في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: زيادة دعم صناعة اللحوم إلى 10 مليارات جنيه، تفاصيل طرح أول إعلان لشقق مبادرة التمويل العقاري، زلزال يضرب جنوب الجيزة. تعيين متحدث عسكري جديد، وتفاصيل الفيديو الفاضح في قطار الصعيد.

السيسي يوجّه بزيادة دعم قطاع إنتاج وصناعة اللحوم بتمويل 10 مليارات جنيه

وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة الدعم لقطاع إنتاج وصناعة اللحوم، لما له من مردود اقتصادي واجتماعي مباشر لصالح المواطنين. من خلال توفير تمويل إضافي قدره 10 مليارات جنيه لجميع مشروعات الثروة الحيوانية وصناعة اللحوم بأنواعها.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير. كذلك نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المهندس مصطفى الصياد.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الاجتماع تناول متابعة عدد من المشروعات القومية التابعة لوزارة الزراعة.

اجتماع السيسي

الإسكان تعلن تفاصيل طرح أول إعلان لشقق مبادرة التمويل العقاري الـ3%

قالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري. إن الصندوق سيطرح أول إعلان متوافقًا مع مبادرة التمويل العقاري الجديدة بـ3% لمتوسطي الدخل بمساحات 100 و110 و120 مترًا، على أن يكون التسليم خلال 3 سنوات.

كذلك أضافت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، أن الصندوق استهدف في الإعلان الفئات التي تحصل على متوسط دخل قيمته 1800 جنيه. وحوالي 65% من المستفيدين كانوا من الشباب، ودخلهم أقل من الحد الأدنى للأجور، وبالتالي لا يستطيعون الحصول على شقة إلا في العشوائيات، ولكن الآن يحصلون على وحدات في الأماكن التي يعملون فيها.

كما تابعت: “الإعلان الأول من مبادرة سكن لكل المصريين الذي تم طرحه نهاية العام الماضي سيتم تطبيق مبادرة التمويل العقاري عليها بفائدة 3% ومدة سداد تصل حتى 30 سنة”.

وأكدت أن أصحاب الدخل الأكبر من الحد الأقصى في إعلان المبادرة الجديدة وهي 4500 للأعزب و6000 للمتزوج لفئة محدودي الدخل و10 آلاف للأعزب و14 ألفا للمتزوج. لمتوسطي الدخل، يمكنهم الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري الـ8% ما زالت موجودة ومستمرة في البنوك.

الإسكان الاجتماعي

معهد البحوث الفلكية: زلزال يضرب جنوب الجيزة

سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، السبت هزة أرضية بسيطة بقوة 2 على مقياس ريختر. في منطقة جنوب الجيزة الساعة الرابعة وعشرة دقائق عصرًا.

وأضافت الشبكة، أنه لم يصل لها أي بلاغ بوقوع إصابات لكن سمع بعض المواطنين صوتًا نتيجة أن الهزة كانت سطحية.

يذكر أن سماء مصر تشهد ظاهرة فلكية هي اقتران القمر مع كوكب الزهرة في ظاهرة يترقبها جميع هواة الفلك والمهتمون بهذا المجال لمشاهدتها ورصدها وتصويرها.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية برئاسة الدكتور جاد القاضي، أننا على موعد اليوم مع اقتران بين كوكب الزهرة والقمر وسيكون كوكب الزهرة على أقرب مسافة له من الشمس.

وحدة رصد الزلازل

وزير المالية: محلات تبيع ساعة اليد بمليون جنيه وتتهرب من ضريبة القيمة المضافة

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة رصدت خلال الفترة الأخيرة نحو 10 آلاف حالة تهرب ضريبي من القيمة المضافة. كما أكد أنه تم تحصيل منهم حتى الآن 1300 حالة ولا يزال العمل جاري لتحصيل باقي الحالات.

جاء ذلك بندوة “الموازنة العامة – التحديات والطموحات”، بحزب مستقبل وطن بحضور وزير المالية، ومشاركة كل من النائب أشرف رشاد الشريف، زعيم الأغلبية بمجلس النواب. النائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن الأمين العام، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن. والدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة. والنائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب. والنائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة. وعدد من رموز أعضاء مجلس النواب، ومجلس الشيوخ وقيادات وزارة المالية.

وأكد وزير المالية أنه من الملفت فيما يخص حالات التهرب الضريبي في بعض الموالات الكبيرة، أن أجهزة الوزارة ترصد محال كبيرة وشهيرة تبيع الساعة الواحدة بمليون جنيه. بينما يتهرب صاحب المحل من دفع ضريبة القيمة المضافة، بالإضافة إلى مطاعم شهيرة في مختلف الأماكن داخل مصر، تحصل ضريبة القيمة المضافة من المواطن لكن لا تسددها للحكومة، مشيرًا إلى أن الحكومة رأت ضرورة في أن تحصل الدولة على حقها بحسم من خلال التوسع في القاعدة الضريبية قائلًا: “اللي مش بيدفع ومتهرب يدفع.. ولو كل المتهربين من الضرائب دفعوا هنجمع نحو 2 تريليون جنيه”.

