في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها تعليمات وزارة التربية والتعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة، وفيديو مسرب لأمير قطر السابق، حمد بن خليفة آل ثاني، يثير ضجة واسعة، والرئيس الأمريكي جو بايدن يقول إنه سيحدد لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائهما المرتقب الأربعاء، في جنيف ما هي “خطوطه الحمراء”.

وزير التعليم: متاح لطلاب الثانوية العامة دخول الامتحانات بكتاب المادة فقط

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، إن الوزارة تسمح لطلاب الثانوية العامة دخول الامتحان بكتاب المادة فقط.

وتابع ردًا على سؤال أحد الطلاب: “أجبنا بوضوح، الكتاب الوحيد المسموح به هو كتاب المادة، ولنتذكر أن هذا لم يكن مسموحًا به فى أى عام مضى من الثانوية العامة، وبالتالى كتاب المادة فقط ولن نسمح بالقصة أو كتاب النحو من أولى ثانوى لحسم الأمر تماما”.

وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي تحدث عن امتحانات الثانوية العامة
وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي تحدث عن امتحانات الثانوية العامة

وأشار إلى أن هناك امتحان تجريبى قادم لطلاب الثانوية العامة 21 يونيو الجارى، على نفس الشكل الامتحان النهائي لطلاب الثانوية العامة. وأضاف أن “خريطة الامتحان فهى شأن أكاديمى فى كل دول العالم لا يتم نشره وكذلك نحن لسنا بصدد تجميع درجات وإنما ننتقل إلى “تعلم وتقييم تعلم” وبالتالى دعونا نتخلص من هذه التقاليد القديمة التي لم تعد مهمة فى الامتحانات القادمة”.

وماذا عن تغيُّب الطالب عن امتحانات الثانوية بسبب كورونا؟

أما في حالة إصابة أي طالب فى امتحانات الثانوية العامة بفيروس كورونا وعدم قدرته على الحضور في دور يوليو، يستطيع إعادة الامتحان بالدور الثاني وتحسب له الدرجة كاملة، وفق الوزارة.

طلاب الثانوية العامة خلال امتحانات سابقة
طلاب الثانوية العامة خلال امتحانات سابقة

وفي حال رسب في مادة بالدور الثاني؟

وأشارت الوزارة إلى أن أي طالب يشعر بتعب أو يكون مخالطًا لشخص مصاب، عليه تقديم ما يثبت من مستندات ويتم تأجيل الامتحان له مباشرة ويدخل الدور الثانى، وفى حالة رسوبه فى مادة أو مادتين يحق له دخول اختبار آخر أسوة بزملائه فى الدور الأول، لأنه لو رسب طالب فى امتحان الدور الأول فى مادة أو مادتين سيدخل الدور الثانى.

جداول الامتحانات

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، جدول امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021 (دور يوليو) للشعبتين الأدبية والعلمية، والتي من المقرر أن تكون الامتحانات بداية من السبت الموافق 10/7/2021، وتستمر حتى الإثنين 2/8/2021.

ويؤدى طلاب الشعبة الأدبية الامتحانات يوم 11 يوليو باللغة العربية والثلاثاء 13 يوليو اللغة الأجنبية الثانية والخميس 15 يوليو الجغرافيا والأحد 18 يوليو الفلسفة والمنطق والأحد 25 يوليو التاريخ والثلاثاء 27 يوليو علم النفس والاجتماع والخميس 29 يوليو اللغة الأجنبية الأولى.

أما طلاب الشعبة العلمية، تنطلق الامتحانات يوم 10 يوليو 2021، باللغة العربية و12 يوليو اللغة الأجنبية الثانية و14 يوليو الرياضيات البحتة جبر وهندسة فراغية و17 يوليو الكيمياء وإجازة من يوم 19 يوليو حتى 23 من نفس الشهر بمناسبة عيد الأضحى، ثم يستكمل الطلاب امتحاناتهم يوم 24 يوليو بالفيزياء ويوم 26 يوليو اللغة الأجنبية الأولى والأربعاء 28 يوليو الرياضيات التطبيقية الديناميكا، والسبت 31 يوليو الأحياء والأستاتيكا، والإثنين 2 أغسطس الجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل.

