في نشرته المسائية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: قرار بضبط وإحضار الشيخ محمد حسين يعقوب وتوقيع الكشف الطبي على الشيخ حسان، وابنة نقيب المحامين تستغيث برئيس الجمهورية.

خطاب مصري جديد إلى مجلس الأمن بخصوص سد النهضة

وجه سامح شكري وزير الخارجية مساء أمس الجمعة ١١ يونيو ۲۰٢١ خطاباً إلى رئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة لشرح مستجدات ملف سد النهضة الإثيوبي، وذلك انطلاقاً من مسئولية المجلس وفق ميثاق الأمم المتحدة عن حفظ الأمن والسلم الدوليين، حيث يتضمن خطاب وزير الخارجية تسجيل اعتراض مصر على ما أعلنته إثيوبيا حول نيتها الاستمرار في ملء سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل والإعراب عن رفض مصر التام للنهج الإثيوبي القائم على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب من خلال إجراءات وخطوات أحادية تعد بمثابة مخالفة صريحة لقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق.

وصرح السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن خطاب وزير الخارجية، والذي تم تعميمه كمستند رسمي لمجلس الأمن، يكشف للمجتمع الدولي عن حقيقة المواقف الإثيوبية المتعنتة التي أفشلت المساعي المبذولة على مدار الأشهر الماضية من أجل التوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً حول سد النهضة في إطار المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي.
وذكر السفير أحمد حافظ أنه تم كذلك إيداع ملف متكامل لدى مجلس الأمن حول قضية سد النهضة ورؤية مصر إزائها، وذلك ليكون بمثابة مرجع للمجتمع الدولي حول هذا الموضوع ولتوثيق المواقف البناءة والمسئولة التي اتخذتها مصر على مدار عقد كامل من المفاوضات ولإبراز مساعيها الخالصة للتوصل لاتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوقها.

 

قرار قضائي بضبط وإحضار حسين يعقوب في “داعش إمبابة”

قررت الدائرة الخامسة إرهاب، بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، المنعقدة في طرة، اليوم السبت، ضبط وإحضار الشيخ محمد حسين يعقوب بعد تغيبه عن حضور الجلسة، كما قررت ندب طبيب شرعي للكشف على الشيخ محمد حسان، وذلك خلال جلسة محاكمة 12 متهمًا من عناصر داعش الإرهابية، في القضية رقم 271 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ، المعروفة إعلاميا بـ “خلية داعش إمبابة”.

وتغيب كل من الشيخ محمد حسان، ومحمد حسين يعقوب، عن المثول أمام هيئة المحكمة التي وافقت على طلب دفاع المتهمين للاستماع لشهادتهما.

كانت النيابة العامة قد أسندت للمتهمين تولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن القومي.

وأوضحت أن المتهم الأول تولى تأسيس وإدارة خلية بالجماعة المسماة “داعش” التي تدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على القضاة وافراد القوات المسلحة والشرطة ومنشأتهم، واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم، واستهداف المنشآت العامة، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة لتحقيق وتنفيذ أغراضها الإجرامية على النحو المبين بالتحقيقات.

وأسندت النيابة للمتهمين تهم الانضمام لجماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب وكان التمويل الجماعة إرهابية، بأن حازوا وأمدوا ووفروا للجماعة أموالا ومفرقعات ومعلومات، بقصد استخدامها في ارتكاب جرائم إرهابية.

حسين يعقوب

وسبق أن قررت نيابة أبوقرقاص إحالة الشيخ محمد حسين يعقوب إلى محكمة الجنح لاتهامه باعتلاء منبر مسجد الرحمن الرحيم بدون تصريح من الأوقاف.

وشارك يعقوب في مسيرات ووقفات داعمة للرئيس المعزول محمد مرسي.

ابنة نقيب المحامين تستغيث برئيس الجمهورية

اتهمت مي رجائي عطية، ابنة نقيب المحامين، مجموعة من أعضاء النقابة بإدارة حملة لتشويه سمعتها عبر رسائل وتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلنت مي رجائي، عبر فيديو على فيسبوك، اعتزامها التصعيد قضائيا ضد من حاولوا تشويه صورتها، كما قالت أنها تستغثب برئيس الجمهورية والنائب العام للحصول على حقها من هذه المجموعة.

