انتشر جدل “الفطر الأسود” بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، في ظل شائعات حول المرض والأعراض والأسباب. وعلاقته بفيروس كورونا، وهل كان سببًا في وفاة الفنان سمير غانم أم لا؟.

والفطر الأسود أو ما أطلق عليه في مواقع التواصل الاجتماعي “العفن الأسود“. أصبح مشهدًا جديدًا في فيلم الرعب الذي تعيشه البشرية منذ تفشي فيروس كورونا من مدينة ووهان الصينية.

في التقرير التالي نحاول الإجابة على الأسئلة الشائكة بشأن المرض من خلال تفنيد بعض ما أثير حوله في الفضاء الإلكتروني..

معلومات أساسية عن الفطر .. تكوينه ومواطن الاصابة به وتأثيره على المرضى

قالت أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة جيهان الدمرداش إن عدوى فطر الغشاء المخاطي أو “الفطر المميت” واحدة من الأمور النادرة. إذ أن المرض غير منتشر على نطاق واسع. كما أنه يرتبط بالتربة إلى حد كبير وبعض الفواكه والخضروات التي وصلت لمرحلة التحلل.

كذلك تشيف الدمرداش، أنه عند إصابة المريض بالفطر يستقر في الجيوب الأنفية ويهاجم المخ والرئتين. كما أن مرضى نقص المناعة والسكري والسرطان هم الأكثر إصابة به.

واعتبرت أخصائية التغذية العلاجية، الدكتورة جيهان الدمرداش أن الفطر الأسود من أنواع العدوى الفطرية النادرة. التي تنتقل إلى الإنسان عن طريق ملامسة الجراثيم الفطرية الموجودة في البيئة. سواء السماد أو التربة. لافتة إلى إمكانية استنشاقه من الهواء في الأماكن الرطبة والمغلقة ومن بعض الخضروات والفواكه المتعفنة.

مريض بالفطر الاسود في الهند

ولفتت الدمرداش إلى أن الفطر غير معدي ولا ينتقل من شخص لآخر. كما أن الحالة الوحيدة التي يمكن دخول الجسم لها هي عند حدوث جروح في الجلد أو حروق. ما قد يشكل له بيئة مناسبة للانتقال. كذلك أضافت أن الإصابة به تأتي بشكل أكبر للمرضى الذين يعالجون بالأدوية الكيماوية بشكل عام لما لها من تأثير على المناعة.

ويعود سبب ظهور الفطر الأسود فجأة رغم أنه موجود منذ أكثر من 100 عام إلى ارتفاع معدل الإصابة به في الهند. إذ حصد عدد كبير من الأرواح وهو ما أحدث ضجة. وهو بالأساس مرتبط بانتشار مرض السكر غير المنتظم و الإصابة بكورونا. ما أضعف نسبة المناعة وبالتالي فتح المجال لفرص إصابة أكبر به.

ارتباط الفطر الأسود بفيروس كورونا

ربط الكثيرون بين الفطر الأسود والاصابة بفيروس كورونا المستجد خاصة بعد تعرض عدد من المصابين بكورونا للإصابة به. وكشف الكثيرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك وتويتر وانستجرام” عن خوفهم من انتشاره على غرار الوباء العالمي. كما تداولو معلومات حول نتائجه المميتة بعد حصده الأرواح في الهند.

واعتبر طبيب الأطفال، أحمد الدسوقي، أن الفطر الأسود لا علاقة له بفيروس كورونا. لأنه مرض غير معدى وأقل انتشاراً منه وأنه ارتبط إلى حد كبير بفيروس كورونا نتيجة تأثير الفيروس على المرضى. وانهاكه لمناعتهم مما أوجد بيئة مناسبة للإصابة به.

