في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها غارات إسرائيلية على قطاع غزة لأول مرة منذ وقف إطلاق النار، وفتاة تروي واقعة تحرش في مطار القاهرة، والسودان على شفا “حرب أهلية”.

لأول مرة منذ وقف إطلاق النار.. غارات إسرائيلية على غزة

شنت طائرات حربية إسرائيلية، الأربعاء، عدة غارات جوية عنيفة استهدفت مواقع لـ”كتائب القسام” التابعة لحركة حماس، في خان يونس ومنطقة تل الهوى في قطاع غزة.

وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، في تغريدة له على “تويتر”، إن مقاتلات حربية إسرائيلية، أغارت على مجمعات عسكرية تابعة لحماس في خان يونس ومدينة غزة.

وأضاف أدرعي، أن الغارات، التي تعد الأولى من نوعها منذ وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، الشهر الماضي، “جاءت رداً على إطلاق البالونات الحارقة من قطاع غزة نحو إسرائيل”.

واختتم تغريدته بتحميل حركة حماس مسؤولية ما يحدث في قطاع غزة، مضيفاً أن الجيش الإسرائيلي، “مستعد لكافة السيناريوهات بما فيها تجدد القتال”.

فعاليات “الإرباك الليلي”

وكانت كتائب “القسام” وفصائل أخرى، أخلت الثلاثاء مواقعها العسكرية بعد تهديدات من الجيش الإسرائيلي بالرد العسكري على استئناف فعاليات “الإرباك الليلي” التي تشمل إطلاق بالونات حارقة ومتفجرة، احتجاجاً على “مسيرة الأعلام” في القدس.

وتعد هذه الغارات هي أول هجوم إسرائيلي على القطاع منذ وقف إطلاق النار الذي أنهى عدواناً استمر 11 يوماً الشهر الماضي، وأسفر عن 259 ضحية، بينهم 66 طفلاً، و39 سيدة و17 مسناً.

مسيرة الأعلام الإسرائيلية

وشارك نحو 5 آلاف إسرائيلي في “مسيرة الأعلام” التي دعت إليها أحزاب يمينية إسرائيلية في القدس المحتلة، في الوقت الذي اعتدت فيه القوات الإسرائيلية على المحتجين الفلسطينيين.

شارك آلاف الإسرائيليين في "مسيرة الأعلام" التي دعت إليها أحزاب يمينية إسرائيلية في القدس المحتلة
شارك آلاف الإسرائيليين في “مسيرة الأعلام” التي دعت إليها أحزاب يمينية إسرائيلية في القدس المحتلة

وحمل المشاركون في المسيرة، الأعلام الإسرائيلية، وصولاً إلى باب العامود خارج البلدة القديمة التي تضم المسجد الأقصى، قبل أن ينهوا تجمعهم.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن أكثر من 2000 جندي إسرائيلي انتشروا في القدس المحتلة، ومحيطها، وعملوا على إخلائها والاعتداء على المحتجين.

الاعتداء على الفلسطينيين

من جهتها، أفادت وكالة “وفا”، بأن القوات الإسرائيلية أصابت 87 محتجاً بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وجراء الاعتداء عليهم بالضرب المبرح وبالعصي وأعقاب البنادق، مساء الثلاثاء، في الأراضي الفلسطينية، بينها 33 في القدس المحتلة، كما اعتقلت 17 محتجاً فلسطينياً.

واقعة تحرش في مطار القاهرة 

انتشر  على نطاق واسع، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو صورته فتاة وهي تروي حادثة تحرش تعرضت لها أثناء تواجدها في مطار القاهرة.

ونشرت الفتاة الفيديو على صفحتها في “إنستغرام”، وهي تقوم بشرح واقعة التحرش التي تعرضت لها داخل المطار خلال انتظارها في طابور استلام الحقائب بعد عودتها من لبنان إلى مصر.

https://www.youtube.com/watch?v=PuUryBkb0Kk

وتقول الفتاة إن صديقها لاحظ وجود رجل يصورها من الخلف دون علمها، فطلبت عندها مساعدة أمن المطار للقبض على المتحرش، ومع فحص هاتف الفاعل، اكتشف عناصر الأمن عددا من الصور لها ولغيرها، ما أدى إلى القاء القبض عليه والتحقيق معه.

