يبدو أن بطولة كأس أمم أوروبا ٢٠٢٠ التي ستنطلق بعد ساعات قليلة من الآن، لا تحمل إثارة كروية فقط، بل حملت معها إثارة في ملعب السياسة، إذ تسبب القميص الجديد لمنتخب أوكرانيا الذي سيشارك به في اليورو بموجة غضب عارمة في روسيا، بعدما ظهر عليه خريطة لأوكرانيا تتضمن شبه جزيرة القرم.
ويدور نزاع قوي بين روسيا وأوكرانيا على شبه جزيرة القرم، بعدما أقدمت الأولى على ضمها في عام 2014 إذ تعتبرها جزءا من أراضيها، في وقت تحظى القرم باعتراف دولي كجزء من أوكرانيا.

أوكرانيا تلعب بالنار

كشف الاتحاد الأوكراني عن القميص الجديد عبر حساب رئيسه أندريه بافلينكو عبر موقع “فيسبوك”، حيث تظهر على مقدمة القميص الأصفر حدود أوكرانيا باللون الأبيض.
وكتب شعار “المجد لأوكرانيا” على ظهر القميص، ويحمل القميص من الداخل شعار “المجد للأبطال”، وتستخدم هذه العبارات في أوكرانيا كتحية عسكرية رسمية.

روسيا تغضب بشدة وتعترض

في الوقت الذي حظي تصميم القميص بإشادة كبيرة في أوكرانيا، تسبب بموجة غضب في روسيا، التي اعتبرته مستفزًا، حيث علقت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على إلحاق القرم بخريطة أوكرانيا على قميص المنتخب الأوكراني واصفة هذه الخطوة بأنها “حملة يائسة”.
وكتبت زاخاروفا على “تليجرام”: “المنتخب الأوكراني لكرة القدم جمع بين حدود أوكرانيا والقرم الروسي، في تصرف يائس ومخادع”.
وأضافت زاخاروفا أن شعار “المجد لأوكرانيا.. المجد للأبطال” الذي دوّن على قميص المنتخب الأوكراني، شعار مشهور بارتباطه بجيش ستيبان بانديرا ويذكّر في أوكرانيا وخارجها بجرائم هذا الجيش إبان الحرب العالمية الثانية.
ويلعب المنتخب الأوكراني في بطولة أمم أوروبا ضمن المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات هولندا والنمسا ومقدونيا الشمالية. في المقابل يتواجد المنتخب الروسي ضمن المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات بلجيكا والدانمارك وفنلندا.

روسيا تشكو أوكرانيا رسميا للاتحاد الأوروبي

أرسل الاتحاد الروسي مساء الثلاثاء رسالة تقدم فيها بشكوى إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، بشأن قمصان منتخب أوكرانيا واصفة اياه بالسياسي قبل انطلاق فعاليات بطولة اليورو، والتي تتضمن الخطوط العريضة لشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو ومزينة بهتافات وطنية شعبية.
ووفقاً لشبكة “فرانس 24” فإن الرسالة الموجهة من الاتحاد الروسي إلى الاتحاد الأوروبي قبل ثلاثة أيام فقط من انطلاق بطولة أوروبا جاء مفادها: “نلفت الانتباه إلى استخدام الدوافع السياسية في قميص المنتخب الأوكراني، وهو ما يتعارض مع المبادئ الأساسية للوائح يويفا”.
وأثارت كييف غضب موسكو بعد أن كشف اتحاد كرة القدم التابع لها عن مجموعات يورو 2020 التي تظهر الخطوط العريضة لأوكرانيا بما في ذلك شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014، كما تظهر على القمصان عبارة “المجد لأوكرانيا! المجد للأبطال!”.
ويشدد الاتحاد الأوروبي على أهمية الابتعاد عن السياسة في كرة القدم، الا أنه أكد أن القميص الأوكراني تمت الموافقة عليه من قبل الاتحاد الأوروبي، وفقًا للوائح المعمول بها”.