في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: عباس كامل ينقل رسالة من السيسي لقادة ليبيا، والسيسي يؤكد موقف مصر الثابت في دعم أمن واستقرار السعودية، وجماعة بوكو حرام تؤكد مقتل زعيمها.

عباس كامل ينقل رسالة من الرئيس السيسي للمشير خليفة حفتر

بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، زار اللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة، مدينة بنغازي الليبية.

ونقل كامل رسالة من الرئيس السيسي إلى المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، أشاد فيها الرئيس السيسي بجهود الجيش الليبي في تحقيق الاستقرار ومكافحة الإرهاب في البلاد.

عباس كامل

بتوجيهات من الرئيس السيسي.. عباس كامل يزور ليبيا.. ورسالة لقادتها

ووصل كامل إلى العاصمة الليبية “طرابلس”، في زيارة تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون المشترك ودعم العملية السياسية والاستقرار بليبيا.

وحمل رئيس المخابرات رسالة من الرئيس السيسي تؤكد وقوف مصر خلف الشعب الليبي الشقيق وحكومته التي تسعى إلى تحقيق الاستقرار في ليبيا.

عباس كامل في ليبيا

جزء من أمن مصر القومي.. السيسي يؤكد موقف مصر الثابت في دعم أمن واستقرار السعودية

استقبل الرئيس السيسي وزير التجارة بالمملكة العربية السعودية، بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إلى جانب السفير أسامة نقلي، السفير السعودي بالقاهرة، وبندر العامري رئيس مجلس الأعمال المصري-السعودي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس طلب نقل تحياته إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مؤكدًا ما يجمع بين مصر والسعودية من علاقات تاريخية راسخة على جميع الأصعدة، وموقف مصر الثابت من دعم أمن واستقرار المملكة الذي يعتبر جزءًا من أمن مصر القومي.

كما أكد الرئيس الدعم الكامل لتعزيز حركة التجارة البينية والمشروعات الاستثمارية المشتركة بين البلدين في مختلف المجالات التنموية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، مشيرًا إلى حرص الحكومة على التواصل المنتظم مع المستثمرين السعوديين لدعم أنشطتهم في مصر.

الرئيس السيسي

ونقل الدكتور ماجد القصبي إلى الرئيس تحيات شقيقيه العاهل السعودي وولي العهد، مؤكدًا قوة وخصوصية العلاقات التي تربط بين البلدين الشقيقين، ومثمنًا دور مصر المحوري بالمنطقة، وما تمثله من دعامة رئيسية للأمن والاستقرار بالوطن العربي، مثمنًا النهضة التنموية الشاملة التي تشهدها مصر بقيادة الرئيس خلال السنوات الماضية منذ بدء عملية الإصلاح الاقتصادي وتوفير مناخ جاذب للاستثمار وتعزيز بيئة الأعمال.

المترو يعلن تغييرًا في موعد قيام أول قطار من محطة المرج الجديدة

أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق أنه نظرا لإقامة أعمال توسعة الطريق الدائري أعلى محطة المرج الجديدة واستمرار العمل به حتى السادسة صباحا الجمعة المقبل الموافق ١٨/٦/٢٠٢١ الأمر الذي يلزم تأخير قيام أول قطار من محطة المرج الجديدة باتجاه حلوان بالخط الأول ليتحرك في تمام الساعة السادسة وربع صباحا بدلا من الساعة الخامسة وربع صباحا على أن يتم قيام أول قطار من محطة المرج القديمة متجها إلى محطات حلوان في تمام الساعة الخامسة وربع صباحا من يوم الجمعة القادم فقط.

وأوضحت الشركة، في بيان لها، أن قيام أول قطار من المحطات الانتهائية بالخطوط الثلاثة طوال أيام الأسبوع في تمام الساعة 5:15 صباحا، وقيام آخر قطار بالخط الأول من محطة حلوان الساعة 11:30 مساء ومن محطة المرج الجديدة الساعة ١١:١٥ مساء ، وقيام آخر قطار بالخط الثاني من محطتي شبرا الخيمة والمنيب الساعة 11:35 مساء، وقيام آخر قطار بالخط الثالث من محطة عدلي منصور الساعة 11:15 مساء ومن محطة العتبة الساعة 11:55 مساء.

حبس “متحرش المطار” 3 سنوات مع الشغل

عاقبت محكمة جنح النزهة في القاهرة، برئاسة المستشار عمرو مختار، “موظف” في مطار القاهرة بالحبس 3 سنوات مع الشغل والنفاذ وتغريمه 20 ألف جنيه، بتهمة انتهاك حرمة الحياة الخاصة للمجني عليها بسمة بشاي وتصويرها صورًا ذات طبيعة جنسية.

وأمرت المحكمة بمصادرة الهاتف المستخدم في الواقعة.

كانت النيابة أحالت المتهم للمحاكمة بتهمة بانتهاك حرمة فتاة بتصويرها دون رضائها بمطار القاهرة.

