في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية، منها انطلاق التدريب العسكري المشترك “طويق ـــ 2″، بين مصر والسعودية والإمارات والأردن وسلطنة عمان، وانسحاب روسيا من معاهدة “السماوات المفتوحة” للحد من التسلح.

انطلاق تدريبات “طويق 2″

انطلقت فعاليات التدريب المشترك “طويق ـــ 2″، الذي يقام على مدار عدة أيام، بقاعدة الأمير سلطان الجوية بالمملكة العربية السعودية، بمشاركة عناصر من القوات الجوية وقوات المظلات لمصر والسعودية والإمارات والأردن وسلطنة عمان، فضلاً عن مشاركة البحرين والكويت بصفة مراقب.

ووفق بيان للمتحدث العسكري المصري، فإن التدريب “طويق ـــ 2” يأتي فى إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة، لنقل وتبادل الخبرات وتعزيز أوجه التعاون العسكرى، وتطوير العمل العربى المشترك فى ظل التحديات التى تواجه منطقة الشرق الأوسط.

ونهاية مايو الماضي، عقدت فعاليات تدريب إماراتي-مصري مشترك بعنوان “زايد 3” واستمر على مدار أسبوعين بدولة الإمارات، بمشاركة وحدات من القوات الخاصة لكلا البلدين.

تدريب زايد 3
تدريب زايد 3

وقتها ذكر المتحدث العسكري المصري أن التدريب اشتمل على العديد من الأنشطة والفعاليات، من بينها نقل وتبادل الخبرات التدريبية بين الجانبين، والتدريب على إدارة أعمال قتال مشترك بين العناصر المشاركة.

روسيا تغادر “السماوات المفتوحة”

خرجت روسيا رسميًا، اليوم الاثنين، من معاهدة السماوات المفتوحة للحد من التسلح، والتي تسمح برحلات استطلاع غير مسلحة فوق الدول الأعضاء فيها.

جاء ذلك بعد توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، على قانون الانسحاب، بعد أن أبلغت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مايو الماضي، أنها لن تعود للمعاهدة التي انسحب منها الرئيس السابق دونالد ترامب العام الماضي، رغم أن موسكو كانت تأمل في أن يبحث بوتن وبايدن المعاهدة عندما يلتقيان هذا الشهر في قمة بجنيف.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتن
الرئيس الروسي فلاديمير بوتن

وقال الكرملين، في بيان نشر على موقعه الإلكتروني اليوم الاثنين، إن القرار الأمريكي بالانسحاب “قوض بشكل كبير توازن المصالح” بين الدول الأعضاء وأجبر روسيا على الانسحاب.

وأضاف أن قرار واشنطن “أضر بصورة خطيرة باحترام المعاهدة وبأهميتها في بناء الثقة والشفافية، الأمر الذي تسبب في تهديد للأمن القومي الروسي”، بحسب ما ذكرت رويترز.

زيادة الإنفاق على التسلح النووي رغم جائحة كورونا

رغم جائحة كورونا، فقد زادت الدول المسلحة نووياً الإنفاق على ترسانات الأسلحة النووية بمقدار 1.4 مليار دولار العام الماضي، وفق الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية.

وقالت الحملة في تقرير جديد إن تداعيات تفشي وباء كورونا على الاقتصادات في جميع أنحاء العالم، لم يثنى تلك الدول على زيادة إنفاقها العسكري.

وجاء في التقرير: “بينما امتلأت أسرة المستشفيات بالمرضى، وعمل الأطباء والممرضات على مدار الساعة وشحت اللوازم الطبية الأساسية، وجدت 9 دول أن لديها أكثر من 72 مليار دولار لصرفها على أسلحة الدمار الشامل لديها”.

أنفقت الدول المسلحة نووياً أكثر من 137 ألف دولار كل دقيقة خلال 2020 على السلاح النووي

ويمثل هذا الإنفاق زيادة قدرها 1.4 مليار دولار عن إنفاق عام 2019، بحسب الحملة التي فازت بجائزة نوبل للسلام عام 2017.

وأنفقت الولايات المتحدة 37.4 مليار دولار في هذا المجال أي أكثر من نصف المبلغ الإجمالي، أو ما يمثل حوالى 5% من إجمالي إنفاقها العسكري العام الماضي، وفقاً للتقرير.

ويقدر التقرير أن الصين أنفقت حوالى 10 مليارات دولار، وروسيا 8 مليارات دولار. وبشكل مشترك، أنفقت الدول المسلحة نووياً وتشمل كذلك بريطانيا وفرنسا والهند وإسرائيل وباكستان وكوريا الشمالية أكثر من 137 ألف دولار كل دقيقة خلال 2020 على السلاح النووي.

تفشي انفلونزا الطيور في العراق

تشهد العديد من المحافظات العراقية، تفشيًا لمرض انفلونزا الطيور بين الدواجن، حيث سجلت محافظة البصرة أعلى معدل في الإصابات.

وأعلن مسؤولون في وزارة الزراعة العراقية عن احتواء المرض بشكلٍ كامل في محافظات بغداد وواسط والأنبار، فيما جرت السيطرة جزئيًا على المرض في محافظة البصرة، لكن المرض يزداد انتشارا في بعض المناطق كقضائي صفوان والزبير، لكنها محصورة ومعزولة، بحسب الجهات الزراعية المسؤولة.

انفلونزا الطيور
انفلونزا الطيور

الانتقال من تركيا

وتقول وزارة الزراعة العراقية إن هذه الموجة من إنفلونزا الطيور، ترجع إلى دخول دجاج بياض حامل للفيروس مهرب من تركيا إلى العراق، فضلا عن الطيور المهاجرة التي قد تكون حاملة له.

وفيما تقول وسائل إعلام عراقية إن الفيروس انتقل لأحد المواطنين في البصرة، نفت دائرة الصحة في البصرة ذلك، وأوضحت أنه يأتي في إطار سلسلة الشائعات التي تحاول بصورة متكررة بث الرعب في نفوس الاهالي.

طقس الغد

أما عن حالة الطقس غدًا الثلاثاء، توقعت هيئة الأرصاد الجوية، ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة، ليسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد وجنوب سيناء، معتدل على السواحل الشمالية، حار على شمال الصعيد وجنوب سيناء، شديد الحرارة على جنوب الصعيد.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد.

وتأتي درجات الحرارة، على النحو الآتي:  القاهرة العظمى 33 درجة والصغرى 20 درجة، والإسكندرية العظمى 29 والصغرى 18 درجة، ومطروح العظمى 29 درجة والصغرى 17 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 22 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 23 درجة، وأسوان العظمى 41 درجة والصغرى 25 درجة.