في نشرته الصباحية “إزي الحال؟” يعرض “مصر 360” أهم الأخبار: إعدام مصري في السعودية، والولايات المتحدة ستوفر نصف مليار جرعة لقاح كورونا للدول الفقيرة، و3 قتلى بينهم عنصري أمن فلسطينيين في اشتباك مسلح مع قوات خاصة إسرائيلية.

إعدام مواطن مصري بقضية مقتل الجندي السعودي هادي القحطاني

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، تنفيذ إعدام مواطن مصري بقضية قتل عنصر أمن في مدينة جدة.
جاء ذلك في بيان للداخلية السعودية نشرته وكالة الأنباء الرسمية، وذكر فيه: “أقدم / وليد سامي الزهيري – مصري الجنسية. بتاريخ 26 / 3 / 1442هـ على عمل غادر، وبدافع إرهابي ضالٍ. على قتل الجندي أول في الدوريات الأمنية في محافظة جدة/ هادي بن مسفر القحطاني. وهو يؤدي صلاة الفجر بمصلى تابع لإحدى محطات الوقود بالمحافظة. حيث استغل الجاني وجود الشهيد بمفرده داخل المصلى فباغته أثناء جلوسه في التشهد بتسديد عدة طعنات. ما أدى إلى استشهاده. كما لاذ بعد ذلك بالفرار معتقدًا أنه سينجو بفعلته الشنعاء”.

وتابع البيان: “إلا أنه وبفضل من الله عز وجل تمكنت الجهات الأمنية من القبض عليه. وضبط أداة الجريمة. كذلك أسفر التحقيق معه عن إقراره بجريمته. وتبنيه المنهج التكفيري، وانتمائه لتنظيم (داعش) الإرهابي. ووُجّه الاتهام إليه بارتكابه تلك الجريمة، واعتناقه منهجاً إرهابياً يستبيح بموجبه الدماء والأموال والأعراض ونقض العهود. وبإحالته إلى المحكمة الجزائية المختصة صدر بحقه صك يقضي بثبوت ما نُسب إليه. ولأن ما قام به المدعى عليه فعل محرم وضرب من ضروب الإفساد في الأرض، فقد تم الحُكم عليه بقتله بحد الحرابة، وأُيد الحُكم من محكمة الاستئناف المختصة ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه بحق الجاني المذكور”.

تطبيق حد الحرابة

وأضافت الداخلية: “تم تنفيذ حُكم القتل بحد الحرابة بالجاني/ وليد سامي الزهيري – الأربعاء 28 / 10/ 1442هـ بمحافظة جدة بمنطقة مكة المكرمة.. ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم، وتحذر في الوقت ذاته كل من تسوّل له نفسه الإقدام على مثل هذه الأعمال الإرهابية الإجرامية بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره”.

من جهته نشر وزير الداخلية السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، صورة للجندي المقتول على صفحته الرسمية بتويتر، بتعليق قال فيه: “تم القصاص.. الله يرحمك يا بطل”.

لقاح كورونا: الولايات المتحدة “سوف توفر 500 مليون جرعة من فايزر للدول الفقيرة”

قالت وسائل إعلام أمريكية إن إدارة الرئيس جو بايدن ستوفر 500 مليون جرعة من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا لنحو 100 دولة خلال العامين المقبلين.

وسيوزع حوالى 200 مليون جرعة هذا العام، والباقي في عام 2022. كذلك تعرضت الولايات المتحدة لضغوط لرفع معدلات التلقيح في البلدان الفقيرة.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي وصل فيه بايدن إلى المملكة المتحدة في بداية رحلته الخارجية الأولى كرئيس للولايات المتحدة.

لقاح فايزر

وعندما سئل عما إذا كانت الحكومة الأمريكية لديها استراتيجية تلقيح للعالم، قال بايدن قبل ركوب طائرة الرئاسة “لدي واحدة، وسأعلن عنها”.

وانتظر حشد متحمس وصول بايدن إلى قاعدة ميلدنهال الجوية التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني في سوفولك، من أجل إلقاء نظرة على طائرة الرئاسة.

وخاطب بايدن القوات الأمريكية المتمركزة في القاعدة. كذلك أشاد بأسر العسكريين وتذكر ابنه الراحل بو الذي خدم في الحرس الوطني.

