في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية، منها إعلان وزارة التعليم أن الإجابة الورقية إلزامية لطلاب الثانوية العامة وحبس فتاة “تيك توك” ريناد عماد”، واستقبال مطار برنيس أولى الرحلات المدنية. 

حبس فتاة “تيك توك” ريناد عماد 3 سنوات

قضت المحكمة الاقتصادية بمعاقبة فتاة “تيك توك” ريناد عماد، بالحبس لمدة 3 سنوات وتغريمها مبلغ 100 ألف جنيه، بتهمة “خدش الحياء”.

ووجهت النيابة لريناد تهمة الحكم “الاعتداء على قيم المجتمع، من خلال صناعة وبث محتوى خارج عن الآداب العامة، والدعوة لنفسها بأسلوب خادش للحياء”.

ريناد عماد
ريناد عماد

والحكم صدر بحق الفتاة بشكل حضوري اعتباري، ولها الحق في درجة تقاضي أخرى، وهي الاستئناف أمام المحكمة الأعلى.

وكانت النيابة العامة أخلت سبيل المتهمة على ذمة القضية، بعد التحقيقات التي جرت معها، لتتم إحالتها للمحاكمة الجنائية “مخلي سبيلها”، حتى صدر عليها الحكم.

النائب العام يطعن على براءة نجل كامل أبو علي المتهم بقتل فتاة

أمر النائب العام بالطعن بالنقض على الحكم ببراءة المتهم هيثم كامل أبوعلى في قضية قتل فتاة، أثناء قيادته السيارة عكس الاتجاه.

وصدر حكم محكمة الجنايات في القضية رقم 2001 لسنة 2021 جنايات أول الغردقة يوم العاشر من شهر مايو الماضي ببراءة المتهم هيثم كامل أبو علي.

وأحالت النيابة المتهم للمحاكمة الجنائية بتهمة “إحراز جوهر مخدِّر بقصد التعاطي، وتسببه في قتل فتاة نتيجة إهماله ورعونته وعدم احترازه وعدم مراعاته للقوانين، وقيادته سيارة تحت تأثير مخدِّر، وتعمده السير عكسَ الاتجاه المقرر”.

هيثم كامل أبو على أثناء ترحيله
هيثم كامل أبو على أثناء ترحيله

وكانت نيابة البحر الأحمر قد أمرت بإحالة المتهم، نجل رجل الأعمال كامل أبو علي، في شهر يناير الماضي، وأقامت الدليل على المتهم من شهادة خمسة شهود، وما أسفرت عنه معاينة موقع الحادث وما ورد بتقرير قسم تحليل المواد المخدرة بمعمل مديرية الشؤون الصحية بالغردقة، وما ثبت من تقرير مستشفى الغردقة العام، وإقرار المتهم في التحقيقات بتعاطيه مواد مخدرة وكحلية قبل الحادث.

فرانس برس: مسلحون يختطفون 5 أشخاص يعملون في ترعة “السلام” بسيناء

نقلت وكالة “فرانس برس” عن مسؤولين أمنيين أن عناصر تنظيم “داعش” خطفوا ما لا يقل عن خمسة مصريين أمس الثلاثاء في شمال سيناء.

وكان الخمسة في طريقهم إلى مكان عملهم في بلدة بئر العبد، عندما أوقف مسلحون من داعش سيارتهم واقتادوهم إلى مكان مجهول، وفق الوكالة.

عملية أمنية للجيش المصري في سيناء
عملية أمنية للجيش المصري في سيناء

وقال المسؤولان إن الخمسة هم ثلاثة مهندسين وعامل وسائقهم، وهم يعملون في مشروع ترعة “السلام” الذي ينقل مياه الصرف بدلتا النيل لإعادة استخدامها في الزراعة في شبه الجزيرة.

وفيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، قالت الوكالة إن المسؤولين الأمنيين تحدثا، شريطة عدم الكشف عن هويتهما؛ لأنهما غير مخولين بالتحدث إلى وسائل الإعلام.

