قررت الدائرة الثالثة جنايات إرهاب تجديد حبس الصحفي أحمد خليفة 45 يوما على ذمة التحقيقات في القضية ٦٥ لسنة ٢٠٢١.

تجاوز خليفة حتى الآن فترة الـ 6 أشهر في حبسه الاحتياطي، بعد اختفائه فترة وتوجيه له تهم نشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة إرهابية.

وواجه الصحفي الشاب اتهامات من ضمنها سوء استخدامه لحساب خاص على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” في الترويج لمعلومات غير حقيقية.

طلبات الدفاع 

وطالب المحامون من رئيس الدائرة الإطلاع على ملف القضية، نظرا لأنها أول جلسة تجديد أمام غرفة المشورة منذ إلقاء القبض عليه فى يناير ٢٠٢١ حيث لم نتمكن من الحضور معه خلال جلسات التجديد أمام نيابة أمن الدولة، والتى كانت تجدد أمر حبسه دون عرضه ودون حضور فريق الدفاع.

وبعد الاطلاع على ملف القضية، لم يجد المحامون فى الأوراق سوى المقالات التي كتبها خليفة من خلال موقع مصر 360، مطالبين بإخلاء سبيله بأى ضمان تراه المحكمة لانتفاء مبررات الحبس الاحتياطي، نظرا  لأن له محل إقامة ثابت ومعلوم.

وألقي القبض على الزميل أحمد خليفة، الصحفي بموقع “مصر360” بتاريخ 6 يناير الماضي. وتم التحقيق معه في 19 من الشهر ذاته من قِبل نيابة أمن الدولة العليا. ليظل حتى كتابة تلك السطور في تجديدات مستمرة.

وطلبت قوات الأمن من “أحمد” الحضور لسماع أقواله بتاريخ 5 يناير الماضي. ومن ثم اتصل خليفة ببعض أصدقائه ليخبرهم بحقيقة ما دار وأنه ينوي الذهاب. وبالفعل ذهب خليفة للإجابة عن بعض الأسئلة. لكنه اختفى لعدة أيام أرسلت خلالها الأسرة تلغرافات للنائب العام بشأن اختفاءه.

ليظهر أحمد في النيابة بعد 13 يومًا منذ القبض عليه واخفائه قسريًا، على خلفية نشاطه الصحفي. كما تضم قضيته العديد من الأسماء التي تم القبض عليهم للمرة الأولى، وأيضًا أسماء تم تدويرها بعد إخلاء سبيلها.

الصحفي أحمد خليفة 

خليفة يكتب بشكل منتظم في موقع مصر 360، وعمل خلاله في عدد من الألوان الصحفية. وهو من المتخصصين في الكتابة عن القضايا العمالية بأشكالها المختلفة والمتنوعة، بما فيها أوضاع الشركات المهددة بالتصفية. بالإضافة إلى احتجاجات العمال على تأخر رواتبهم، كما هو الحال في شركة الدلتا للأسمدة التي أفرد لها الزميل عددا من الموضوعات المهنية المميزة خلال الفترة الأخيرة.

إثر القبض على “أحمد” واحتجازه، دشن عدد من أصدقائه حملات تدوين ساهمت بها “مراسلون بلا حدود”. إذ دعت إلى عدم تجاهل الانتهاكات التي تهدد حرية الصحافة ومنها القبض على الصحفيين من وقت لآخر ومنهم أحمد خليفة.