وأعلنت الصفحة الرسمية لشركة ميناء القاهرة الجوي، أن الفيديو المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صحيح، وأنه تضمن شكوى راكبة قادمة على رحلة من بيروت، تعرضت للتصوير من أحد العاملين بمبنى الركاب رقم 3 بمطار القاهرة.

وأفادت الشركة أنها أوقفت الفاعل عن العمل، بعدما تبين أنه عامل في المطار، كما تم سحب تصريحه الجمركي لحين الانتهاء من التحقيقات بواسطة الجهات المعنية.

بيان من شيخ  الأزهر بشأن سد النهضة

طالب الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، المجتمع الدولي والإفريقي والعربي والإسلامي بتحمل مسؤولياتهم ومساندة مصر والسودان في الحفاظ على حقوقهما المائية في نهر النيل. وشدد على أن المياه بمفهومها الشامل بدءًا بالجرعة الصغيرة وانتهاء بالأنهار والبحار تنصُّ شرائع الأديان على وجوب أن تكون ملكيتُها ملكيةً جماعيةً مشتركة.

سد النهضة
سد النهضة

ودعا الطيب لـ”التصدي لادِّعاء البعض مِلْكيَّة النهر والاستبداد بالتصرف فيه بما يضر بحياة شعوب البلدين”. وشدد على أن “الأديان كافة تتفق على أنَّ مِلْكيَّة الموارد الضروريَّة لحياةِ الناس؛ كالأنهار هي ملكيَّةٌ عامَّة، ولا يصحُّ بحالٍ من الأحوال، وتحت أي ظرفٍ من الظُّروفِ، أن تُترك هذه الموارد مِلْكًا لفردٍ، أو أفرادٍ، أو دولةٍ تتفرَّدُ بالتصرُّفِ فيها دون سائر الدُّول المشاركة لها في هذا المورد العام أو ذاك”.

وأعرب شيخ الأزهر عن “تقديره للجهود الدبلوماسية المصرية والسودانية، والتحلي بلغة المفاوضات الجادة، والسعي الحثيث لإيجاد حلول تحفظ للجميع حقوقهم في استثمار الموارد الطبيعيَّة دون الجور على حقوق الآخر بأي شكل من الأشكال”.

حفيدة محمد نجيب تستغيث بسبب الديون 

قدمت السيدة نبوية يوسف محمد نجيب، حفيدة الرئيس المصري الراحل، محمد نجيب، استغاثة لمساعدتها بعد تراكم الديون عليها. وتقول نبوية إنها تعاني من أزمة مادية وعدم قدرتها على سداد قرض لبنك “ناصر”، يتبقى من قيمته نحو 180 ألف جنيه.

وتابعت: “مشكلتي أن عليا قرض من بنك ناصر، أخذته بضمان المعاش الذي أتقاضاه عن والدي منذ انفصالي، لكن منذ شهر يناير الماضي، وانفصال أختي نعمة، أصبحت لها نصيبا من المعاش، وهو ما أدى إلى ضيق الحال، وبدأ البنك يطلب مني ألف جنيه شهريا، لبقية قيمة القسط الشهري، حيث أبلغوني آنذاك، يتبقى من قيمته 180 ألف جنيه لم تدفع بعد”.

https://www.youtube.com/watch?v=HI9oSFe5m5E

وتشير إلى أنها تتكفل بعلاج ابنتها التي تعاني من كهرباء زائدة في المخ، أدت إلى ردود أفعال جسدية غير متزنة، فلا تستطيع الإمساك بشيء، كما أن ابنها ترك جامعته قبل عامين، للعمل ومساعدتها في مصروفات المنزل.

وتقول نبوية إنها حصلت على شقة تمليك، عندما خرجت في لقاء مع الإعلامي حمدي قنديل، عام 2003 عرضت فيه مشكلتها، وجرى التبرع لها بحق الشقة التي تسكن فيها.