وزير المالية

حاصل على نوط الواجب العسكري.. السيرة الذاتية للمتحدث الرسمي للقوات المسلحة

صدق الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على تعيين عقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ غريب بوظيفة المتحدث العسكري الرسمي للقوات المسلحة. خلفًا للعميد أركان حرب تامر محمد محمود الرفاعي، في إطار النشرة العسكرية لضباط القوات المسلحة.

وولد العقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ غريب في 27 أبريل عام 1978؛ وتخرج في الكلية الحربية في أول يوليو 1999 “السلاح الإشارة”.

وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية (الكلية الحربية)، وعلى دورة إعداد القادة المبكر للضباط المتميزين من خريجي كلية القادة والأركان بأكاديمية ناصر العسكرية العليا. ودورة آلية القيادة والسيطرة وعلوم الحاسب الآلي بدولة الصين. والدورة الدولية لقادة الكتائب بدولة ألمانيا، والدورة الأساسية للإعلام والتواصل مع الرأي العام لحلف الناتو باليونان.

كما حصل العقيد أ.ح. غريب، على دورة الدراسات الاستراتيجية والأمن القومي بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، ودورة صناع واتخاذ القرار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا. كذلك دورة إدارة الأزمات والتفاوض بأكاديمية ناصر العسكرية العليا.

المتحدث العسكري الجديد

وحصل “غريب” – كذلك – على دبلومة موارد بشرية جامعة حلوان، كما أنه باحث ماجستير علاقات دولية جامعة حلوان، كما حصل على دبلومة في الدراسات الاستراتيجية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

وبالنسبة للوظائف الرئيسية، حصل على جميع الوظائف الحتمية بسلاح الإشارة، والعمل في مجال آلية القيادة والسيطرة وتأمين الاتصالات بقوات الدفاع الجوي، والعمل في مجال الإعلام العسكري.

وحصل على نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وعلى ميداليات (العيد 25 لانتصارات أكتوبر – العيد 50 لثورة يوليو – العيد 25 لتحرير سيناء – 25 يناير 2011 – 30 يونيو 2013).

مصدر بـ”النقل” يكشف تفاصيل الفيديو الفاضح في قطار “القاهرة – أسوان”

كشف مصدر مسئول في هيئة السكة الحديد، أنه تم فتح التحقيق في واقعة التحرش بطفل داخل عربة قطار على خط الصعيد.

يأتي ذلك بعد أن تداولت عدد من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مقطع فيديو تجاوز مدته 10 دقائق يظهر خلالها رجل أربعيني. إذ كان يتحرش بطفل صغير من الباعة الجائلين داخل عربة أحد القطارات على خط “القاهرة – أسوان”.

وقال المصدر إن هيئة السكة الحديد فحصت الفيديو، وأرسلته إلى الشرطة للتعرف على مرتكب الواقعة. كذلك تحديد هويته لضبطه وتحويله إلى التحقيق.

وأضاف المصدر، أن الهيئة وجهّت بالتعاون مع شرطة النقل والمواصلات بالسكة الحديد، لتشديد الرقابة على القطارات ومنع صعود أو تواجد الباعة الجائلين داخلها. والتعامل بشدة وحزم تجاههم، إضافة إلى التوجيه بتشديد الرقابة داخل عربات القطارات من خلال أفراد الشرطة وأفراد الأمن والإدارة بالسكة الحديد.

قطار السكة الحديد

مصر تكشف شروطها لإقامة علاقات “سليمة” مع تركيا

كشف وزير الخارجية سامح شكري، النقاب عن أن القاهرة تعمل على استكشاف استعداد تركيا لإقامة علاقات مع القاهرة على أسس سليمة.

جاء ذلك خلال حوار تلفزيوني أجراه لبرنامج “على مسؤوليتي” المذاع على فضائية “صدى البلد”، وعلق وزير الخارجية على تصريحات نظيره التركي الأخيرة. حول الاتفاق مع القاهرة على عودة السفراء بين البلدين قريبا.

وقال: التصريحات مقدرة لما تنطوي عليه من رغبة. لكن هناك مسارًا يتم من خلاله تقييم السياسات التركية والتزامات سير تركيا وفقًا لإعلان مبادئ القانون الدولي والعلاقات الخارجية. بينما في مقدمتها عدم التدخل في الشؤون الداخلية والاحترام المتبادل وإقامة العلاقات على المصلحة.

وأضاف: هناك عدد من الطلبات والتوقعات من قبل مصر إذا ما تمت مراعتها من قبل تركيا فهذا من شأنه أن يذلل الصعوبات القائمة. ويفتح المجال لاستكشاف إلى أي مدى هناك استمرارية وتحول في السياسة التركية إزاء مصر.

وزير الخارجية سامح شكري

وأكد وزير الخارجية أن القاهرة دائمًا تسعى لأن تكون لها علاقات وثيقة مع الدول شركائها الإقليميين والدوليين. لكن على أسس سليمة من مراعاة المصلحة المصرية. كما أننا نسير لاستكشاف مدى استعداد تركيا بأن تقيم علاقتها مع مصر على المبادئ التي ذكرتها.

وحول تبعات المشاورات السياسية بين القاهرة وأنقرة بالعاصمة المصرية مطلع الشهر الماضي. قال “شكري”: كانت فرصة مواتية لتأكيد مرة أخرى الموقف المصري. والمبادئ التي تحكم العلاقات لمواجهة الجانب التركي ببعض السياسات التي لا نراها تخدم المصلحة في الاستقرار والأمن في المنطقة.