في نشرته المسائية “ازي الحال؟” يعرض “مصر 360”، عددًا من الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية، ومنها لقاء يجمع الرئيس عبدالفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في شرم الشيخ، والإعلان عن نجاح زراعة محصول الأرز الجاف في محافظة الوادي الجديد، وواقعة إهانة كمسري بالنقل العام لرجل مسن تثير ضجة واسعة، واللاعب المصري محمد صلاح يفوز بجائزة أفضل لاعب بالدوري الإنجليزي.

السيسي ومحمد بن سلمان يلتقيان في شرم الشيخ

أعلن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، اليوم الجمعة، أنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع بولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في مدينة شرم الشيخ.

واكتفى راضي بالقول عبر صفحته على “فيسبوك”: “لقاء الأشقاء اليوم في شرم الشيخ بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية”، دون أن يوضح مزيدًا من التفاصيل.

وعلّق الرئيسي السيسي على اللقاء عبر صفحته على “تويتر” قائلاً: “سعدت اليوم بلقاء أخي الأمير محمد بن سلمان .. وقد تركز لقاءنا على بحث سُبل تطوير العلاقات المشتركة بين بلدينا، كما توافقت الرؤى بيننا حول القضايا الإقليمية والدولية محل الإهتمام المشترك، وأؤكد اعتزازي الدائم بالعلاقات المتميزة التي تربط مصر والسعودية على المستويين الرسمي والشعبي”.

وقبلها أفادت وسائل إعلام عربية، وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نشر المصور السعودي بندر الجلعود صورة للقاء عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وعلق قائلا: “لقاء أخوي في شرم الشيخ يجمع سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي”. 

نجاح تجربة زراعة الأرز الجاف بديل الأرز المائي

أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، عن نجاح تجربة زراعة محصول الأرز الجاف لأول مرة على مستوى المحافظة كبديل للأرز العادي.

وأكد الدكتور مجد المرسى، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الجمعة، زراعة 15 فدانًا من محصول الأرز الجاف بمدينة موط بمركز الداخلة من خلال حقول إرشادية بواقع فدان لكل حقل لتوعية المزارع بطرق زراعة المحصول الأسلوب الأمثل للزراعة والري والتسميد بهدف نشر زراعة المحصول كبديل للأرز العادي بسبب استهلاكه العالي للمياه في ظل اعتماد المحافظة على المياه الجوفية كمصدر رئيسي للمياه.

نجاح تجربة زراعة الأرز الجاف بديل الأرز المائي
نجاح تجربة زراعة الأرز الجاف بديل الأرز المائي

وأشار إلى أن المديرية تنظم سلسلة ندوات إرشادية عن الأرز الجاف لعرض طرق وفوائد زراعة الأرز الجاف، وحظر زراعة الأرز الغمر والمخالفات التي ستتخذ ضد المخالفين، بجانب عرض أهم الأصناف التي تصلح للزراعة في المناطق الجافة.

وقال إن الوزارة توفر تقاوي ذات جودة عالية، تضمنت أصنافًا جديدة من الأرز الجاف للحفاظ على مياه الخزان الجوفى، ويوفر للمزارع احتياجاته من الأرز، كما أن الدراسة التي أجريت على زراعة الأرز الجاف أثبتت أن الاحتياج المائي للأرز الجاف 3500م3/ للفدان بينما يحتاج الأرز المائي إلى 7000م3 للفدان كما أثبتت الدراسة إلى أن متوسط إنتاج الفدان يصل إلى 3.2 طن وصافي العائد يصل إلى 15000 جنيه.

وخلال الفترة الأخيرة أوقفت الجهات الحكومية زراعة عدد من المحاصيل التي تعتمد على الري بالغمر، بسبب الأزمة المائية التي تواجهها البلاد، خاصة في ظل التهديدات التي يمثلها سد النهضة الإثيوبي.