وزير التعليم: الإجابة الورقية إلزامية في امتحانات الثانوية العامة

على صعيد تقرب امتحانات الثانوية العامة، قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن تسجيل الإجابة على الـ(بابل شيت) إلزامىا.. واختيارىا على التابلت.

وأضاف خلال مداخلة تليفزيونية، أن الامتحان التجريبى القادم لطلاب الثانوية الثانوية العامة سيكون البروفة الأخيرة قبل الامتحان النهائي.

وتابع الوزير: “ننصح الطالب بكتابة البيانات وفتح الكود على التابلت المتواجد على ورقة الامتحان، وذلك لتأمين إجابتك على الورقة، ولو أي حاجة حصلت متبقاش ضاعت عليك”.

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن البابل شيت بامتحانات الثانوية العامة هو المرجع الأول لإجابات الطالب ووثيقة لديه تمكنه من تقديم تظلم على النتيجة إذا رغب فى ذلك، موضحة أن الإجابة ورقيًا في الامتحانات إلزامية على جميع الطلاب، ويجب على الطالب أن يبدأ بالإجابة الورقية ثم يقوم برصد إجابته على التابلت للاحتفاظ بها وكوسيلة للاطمئنان من حدوث أى مشكلة فى إجابات البابل شيت.

وشددت الوزارة على أنه يجب على الطالب أن يكون حريصًا على جعل إجاباته في “البابل شيت” دقيقة ومنضبطة وجاهزة لتصحيحها من خلال الماسح الضوئى، قائلة: “يجب مساعدة الوزارة في إجراء عملية التصحيح الإلكتروني لطلاب الثانوية العامة”، لافتة إلى أنه من المقرر أن يتم تطبيق التصحيح اليدوى بجانب التصحيح الإلكترونى.

المعاهد الأزهرية: 30 يونيو آخر موعد للتقديم لرياض الأطفال

أما ما يخص تقديمات الطلبة الجدد، حدد قطاع المعاهد الأزهرية يوم 30 يونيو الجاري آخر موعد للتقديم والتسجيل الإلكتروني لكل من مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي للمعاهد (العادية – النموذجية الخاصة) للعام الدراسي 2021 / 2022 على مستوى الجمهورية.

وحدد القطاع سن الطلاب بألا يقل السن عن 4 سنوات حتی 6 سنوات إلا يوم للمرحلة رياض الأطفال، و6 سنوات ولا يزيد عن 9 سنوات في 1 / 10 / 2021 لتلاميذ الصف الأول الابتدائي، على أن يكون التقديم إلكترونيا فقط عن طريق بوابة الأزهر الإلكترونية، وعلى مسئولية ولي أمر الطفل أو التلميذ المتقدم.

أحد فصول المعاهد الأزهرية
أحد فصول المعاهد الأزهرية

ويجوز النزول بالسن 6 أشهر كحد أدنى لسن القبول في حال وجود أماكن شاغرة بالمعاهد ذات الكثافة الأقل، ويستثنى من شرط الكثافة المسموح بها في حدود 20% ترصد منها نسبة 10% لمن له أخ مقيد أو أخت مقيدة بذات المعهد، وترصد 10% أخرى للطاقة الاستيعابية، ويتم ذلك بمعرفة الإدارة التعليمية بعد ظهور النتائج النهائية واستيفاء المطلوب حسب التعليمات والضوابط المقررة، ويراعى أولياء الأمور الدقة عند تسجيل بيانات أنجالهم، ويكون ولى الأمر مسئولا عن صحة البيانات، ويحذر أن يسجل فى أكثر من معهد.

وزارة الصحة: اللقاحات آمنة.. ولا تسبب الإصابة بفيروس كورونا

وجددت وزارة الصحة والسكان التأكيد على أن لقاح كورونا لا يسبب الإصابة بفيروس كوفيد 19، أن اللقاح يعطي الجهاز المناعي فرصة لتكوين الأجسام المضادة لمواجهة الفيروس.

