يقدم “مصر 360” نشرة “الخليج في أسبوع” أسبوعيًا وكان منها: الحوثيون يفرجون عن فيديوهات تخص هزائم السعودية في اليمن. وغضب النشطاء السعوديين الذين طالبوا بوقف الحرب المستعرة منذ سنوات. وفي اليمن أيضًا استنكار وغضب من السلوك الإماراتي الموالي للاحتلال الإسرائيلي بعد أن كشفت حكومة الحوثيين عن تسيير أبوظبي لقوافل سياحية تضم أفرادًا ينتمون إلى دولة الاحتلال. والأزمة الحكومية التشريعية تشتد في الكويت. واستمرار مقاطعة حكومة صباح الخالد لجلسات البرلمان. وفي سلطنة عمان لقاء سعودي عماني بين وزيري استثمار وتجارة البلدين لمناقشة الأوضاع الاقتصادية المتدهورة للسلطنة على المستوى الاقتصادي.

أحداث جيزان.. نشطاء سعوديون يطالبون بوقف الحرب في اليمن.. وإعادة الهدوء إلى الخليج

في الملف السعودي- اليمني، طالب ناشطون سعوديون بوقف حرب اليمن والتي وصفوها بالمهزلة. كما دعوا ولي العهد السعودي لإيقاف نزيف السعوديين المستمر في اليمن بلا هدف واضح.

ودشن الناشطون وسم “يكفي عبث بجنودنا” كما دعا المغردون للمشاركة عليه للضغط على السلطات السعودية لوقف حرب اليمن. تلك الحرب التي استنزفت مقدرات السعودية بحسب قولهم. مطالبين بإيقاف زج الجنود السعوديين في الحروب التي يشنها “بن سلمان”.

وكان المتمردون الحوثيون في اليمن نشروا تسجيلًا مصورًا، مطلع الأسبوع الماضي يعتقد أنه يصور توغل مقاتليها في منطقة حدودية في السعودية. حيث قالت وسائل إعلام يديرها الحوثيون إن عددًا من الجنود السعوديين أسروا وقتلوا، وفقًا لوكالة رويترز.

ونقل تلفزيون المسيرة، الذي يديره الحوثيون على تويتر، عن مصدر عسكري. قوله إن أكثر من 80 من الجنود السعوديين و”المرتزقة” السودانيين قتلوا أو أصيبوا. بينما أسر عشرات آخرين في العملية التي تمت في محور “الخوبة – وادي جارة” بمنطقة جازان بجنوب السعودية.

وقال الناشط السعودي المعارض بكندا عبدالعزيز الحضيف: “هذا ما حصل أمس في جيزان. استشهاد أكثر من 200 جندي سعودي، سيطرة على 40 موقع، تدمير آليات تابعة لنا”.

كما تابع بقوله: “اليوم لازم الكل يسمع صوت الجندي السعودي اللي يعاني في الحدود. وأغلبهم موقفه خدماتهم وتهدم بيوتهم. وفوق هذا يتم العبث بهم من قبل شخص سايكو أنهك جنودنا لأكثر من 6 سنوات”.

حرب اليمن

بينما قال الناشط المعارض، وليد الهذلول: “دائمًا التاريخ يعيد نفسه. هذه الحرب تذكرني عندما دخل عبدالناصر اليمن وانتهى المطاف بحرب عبثية دمرت اليمن. وألقت بخسائر في صفوف الجيش المصري”.

في حين قالت الأكاديمية السعودية المعارضة، حصة الماضي: “عندما أمر وزير الدفاع ابن سلمان بهذه الحرب الجائرة. ترك الجنود في الحد الجنوبي وسافر إلى جزر المالديف. ليمتع نفسه وصحبه وينفق المال العام على ملذاتهم”.

وتظهر بعض اللقطات المصورة التي نشرها تلفزيون المسيرة على تليجرام رجالًا يرتدون الزي العسكري يتعرضون للهجوم. وهم يلوذون بالفرار على منحدرات جبلية وعرة. ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من مصداقية هذه اللقطات.

الحوثيون يستنكرون تسيير الإمارات أفواجًا سياحية تابعة لدولة الاحتلال إلى الخليج

في اليمن أيضًا استنكرت وزارة السياحة في حكومة الحوثيين بصنعاء في بيان نقل الإمارات لأفواج سياحية إسرائيلية إلى جزيرة سقطرى.

ونقلت وسائل إعلام يمنية عن البيان قوله إن هذا الأمر مخالف للقانون الدولي. ويكشف مخططات الإمارات في تنفيذ الأجندة الصهيونية للسيطرة على الجزر اليمنية. في إطار خطوات التطبيع مع العدو الصهيوني.

