في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: السيسي وبن سلمان في شرم الشيخ، والقطاع الخاص يدخل مجال محطات الكهرباء، وتركي آل الشيخ يصدر رواية أدبية، والتحقيق في استخدام بيانات نواب ديمقراطيين من آبل.

“لقاء الأشقاء”.. متحدث الرئاسة ينشر صورة للرئيس السيسي برفقة ولي العهد السعودي

نشر السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، صورة للرئيس عبدالفتاح السيسي، مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقال راضي: “لقاء الأشقاء اليوم في شرم الشيخ بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية”.

مدبولي: توجيهات رئاسية ببذل الجهود لتلبية مطالب الأشقاء بجنوب السودان
أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الرئيس السيسي يتابع بصورة حثيثة تطور العلاقات مع جنوب السودان. كما يوجّه ببذل كل الجهد لتطويرها. كذلك تلبية مطالب الأشقاء فى جنوب السودان، وتعزيز أطر التعاون بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء مدبولي، مع الدكتور ديو ماثوك دينج، وزير الاستثمار بجمهورية جنوب السودان. خلال مشاركتهما في فعاليات الدورة الأولى لمنتدى رؤساء هيئات ترويج الاستثمار الأفريقية.

ووجّه رئيس الوزراء، التهنئة لوزير الاستثمار بجنوب السودان على توقيع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للاستثمار. معربًا عن أمله في أن تسهم المذكرة في تعزيز العلاقات المتنامية مع جنوب السودان.

السيسي وبن سلمان

وزير الكهرباء: رفع الدعم يفتح الباب أمام القطاع الخاص لتملُّك وتشغيل محطات توليد

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، إن رفع الدعم عن الكهرباء بحلول عام 2025 يفتح الباب أمام القطاع الخاص. إذ أنه من المنتظر أن يشارك في مجال إنشاء وتملُّك وتشغيل محطات إنتاج وبيع الكهرباء المنتجة. ما سيؤدي لزيادة التنافسية ويعود بالنفع على المستهلك.

وأشار الوزير إلى أن قطاع الكهرباء يعمل حاليًا على تحسين وتطوير شبكات النقل والتوزيع. بما في ذلك محطات المحولات ذات الجهد الفائق ومراكز التحكم. بالإضافة إلى الشبكات الذكية لتعزيز وتقوية الشبكة الكهربائية القومية من أجل استيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة. والحد من الفقد الكهربائي في الشبكة وتعزيز الربط الكهربائي مع الدول المجاورة.

وزير الكهرباء

النقل: إيقاف الدراسة في المدرسة الثانوية الصناعية للسكة الحديد

أعلن الدكتور محمد حسن، نائب رئيس هيئة السكة الحديد للموارد البشرية، أنه لم يتم قبول دفعات جديدة بالمدرسة الصناعية للسكة الحديد. للعام الدراسي 2021/2022، حيث سيتم تخريج آخر دفعة من الطلاب العام الدراسي الحالي. وسيتم إغلاقها 2021، على أن يستمر المعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية كبديل لها. كما أكد أنه سيتم تعيين كافة خريجي المدرسة الثانوية الصناعية للنقل بالسكة الحديد.

تعرف على ثمن أول إصدارات تركي آل الشيخ الأدبية

كشف المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه السعودية، سعر روايته الأولى “تشيللو”. التي قال إنها ستصدر قريبًا مع انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب بالسعودية.

وغرد آل الشيخ: “ستباع هذه الرواية بدولار أمريكي واحد أو ما يعادله في كل أنحاء العالم دعمًا للثقافة: “التواصل والقراءة والقيم الفكرية لا تقدر بثمن”.

وأعلن آل الشيخ، أول أعماله الروائية عبر حسابه على تويتر، وعلق: “وصلتني بروفة روايتي الأولى من دار الطباعة والنشر. انتظروها في معرض الكتاب القادم في الرياض إن شاء الله. وستتحول إلى فيلم سينمائي قريبًا”.

تركي آل الشيخ

اللجنة الوطنية للقضاء على الختان تطلق حملة “احميها من الختان” بجميع المحافظات

تطلق اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة. فعاليات حملة طرق الأبواب تحت عنوان “احميها من الختان”. في إطار أنشطة اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث. إذ تستمر لمدة 3 أيام في جميع محافظات الجمهورية.

وذكر بيان للجنة، أن الحملة تهدف إلى التعريف بالرسائل القانونية المتعلقة ببنود قانون رقم 10 لسنة .2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتشديد عقوبة ختان الإناث والذي صدق عليه الرئيس السيسي. بالإضافة إلى تناول الرسائل الخاصة بالقضاء على ختان الإناث. لخلق رفض مجتمعي للممارسات البالية الموروثة. بالإضافة إلى التعريف بالمخاطر الصحية والنفسية لهذه الجريمة.

