في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية منها، عرض وزير التربية والتعليم طارق شوقي لخطة الوزارة للثانوية العامة، ويحيى السنوار رئيس حركة حماس يتحدى تل أبيب في خطاب من غزة، ونائبة تطالبة بمحاسبة الفنان محمد رمضان على فيديو البنك التجاري.

شوقي يعلن مواعيد امتحانات الثانوية العامة

أعلن وزير التربية والتعليم طارق شوقي أن الامتحانات الثانوية العامة ستبدأ يوم 10 يوليو للشعبة العلمية، و11 يوليو للشعبة الأدبية، لافتا إلى أنه من ضمن خطط الوزارة إلغاء نظام التشعيب بحلول عام 2023 ليكون النظام علمي وأدبي فقط، مع دمج العلمي علوم ورياضة في شعبة واحدة على أن  الدفعة الجديدة التي سوف تلتحق بالصف الثالث الثانوي العام المقبل، ستكون الأخيرة التي يطبق عليها نظام التشعيب (علمي علوم – علمي رياضة).

وأوضح شوقي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم، أن الوزارة ترتكز على تغيير مفهوم نظام التعليم من الحفظ إلى الحفظ، موضحا أن الأساس في التطوير هو محور التقييم الجديد، حيث سيتم الاعتماد على نظام الكتاب المفتوح للوصول إلى نتيجة الفهم بدلا من الحفظ.

أما عن منظومة التصحيح، قال شوقي: “التصحيح سيكون إلكتروني وامتحانات الثانوية العامة ستكون لقياس الفهم في المقام الأول”.

نائبة برلمانية تطالب بمحاسبة محمد رمضان بسبب فيديو البنك

طالبت نائبة برلمانية إيناس عبد الحليم، اليوم السبت، بمحاسبة الفنان محمد رمضان على ما وصفته بـ”الفعل الإجرامي”، في إشارة إلى مقطع الفيديو الذي تحدث فيه عن احتجاز أمواله لدى أحد البنوك.

وقالت عبد الحليم، في بيان لها، إن رمضان لم يشر في الفيديو إلى السبب الذي دفع البنك إلى حجز أمواله، “وهو حكم قضائي بسبب الطيار المتوفى أبو اليسر”، مضيفة أن “لا دخل للدولة فيه”.

وقالت إن رمضان لديه إصرار كامل أن يصدر للمواطنين أن الحكومة تقوم بحجز أموالهم خلال  الفترة المقبلة، مما يضعف ثقة المواطن في إيداع أمواله في البنوك المصرية.

وتابعت أن “هذا الفعل الإجرامي سيؤثر على الاقتصاد المصري وحركة البورصة المصرية فضلا عن تأثيره السلبي على تنفيذ المشروعات التي تقوم بها الدولة ونجحت بها خلال السنوات الماضية”.

وطالبت النائبة بمحاسبته بتهمة إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وذلك وفق مواد القانون رقم 175 لسنة 2018 الخاص بمكافحة جرائم تقنية المعلومات.

وكان الفنان المصري محمد رمضان، قد أعلن، الخميس، أن السلطات المصرية تحفظت على أمواله، من دون أن يحدد الأسباب التي دعت لذلك.

مصدر قضائي: لم نتحفظ على أموال محمد رمضان

إلا أن مصدرا قضائيا أكد أن ما حدث ليس تحفظا على الأموال كما زعم الممثل، بل هو تحفظ إداري نتجية صدور حكم قضائي، وهو ما وضحه البنك التجاري الدولي فيما بعد بقوله إن البنك ينفذ الأحكام القضائية بهذه الطريقة عن طريق الإخطار أولا.

الإعلامي عمرو أديب لم يدع واقعة رمضان تمر مرور الكرام، وخرج في برنامجه “الحكاية” المذاع على قناة أم بي سي مصر، يتهم رمضان بلوي الحقائق وتصدير رسائل غير حقيقية عن حجز الدولة على أمواله، قائلا: “هذه فلوس الطيار المتوفي أبو اليسر.. مصر مش محتاجة منك فلوس يا رمضان”.

وسبق أن دخل أديب ورمضان في مشادات عبر وسائل الإعلام، على خلفية استفزاز الأخير الجمهور بفيديو النقود.