فتاة المطار: “حاسة إن حقي رجع بعد حبس المتحرش” ورسالة لكل المتحرشين

علقت بسمة بشاي، على تصديها لواقعة تحرش في المطار وحبس المتحرش لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات، قائلة: “بسمة النهاردة عندها أحاسيس متلغبطة وحاسة بانتصار مش طبيعي وإن الدولة في ضهري وإن اتاخد حقي فعلًا، وحق البنات اللي بعدي بيها”.

وأضافت “بسمة” في حوارها لبرنامج “يحدث في مصر” على فضائية “إم بي سي مصر”: “أن واقعة التحرش في المطار جعلتني في حالة انهيار، وقلت لكل اللي كان في الأوضة محدش شاف الراجل، وهو بيمد أيده عليا، والكل كان بيدعوني إني أهدأ، وبيقولولي إن مفيش سبب للانفعال؛ لأن المتحرش مصورنيش أنا”.

وتابعت: “بعد ما عملت الفيديو حسيت إني منهارة؛ لأني حسيت إني مظلومة جدًا، وجالي شخص محترم وطالبني بالرجوع لبيتي وقالي إن المتحرش هيترفد أنتِ عايزة إيه تاني؟، ولكنني قلت له إني مش ماشية إلا لما المتحرش يتكلبش؛ لأنه مش طبيعي، وأنا كنت محتاجة أحس بأمل من النظام إداريًا وعلى المستوى القانوني”.

الأعلى بإفريقيا.. الإسكان: انتهاء الهيكل الخرساني للبرج الأيقوني في العاصمة الإدارية

انتهت شركة (cscec) الصينية من الأعمال الخرسانية للبرج الأيقوني، الأعلى في إفريقيا، والذي يقع بمنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية، بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة.

ويقع البرج الأيقوني الذي يتم تنفيذه في العاصمة الإدارية الجديدة على ارتفاع 385 مترًا مربعًا.

ويتم تنفيذ حي المال والأعمال ويضم 20 برجا بالتعاون بين وزارة الإسكان، وشركة (cscec) الصينية؛ وهي إحدى أكبر شركات المقاولات على مستوى العالم.

البرج الأيقوني

وتصل إجمالي استثمارات حي المال والأعمال لنحو 3 مليارات دولار، بقرض صيني، تسدد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 15% منه، دفعة مقدمة، والـ 85% الباقية يتم تمويلها من القرض بفترة سماح مدة الإنشاء، ثم السداد بعد ذلك على 10 سنوات.

أبو بكر الشكوي: جماعة بوكو حرام تؤكد مقتل زعيمها

أكد تسجيل مصور نشره مسلحو جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة في نيجيريا مقتل زعيمها، أبو بكر الشكوي.

وفي الشهر الماضي، وردت تقارير عن مقتل الشكوي، العقل المدبر لخطف ما يقرب من 300 تلميذة في 2014.

وقبل نحو عشرة أيام، حصلت وكالات أنباء على تسجيل صوتي منسوب لزعيم تنظيم “الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا”، يزعم فيه مقتل الشكوي في اشتباكات مع مقاتلي تنظيمه.

وفي مقطع مدته ثلاث دقائق دعا رجل يرتدي ملابس بيضاء وعمامة سوداء أتباع بوكو حرام للبقاء موالين للجماعة على الرغم من فقدان قائدهم.

ويُعتقد أن الرجل هو باكورا مودو، أحد قادة بوكو حرام، الذي يرى محللون أنه قد يصبح الزعيم الجديد للجماعة.

وأفادت عدة تقارير في السابق بمقتل الشكوي، لكنه عاد للظهور في كل مرة.

وفي وقت سابق من الشهر، حمل تسجيل صوتي غير مؤرّخ صوت شخص، يُعتقد أنه لزعيم تنظيم “الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا” أبو مصعب البرناوي، يقول إن الشكوي “قتل نفسه على الفور بتفجير عبوة ناسفة”.

الجيش اللبناني يناشد الدول المانحة المساعدة لإنقاذ جنوده من الجوع والمعاناة

يناشد الجيش اللبناني القوى العالمية لمساعدته على النجاة من الانهيار الاقتصادي، الذي خلف جنوده “يعانون وجوعى”.

وفقدت الليرة اللبنانية 90 في المئة من قيمتها منذ عام 2019، ما أدى إلى تراجع قيمة رواتب الجنود وميزانية الجيش بصورة كبيرة.

ولا يطلب الجيش من مؤتمر المانحين الذي تنظمه فرنسا اليوم الخميس أموالا، بل الغذاء والوقود والأدوية وقطع الغيار.

ويعد الجيش أحد المؤسسات القليلة في لبنان التي يُنظر إليها على أنها قوة توحيد واستقرار، في الدولة المنقسمة بشدة.

ويتمتع الجيش بسمعة الحياد وبدعم واسع من جميع المجموعات الدينية الثمانية عشر المعترف بها، فضلاً عن العديد من الفصائل السياسية.

وتنظر القوى الغربية أيضا إلى الجيش على أنه قوة موازنة لحركة حزب الله الشيعية القوية، المدعومة من إيران والتي ترفض نزع سلاحها.