فيديو مسرب.. حمد بن خليفة يهاجم مصر ويمدح إثيوبيا

في أحدث ظهور مثير للجدل، هاجم أمير قطر السابق، حمد بن خليفة آل ثاني، مصر، عشية استضافة الدوحة اجتماعا عربيا طارئا، لبحث قضية سد النهضة الذي يهدد حقوق مصر والسودان في مياه النيل.

وعلى نطاق واسع، انتشر الفيديو الذي انتقد فيه الشيخ حمد، سياسة القاهرة تجاه غزة، عندما قال إن القاهرة قطعت شريان الحياة عن القطاع الفلسطيني لأكثر من 20 عاماً. وكان الأمير الوالد يجاوب على سؤال سائق سيارة يجلس بجانبه، بينما يقوم آخر بالتصوير من المقعد الخلفي.

ويشرح الشيخ حمد في الفيديو سبب الاجتماع الذي تستضيفه الدوحة على مستوى وزراء الخارجية العرب، قائلاً “يتكلمون عن الأمن القومي العربي على ما يقولون، وطبعاً مصر قاطعة شريان غزة صار لها أكثر من 20 سنة، وما حدا تكلم عن الأمن القومي العربي”.

وأضاف: “نحن في قطر، إثيوبيا ما قاطعتنا، بالعكس، عندما راح المحاصرين يستنجدون بأفريقيا، إثيوبيا أول من عارضهم، بس هذا وضع العرب”.

وسرعان ما تداول نشطاء عرب الفيديو مصحوبا بردود فعل واسعة، إذ اعتبره البعض مؤشراً على وجود خلاف داخل مؤسسة الحكم في قطر، حول العلاقة مع مصر التي تشهد تحسناً بين قيادتي البلدين.

البعض اعتبره مسربا لإفساد العلاقات الآخذة في التحسن، وآخرون عدوه واحدا من مؤشرات الصراع داخل الأسرة الحاكمة، ومغردون مصريون قالوا إن ما تلفظ به الأمير القطري يعبر عن مكنون النفوس بغض النظر عن مصالح السياسة التي فرضت تصالحا مؤخراً.

مصر تستثمر 100 مليون دولار في دول حوض النيل

قال الدكتور ممدوح عنتر رئيس قطاع مياه النيل بوزارة الري، إن مصر تستثمر أكثر من 100 مليون دولار فى مشروعات عديدة مع دول حوض النيل لرفع المستوى المعيشي للسكان في دول حوض النيل، منها مشروعات مقاومة الحشائش المائية وتطوير الشواطئ وتطوير حركة الملاحة والثروة السمكية وتوفير مياه الشرب في المناطق النائية البعيدة عن التجمعات المائية وحفر آبار المياه.

مصر تستثمر 100 مليون دولار في دول حوض النيل
مصر تستثمر 100 مليون دولار في دول حوض النيل

وأضاف، في لقاء تلفزيوني، أن مصر تتعاون مع دول حوض النيل فى إنشاء مشروعات استثمارية، بما يعود بالنفع على دول حوض النيل ويخدم التواجد المصري في دول حوض النيل والحفاظ على أمنها المائي.

وتابع: “تربط مصر علاقات استراتيجية عميقة للغاية بدول حوض النيل بحكم أنها دولة مصب، وهذا نابع من التعاون مع دول حوض النيل كأحد محاور السياسة المصرية الخارجية وجزء أساسي من الاستراتيجية المصرية”.

مطالبات حقوقية بالإفراج الفوري عن وليد شوقي 

طالبت عدد من المنظمات الحقوقية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الطبيب وليد شوقي، 34 عامًا، أحد مؤسسي حركة شباب 6 أبريل، والمحبوس احتياطيا منذ عامين و7 أشهر، بعد إعادة حبسه على ذمة قضية جديدة منذ أكتوبر الماضي.

وتعتبر المنظمات أن “احتجاز وليد شوقي التعسفي جاء انتقامًا لممارسته السلمية لحقه في حرية التعبير والتنظيم المرتبطين بنشاطه السياسي السابق”.