وشددت الوزارة على أن “اللقاح الخاص بفيروس كورونا آمن للغاية، ولا يشكل خطورة على الصحة وفعال، والأعراض التي تظهر مؤشر على فاعليته الكاملة”.

وقالت إن توصيات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأكدت الوزارة أنها تواصل رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس كورونا، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية.

وزارة الصحة: اللقاحات آمنة ولا تسبب الإصابة بفيروس كورونا
وزارة الصحة: اللقاحات آمنة ولا تسبب الإصابة بفيروس كورونا

773 إصابة جديدة بفيروس كورونا و38 وفاة

وفي هذا الإطار، رصدت الوزارة مواصلة تراجع الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، ما انكسار الموجة الثالثة التي ضربت البلاد مؤخرًا.

وسجلت الوزارة أمس الثلاثاء 773 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 38 حالة جديدة.

كما أعلنت عن خروج 551 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 197832 حتى أمس الثلاثاء.

وبذلك يكون إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى الثلاثاء، هو 269527 من ضمنهم 197832 حالة تم شفاؤها، و15437 حالة وفاة.

مطار برنيس الدولي يستقبل أولى الرحلات

دشنت شركة مصر للطيران، أولى رحلاتها إلى مطار برنيس الدولي الجديد، وهو أحدث وليد في قطاع الطيران المصري.

وقالت وزارة الطيران المدني، في بيان، إن المطار استقبل أول طائرة تابعة لشركة مصر للطيران وعلى متنها 60 راكبا، ونظمت إدارة المطار، استقبالا خاصا للطائرة، وفق بروتوكول أول رحلة تهبط المطار، وذلك بتقليد رش المياه على الطائرة، تعبيرا عن الاحتفال بوصول أول رحلة تهبط على أرض المطار.

ويعد مطار برنيس من المطارات الواعدة في تنشيط حركة السياحة الوافدة إلى مصر نظراً لما تتمتع به هذه المنطقة من ثراء بالمقاصد السياحية وتميزها بموقع فريد على ساحل البحر الأحمر.

ويتكون “مطار برنيس الدولي” من ممر بطول 3650 مترا وعرض 60 مترا، وترمك مدني يسع نحو 8 طائرات، وصالة ركاب بسعة 600 راكب في الساعة، وبرج للمراقبة بارتفاع 58 مترا و47 منشأً فنيًّا وإداريا وخدميًّا وتم تصميم المطار في وقت قياسي وبأعلى المعايير والمواصفات العالمية في مجال المطارات الدولية.

وافتتح الرئيس المصري مطار برنيس الدولي في يناير من عام 2020، وهو مطار يقع داخل قاعدة برنيس العسكرية، وكان مطارا عسكريا إلا أنه تم تحويله للاستخدام المدني العسكري المشترك بتكلفة بلغت نحو 450 مليون جنيه (نحو 28 مليون دولار).

اعتقال ثالث مرشح للانتخابات الرئاسية في نيكاراغوا

في نيكاراغوا، أعلن القضاء أنّ المرشّح للانتخابات الرئاسية فيليكس مارادياغا، أوقف الثلاثاء بعد مثوله أمام النيابة العامة، للاستماع إليه بتهم ممارسة أنشطة تقوّض سيادة البلاد وتحرّض على التدخّل الأجنبي في شؤونها الداخلية.

وبعد توقيفه، أصبح مارادياغا ثالث مرشح رئاسي يضعه نظام الرئيس دانيال أورتيغا رهن الاعتقال. وسارعت واشنطن إلى التنديد بتوقيف مارادياغا، مشيرة إلى أنّ هذا “الاعتقال التعسّفي” هو دليل إضافي على أنّ أورتيغا “ديكتاتور”.

وقالت المسؤولة عن شؤون الأمريكيتين في وزارة الخارجية جولي تشانغ، في تغريدة على تويتر، إن “الاعتقال التعسّفي للمرشح الرئاسي فيليكس مارادياغا -ثالث قيادي في المعارضة النيكاراغوية يتم اعتقاله في غضون عشرة أيام- يجب أن يزيل أي شكّ محتمل في أنّ أورتيغا ديكتاتور”.  وأضافت: “لا خيار أمام المجتمع الدولي سوى معاملته (أورتيغا) على هذا النحو”.

