يبدو أن الرياح ستأتي بما لا تشتهي سفن المنتخب المصري الأوليمبي وشوقي غريب مدربه خلال الفترة الحرجة القادمة، التي يستعد فيها الفريق للعب في أولمبياد طوكيو، المقرر انطلاقها أوائل شهر يوليو المقبل، حيث بدأت أزمات كبرى تدب على معسكر الفراعنة الصغار وعلى رأسها ملف الثلاثي الكبير المفترض أن ينضم للفريق ويعزز من قدراتهم بالحدث الرياضي العالمي الأكبر.

ويعتبر اختيار الثلاثي الكبار، الأمر الشاغل لغريب الآن، حيث يضع العديد من الأسماء على طاولة للاختيار من يفيد فِكر وقرارات المدرب في أولمبياد طوكيو، لاسيما وأن الأمر يتعلق بنجم ليفربول والدوري الإنجليزي محمد صلاح أحد أفضل 5 لاعبين بالعالم، وكذلك وضعية مصطفى محمد مهاجم جالاطا سراي التركي، وأحمد حجازي مدافع اتحاد جدة السعودي، مع نجوم محلية كبرى مثل محمد الشناوي حارس الأهلي وطارق حامد لاعب الزمالك.

أزمة في حسم الكبار من النجوم المحلية

هذا الأمر سبب أزمة كبيرة لجهاز شوقي غريب في الوقت الراهن، حيث لم يحسم أمره قبل شهر واحد من البطولة الكبيرة حتى الآن، فعلى الرغم من ترشيح حسام البدري مدرب المنتخب الأول، للثلاثي صلاح والشناوي وحجازي لغريب من أجل ضمهم للمنتخب الأوليمبي مازال الأخير في حيرة من أمره سواء فنية أو إدارية بخصوص عدم موافقة أندية بعضهم للعبهم الأولمبياد مع الفراعنة.

فيما يعتبر ثنائي الزمالك طارق حامد ومحمود حمدي الونش، ونجم دفاع الأهلي أيمن أشرف ضمن المستهدفين للانضمام للمنتخب، خاصة بعد تألق الثلاثي بشكل كبير مع أنديتهم.

وبالرغم من رغبة المدير الفني للفراعنة في ضم محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي، في ظل تألق الأخير واعتباره المتسبب الأكبر في حصد المارد الأحمر للبطولات في الفترة الأخيرة.

لكن تواجه غريب أزمة في ضم الشناوي خاصة أنه الحارس الأول في النادي الأهلي، والفريق لديه مباريات هامة في بطولة دوري أبطال أفريقيا، وفي حال تأهل الأحمر لمباراة النهائي سيكون من الصعب انضمام نجمه للمنتخب الأوليمبي مثل وضع أيمن أشرف أو عمرو السولية.

صداع بشأن ضم النجوم المحترفة

هذا فيما يخص المحليين، أما المحترفين فلديه أزمة كبرى تتلخص في عدم موافقة ليفربول على إرسال صلاح للبطولة الكبرى وهو ما يربك حسابات غريب بشكل كبير.

وأوضح أحمد مجاهد رئيس اتحاد الكرة في تصريحات تليفزيونية أن اتصالاتنا مع ليفربول لم تتوقف، ونسعى للحصول على موافقتهم على انضمام صلاح إلى الفريق الأولمبي.

صلاح ينتظر موافقة ليفربول لقيادة حلم الفراعنة

وبيّن أنه رغم عدم وجود رد نهائي من ليفربول، فإننا نعلق الآمال على الحصول على موافقتهم، فوجود صلاح مع المنتخب الأولمبي أمر بالغ الأهمية.

ولفت مجاهد في حديثه إلى أنه لا يزال هناك متسع من الوقت قبل الموعد النهائي لإرسال القائمة النهائية للفريق الخاصة بالبطولة، حيث يتعين على جميع الفرق المشاركة تقديم تشكيلتها النهائية المكونة من 30 لاعبًا بحلول 30 يونيو.

مصطفى محمد أحدث المصائب

تقارير صحفية تركية فجرت أزمة كبيرة للمنتخب الأوليمبي ومدربه شوقي غريب، تتمثل في موقف مصطفى محمد مهاجم جالاطا سراي من المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020، فالأناكوندا الذي يتواجد على رأس 30 لاعبا اختارهم غريب في قائمة المنتخب يواجه صعوبة في لعب البطولة ورفض من فريقه ومدربه.

وقالت صحيفة “Hurriyet” التركية، إن هناك أزمة في تواجد مصطفى محمد ضمن قائمة المنتخب في الأولمبياد، في ظل خوض فريقه جالطا سراي منافسات الأدوار التمهيدية من دوري أبطال أوروبا، في نفس توقيت إقامة الدورة الأولمبية، خلال الفترة من 19 يونيو إلى 28 يوليو.

شوقي غريب يتمسك بلاعب جالاتا سراي

وكشفت الصحيفة أن هناك اتصالات قد حدثت بين مدرب جالاطا سراي فاتح تريم، والاتحاد المصري لكرة القدم لاستبعاد اللاعب من أولمبياد طوكيو. ولكن الاتحاد المصري أظهر تصميما على مشاركته مع منتخب مصر خصوصا أنه من العناصر الأساسية التي يعول عليها شوقي غريب في اجتياز المجموعة الصعبة التي تضم إلى جانب الفراعنة كل من الأرجنتين وإسبانيا وأستراليا.