يعتبر محصول الأرز من المحاصيل الاستراتيجية الھامة في مصر، ويأتي في المرتبة الثانية بعد القمح من حيث أھميته الغذائية للشعب المصري، نظرًا لأنه البديل الأول للخبز، حيث يعتمد عليه معظم سکان مصر في غذائھم.

الحكومة: لا صحة لارتفاع أسعار 90 سلعة

نفى مجلس الوزراء، اليوم الجمعة، الأنباء المتداولة بشأن ارتفاع أسعار 90 سلعة بالأسواق. جاء هذا النفي بعد تداول تقرير منسوب للاتحاد العام للغرف التجارية يزعم ارتفاع أسعار 90 سلعة بالأسواق. لكن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، قال إنه تواصل مع الاتحاد ونفى تلك المعلومات.

بيان مجلس الوزراء
بيان مجلس الوزراء

وقال البيان إن “هذا التقرير مزيف، وغير صادر عن الاتحاد العام للغرف التجارية”. وشدد على استقرار أسعار معظم السلع خاصة السلع الغذائية والاستهلاكية بالأسواق المصرية عند معدلاتها الطبيعية.

وتراجعت أسعار السلع الغذائية من دواجن وأسماك وألبان وخضر طازجة خلال الشهر الماضي بنسب تتراوح من 10 إلى 15% مقارنة بالشهر السابق له.

حرام عليك أنا بنتي لسه ميتة”.. كمسري يهين رجلاً مسنًا في أتوبيس نقل عام

أثار مقطع فيديو يظهر كمسري وهو يوجه إهانات لرجل مسن في أتوبيس نقل عام، غضبًا عارمًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ما دفع هيئة النقل العام لإيقاف الموظف وإحالته للتحقيق.

وتداول رواد مواقع التواصل مقطع فيديو لبائع التذاكر وهو يقوم بإهانة مسن ويحدثه بأسلوب غير لائق. وظهر الكمسري وهو يقول: “أنت راجل كبير ومهزأ، محترمتش نفسك وبتتعدى على موظف أثناء تأدية عمله”، ليرد الآخر قائلًا: “عيب أنا عندي 70 سنة وفيا اللي مكفيني، حرام عليك”.

https://twitter.com/Emmym56/status/1402886387007995908?s=20

وأضاف الرجل: “حرام عليك أنا بنتي لسه ميتة”، ليعلق بائع التذاكر وصوته يعلو بالصراخ، قائلًا: “تموت ولا تروح في داهية، ما أنت بتتعدى على راجل عنده 57 سنة وأنا في الأصل أحسن منك ومن أهلك كمان”.

تقرير: مصر تُعزز نفوذها السياسي بالمنطقة عبر بوابة غزة

سلط تقرير لوكالة “فرنس برس”، اليوم الجمعة، الضوء على التواجد المصري في الملف الفلسطيني، باعتباره يهدف إلى تعزيز نفوذ القاهرة في المنطقة.

وذكر التقرير أن النجاح الدبلوماسي في تهدئة التصعيد الأخير بين الفلسطينيين والإسرائيليين الشهر الماضي، دفع مصر لتعزيز نفوذها في المنطقة من خلال تقديم 500 مليون دولار للمساهمة في إعادة إعمار قطاع غزة الذي دمرته حرب الأحد عشر يومًا.

ونقل التقرير عن المحللة المستقلة في الاقتصاد السياسي سارة سميرشاك قولها: “لا شك أن (الرئيس المصري عبد الفتاح) السيسي يرى في مساعدات إعادة الإعمار استثمارا في النفوذ السياسي، سواء عند الحدود المصرية مع غزة أو على المستوى الدولي”.

مساعدات مصرية في غزة
مساعدات مصرية في غزة

كما قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة مصطفى كامل السيد للوكالة “هذا التعهد سوف يجعل صوت مصر مسموعًا داخل الصفوف الفلسطينية”. ويعتقد السيد أن مبادرة إعادة الإعمار “بعثت برسالة إلى الولايات المتحدة مفادها أن مصر طرف فاعل في الشرق الأوسط”.