ويروي الدسوقي عبر قناته الخاصة على اليوتيوب، أنه رأى بنفسه بعض الأشخاص يحصلون على بروتوكول علاج كورونا من مواقع التواصل. وكان من بينها مضادات حيوية شديدة جدًا وجرعات قوية من الكورتيزون لمدة علاجية طويلة رغم أن الحصول على الكورتيزون يجب ألا يتم إلا في حالات ضيقة جدًا. تحت إشراف الطبيب، معتبرًا أن هذا الفعل هو أحد الأسباب الرئيسية في زيادة معدل الإصابة بالفطر الأسود مؤخرًا.

أزمة كورونا في مصر

واعتبرت أخصائية التغذية العلاجية، الدكتورة جيهان الدمرداش، أن الربط بين الفطر وكورونا سببها في بروتوكول العلاج المتبع. إذ قد يؤدي للإصابة بالفطر الأسود بعد التعافي من كورونا. مؤكدة استخدام الأكسجين في العلاج داخل العناية المركزة. بالتزامن مع وجود أجهزة ترطيب في تلك الوحدات يزيد من فرص الإصابة بالفطر نتيجة توفير البيئة الملائمة لنموه.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه رئيس اللجنة العلمية لفيروس كورونا بوزارة الصحة، الدكتور حسام حسني، في بيان صحفي أن سوء استخدام أدوية كورونا أحد أهم أسباب ارتفاع معدل الإصابة بالفطر الأسود. كما أنه على الجميع أن يعوا أن لكل مريض حالة خاصة ولا يوجد ما يسمى بروتوكول علاجي واحد. هناك حالات لا يمكنها أن تحصل على الأدوية إلا بموافقة الطبيب والأمر يتحكم فيه سن المريض وسجله المرضى ومدى قدرته على تحمل العلاج.

أعراض الإصابة وطرق الوقاية منه والعلاج

كشف الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، الدكتور حسام عبدالغفار، أن أعراض الإصابة بالفطر الأسود ترتبط بمكان الإصابة به سواء في الأنف أو الرئة أوالعين ، وتبدأ بصداع شديد، وعادة ما يكون في جهة واحدة من الوجه، ويظهر لون اسود حول العين أو الأنف، وزغللة في العين مصحوباً بازدواج في الرؤية، كما أن لون الأغشية المخاطية في الأنف قد يتغير إلى الأسود.

وأضاف عبد الغفار أن أحد الأعراض التي تصاحب “الفطر الأسود” قد تتمثل في وجود افرازات سوداء من الأنف ويصاحبها دماء في بعض الأحيان، بالاضافة إلى ظهور ورم في الجهة المصابة بالفطر الأسود، مشيراً إلى أنه في حال وصول العدوى للمخ يحدث تدهور في درجة الوعي تؤدي لغيبوبة أو الوفاة.

ولفت الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، الدكتور حسام عبد الغفار، إلى أنه في حالة اصابة الجهاز التنفسي تظهر بعض الأعراض الأخرى المتمثلة في كحة شديدة لا تستجيب للعلاج بالأدوية العادية وقد يصاحبها دماء وألم شديد في الصدر.

مصاب بالفطر الاسود

ونصح عبد الغفار بضرورة الالتزام بجميع الإجراءات الوقائية للحماية من كورونا، والتطعيم ضد لقاح الوباء، والتوجه للطبيب فور ظهور أياً من أعراض الفطر الأسود، مع متابعة جيدة للأمراض والأدوية التي قد تشكل البيئة الخصبة لنمو الفطر وانتشاره، والامتناع التام عن أخذ الأدوية بدون الرجوع للطبيب خاصة المضادات الحيوية والكورتيزون.

جدير بالذكر أن العديد من الدول بدأت في الإعلان عن وجود حالات مصابة بالفطر الأسود إلا أن الهند تظل في الصدارة مسجلة وفقاً لآخر الاحصائيات نحو 8800 حالة، فيما توقع الكثيرون ارتفاع معدل الإصابة به كلما تم توفير البيئة المناسبة له وخاصة في ظل الاستمرار في تناول الأدوية المثبطة للمناعة في محاولات العلاج والوقاية من فيروس كورونا المنتشر في جميع |أنحاء العالم وجاري مواجهته.