كما جرت العادة في كل بطولة كأس أمم أوروبا “يورو” يتم استبعاد نجوم لها ثقلها من قوائم منتخبات بلادها المشاركة بالبطولة لأمور فنية، مثلما تشهد بعض القوائم اختيارات للاعبين غير متوقعة ويصبحون فيما بعد من نجوم البطولة.

شهدت قوائم المنتخبات المشاركة في يورو 2020 التي تنطلق بعد ساعات، العديد من المفاجآت التي تمثلت في استبعاد لاعبين كبار وغيابهم عن المسابقة.

ورغم أن الجماهير قد تعوّدت خلال البطولات الكبرى، على غياب العديد من النجوم لأسباب مختلفة، لكن هذه المرة كانت بها بعض الغيابات المؤثرة والثقيلة وستفتقد البطولة لاعبين كبار كانت لهم بصمة هذا الموسم، نستعرض أبرز 5 منهم في الآتي:

سيرجيو راموس.. الماتدور يتخلى عن قائده

مثل نبأ غياب قائد ريال مدريد سيرجيو راموس عن التشكيلة النهائية لإسبانيا، التي ستشارك في اليورو مفاجأة مدوية لكثيرين، خاصةً أنه قائد الماتادور منذ سنوات فضلاً عن أنه خاض 180 مباراة دولية، ويملك خبرة كبيرة في خط الدفاع.

وعانى راموس من تكرار الإصابات هذا الموسم، ويبدو أن لويس إنريكي مدرب المنتخب كان متخوفًا من عدم وجوده في لياقته كاملةً خلال البطولة، ليفضّل عدم اختياره ضمن تشكيلة منتخب إسبانيا.

PAMPLONA, SPAIN – JANUARY 9: Sergio Ramos of Real Madrid during the La Liga Santander match between Osasuna v Real Madrid at the Estadio El Sadar on January 9, 2021 in Pamplona Spain (Photo by David S. Bustamante/Soccrates/Getty Images)

ونظرًا إلى غياب راموس عن المسابقة، رفض أي لاعب من منتخب إسبانيا ارتداء الرقم “15”، الذي يحمله القائد احترامًا له.

وقد عانى راموس من مشكلة أخرى بالفترة الأخيرة بعيدًا عن الإصابات وهي مسألة تجديد عقده المنتهي مع الريال، حيث بات قريبًا من الخروج من قلعة البرنابيو لعدم التوصل لاتفاق مرضي بينه وبين إدارة الملكي برئاسة فلورنتينو بيريز.

الماكينات بدون جيروم بواتينج

المدرب المتمرس يواخيم لوف بطل كأس العالم 2014 مع منتخب ألمانيا، والذي يلعب آخر بطولاته رفقة المانشافت في اليورو المقبل ويتسلم بعده هانز فليك مسؤولية المنتخب فنيًا، له سياسة في تخفيض معدل الأعمار لنجوم المنتخب، حيث قام في مارس 2019 بموقف مثير للجدل عند استبعاده النجوم جيروم بواتينج وتوماس مولر وماتس هوملز، الأمر الذي كان يمهد لغيابهم عن البطولة التي كان من المفترض أن تنطلق الصيف الماضي، قبل أن تتأجل لهذا العام.

لكن على ما يبدو، تراجع لوف جزئيًا عن موقفه الجدلي في الفترة الأخيرة، بعدما استدعى مولر وهوملز للمنتخب في “يورو 2020″، غير أن موقفه تجاه بواتينج لم يتغير إذ لم يضع اسمه في القائمة.

ورغم أن بواتينج قدّم مستويات جيدة مع بايرن ميونيخ في الموسم الحالي، فإن لوف فضّل عليه هوملز وأنطونيو روديجر ونيكلاس سولي وماتياس جينتير.

جيسي لينجارد

بعد خروجه من مانشستر يونايتد في النصف الثاني من الموسم نحو وست هام، قدّم لينجارد مستويات لافتة للنظر، جعلته أحد أفضل لاعبي الدور الثاني من الدوري الإنجليزي بشكل عام.

وخلال 16 مباراة مع فريق المدرب ديفيد مويس بالبريميرليج، سجَّل لينجارد 9 أهداف وصنع 4 أخرى لزملائه في وست هام، ليساهم في تأهل الفريق لخوض منافسات الدوري الأوروبي الموسم القادم.

ورغم تلك الأرقام الرائعة فإنها لم تشفع للنجم الإنجليزي للوجود ضمن تشكيلة المدرب جاريث ساوثجيت، الذي اختار في مركزه كلاً من ماسون ماونت وجاك جريليش وفيل فودين.

الديوك ليسوا بحاجة إلى ثيو هيرنانديز

قدم نجم ميلان مستويات قوية وواعدة جعلته ضمن أفضل لاعبي الدوري الإيطالي على الإطلاق، وذلك بفضل أهدافه الحاسمة وأدائه الرائع، لاسيما أنه كان سببًا في وصول الروسونيري لدوري الأبطال الموسم القادم.

ولكن الأداء القوي للظهير الأيسر لم يكن كافيًا لوضعه في قائمة منتخب فرنسا، إذ إن المدرب ديدييه ديشامب فضَّل عليه شقيقه لوكاس هيرنانديز ولوكاس دين.

ويبدو أن الأهداف الثمانية التي سجَّلها بجانب الأهداف الثمانية الأخرى التي صنعها خلال 45 مباراة بجميع المسابقات، لم تكن كافية لوجود هيرنانديز في اليورو، وهو أمر يثير كثيرًا من علامات الاستفهام.

إياجو أسباس

أثبت أسباس نجم سيلتا فيجو أنه أحد أفضل لاعبي الخط الهجوم في إسبانيا خلال السنوات الأخيرة، إذ سجَّل هذا الموسم 14 هدفًا وصنع 13 آخر في 33 مباراة لعبها بالليجا، ورغم تلك الأرقام الرائعة واللافتة للنظر فإن أسباس لم يحصل على مكان بقائمة إسبانيا المشاركة في البطولة القارية.

وبدلاً من أسباس فضل لويس إنريكي مدرب اللاروخا، تواجد كلٌّ من جيرارد مورينو وألفارو موراتا في خط هجوم الماتادور، بعدما قدّما مستويات جيدة مع فياريال ويوفنتوس على التوالي خلال الموسم الأخير.