يقدم “مصر 360” نشرة “الخليج في أسبوع” لأهم أخبار الخليج العربي ومنها: السعودية تحدد عدد الحجاج بـ60 ألف من داخل المملكة، وتنفي مسئوليتها عن انفجارات صنعاء. واجتماع غير عادي لوزراء الخارجية العرب في قطر لبحث أزمة سد النهضة.

ومن أخبار هذا الأسبوع أيضا: الإمارات تفوز بمقعد مجلس الأمن غير الدائم. والحكومة الكويتية تدرس العفو عن المعارضين لها بالخارج وفق شروط. والشيخة القطرية مريم آل ثاني ترد على التغريدة المثيرة للجدل للصحفي الصهيوني إيدي كوهين.

السعودية تحدد ملامح موسم الحج 2021.. و60 ألف حاج من داخل المملكة للمواطنين والمقيمين

أكد الدكتور توفيق الربيعة، وزير الصحة السعودي، أن التطعيم ولو بجرعة واحدة شرطًا أساسيًا للحج هذا العام. كما أشار إلى أنه تم تحديد الأعمار والضوابط لضمان أمن وسلامة الحج هذا العام.

وأضاف الوزير السعودي، في مؤتمر صحفى لإعلان إجراءات موسم الحج 2021: “نتابع تطورات اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا. ويمكن اعتماد لقاحات إضافية مستقبلًا. وتطعيم الحجيج والعاملين لضمان أمن وسلامة حج هذا العام”.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، قال إنه تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ. للمواطنين والمقيمين داخل المملكة فقط بإجمالي 60 ألف حاج. في ظل ما يشهده العالم من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد. بالإضافة إلى ظهور تحورات جديدة له. كذلك شددت على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في الحج خالية من الأمراض المزمنة. وأن تكون ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عامًا) للحاصلين على اللقاح.

الحج في زمن كورونا

اجتماع “غير عادي” لوزراء الخارجية العرب في قطر لبحث قضية سد النهضة

في خطوة مفاجئة، أعلن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية عقده اجتماعًا غير عادي بالدوحة الثلاثاء لبحث تطورات قضية سد النهضة.

وصرح السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن الاجتماع غير العادي للمجلس يعقد بناء على طلب من مصر والسودان. وعلى هامش الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب المقرر عقده في الدوحة يوم الثلاثاء المقبل.

كانت مصر والسودان أكدتا أهمية تنسيق جهود البلدين على الأصعدة الإقليمية والقارية والدولية لدفع إثيوبيا على التفاوض بجدية. للتوصل لاتفاق شامل وعادل وملزم قانونًا حول ملء وتشغيل سد النهضة. بعد أن وصلت المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي إلى طريق مسدود بسبب التعنت الإثيوبي، وفقا لبيان مشترك صدر في ختام المباحثات التي أجراها وفد مصري رفيع المستوى يضم وزيري الخارجية والري بجمهورية مصر العربية خلال زيارته إلى الخرطوم، للقيام بمباحثات مكثفة مع الجانب السوداني.

سد النهضة

السعودية تعلن وقف قصف المدن اليمنية تمهيدًا لتسوية سلمية

قال التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، إنه توقف عن قصف المدن هناك. كذلك لن تنفذ قواته عمليات في محيط صنعاء أو أي مدينة يمنية أخرى. للتمهيد لتسوية سلمية.

وجاء بيان المتحدث باسم التحالف في أعقاب تقارير عن سلسلة انفجارات في العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون. والتي تم نفى مسؤولية التحالف عنها.

وقال في بيان له بحسب وسائل إعلام سعودية، إن الأنباء الواردة عن استهداف التحالف لواحدة من الفرق في صنعاء غير صحيحة. وإن عدم تنفيذ أي استهداف يهدف إلى تهيئة الأجواء السياسية للمسار السلمي.

وتناقلت الأنباء حدوث سلسلة انفجارات قرب مقر معسكر الفرقة الأولى مدرع في العاصمة اليمنية صنعاء، وشوهد تصاعد كثيف للدخان.

ولم تعرف أسباب تلك الانفجارات التي وقعت وفق شهود عيان على فترات متقطعة، عند ساعات الصباح الأولى.

