في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية، منها إخلاء سبيل 30 متهما في القضية 960، وتجديد حبس محامين وسياسيين في القضية 488، والرئيس ماكرون يتعرض للصفع من رجل خلل جولة محلية داخل بلاده.

إنهاء الحبس الاحتياطي لـ30 متهما في القضية 960

قررت  الدائرة الثالثة (إرهاب) بمحكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، أول أمس، إنهاء الحبس الاحتياطي لحوالي 30 متهمًا في القضية 960 لسنة 2020 من بينهم 12 من موكلي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، فضلاً عن أربعة متهمين في القضية رقم 880 لسنة 2020 من موكلي المبادرة.

وأمرت المحكمة بخضوعهم جميعًا لأحد التدابير الاحترازية بدلاً من الحبس.

يذكر أن القضيتين يتعلقان بأحداث وتظاهرات سبتمبر 2020 والتي وقعت على هدم بعض المنازل المخالفة.

ووفقًا لمحامي المبادرة، فقد ألقي القبض على المتهمين بشكل عشوائي في أواخر شهر سبتمبر 2020 من منازلهم بقرى مركز أبو قرقاص بالمنيا، وقرى مركزي إسنا و أرمنت بالأقصر؛ واحتجزوا لعدة أيام بمعسكرات قوات الأمن إلى أن عرضوا على نيابة أمن الدولة العليا والتي وجهت لهم اتهامات: الانضمام لجماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل، ونشر وإذاعة أخبار كاذبة، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب جريمة، والتحريض على التجمهر، والاعتداء على موظف عام (قوات الشرطة بمحافظة الأقصر).

ولم تتم مواجهة المتهمين بأي دليل سوى محضر التحريات، حيث نفى المتهمون جميع الاتهامات الموجهة لهم.

وقررت النيابة حبس المتهمين احتياطيا 15 يوم علي ذمة القضية، وتوالت جلسات تجديد حبسهم إلى أن صدر قرار المحكمة اليوم بإخلاء سبيلهم مع تدابير احترازية.

يذكر أن العشرات من المتهمين بنفس القضيتين مازالوا رهن الاحتجاز على ذمتهما دون محاكمة.

.. وتجديد حبس عمرو إمام وعبدالناصر إسماعيل في القضية 488

جددت محكمة جنايات القاهرة حبس المحامي الحقوقي عمرو إمام، 45 يوما، على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمتهم فيها ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية أغراضها، بعد مرور عام ونصف العام على من حبسه احتياطيا.

وفي القضية نفسها، قررت المحكمة تجديد حبس القيادي الحزبي عبد الناصر إسماعيل، نائب رئيس حزب “التحالف الشعبي الاشتراكي”، لمدة 45 يومًا.

ويواجه عبد الناصر إسماعيل في القضية، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، مشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

كانت الدائرة الثالثة جنايات المنعقدة بمعهد الأمناء بطره، قررت إخلاء سبيل 10 محتجزين في القضية ٤٨٨ لسنه٢٠١٩ بتدابير احترازية.

وشملت قرارات إخلاء السبيل: محمد سعيد شحاته، أحمد محمد عباس، شوقي خالد شوقي ،ومحمد عماد محمود، وكريم نظمي فتحي، و عمر محمود مصطفي  ،وإبراهيم ،وعبدالله عبد المقصود، وحسن خالد حسن ،ومحمد سيد يحيي ،ونادر مصطفي حنفي.

كما قررت الدائرة إخلاء سبيل أحمد كمال الأحمدي في القضيه277 لسنه2019، وجمال رمضان نصر في القضية 955 لسنة 2020.

رئيس الوزراء الكندي يندد بدهس أسرة مسلمة

عالميا، ندد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الثلاثاء بما اعتبره “هجوما ارهابيا” بعد مقتل أربعة افراد من عائلة مسلمة دهسا مساء الأحد بشاحنة.

وقال ترودو في خطاب أمام مجلس العموم إن “هذه المجزرة لم تكن حادثا. إنها هجوم إرهابي دافعه الكراهية في قلب احدى مجموعاتنا”.

قالت الشرطة في كندا إن أربعة أفراد من عائلة مسلمة قتلوا في هجوم “مع سبق الإصرار” بشاحنة.

وحدث الهجوم في مدينة لندن بمقاطعة أونتاريو. ويخضع الناجي الوحيد من الأسرة، وهو طفل يبلغ من العمر تسع سنوات، للعلاج في مستشفى جراء إصابات خطيرة لحقت به.

وقالت الشرطة إن المشتبه به يُدعى ناثانيال فيلتمان، وهو من مدينة لندن ويبلغ من العمر 20 عاما. وأُلقي القبض عليه في مركز تجاري على بعد 6 كيلومترات من مسرح الجريمة.

الرئيس الفرنسي يتعرض للصفع في جولة محلية

تلقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء صفعة على وجهه من قبل رجل أثناء قيامه بجولة بين حشد من الناس خلال زيارة رسمية له إلى منطقة دروم في جنوب شرقي فرنسا.

وفي مقطع فيديو تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، شوهد ماكرون وهو يسير باتجاه حاجز ليصافح رجلا ، وفجأة صفع الرجل ماكرون على وجهه قبل أن ينقض عليه ضباط الحماية.

وتم اصطحاب الرئيس الفرنسي وإبعاده عن المكان بسرعة.

وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن رجلين اعتقلا في أعقاب الحادث، فيما سمع عند صفع الرئيس هتاف “يسقط ماكرون”.

انتهاء الأزمة.. المواقع الكبرى تعود إلى العمل بعد عطل مفاجئ

عادت مواقع كبرى على شبكة الإنترنت للعمل، بعد انقطاع دام لفترة وجيزة الثلاثاء، ومنها موقع أمازون، وريديت، وتويتش.

كما توقف موقع الحكومة البريطانية الخدماتي على الشبكة عن العمل أيضاً، إلى جانب مواقع صحف فاينانشل تايمز، والغارديان، ونيويورك تايمز وغيرها.

وظهرت رسالة واحدة على هذه المواقع كافة وهي “خطأ 503 الخدمة غير متاحة”.

ويبدو أن خللاً في موقع “فاستلي” الذي يقدم الخدمات الشبكية لهذه المواقع كان السبب.

وقالت الشركة إن العطل نشأ بسبب مشكلة في شبكة توصيل المحتوى العالمية (CDN) التابعة لها، وأنها بدأت بإصلاحه.

ويبدو أن الأزمة لم تشمل حتى الآن إلا مواقع في الولايات المتحدة، وبريطانيا، وأماكن محددة في أوروبا.

من بين المواقع المتضررة خدمة بايبال، شوبيفاي، وموقع بي بي سي، وأتش بي أو ماكس، وفيميو.

وكانت الخدمات السيبرية لشركة أمازون وخدمة كلاودفير واجهت مشاكل مماثلة في السابق.

وتمكنت بعض المواقع من إيجاد حلول للمشكلة، اذ استخدم موقع “ذا فيرج” خدمة غوغل دوكس لنشر أخباره. لكن الموقع نسي تحديد المستخدمين المسموح لهم بتعديل المحتوى ما أدى الى سلسلة تعديلات طريفة وتغريدات.