في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: وزير الخارجية الأمريكي يتحدث عن الشعب الفلسطيني، وسلالة جديدة لفيروس كورونا في الهند.

وزير الخارجية الأمريكي: ملتزمون بإعادة بناء علاقاتنا مع الشعب الفلسطيني

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة “ملتزمة بإعادة بناء العلاقات مع الشعب الفلسطيني”. كما أضاف في تغريدة أن “الإسرائيليين والفلسطينيين يستحقون تدابير متساوية من الأمن والحرية والفرص والكرامة”.

وشدد في تغريدة أخرى على “التزام الرئيس الأمريكي بمكافحة معاداة السامية، وسط ارتفاع مقلق في الحوادث” بهذا الشأن.

وكان بلينكن أعلن في مايو عزم بلاده إعادة فتح القنصلية الأمريكية العامة في القدس، وهي خطوة تعيد العلاقات مع الفلسطينيين التي خفضتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وزير الخارجية الأمريكي

بوتين: لا خلافات مع الولايات المتحدة.. ومقتحمو الكونجرس ليسوا “لصوصًا”

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الولايات المتحدة تريد كبح التنمية في روسيا، لافتًا إلى أنه موطن الخلاف الوحيد بين البلدين.

وأضاف بوتين، إنه في القمة المقبلة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن “سنتحدث عن الاستقرار الاستراتيجي وتسوية النزاعات الدولية في أكثر المناطق سخونة. آمل أن نتحدث عن عمليات نزع السلاح ومكافحة الإرهاب ومكافحة الوباء والقضايا البيئية. هذه أجندة صعبة”.

وأضاف بوتين: “ليست لدينا خلافات مع الولايات المتحدة. لديهم خلاف واحد فقط معنا – إنهم يريدون إعاقة تنميتنا. يتحدثون عنها علنا. كل شيء آخر يبدأ من هذا الموقف. كل شيء: كل من القيود في مجال الاقتصاد، ومحاولة التأثير على العمليات السياسية الداخلية في بلدنا، بالاعتماد على القوى التي يعتبرونها خاصة بهم داخل روسيا.. هذه هي القصة بأكملها”.

قضايا داخلية وخارجية

وقال بوتين إن روسيا لا تتدخل أبدًا في القضايا الداخلية للولايات المتحدة: “بطبيعة الحال، نحن نولي اهتمامًا لما يحدث هناك، لكننا لا نتدخل أبدًا، ولا ندخل فيه. انظر: الآن نسمع باستمرار عن الانتخابات والعمليات السياسية في روسيا وبعض البلدان الأخرى”.

وتابع: “حسنًا، لقد أجريت الانتخابات في الولايات المتحدة. يعتقد نصف الناخبين الأمريكيين تقريبًا أن الانتخابات كانت غير عادلة. هذه استطلاعات للرأي في الولايات المتحدة نفسها ، أجرتها خدمات علم الاجتماع الأمريكية. لم نتوصل إلى ذلك، لا يجب إلقاء اللوم علينا”.

وأضاف بوتين أن الأشخاص المتورطين في أحداث اقتحام مبنى الكونغرس الأمريكي في 6 يناير هم أشخاص لديهم “مطالب سياسية”.

وقال: “هؤلاء ليسوا مجرد لصوص. جاء الناس بمطالب سياسية”، مضيفا أن “الكثيرين منهم يواجهون اتهامات شديدة تتعلق بمحاولة انقلاب تقريبًا”.

واعتبر بوتين أنه بالمقارنة عندما يقيم الغرب الأحداث في بيلاروسيا أو روسيا، فإن الأمر ينطوي على “معايير مزدوجة”.

بوتين

الهند.. اكتشاف سلالة لكورونا تمثل خطرا حتى على المطعمين

خلصت دراسة أجراها أطباء في الهند، إلى أن معظم حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد للمطعمين بشكل كامل أو جزئي، تسبب فيها النوع B.1.617 من العدوى، والذي يتضمن ثلاث سلالات.

ورصد الأطباء في الهند 63 حالة من “العدوى المخترقة” وهي تسمية تطلق على حالات الإصابة بنفس المرض الذي كان يفترض للقاح أن يحصن ضده.

وقالت النسخة الأولية من مقال أعده أطباء من معهد All India للعلوم الطبية في نيودلهي ومعهد علم الجينوم وعلم الأحياء التكاملي: “شمل تحليلنا 63 حالة إصابة مخترقة… تلقى 36 مريضا جرعتين من اللقاح، بينما تلقى 27 آخرون جرعة واحدة. وتلقى عشرة مرضى لقاح “كوفيشيلد” فيما أخذ 53 شخصا لقاح “كوفاكسين”.

وتابع المقال أن أعمار المرضي، وهم 41 رجلا و 22 امرأة، تراوحت ما بين 21 و91 عاما مع متوسط أعمارهم 37 عاما، ولم يكن أحدهم يعاني من أي أمراض مصاحبة يمكن أن تكون عاملا مهيئا للإصابة بالعدوى المخترقة”.

وأكد المقال أنه خلال الدراسة تم العثور على سلالة من نوع B.1.617 لدى معظم الحالات.

تم تحديد السلالة B.1.617 لأول مرة في ولاية ماهاراشترا الهندية، وتعرف أيضا باسم سلالة الطفرة المزدوجة، وقد تم رصدها مؤخرا في العديد من البلدان.

ووفقا للأطباء الهنود، فإن هذه السلالة قد تكون أحد أسباب ظهور الموجة الثانية من الوباء في البلاد.

فيروس كورونا في الهند

موسكو: تلقينا توضيح الخرطوم بصدد مركز الإمداد البحري الروسي على ساحل السودان

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف أن السفارة الروسية لدى الخرطوم، تلقت توضيحات السودان. بصدد إعادته النظر في قرار إنشاء مركز إمداد لوجستي للبحرية الروسية على ساحله.

وقال في تصريحات لوكالة “إنترفاكس” الروسية، إنه “لدينا ملحق عسكري وسفارة تعمل، تلقوا توضيحات من الجانب السوداني”.

ووقعت روسيا والسودان في ديسمبر عام 2020، اتفاقية لإنشاء مركز لوجستي للبحرية الروسية في السودان. حيث أشار الاتفاق إلى أن “الحد الأقصى لعدد الأفراد العسكريين الروس في نقطة بحرية في السودان لن يتجاوز 300 شخص. وأنه يمكن وضع 4 سفن روسية كحد أقصى في الوقت ذاته داخل المركز”.

وأعلن رئيس الأركان السوداني، محمد عثمان الحسين مطلع يونيو الجاري، “نية السودان مراجعة الاتفاقات مع روسيا بشأن القاعدة البحرية”.

الجيش السوداني

وقال: “منذ توقيع الاتفاقية في ظل النظام السابق، لم يصادق عليها المجلس التشريعي. حيث تتطلب إجراءات الموافقة على المعاهدات الدولية، وأن السودان لديه الفرصة لإجراء تعديلات وتغييرات مع مراعاة مصالح البلاد”.

وأضاف: “لذلك نراجعه لتحديد مصالح السودان في هذا الاتفاق وهذا ما نوقش في المفاوضات الأخيرة مع الجانب الروسي”.