ارتفاع أسعار 90 سلعة والمضادات الحيوية المحظورة.. الحكومة ترد على 3 شائعات في أسبوع

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد من أنباء بشأن 3 شائعات خلال الأسبوع الجاري، في إطار سياسة الحكمة في الرد الفوري على الشائعات.

وأكد الاتحاد العام للغرف التجارية أنه لا صحة للتقرير المتداول والذي يزعم ارتفاع أسعار 90 سلعة بالأسواق. كما أن هذا التقرير مزيف، وغير صادر عن الاتحاد العام للغرف التجارية. بينما شدد على استقرار أسعار معظم السلع خاصة السلع الغذائية والاستهلاكية بالأسواق عند معدلاتها الطبيعية. حيث تراجعت أسعار السلع الغذائية من دواجن وأسماك وألبان وخضر طازجة خلال الشهر الماضي بنسب تتراوح من 10 إلى 15% مقارنة بالشهر السابق له.

كذلك تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن استخدام مضادات حيوية محظورة عالميًا في مزارع الدواجن بمصر.

أكدت وزارة الزراعة أنه لا صحة لاستخدام مضادات حيوية محظورة عالميًا في مزارع الدواجن بمصر. كما شددتا على أن كافة الأدوية البيطرية بما فيها المضادات الحيوية سواء المحلية أو المستوردة. والمستخدمة في علاج الدواجن سليمة وآمنة ومطابقة للمواصفات والمعايير الصحية العالمية. ولا يتم تداولها إلا بعد تقييمها وإجازة ترخيصها بالإدارة المركزية للمستحضرات الصيدلية.

كذلك تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن السماح لطلاب شهادة الثانوية العامة. باختيار طريقة أداء الامتحانات داخل اللجان المدرسية إما إلكترونيًا على أجهزة التابلت أو ورقيًا.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء. مُؤكدةً أنه لا صحة للسماح لطلاب شهادة الثانوية العامة باختيار طريقة أداء الامتحانات داخل اللجان المدرسية.

مدبولي

التحقيق في حصول وزارة العدل على بيانات نواب ديمقراطيين من شركة أبل في عهد ترامب

سيحقق المفتش العام بوزارة العدل الأمريكية في تعامل الوزارة مع تحقيق تسريب معلومات خصوم الرئيس السابق دونالد ترامب السياسيين. شمل مذكرة استدعاء لجمع البيانات الوصفية للمشرعين والموظفين وبعض أفراد الأسرة. حسبما أعلن مكتب المفتش العام.

يأتي الطلب في الوقت الذي اجتمع فيه أعضاء ديمقراطيون في لجنة الاستخبارات بمجلس النواب برئاسة آدم شيف، لمناقشة الأمر.

وقال مصدر إن الأعضاء كانوا “متحمسون” في محاولة معرفة من في وزارة العدل وإدارة ترامب يقفون وراء الجهود المبذولة للاستيلاء على سجلاتهم.

يأتي هذا النشاط بعد الكشف المفاجئ عن أن المدعين العامين في وزارة العدل بإدارة ترامب استدعوا شركة آبل. للحصول على بيانات من حسابات الديمقراطيين في لجنة الاستخبارات بمجلس النواب. إلى جانب موظفيهم وأفراد أسرهم كجزء من تحقيق بشأن التسريب.

كان المدعون يبحثون عن المصادر الكامنة وراء القصص الإخبارية حول الاتصالات بين روسيا وشركاء ترامب.

ودعا زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، ورئيس اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ ديك دوربين. النائب العام السابق ويليام بار وجيف سيشنز للإدلاء بشهادتهما بشأن هذه المسألة.

ترامب

انتخاب الإمارات عضو غير دائم في مجلس الأمن.. ومحمد بن زايد: يعكس ثقة العالم

فازت الإمارات بمقعد عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي، لفترة تمتد لمدة عامين، وتبدأ من يناير 2022.

وقال الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إن “انتخاب دولة الإمارات.. يجسد ثقة العالم في السياسة الإماراتية. وكفاءة منظومتها الدبلوماسية وفاعليتها”، حسب تغريدة له في موقع تويتر.

بينما اعتبر الشيخ محمد بن راشد، حاكم دبي رئيس مجلس الوزارء، أن فوز الإمارات بعضوية مجلس الأمن “يعكس دبلوماسيتها النشطة. وموقعها الدولي، ونموذجها التنموي المتميز”. مُعربًا عن تطلعه “لفترة عضوية فاعلة وإيجابية ونشطة في مجلس الأمن الدولي”.

مجلس الأمن

وإلى جانب الإمارات، اُنتخبت غانا والبرازيل وألبانيا والجابون كأعضاء غير دائمين في مجلس الأمن.

ويضم مجلس الأمن في عضويته 15 دولة، 5 منها ذات عضوية دائمة، هي: “الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا”. مع 10 أخرى غير دائمة العضوية.