الحوثيون

الإمارات تفوز بمقعد مجلس الأمن غير الدائم

فازت الإمارات بمقعد عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي، لفترة تمتد لمدة عامين، وتبدأ من يناير عام 2022. كذلك قال ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، إن “انتخاب دولة الإمارات، يجسد ثقة العالم في السياسة الإماراتية. وكفاءة منظومتها الدبلوماسية وفاعليتها”.

بينما اعتبر الشيخ محمد بن راشد، حاكم دبي رئيس مجلس الوزارء، أن فوز الإمارات بعضوية مجلس الأمن “يعكس دبلوماسيتها النشطة. وموقعها الدولي، ونموذجها التنموي المتميز”. كما أعرب عن تطلعه “لفترة عضوية فاعلة وإيجابية ونشطة في مجلس الأمن الدولي”.

مجلس الأمن

الحكومة الكويتية بصدد العفو عن المعارضين بالخارج

ذكرت تقارير كويتية أن حكومة الصباح بصدد إصدار عفو مشروط عن المعارضين الموجودين في الخارج، الصادرة بحقهم أحكام قضائية.

ووفق ما نقلته جريدة “النهار” الكويتية عن مصادرها فإن الحكومة بدأت بالفعل تحركات بعيدًا عن مجلس الأمة للعفو عن المعارضين في الخارج. الصادرة بحقهم أحكام قضائية.

ووفق ما نقلته جريدة “النهار” الكويتية عن مصادرها فإن الحكومة بدأت بالفعل تحركات بعيدًا عن مجلس الأمة للعفو عن المعارضين.

وأكدت المصادر أن الحكومة استعانت بوسطاء يتمتعون بعلاقات جيدة مع بعض المعارضين الموجودين في تركيا. كما لفتت إلى أن فريقًا آخر تم التواصل معه مباشرة دون وسطاء.

ومع تأكيد المصادر عدم الاتفاق بشكل نهائي إلا أنها شددت على أن عملية التفاوض التي بدأت الأحد الماضي تسير بشكل جيد، ويتوقع أن تنتهي قريبًا. بينما اشترطت الحكومة لإنهاء الملف تقديم كتاب اعتذار، وأيضًا تنفيذ جزء من الأحكام الصادرة، بحقهم.

كذلك شهدت قضية المعارضين الكويتيين في الخارج شدًا وجذبًا بين الحكومة ومجلس الأمة. حيث تعهد نواب كويتيون بالسفر إلى اسطنبول حيث يوجد المعارضون الكويتيون في محاولة للتوسط. لكنهم تراجعوا بحجة الوضع الصحي.

الحكومة الكويتية الجديدة

شيخة قطرية ترد على ادعاء كوهين بوجود سفارة لدولة الاحتلال في الدوحة

في قطر، ردت الشيخة القطرية، مريم آل ثاني، على الصحفي التابع للكيان الإسرائيلي إيدي كوهين. عقب تغريدة للأخير زعم فيها وجود سفارة لدولة الاحتلال في العاصمة القطرية.

وقال كوهين في تغريدته التي نشرها: “السفارة الإسرائيلية السرية في قطر تقع في كورنيش الدوحة قرب الشيراتون. وبيت السفير في منطقة بوهامور قريبًا سوف تصبح علنية قطر حليفتنا الوثقى. وتخدم كل مصالحنا في الخليج ومشاريعنا الصهيونية في كل المنطقة”.

التغريدة

الشيخة مريم عقّبت على تغريدة كوهين ناشرة صورة لتغريدة أخرى للصحفي الإسرائيلي. إذ قال فيها: “قطر منذ سنة 1995 وهي تدعم الإرهاب وتتآمر على الأنظمة العربية المعتدلة. وتحالف الأنظمة الإقليمية المتطرفة والمتشددة وتمول حماس الاٍرهابية. بينما تدعم الإخوان .يجب تجميد أموال قطر في الولايات المتحدة وأوروبا وبريطانيا”.

بينما عقّبت الشيخة مريم على تغريدتي كوهين قائلة: “جميل إنك تناقض وتفند نفسك بنفسك”.