4 اختبارات للمتقدمين لوظائف هيئة المحطات النووية

يخضع المتقدمون للوظائف التى أعلنت عنها هيئة المحطات النووية فى مختلف التخصصات والمجالات لعدد 300 وظيفة، إلى 4 اختبارات، وهي: اختبار فنى تخصصى على الحاسب الآلى، واختبار لغة بمعهد اللغات، واختبار سمات شخصية مميكن، اختبار مواجهة من لجنة عليا برئاسة رئيس هيئة المحطات النووية وأعضاء من جهات متنوعة. وكان التقديم لوظائف هيئة المحطات النووية بدأ يوم الأحد الماضى ويستمر على مدار 3 أسابيع.

التقديم لوظائف هيئة المحطات النووية بدأ يوم الأحد الماضى ويستمر على مدار 3 أسابيع
التقديم لوظائف هيئة المحطات النووية بدأ يوم الأحد الماضى ويستمر على مدار 3 أسابيع

وقال الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية إن الإعلان الخاص بالوظائف التي تم نشرها على الموقع الرسمي للهيئة تم خلال طلب 300 وظيفة فى مختلف المجالات والتخصصات.

وأضاف الوكيل أن هناك وظائف لـ3 رؤساء قطاعات و3 مدير عام بالإضافة إلى 35 وظيفة بالمكافأة الشاملة، لافتا إلى أنه سيتم قبول كافة الطلبات وعمل الاختبارات لجميع المتقدمين لاختيار الأفضل لهذه الوظائف.

تحذير من “حرب أهلية” في السودان

تشهد السودان أوضاعًا أمنية قد تقود إلى فوضى ومن ثم “حرب أهلية”، وفقما حذر رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الثلاثاء.

وقال حمدوك في خطاب تلفزيوني، إن السودان يواجه تهديداً بالدخول في حالة من “التشظي والانقسام” بسبب تدهور الأوضاع الأمنية، وذلك على خلفية تزايد حوادث العنف خلال الاحتجاجات الأخيرة في الخرطوم.

حمدوك يتحدث عن تزايد حوادث العنف خلال الاحتجاجات الأخيرة في الخرطوم
حمدوك يتحدث عن تزايد حوادث العنف خلال الاحتجاجات الأخيرة في الخرطوم

وشدد على أن هناك أهمية لإصلاح القطاع الأمني، لتفادي تعرض البلاد للخطر الداخلي والخارجي، لافتاً إلى أنه “ليست لدينا مصلحة سوى تحقيق تطلعات الشعب السوداني العظيم وتفويت الفرصة على المخربين وأنصار النظام المعزول ولن نتهاون في الحسم”.

وتشهد شوارع الخرطوم عمليات نهب وتخريب واعتداء منذ الأسبوع الماضي، بدأت خلال احتجاجات تطالب بإصلاح الأوضاع الاقتصادية.

وقال حمدوك في الخطاب التلفزيوني، إن “ما آلت إليه الأمور في الأيام الماضية ينذر بالفوضى وإدخال البلاد في حالة من الهشاشة الأمنية”، محذراً من أن السودان “مهدد بالدخول في حالة من التشظي والانقسام بسبب تدهور الأوضاع الأمنية”.

الأمم المتحدة تندد بـ”مجاعة تيغراي”

قال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، إن المجاعة التي يعانيها مئات الآلاف في إقليم تيغراي، شمالي إثيوبيا، بدأت بالانتشار إلى أنحاء أخرى من البلاد، في تحذير رفضته أديس أبابا بشدة.

وأوضح مارك لوكوك خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن، الثلاثاء، أنه “من المتوقع أن يزداد الوضع سوءاً خلال الأشهر المقبلة، ليس فقط في تيغراي، ولكن في إقليميْ عفر وأمهرة أيضاً”.

المتوقع أن يزداد الوضع سوءاً في تيغراي خلال الأشهر المقبلة
المتوقع أن يزداد الوضع سوءاً في تيغراي خلال الأشهر المقبلة

وأضاف لوكوك أن “الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية تقدر عدد الذين يعانون حالياً من المجاعة في تيغراي بأكثر من 350 ألف شخص”، مشيراً إلى أن المسؤولين الإداريين في الإقليم “أبلغوا عن وفيات ناجمة عن الجوع”.

ولفت إلى أنه إضافة إلى هؤلاء الـ 350 ألف نسمة، فإن “مليوني شخص في أقاليم تيغراي وعفر وأمهرة، على وشك الوقوع في براثن الجوع”.