ويرى أستاذ العلوم السياسية أن مصر “غيّرت نظرتها إلى (حركة) حماس” التي تسيطر على قطاع غزة، في الأعوام الأخيرة خصوصا بعد إعلان الحركة العام 2017 فك ارتباطها بجماعة الإخوان المسلمين التي تصنفها السلطات المصرية “كيانا إرهابيا”.

ويقول “مساعدات إعادة الإعمار قد تجعل مصر طرفا مقبولا لدى حماس.. وليس ببعيد أن نرى حماس تساعد مصر في مسألة تأمين الحدود”.

وأرسلت مصر معدات وأطقم هندسية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري للمساهمة في إزالة أنقاض المنازل المهدمة.

دبلوماسي بريطاني رفيع يزور مصر لمناقشة الوضع في القرن الأفريقي

وصل مدير عام شؤون أفريقيا في وزارة الخارجية البريطانية، معظم مالك، القاهرة في زيارة تهدف لمناقشة الوضع في القرن الأفريقي.

وترتبط قضايا القرن الأفريقي بأزمة سد النهضة التي تشيده إثيوبيا، التي تصر على عملية الملء والتخزين بدون اتفاق مسبق، وهو ما تراه مصر والسودان تعنتًا غير مبرر.

الدبلوماسي البريطاني معظم مالك في القاهرة
الدبلوماسي البريطاني معظم مالك في القاهرة

وخلال الأشهر الأخيرة طلبت مصر والسودان تدخلات دولية وإقليمية للضغط على إثيوبيا لوقف عملية الملء الثاني لخزان السد إلى حين الاتفاق على إطار قانوني ملزم بين الدول الثلاث.

وخلال زيارة الدبلوماسي البريطاني لمصر، التقى نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية السفير حمدي لوزا وعدد من كبار المسؤولين.

وشهد اللقاء مناقشة عمل الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التي تدعم جهود تحقيق أهداف التنمية المستدامة في 80 دولة، بالإضافة إلى التطرق للأوضاع  المثيرة للقلق بالمنطقة خاصة في القرن الأفريقي.

وقبل وصوله القاهرة، زار المسؤول البريطاني إثيوبيا، حيث ناقش الأزمة الإنسانية التي تواجه منطقة تيجراي، وحث الدول على الانضمام إلى دعوة المملكة المتحدة لوقف إطلاق النار الفوري والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المنطقة

محمد صلاح أفضل لاعب بالدوري الإنجليزي

على الصعيد الرياضي، حصل النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول على جائزة أفضل لاعب بالدوري الإنجليزي الممتاز، المقدمة من رابطة اللاعبين المحترفين، بعد حصوله على أعلى نسبة تصويت.

جاءت الجائزة تتويجًا لموسم استثنائي لمحمد صلاح رفقة الريدز، حيث ساعدهم في الخروج من أصعب المواسم الكروية التي واجهها الفريق، وكان عنصرًا رئيسيا في استعادة الفريق بريقه، من خلال تسجيل 22 هدفًا وصناعة 5 أهداف، خلال 37 مباراة في الدوري الإنجليزي.

واحتل ليفربول المركز الثالث في ترتيب الدوري الإنجليزي موسم 2020/2021 وحصد 69 نقطة من 38 مباراة، ليضمن التأهل مباشرة لدور المجموعات في دوري أبطال أوروبا.

أسعار الذهب تعود للارتفاع في مصر

أما أسعار الذهب، فقد شهدت ارتفاعا اليوم الجمعة في السوق المحلية، بواقع 3 جنيهات للجرام الواحد، مقارنة بأسعار أمس الخميس.

أسعار الذهب تعود للارتفاع في مصر
أسعار الذهب تعود للارتفاع في مصر

ووفق نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية سابقًا، فإن سعر الجرام عيار 21 وصل إلى 811 جنيهًا مقانة بـ808 جنيهات أمس الخميس.

أما جرام الذهب عيار 18 فقد ارتفع إلى 695 جنيها، وعيار 24 إلى 926.9 جنيه. وسجل سعر جنيه الذهب نحو 6488 جنيها.