في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها بلاغ ضد الداعية محمد حسين يعقوب، وتحديد سعر الفائدة في اجتماع للبنك المركزي اليوم الخميس، والأردن يعتقل النائب المفصول أسامة العجارمة.

شهادة حسين يعقوب

لا تزال شهادة الداعية الإسلامي محمد حسين يعقوب تثير جدلاً في الشارع المصاري، على خلفية ما رآها البعض تناقضات في أحاديثه التي قيل إن عناصر متطرفة استندت إليها في السابق لكوين فكر متطرف.

وأدلى يعقوب أمام المحكمة، الثلاثاء، الجدل حول قضية “داعش إمبابة”. وقتها تبرأ يعقوب من الأفكار المتشددة ومما فعله المتهمون، الأمر الذي تسبب في ردود فعل اجتاحت وسائل التواصل، واستغرب معلقون أن يتنصل من مسؤوليته بينما طالب آخرون بسجنه.

وتجري محاكمة 12 متهما من عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي في القضية رقم 271 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ قسم إمبابة والمقيدة برقم 370 جنايات أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بـ”خلية داعش إمبابة”، منذ مطلع العام الماضي.

بلاغ ضد حسين يعقوب

وفي أحدث فصول الجدل، تقدم المحامي هاني سامح، ببلاغ عاجل للنائب العام ضد محمد حسين يعقوب، بسبب شهادته.

جاء في بلاغ المحامي: “تربح يعقوب من ممارسة الدعوة وبيع الخطب وإعلانات الفضائيات وقبول هدايا وتبرعات المريدين، رغم كونه ممنوعا رسميا من الخطابة، وكذا شهادات أقرانه من الإرهابيين، وأبرزهم صديقة المجرم الإخواني، محمد عبد المقصود، في أن يعقوب يستغل دروسه في الزواج من العذارى الصغيرات، وقد بلغ من تزوج بهن أكثر من ثلاثين عذراء، رغم كهولته”.

محمد حسين يعقوب
محمد حسين يعقوب

واستند البلاغ إلى القانون 51 لسنة 2014 بشأن تنظيم ممارسة الخطابة والدروس الدينية، ومادته الأولى وفيها تكون ممارسة الخطابة والدروس الدينية بالمساجد وما في حكمها من الساحات والميادين العامة، وفقا لأحكام هذا القانون واستناداً إلى المادة الثانية، وبها أنه لا يجوز لغير المعينين المتخصصين بوزارة الأوقاف والوعاظ بالأزهر الشريف المصرح لهم، ممارسة الخطابة والدروس الدينية بالمساجد وما في حكمها، والمادة الخامسة وبها العقاب بالحبس لكل من قام بممارسة الخطابة أو أداء الدروس الدينية بالمساجد وما في حكمها بدون تصريح أو ترخيص بالمخالفة لحكم المادة الثانية من هذا القانون، ومضاعفة العقوبة حال التكرار، والمادة 27 من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات.

وطالب البلاغ بالتحقيق مع يعقوب لممارسته الدعوة بدون ترخيص، كما هو ثابت بشهادته في قضية دواعش إمبابة وإضلاله الشباب ونشر المنهج السلفي والتطرف.

الأردن يعتقل النائب المفصول أسامة العجارمة

وفي الأردن، قالت وزارة الداخلية إنه بناء على المذكرة الصادرة عن مدعي عام محكمة أمن الدولة، اعتقلت الأجهزة الأمنية الأربعاء النائب المفصول أسامة العجارمة.

وكان قد قرر مجلس النواب في جلسة طارئة عقدها، في 6 يونيو فصل العجارمة، بسبب تصريحات وصفت بالمسيئة للمجلس وأعضائه والنظام الداخلي.

وقبل ذلك، كان المجلس قد قرر في السابع والعشرين من الشهر الماضي، تجميد عضوية النائب عاما واحدا، بسبب إساءته لمجلس النواب وهيبته وسمعته وأعضائه والنظام الداخلي للمجلس، وحرمانه من الاشتراك بأعمال المجلس وقطع مخصصاته خلال فترة التجميد.

النائب المفصول أسامة العجارمة
النائب المفصول أسامة العجارمة

وعلى خلفية أزمة العجارمة تحركت عشائري، بعد تظاهرات طفت على السطح قبل أشهر مناهضة للفساد وداعية إلى الإصلاح، مرورًا بهزة عنيفة تعرضت لها أجهزة الحكم قبل شهرين عندما واجهت انتقادات حادة على لسان ولي العهد السابق الأمير حمزة الذي يتمتع بشعبية في أوساط العشائر.

تشكلت أزمة النائب العجارمة بشكل عفوي، قبل أن تتحول من مجرد شجار داخل البرلمان إلى اصطفاف عشائري مقلق للنظام الحاكم في الأردن، ومعه تزايد الحديث عن “القمع والحرية والفساد والحاجة للإصلاح”، وفي المنتصف طفا على السطح اسم الأمير حمزة مرة أخرى.

وبدأت أزمة النائب الشهر الماضي، عندما تحدث في البرلمان عن الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، واعتبره أمرًا متعمدًا، لمنع مسيرات تضامنية للعشائر مع فلسطين. وقتها احتدم النقاش، واعتبر رئيس المجلس عبد المنعم العودات أن ما قاله النائب يخالف النظام الداخلي للمجلس، ليرد عليه العجارمة: “طز بمجلس النواب وطز بالنظام الداخلي”.

السكة الحديد تستقبل دفعة جديدة من العربات الروسية قبل نهاية يونيو

تستقبل هيئة السكة الحديد دفعة جديدة من العربات الروسية المتعاقد عليها مع شركة ترانسماش هولدينج الروسية قبل نهاية يونيو الحالى، حيث تضم عربات عادية ذات تهوية ديناميكية تصل عبر ميناء الإسكندرية.

ووصل حتى الآن 407 عربات روسية ومجرية جديدة من صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة التي أبرمتها مع شركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسي المجرى بقيمة الصفقة مليار و16 مليونا و50 ألف يورو.

والعربات الجديدة التى وصلت عربات درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية وصلت على دفعات شهرية بمتوسط 35 عربة شهريًا وتم الدفع بها للعمل على الخطوط الرئيسية.

هيئة السكة الحديد تستقبل عربات روسية
هيئة السكة الحديد تستقبل عربات روسية

صفقة الـ 1300 عربة جديدة للركاب تشمل 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة فى تاريخ سكك حديد مصر و180 درجة ثانية فاخرة و90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة) و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

وتساهم الصفقة فى رفع كفاءة التشغيل اليومى وانتظام جداول التشغيل، حيث إن العربات الجديدة التى تصل يتم دخولها الخدمة تباعا إلى جدول التشغيل اليومى بالسكة الحديد ليرى المواطن شهريًا دخول قطارات جديدة بالكامل مكونة من جرارات وعربات كلها جديدة وهو ما يساهم فى تحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

البنك المركزي يحدد أسعار الفائدة

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري رابع اجتماعاتها هذا العام لبحث مصير أسعار الفائدة اليوم الخميس 17 يونيو.

ويأتي هذا الاجتماع بعد أن ثبتت اللجنة أسعار الفائدة في آخر 4 اجتماعات لها، لتسجل 8.25% للإيداع و9.25% للإقراض