للحادث، بحسب أمن القاهرة، قالت إن ماس كهربائي في جهاز تلفزيون أدى للحريق، بعد دقائق من إغلاق أبواب العنبر. بينما قالت رواية أخرى إن مشاجرة بين الأطفال أدت لقيام أحد الأطفال بحريق قطعة ملابس، لتمتد النيران وأبواب العنبر مغلقة. فأدى الحريق لمصرع 6 أطفال وإنقاذ 19 منهم طفلين في حالة خطيرة.

من ناحيتها أعلنت وزارة التضامن في بيان لها عن الحادث، بعد مرور 15 ساعة كاملة من الحادث، أن الوزيرة نيفين القباج. وجهت بالتحقيق في المآساة التي حدثت في مؤسسة المرج، للوقوف على المسئولين ومعاقبتهم.

من ناحية أخرى، أكد مصدر أمني، أن النيران التهمت أجساد الأطفال الـ6 الذين لقوا مصرعهم جراء الحريق. حيث تفحمت جثثهم بالكامل.

وتقع المسئولية بشأن المؤسسات العقابية على عاتق وزارة الداخلية، وبإشراف من وزارة التضامن الاجتماعي

وأضاف المصدر في تصريحات صحفية، أن الحريق أسفر عن إصابة 19 طفلًا آخرين كانوا موجودين بالعنبر. حيث إن العنبر كان يتواجد به 25 طفلًا وقت اندلاع الحريق. كما أشار إلى أن إصابات معظمهم طفيفة، حيث أصيبوا باختناق وكدمات مختلفة نتيجة التدافع الذي حدث للهروب من ألسنة اللهب.

تضارب في الروايات بشأن سبب الحريق

وتابع، أن المعاينة الأولية للحريق الذي شبّ داخل أحد العنابر بالمؤسسة العقابية بالمرج، تشير إلى حدوث ماس كهربائي.

وتلقت غرفة العمليات بإدارة الحماية المدنية بالقاهرة، بلاغًا بنشوب حريق داخل أحد العنابر بالمؤسسة الإصلاحية بالمرج. وتم الدفع بسيارات الإطفاء وسيارات الإسعاف إلى موقع الحريق. كذلك سيطر رجال الحماية المدنية على النيران قبل امتدادها إلى العنابر الأخرى بالمؤسسة.

من ناحية أخرى، قال اللواء إيهاب زهني، رئيس حي المرج إن الحريق نشب في إحدى المؤسسات العقابية في نطاق الحي.

وأضاف أن الحريق أسفر عن مصرع 6 أطفال محترقين. وليس بسبب الاختناق، فضلًا عن إصابة طفل آخر حالته خطيرة.

كما أضاف رئيس الحي، أنه تمت السيطرة على الحريق بالكامل وإجراء عمليات التبريد عقب إطفاء النيران. وحول سبب الحريق قال إنه لم يتم تحديد سبب الحريق حتى الآن. بينما تعمل لجنة من المعمل الجنائي على بيان سبب الحريق.