ودعت المنظمات النائب العام للتدخل الفوري لوقف “ممارسات الاحتجاز التعسفي والحبس الاحتياطي المطول الذي تمارسه نيابة أمن الدولة بحق النشطاء والمعارضين السلميين”، بما في ذلك زميل شوقي في القضية الباحث أيمن عبد المعطي.

الطبيب وليد شوقي
الطبيب وليد شوقي

بداية القضية

كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على شوقي في 14 أكتوبر 2018 من عيادته بمنطقة السيدة زينب، وتم إدراجه على ذمة القضية رقم 621 لسنة 2018 أمن دولة في 20 أكتوبر، بعد إخفائه 6 أيام. ووجهت له نيابة أمن الدولة اتهامات بالانضمام لجماعة تأسست على خلاف أحكام القانون، ونشر أخبار وبيانات كاذبة. كما ضمت هذه القضية أيضًا الباحث والمدقق اللغوي أيمن عبد المعطي، والذي يواجه الاتهامات نفسها.

وفي 24 أغسطس 2020، وبعد 22 شهرًا من احتجاز شوقي، قررت محكمة الجنايات إخلاء سبيله وزميله أيمن. إلا أنه وبعد أيام من ترحيله لقسم شرطة دكرنس التابع لمحل سكنه بالدقهلية تمهيدًا لإخلاء سبيله، فوجئت أسرته بإخفائه مجددًا في 1 سبتمبر لأكثر من شهر، لحين ظهوره في نيابة أمن الدولة في 6 أكتوبر بعد إخفائه في أحد مقرات الأمن الوطني بالمنصورة، والتحقيق معه في القضية رقم 880 لسنة 2020 أمن دولة والمحبوس على ذمتها العشرات على خلفية احتجاجات سبتمبر 2020.

المنظمات الموقعة: الجبهة المصرية لحقوق الانسان، مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان، مؤسسة حرية الفكر والتعبير، المفوضية المصرية للحقوق والحريات، مبادرة الحرية، مركز النديم لتأهيل ضحايا التعذيب.

ماكرون: أردوغان سيسحب المرتزقة من ليبيا في أقرب وقت

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن نظيره التركي رجب طيب أردوغان “أكد عزمه سحب المرتزقة من ليبيا في أقرب وقت ممكن”.

وذكر ماكرون، خلال مؤتمر صحفي: “الرئيس التركي أكد عزمه سحب المرتزقة من ليبيا في أقرب وقت ممكن وسينسق مع فرنسا عملية الانسحاب”.

وتابع: “الأمر لا يعتمد علينا نحن الاثنين فقط، لكن يمكنني أن أقول لكم إن الرئيس أردوغان عازم على ذلك”. وأضاف: “الاجتماع مع أردوغان كان وديًا، ولم يتم تقديم أي اعتذارات عن الإهانات”. والتقى رئيسا فرنسا وتركيا، اليوم الاثنين، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” المنعقدة في بروكسل.

بايدن: سأحدد لبوتين “خطوطه الحمراء”

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه سيحدد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائهما المرتقب، الأربعاء، في جنيف ما هي “خطوطه الحمراء”.

وتابع، خلال مؤتمر صحفي في ختام قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل: “لا نسعى إلى نزاع مع روسيا، لكننا سنرد إذا واصلت روسيا أنشطتها”. وأوضح أنه تحدث مع حلفائه في “ناتو” عن السلوك العدائي الروسي الذي يهدد الأمن الجماعي للحلف، وكذلك عن النقاط التي سيتناولها خلال لقائه مع بوتين.

جو بايدن قال إنه سيحدد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما هي "خطوطه الحمراء"
جو بايدن قال إنه سيحدد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما هي “خطوطه الحمراء”

وأشار إلى أنه لا يتطلع لمواجهة مع موسكو، لكن الولايات المتحدة “سوف ترد إذا ما استمرت روسيا في سلوكياتها العدائية، ولن نتوانى عن حماية حلف شمال الأطلسي. دفاعاً عن المبادئ الديمقراطية”.

ووصف بايدن الرئيس الروسي بأنّه رجل “ذكي” و”صلب”، لكنّه أكّد أنه يتعيّن على رجل الكرملين أن يدرك أن وفاة المعارض الروسي نافالني، إذا حصلت، فستكون “مأساة”.