3 قتلى بينهم عنصري أمن فلسطينيين باشتباك مسلح مع قوات خاصة إسرائيلية في جنين

لقيا عنصرين من جهاز المخابرات العامة الفلسطينية مصرعهما، باشتباكات مسلحة مع قوات خاصة إسرائيلية اقتحمت مدينة جنين.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية رسمية أن الملازم أدهم ياسر توفيق عليوي (23 عامًا). والنقيب تيسير محمود عثمان عيسة (33 عامًا). من جهاز الاستخبارات العسكرية، قتلا أثناء تصديهما لقوات إسرائيلية. بينما كانت تقتحم مدينة جنين.

كذلك أسفرت العملية عن مقتل شخص آخر كان مطلوبا لدى السلطات الإسرائيلية. وتحفظ جيش الاحتلال على جثمانه. كما أُصيب فلسطيني بجروح حرجة تم نقله على إثرها لغرف العمليات في مستشفى جنين الحكومي.

وقالت مصادر فلسطينية إن عناصر الوحدة الخاصة الإسرائيلية تخفوا ودخلوا في مركبة خاصة إلى مدينة جنين. لاعتقال من تقول إنهم مطلوبون لدى إسرائيل. وعند مرورها من شارع الناصرة، وهو أحد مداخل جنين. فتحت القوة الخاصة النار على عناصر الاستخبارات العسكرية أمام مقرهم هناك. مضيفة أنه تم اعتقال شابين خلال الاقتحام.

دانت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الخميس، التصعيد الإسرائيلي، الذي أدى إلى مقتل ضابطين من جهاز الاستخبارات العسكرية وأسير محرر في جنين برصاص قوة خاصة إسرائيلية، محذرة من تداعياته.

الرئاسة الفلسطينية

وطالب الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، الإدارة الأمريكية بالضغط على إسرائيل لوقف اعتداءاتها، “لكي لا تصل الأمور إلى مرحلة لا يمكن السيطرة عليها”.

وقال إن “استمرار ممارسات الاحتلال وانتهاكاته المتواصلة لحقوق شعبنا الفلسطيني واعتداءاته وعمليات القتل اليومية وآخرها ما جرى اليوم في جنين، وخرقه لقواعد القانون الدولي، ستخلق توترا وتصعيدا خطيرا”.

وحمّل أبو ردينة الحكومة الإسرائيلية مسؤولية هذا التصعيد وتداعياته، مطالبا المجتمع الدولي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وأضاف أنه إلى جانب هذا التصعيد تواصل إسرائيل توسعها الاستيطاني في كل الأراضي الفلسطينية، في انتهاك لكافة قرارات الشرعية الدولية، والاقتحامات الواسعة للمستوطنين في عديد المناطق من محافظات الوطن.

مصر تعلن تأجيل الحوار الفلسطيني إلى أجل غير مسمى

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن مصر أبلغت الفصائل الفلسطينية تأجيل موعد الحوارات المقررة في القاهرة بسبب انشغالات لديها، ولم تحدد موعدا بديلا.

من جهته، أكد أمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، تأجيل لقاءات الفصائل الفلسطينية في القاهرة.

وأوضح البرغوثي في تصريح خاص لوكالة “سوا” الإخبارية أن “الجانب المصري أبلغهم بتأجيل موعد لقاءات القاهرة، دون تحديد موعد جديد لها”.

وأضاف البرغوثي أن الجانب المصري لم يكشف عن أسباب التأجيل.

الحوار الفلسطيني الأخير في القاهرة

وكانت مصر قد وجهت دعوات للفصائل الفلسطينية للمشاركة في الحوار الفلسطيني بالقاهرة الذي كان من المقرر أن يعقد يوم السبت.

وقال مدير المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين محمد البريم، “تلقينا دعوة مصرية رسمية قبل قليل للمشاركة في الحوار الفلسطيني بالقاهرة. إذ سينطلق يوم السبت المقبل 12 يونيو 2021”.

وأضاف البريم أن لجان المقاومة ستشارك بوفد رسمي يرأسه القائد الأمين العام للجان المقاومة في فلسطين أيمن الششنية.

نقل قاض لوظيفة غير قضائية وتخصيص أراضي.. قرارات جمهورية جديدة

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرار رقم 195 لسنة 2021 بنقل أمير عماد الدين الأيوبي صلاح الدين القاضي بمحكمة شمال القاهرة الابتدائية. إلى وظيفة غير قضائية بوزارة التموين، تعادل درجة وظيفته الحالية، مع احتفاظه بمرتبه فيها.

