حالة من الانقسام يعيشها مشجعو برشلونة بعد قرار خوان لابورتا رئيس النادي بالإبقاء على الهولندي رونالد كومان في منصبه لمدة موسم آخر حتى نهاية عقده. تلك الحالة ساعد على تناميها رفع سقف توقعات الجماهير بوجود مدرب عالمي جديد. أو نجم البلوجرانا السابق تشافي هيرنانديز.

عاشقو برشلونة انقسموا إلى فريقين معارض ومؤيد. خاصة أن كومان قدم مستويات متذبذبة مع الفريق بالموسم المنقضي وخرج بدون بطولة كبرى باستثناء كأس الملك. كما أنه دخل في عدة أزمات مع نجم الفريق الأول ليونيل ميسي، وتسبب في رحيل الأوروجواياني لويس سواريز. الذي حقق لقب الليجا برفقة فريقه الجديد أتلتيكو مدريد.

فهل يعد ذلك القرار في صالح برشلونة إجمالًا أم أنه يضر بالفريق خاصة مع المشروع الجديد للابورتا. ووجوده كرئيس للنادي بعد فترة ضياع إداري وفني مع الرئيس السابق جوسيب ماريا بارتوميو؟.

نحاول في التقرير التالي تقريب الصورة للإجابة على هذا التساؤل:

كومان

مأزق صعب للابورتا أبقى حظوظ كومان

بلا شك وضع خوان لابورتا في مأزق صعب بخصوص ملف المدير الفني للفريق بالفترة الراهنة. حيث بات من الصعب في الظروف والفترة الحالية إيجاد مدرب آخر غير كومان لديه مقومات النجاح أو شهرة واسعة. كما أنه من الصعب أن يبدأ مدرب من جديد في هذه المعطيات التي يمر بها الفريق.

وبالرغم من حالة الغضب الكبيرة لجماهير النادي بسبب سيناريو خسارة الليجا بشكل سيء. ولقائي الكلاسيكو والخروج مبكرًا من دوري الأبطال. لكن كانت هناك حالة رضا واسعة كذلك مع التتويج بلقب الكأس في هذه الظروف. علاوة على ظهور لاعبين شباب مع الفريق الأول مثل موريبا وبيدري ومينجويزا. الذين أضافوا الكثير ومنحوا الأمل بأن الفريق قادر على تقديم الأفضل في الفترة المقبلة.

كذلك ربما التخلص من كومان في الوقت الحالي كان سيورط لابورتا أكثر خاصة من الناحية المالية. نظرًا لأنه كان سيحصل على راتب السنة المتبقية بخلاف الأموال المؤجلة من راتب الموسم المنتهي. بمجموع 12 مليون يورو، رغم أنه بالفعل بحث عن مدرب جديد ومشروع جيد للفريق سواء بتحقيق حلم الأغلبية بالتعاقد مع تشافي. أو إمكانية ضم مدرب كبير بالسوق مثل هانز فليك أو يورجن كلوب لكنهما رفضا حاليًا. ما أجبره في النهاية على استمرار كومان لنهاية عقده عامًا آخرًا. ومن ثم البحث بهدوء وفي ظروف أفضل بالعام المقبل على مدرب كبير يقود برشلونة.

خوان لابورتا

تدعيمات جيدة تحسن برشلونة مع كومان

مع قرار لابورتا بالإبقاء على كومان سيكون على وشك مغامرة بعض الشيء. لكنه يسعى لتقوية تلك المغامرة بالعمل على ضم صفقات وتدعيمات بنجوم جيدة وكبيرة لمساعدة المدرب الهولندي. الذي يريد تقديم صورة مغايرة للفريق في الموسم المقبل. حيث ستبدأ الإدارة في تلبية طلبات كومان لسد العجز في بعض المراكز. فبعد ضم المهاجم الأرجنتيني سيرجيو أجويرو وإريك جارسيا بالدفاع. سيأتي الدور على خط الوسط حيث متوقع أن ينضم الهولندي فينالدوم الذي انتهى عقده مع ليفربول.

أيضًا هولندي آخر متوقع انضمامه وهو المهاجم ممفيس ديباي. الذي رفض تجديد عقده مع أولمبيك ليون، وفي مفاوضات متقدمة لتدعيم هجوم البارسا بجانب أجويرو.

أجويرو

بقاء ميسي

ومع قدوم أجويرو وإتمام صفقات مميزة أخرى، فكل الأمور تُشير إلى استمرار ليونيل ميسي نجم وقائد الفريق. الذي سيكون أهم صفقة هذا الصيف لو استقر على البقاء لمواصلة كتابة التاريخ بقميص البلوجرانا. وبالفعل هو في طريقه للتجديد عامين إضافيين وفقًا لآخر تسريبات الصحف الإسبانية.

ومع توالي الصفقات وتلبية طلبات كومان سيكون الموسم المقبل بمثابة الفرصة الأخيرة للمدرب الهولندي. إما أن ينجح في إعادة الفريق للقتال على كافة الألقاب أو الرحيل ونهاية مغامرته. كذلك أفادت تقارير صحفية بأن إدارة برشلونة من الوارد أن تمنح فرصة أخرى له للبقاء حتى صيف 2023. حيث سيشترط ذلك أن يتوج بالألقاب الموسم المقبل ليستمر مع الفريق|. فتظل مغامرة محسوبة العواقب للابورتا. لأنه في أي حال من الأحوال سيكون هو المستفيد. كذلك النادي ما يطمئن الجماهير قليلًا على مستقبل فريقهم.