واتهم محامون مستقلون النقيب وابنته مي، والمحامي صلاح سليمان، بالانفراد بكافة القرارات، دون علم المجلس، ما تسبب في إهدار أموال النقابة، بشكل لايعكس أي شفافية.

https://www.facebook.com/mai.ragai/videos/10159177166610446

ويقول محامون إن النقيب عين مي رجائي مديرة لمكتبه. مع العلم بأنها لا تنتمي للعمل القانوني، على حد قوله.

ويتردد أن الوصول للنقيب الآن يجب أن يكون عبرها. كما تم تعيين إحدى قريبات عضو المجلس صلاح سليمان، ضمن 280 موظفا جديدا، على حد قوله.

واختتمت رجائي كلمتها: “هذه المجموعة نجحت في الضغط علي، لكن لن أترك حقي”.

 

السيسي: مصر منارة الإسلام الوسطي

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسى على استعداد مصر لمساندة الدول الأفريقية التي تعاني من ويلات ظاهرة الإرهاب ونقل تجربتها إليها، وذلك من منطلق المسئولية الأخلاقية والدينية الملقاة على عاتق مصر في هذا الإطار، والتي تحتم عليها تسخير إمكاناتها لمساعدة أشقائها الأفارقة في محنتها، وكذا كونها منارة للإسلام الوسطي المعتدل في العالم، ومن ثم دورها الأساسي لوأد محاولات الإساءة للدين الحنيف من خلال تلك الجرائم الإرهابية التي تؤثر بالسلب على مكانة الإسلام وتزعزع استقرار المفاهيم الدينية لدى الشعوب والشباب بوجهٍ خاص.

السيسي خلال استقباله رؤساء المحاكم الدستورية

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، السبت، رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة المشاركين في المؤتمر الخامس الذي تنظمه المحكمة الدستورية المصرية للمحاكم الدستورية والعليا الأفريقية، وذلك بحضور المستشار سعيد مرعي عمرو رئيس المحكمة الدستورية العليا، والمستشار الدكتور عادل عمر شريف نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا.

وزير الدفاع التركي يصل إلى ليبيا في زيارة مفاجئة

ذكرت وسائل اعلام تركية قبل قليل، أن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، قد وصل الى ليبيا، في زيارة لم يعلن عنها مسبقاً.

وكشفت قنوات التلفزة التركية، النقاب عن أن” أكار”، كان قد أجرى مباحثات، قبل زيارته إلى ليبيا ، مع نظيريه البريطاني، والإيطالي، في جزيرة “صقلية” الأيطالية، مضيفة أنها شملت بحث العلاقات العسكرية، والأمنية، بين تركيا، وكل من بريطانيا وإيطاليا، بالإضافة إلى ملفات إقليمية ودولية ، من بينها الملف الليبيَ، و الوضع في شرقي المتوسط.

وكانت وكالة الأناضول التركية الرسمية للأنباء، قد قالت إن وفدا تركيا برئاسة وزير الخارجية “مولود تشاووش أوغل”، سيزور ليبيا، وأنه سيضم وزيري الدفاع “خلوصي أكار”، والداخلية “سليمان صويلو”، إضافة إلى رئيس هيئة الأركان “يشار غولر”، ورئيس الاستخبارات “هاكان فيدان”.

ولم يذكر البيان تاريخ الزيارة، لكنها أوضحت أنها ستستغرق يوما واحدا، يلتقي خلالها الوفد رئيس الوزراء الليبي “عبد الحميد الدبيبة”، بالإضافة إلى لقاءات مع النظراء الليبيين، كما سيلتقي الوفد التركي رئيس المجلس الرئاسي الليبي “محمد المنفي”.

24 مليون ناخب جزائري لاختيار ممثليهم

بدأت اليوم السبت، مراكز الإقتراع في استقبال أكثر من 24 مليون ناخب، لاختيار ممثليهم في المجلس الشعبي الوطني لفترة تاسعة، وتجري تحت شعار فجر التغيير.

وخصص 13 ألف مركز اقتراع و61.543 مكتب اقتراع داخل الجزائر، إلى جانب 357 مكتب اقتراع خارج البلاد، بالإضافة إلى 139 مكتبا متنقلا، ويعمل في تلك المراكز والمكاتب 589 ألف عامل بحسب السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.