وكان مسؤولون يمنيون قالوا إن الإمارات بدأت قبل أشهر تسيير أفواج من السياح الأجانب. بينهم تابعون لدولة الاحتلال، إلى أرخبيل سقطرى.

وسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا على أرخبيل سقطرى في المحيط الهندي، منذ يونيو عام 2020 بعد مواجهات مع الحكومة.

وسبق أن وجّه مسؤولون يمنيون اتهامات متكررة للإمارات بأنها تسعى إلى تقسيم اليمن والسيطرة على جنوبه. من أجل التحكم بثرواته وبسط نفوذها على موانئه الحيوية. خصوصًا ميناء عدن الاستراتيجي. بينما تنفي أبوظبي مثل هذه الاتهامات.

والإمارات تشارك بصورة رئيسية في التحالف العربي بقيادة السعودية، الذي يواجه الحوثيين. دعمًا للقوات الحكومية منذ مارس عام 2015.

سياح إسرائيليون في سقطرى

على خط الأزمة.. الحكومة الكويتية تستمر في مقاطعة جلسات البرلمان

تستمر الأزمة التنفيذية التشريعية في الكويت، بعد أن رفضت الحكومة الكويتية حضور جلسة مجلس الأمة الكويتي. ذلك بعد دعوة من رئيس المجلس لحضور جلسة كانت مخصصة لمناقشة قوانين تخصّ تنظيم القضاء.

وتقاطع الحكومة منذ فترة الجلسات البرلمانية. بينما يصر نواب المعارضة على استجواب رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح. ما ينذر بأن الوضع السياسي في الكويت يسير نحو المزيد من الانسداد.

وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الكويتي مبارك الحريص في بيان صحافي. إن الحكومة اعتذرت عن عدم حضور الجلسة لعدم التنسيق المسبق معها حول الجلسة. لاسيما أن طلب عقد الجلسة تضمن تعديلات تشريعية تستوجب على الجهات الحكومية المعنية دراستها. كذلك الاستماع إلى رأي المجلس الأعلى للقضاء.

وكان الحريص دعا أعضاء مجلس الأمة إلى التنسيق في الجلسات الخاصة أسوة بالجلسة الأخيرة لتحقيق الأهداف المرجوة منها. كما شدد على أن الحكومة تمد يد التعاون مع النواب لتحقيق مصلحة الوطن وتطلعات المواطنين.

وتحوّلت الخلافات التي نشبت بين السلطتين التنفيذية والتشريعية منذ أول جلسة للبرلمان ذي الأغلبية المعارضة. إلى سلسلة من الأزمات المتعاقبة.

وتعيش الكويت منذ سنوات على خط الأزمة الحكومية التشريعية. وفي كل مرة كان الأمير الراحل صباح الأحمد الصباح يلجأ إلى حل المجلس، وإعلان الانتخابات.

البرلمان الكويتي

لقاء سعودي عُماني.. بعد الاحتجاجات على الظروف الاقتصادية في السلطنة

بعد أيام قليلة من احتجاجات المواطنين العمانيين على الأوضاع الاقتصادية في أحد أغنى ممالك الخليج. عقد وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، ووزير التجارة والصناعة العماني، قيس اليوسف اجتماعًا افتراضيًا.

ولم يُعرف على الفور ما إذا كان الاجتماع قد تم التخطيط له قبل احتجاجات الشوارع في عمان الأسبوع الماضي. التي لم تذكرها تقارير وسائل الإعلام الحكومية بشأن المحادثات.

التلفزيون العماني أشار إلى أن المحادثات تناولت تنويع الاقتصادات والقطاعات ذات الفرص الاستثمارية.

واحتج العمانيون على البطالة لعدة أيام في عدة مدن وبلدات بجميع أنحاء سلطنة الخليج العربية. لكن يبدو أن الاضطرابات تراجعت بعد استجابة أمنية مكثفة. إلا أنها أشارت إلى أن عمان قد تكبح جهودها لاحتواء عجز الدولة وديونها من أجل تلبية متطلبات العمل.

وتعد عُمان من الدول الأقل قوة من الناحية الاقتصادية بين دول الخليج، حيث تمثل صناعة النفط فيها ثلث الناتج المحلي فقط. كما أدت الصدمات المزدوجة المتمثلة في انخفاض أسعار النفط وأزمة كورونا إلى توتر في الموازنة العامة ودفعت ديون الدولة الخليجية إلى مستويات قياسية. ما أدى إلى فرض ضرائب جديدة وتجميد التوظيف في القطاع العام وإجراءات تقشف أخرى.

وبدأت عُمان العام الماضي محادثات أولية مع بعض دول الخليج للحصول على مساعدة مالية. ولم يتضح ما إذا كان الوزيرين ناقشا الدعم المالي المباشر في محادثاتهما من عدمه.