كما أصدر الرئيس السيسي قرار رقم 198 لسنة 2021 بتعديل أقدمية إسلام اسماعيل مرعي على، المندوب بهيئة قضايا الدولة. بين أقرانها المعينين بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 228 لسنة 2014.

كما أصدر الرئيس السيسي القرار رقم 197 لسنة 2021 بتخصيص مساحتين من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمحافظتي المنيا وبني سويف. لصالح القوات المسلحة، لاستخدامها في أنشطة الاستصلاح والاستزراع.

كذلك أصدر السيسي القرار رقم 196 لسنة 2021 بإلغاء قرار رئيس الجمهورية رقم 9 لسنة 2021 فيما تضمنه من تخصيص مساحة 29.04 فدان. ناحية برنيس بمحافظة البحر الأحمر لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لاستخدامها في إقامة محطة محولات كهربائية.

تقنين وحملات.. توجيهات حكومية بشأن معارض السيارات على مستوى الجمهورية

قال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إنه فيما يخص قرارات عدم إقامة معارض للسيارات في المناطق السكنية. وجهّت الوزارة المحافظات بعدم السماح بإصدار تراخيص جديدة لإقامة معارض السيارات داخل الكتلة السكنية. ولم تحدد أي مدة زمنية سواء 3 أو 6 أشهر في التوجيهات الصادرة للمحافظات في هذا الشأن.

كذلك لفت إلى أنه تم أيضًا توجيه المحافظات بالبدء في دراسة توفير قطع أراض خلال الفترة المقبلة. لإقامة مناطق ومدن للسيارات في كل محافظة لخدمة جميع المواطنين أسوة بالمشروعات الكبرى. التي تنفذها الدولة في هذا الإطار خلال الفترة الحالية.

وأكد الوزير أنه سيتم مراجعة كافة تراخيص معارض السيارات للتأكد من مطابقتها للتراخيص والاشتراطات الصادرة لها خاصة ومدى التزامها بالمساحة البنائية وعدد المركبات بعد الشكاوى العديدة التي تلقت الوزارة والمحافظات من المواطنين خلال الشهور الماضية من استغلال عدد كبير من معارض السيارات للأرصفة داخل المناطق السكنية وعدم توافر الأماكن اللازمة لانتظار سيارات المواطنين بالإضافة لتسبب ذلك في تكدس وزحام مروري في بعض المناطق.

معارض السيارات غير المرخصة

وأوضح وزير التنمية المحلية أن المحافظات ستسمح للمعارض غير المرخصة بتقنين أوضاعها وسيكون هناك حملات بالتنسيق مع وزارة الداخلية على المعارض المخالفة وغير المرخصة فقط.

وبشأن الاشتراطات التخطيطية والبنائية للمدن المصرية قال وزير التنمية المحلية إنه يجري حالياً تطبيقها بصورة تجريبية لمدة شهرين في 27 مركزا ومدينة بالمحافظات اعتباراً من أول مايو 2021، لافتاً إلى أن الهدف من تلك الاشتراطات ومنظومة التراخيص الجديدة هو ضبط وحوكمة العمران والقضاء على البناء العشوائي ووقف فوضى تراخيص البناء وإيجاد بيئة عمرانية حضارية تليق بالمواطن المصري.

مخالفات البناء

وأضاف أن هذه الاشتراطات الجديدة تم التوافق عليها من الوزارات المعنية بالحكومة. وعرضها على رئيس مجلس الوزراء ولجنتي الإدارة المحلية والإسكان بمجلس النواب ورؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب. في ندوة الحوار المجتمعي التي نظمتها الأمانة العامة لحزب “مستقبل وطن”.

وأشار إلى أن الدولة جادة في التصدي بكل حزم للبناء المخالف والعشوائي بالمحافظات وسيتم مواجهة التعدي على الأراضي أملاك الدولة. مشيرًا إلى متابعة الوزارة لقرار قبول طلبات المواطنين للتصالح على بعض مخالفات البناء بالريف لتحديد الإجراءات. والآليات الخاصة بسرعة تنفيذ هذا القرار على أرض الواقع خاصة بعد التيسيرات الهائلة التي قدمتها الحكومة للمواطنين في الريف. خلال الفترة الماضية حيث تم توحيد سعر المتر في القرى ليكون 50 جنيها، ووصلت أعداد المتقدمين للتصالح في الريف المصري حوالي 1.6 مليون أسرة، وقاموا بتسديد مقدمات جدية التصالح، والتي تساوي 25% من القيمة التي حددتها الدولة.