سمير صبري يطالب بمنع رمضان من مغادرة البلاد

كان المحامي بالنقض والدستورية العليا سمير صبري تقدم ببلاغ للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ضد الفنان محمد رمضان لتعمده نشر أخبار كاذبة من شأنها تهديد الاقتصاد القومي، والتي تتعلق بالتحفظ على أمواله وطلب منعه من مغادرة البلاد والتحفظ على باقي الأموال التي يدعي أنها بمنزله والتي تمثل أضعاف الأموال التي تم التحفظ عليها في حسابه بأحد البنوك المشار إليها في الفيديو.

السنوار يتحدى تل أبيب

قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسيطينية (حماس)، يحيى السنوار، إن المقاومة الفلسطينية تمكنت رغم حصارها مما وصفه بتحدي تل أبيب خلال الحرب الأخيرة وقصفها لـ”غزة”، مؤكدا أن ما خفي من تفاصيل العملية أكبر مما عرف عنها في الإعلام والأوساط السياسية.

وأضاف السنوار، خلال خطاب جديد له اليوم السبت بقطاع غزة، أن الدليل الأكبر لعدم قدرة تل أبيب على مواجهة المقاومة هو فشلها في استهداه كودار وقيادات المقاومة، نافيا زعم تل أبيب حول هدمها لعديد من أنفاق غزة أو ما يعرف بـ”مترو غزة”، مؤكدا أن قوات الاحتلال لم تنجح سوى في تدمير 3% فقط من الأنفاق.

وأشار إلى أن حماس لديها شروط واضحة لن تقبل بأقل منها وهي أن تحدث إنفراجة كبيرة بالنسبة للأوضاع الإنسانية داخل القطاع.

وعن فشل قوات الاحتلال في استهداف قيادات المقاومة وكوادرها في كافة الفصائل الفلسطينية يقول السنوار: “إسرائيل كانت ترمي إلى قتل 50% من المقاومة، فضلا عن إعادة غزة عشرات السنين إلى الوراء، إلا أن الواقع جاء مختلفات تماما قائلا: “لم يستشهد من مقاومتنا من جميع الفصائل أكثر من 90 في حين كان هدف إسرائيل قتل أكثر من 10 آلاف مقاتل”.

وتابع: ” إذا تفجرت المواجهة مع إسرائيل مجددا، فإن شكل الشرق الأوسط سيكون مختلفا عما هو عليه الآن، خلال الحرب على غزة من قبل قوات الاحتلال رأى العدو بأم عينه كيف هي قوتنا وعزمنا على المواجهة، والمقاومة في الهجوم الاخير قررت أن تدك تل أبيب بكل الصواريخ القديم، وما خفي كان أعظم، أذ أن حرب غزة مثلت اختبار لمدى قوتنا ولا زال لدينا الكثير”.

ترامب يلوح بخوضه انتخابات 2024

بعد إعلان موقع فيسبوك تعليق حساب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حتى عام 2023، خرج ترامب ليلوح بأنه لن يستضيف مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج في البيت الأبيض مرة اخرى.

تلقفت وسائل الإعلام تصريح “ترامب” بأنه إشارة إلى نيته أن يخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة، وعلى الفور خرجت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، في تصريح ردا على ترامب قائلة: “إنه قرار يتعين على الشركة اتخاذه وأي منصة تتخذه، ومن الواضح أنهم خرجوا واتخذوا قرارهم. لا تزال وجهة نظرنا بأن على كل منصة، سواء كانت فيسبوك أو تويتر أو أي منصة أخرى تنشر المعلومات لملايين الأمريكيين، أن تتحمل مسؤولية قمع المعلومات المضللة والمعلومات الكاذبة، سواء كانت تتعلق بالانتخابات، أو حتى عن اللقاح”.

وتابعت ساكي: “لقد تعلمنا الكثير من الرئيس السابق ترامب، خلال العامين الماضيين عن سلوكه وكيفية استخدامه لهذه المنصات. من غير المحتمل أن يغير الحمار الوحشي خطوطه خلال العامين المقبلين، سوف نرى ما تفرزه المرحلة المقبلة من تغيرات”.