المرشّح للانتخابات الرئاسية فيليكس مارادياغا
المرشّح للانتخابات الرئاسية فيليكس مارادياغا

وفي أقل من أسبوع اعتقلت السلطات في نيكاراغوا 3 مرشحين للانتخابات الرئاسية معارضين لأورتيغا، هم بالإضافة إلى مارادياغا كل من الصحافية كريستينا تشامورو، ابنة الرئيسة السابقة فيوليتا تشامورو، وأوقفت في العاصمة ماناغوا في 2 يونيو، ثم وضعت رهن الإقامة الجبرية، والسفير السابق أرتورو كروز الذي أوقف في 5 يونيو لدى عودته من الولايات المتحدة، وأودع الحبس الاحتياطي. وسبق للولايات المتّحدة أن طالبت نيكاراغوا بـ”الإفراج فوراً” عن تشامورو.

كوبا أمريكا مهددة بالإلغاء قبل 5 أيام من انطلاقها

أعلنت المحكمة العليا البرازيلية، الثلاثاء، أنها ستعقد جلسات استماع بشأن طلبين مقدمين إليها من أجل منع إقامة بطولة كوبا أميركا في البلاد، مما يلقي المزيد من الشك حول الحدث القاري قبل خمسة أيام على انطلاقه.

وقال رئيس المحكمة العليا لويز فوكِس، إنه نظراً “للطبيعة الاستثنائية للقضية” اتُخِذَ القرار بأن تنظر المحكمة المكونة من 11 عضواً بكامل هيئتها في القضية خلال جلسة افتراضية غير عادية الخميس.

ويكافح الاتحاد القاري “كونميبول” لإقامة البطولة القارية التي أرجئت أصلاً من الصيف الماضي بسبب تداعيات فيروس كورونا.

مصير "كوبا أمريكا" غامض
مصير “كوبا أمريكا” غامض

ومن المقرر أن تنطلق البطولة التي تضم 10 منتخبات، الأحد، على أن تستمر حتى 10 يوليو، وهي كانت مقررة أصلاً في كولومبيا والأرجنتين لكن الأولى استبعدت بسبب الاحتجاجات العنيفة المناهضة للحكومة، والثانية بسبب تفشي فيروس كورونا.

ومع اقتراب موعد المباراة الافتتاحية، تدخلت البرازيل الأسبوع الماضي لنجدة البطولة بعدما قام “كونميبول” بإخراج الأرجنتين من حسابات الضيافة

لكن البرازيل تعاني أيضاً الأمرين من “كوفيد-19″، ويحذر الخبراء من أنها تواجه طفرة جديدة قد تؤدي بطولة رياضية دولية كبرى إلى تفاقمها.

وباتت استضافة البطولة مسألة خلافية وسياسية في البلاد، لا سيما بعدما أعطى الرئيس اليميني جاير بولسونارو الذي تحدى بانتظام نصائح الخبراء بشأن احتواء الوباء، مباركته لاستضافتها متجاهلاً بذلك نصيحة خبراء الأوبئة الذي عبروا عن قلقهم، على غرار بعض مدربي ولاعبي الدول العشر المشاركة.

طقس اليوم شديد الحرارة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء ارتفاعا ملحوظا بدرحات الحرارة، حيث يسود طقس شديد الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل للحرارة على السواحل الغربية حار على السواحل الشرقية.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم الأربعاء يشهد نشاط رياح على مناطق السواحل الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأربعاء:  القاهرة العظمى 38 درجة والصغرى 23 درجة، والإسكندرية العظمى 30 والصغرى 21 درجة، ومطروح العظمى 28 درجة والصغرى 21 درجة، وسوهاج العظمى 41 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 42 درجة والصغرى 27 درجة، وأسوان العظمى 43 درجة والصغرى 28 درجة.