تتجه أغلب أنظار متتبعي الساحرة المستديرة حول العالم لانطلاق بطولة يورو 2020. التي ستفتح رسميًا مساء اليوم الجمعة بمباراة إيطاليا وتركيا على ملعب الأولمبيكو بالعاصمة روما. وكعادة أي مسابقة قارية كبرى فإن الأضواء تكون مسلطة نحو العديد من النجوم الشبان الذين قدموا مستويات جيدة مع أنديتهم. وبرزوا في الموسم المنقضي قبل انطلاق كأس الأمم الأوروبية.

ويكمن التحدي في مسيرة هؤلاء النجوم الشابة في الظهور بشكل قوي في اليورو ليستكملوا موسمهم. ويؤكدون أنهم قادمين بقوة لاحتلال عرش الكرة الأوروبية والعالمية في المواسم المقبلة بدون منافس. بعد نهاية حقبة نجوم لامعة سبقتهم أمثال البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس أكثر من سجل أهدافًا بالدوري الإيطالي. والبولندي روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ والبوندسليجا. وهاري كين مهاجم توتنهام وصاحب الحذاء الذهبي للبريميرليج.

ونستعرض في النقاط الآتية أبرز 5 نجوم مرشحين لخطف الأضواء في بطولة يورو 2020. وصناعة مجدهم الخاص سواء فرديًا أو جماعيًا لمنتخبات بلدانهم.

يورو 2020.. كيليان مبابي “نجم الديوك”

يعتبر أحد أفضل اللاعبين في العالم رغم أن عمره 22 عامًا فقط. إذ يقدّم مستويات مميزة سواء مع ناديه باريس سان جيرمان أو منتخب بلاده فرنسا. حيث سجل 27 هدفًا في الدوري الفرنسي وقدم 7 تمريرات حاسمة. كما أنه من المتوقع أن يكون ورقة الرهان الكبرى لمنتخب بلاده بهدف تخطي مجموعة الموت التي تضم ألمانيا والبرتغال والمجر.

وسيكون ظهوره في اليورو هو الأول له في هذه المسابقة. بعدما قاد منتخب بلاده لإحراز بطولة كأس العالم 2018. إذ أن تحقيقه للقب سيعزز من حظوظه نحو الفوز بإحدى الجوائز الفردية المميزة هذا العام كأفضل لاعب بالعالم “بالون دور”.

كيليان امبابي

جواو فيليكس “خليفة الدون”

وقعّت البرتغال في مجموعة الموت بالبطولة، بجانب فرنسا وألمانيا والمجر. ما يفرض على لاعبيها أن يكونوا في قمة مستواهم لعبور الدور الأول على أقل تقدير. تجنبًا للخروج من الباب الضيق.

وبخلاف المخضرم كريستيانو رونالدو فإن لدى البرتغال العديد من اللاعبين الذين سيكونون محور الرهان عليهم في البطولة. أبرزهم جواو فيليكس الذي قدم عروضًا جيدة مع أتلتيكو مدريد في الموسم الأخير وكان أحد أسباب نيله لقب الدوري الإسباني.

ومن المتوقع أن يكون فيليكس ورقة أساسية مع البرتغال، لهذا يجب عليه أن يكون في قمة مستواه لاجتياز الاختبارات الصعبة. في أول مسابقة كبرى بالنسبة له. وسيكون بعدها بلا شك أحد أهم النجوم اللامعة في سماء أكبر بطولة قارية للمنتخبات عالميًا.

جواو فيليكس

فيل فودين “أمل الإنجليز”

تضم تشكيلة منتخب “الأسود الثلاثة” العديد من المواهب خاصة في خط الوسط. إلا أن أبرزهم هو فيل فودين نجم مانشستر سيتي.

اللاعب البالغ من العمر 21 عامًا استمتع بموسم مميز مع المدرب بيب جوارديولا. لاسيما أنه أصبح عنصرًا حيويًا لا غنى عنه في تشكيلته، بفضل سرعته وتسديداته اليسارية القوية.

وستكون بطولة يورو 2020 أول مسابقة كبرى للاعب الشاب، لهذا يتطلع فودين لوضع بصمته الخاصة مع منتخب بلاده. إذ سيلعب في مجموعة متوسطة القوة بجانب كرواتيا والتشيك وأسكتلندا.

فيل فودين

ألكسندر إسحاق “خليفة زلاتان”

قدم اللاعب السويدي البالغ من العمر 21 عامًا والملقب بخليفة إبراهيموفيتش مستويات مميزة مع ريال سوسييداد الإسباني. بعدما سجل 17 هدفًا وصنع هدفين خلال 34 مباراة بالليجا. كذلك أكد أنه أحد أبرز مهاجمي الدوري الإسباني في الموسم الأخير. وسط شائعات تتحدث عن احتمالية عودته لبوروسيا دورتموند حال مغادرة ماكينة أهدافه آيرلينج هالاند.

ويأمل إسحاق أن يكون في البطولة بنفس المستوى الذي قدمه مع سوسييداد. علمًا أن السويد ستلعب في المجموعة الخامسة بجانب إسبانيا وبولندا وسلوفاكيا. وتبدو الأمور على الورق في متناول اللاعب لضمان الظهور بشكل جيد. خاصة أن منتخب بلاده يملك حظوظًا جيدة للصعود للدور الثاني على أقل تقدير.

ألكسندر إسحاق

إليف إلماس “فرصة للتاريخ”

تعتبر هذه البطولة حدثًا تاريخيًا بالنسبة لمنتخب مقدونيا الشمالية، الذي يشارك فيها لأول مرة في تاريخه ضمن المجموعة الثالثة بجانب هولندا وأوكرانيا والنمسا.

ورغم أن حظوظ المنتخب المغمور ضعيفة بتحقيق نتائج قوية. إلا أن المفاجأة قد تحصل خاصة أن منتخب مقدونيا يضم موهبة شابة. تلك الموهبة التي تبلغ من العمر 21 عامًا هو إليف إلماس الذي قدم مستويات واعدة مع نابولي مؤخرًا.

إليف إلماس

ورغم أنه غير مشهور مقارنة بزميليه المخضرمين جوران بانديف وأوزجان أليوسكي لاعبي جنوى وليدز يونايتد على الترتيب. إلا أن إلماس لعب دورًا مهمًا في مشوار مقدونيا بالتصفيات. كما أنه سجل هدفًا في الفوز التاريخي على ألمانيا (2-1)، بالتصفيات المؤهلة للمونديال مارس الماضي. ما يزيد من احتمالات بروزه في اليورو ولفت الأنظار إليه بشدة في تلك البطولة اللامعة.