في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها أنباء عن تعثر المباحثات بين مصر وتركيا، وانتقاد القيادة المركزية الأمريكية لسلوك إثيوبيا بشأن سد النهضة، وإحالة مجدي راسخ لمحكمة الجنايات بتهمة الاستيلاء على مليار جنيه.

تقرير: تعثر المباحثات بين مصر وتركيا

كشف تقرير حديث عن تعثر المباحثات التي بدأت قبل أسابيع بين مصر وتركيا، لتسوية الخلافات بينهما، وذلك بسبب رفض أنقرة مطالب مصرية تتعلق بملف المطلوبين أمنيا والأحداث في ليبيا.

ونقلت قناة العربية عن مصادر لم تكشف عن هويتها، أن “مصر أجلت لقاءات جديدة مع تركيا بسبب عدم تنفيذ شروط ومطالب مصرية”، وتقول إن “القاهرة تتمسك بتسلم عدد من المطلوبين من تركيا رغم رفض أنقرة”.

وبشأن الملف الليبي، تقول المصادر إن” تركيا ترفض تخفيض عدد قواتها في ليبيا”، في وقت تربط مصر بين سحب القوات التركية من ليبيا واستئناف اللقاءات الأمنية.

جلسة مباحثات سابقة عقدت في القاهرة بين مصر وتركيا
جلسة مباحثات سابقة عقدت في القاهرة بين مصر وتركيا

وعلى مدار الأسابيع الماضية خرجت تصريحات إيجابية من تركية، بعضها على لسان رئيسها رجب طيب أردوغان بشأن تواصل اللقاءات والمشاورات الساعية لحل الخلافات بين البلدين.

وتشير تقارير صحفية إلى أن ملفي الإخوان والبحر المتوسط يمثلان عقبة رئيسية أمام تقليل الملفات الخلافية بين القاهرة وأنقرة.

وفي مطلع مايو الماضي، عقد البلدان مباحثات دبلوماسية استمرت يومين في القاهرة، برئاسة نائب وزير الخارجية المصري حمدي لوزا، ونائب وزير خارجية تركيا “سادات أونال”.

ووصف بيان مشترك نشرته وزارة الخارجية المصرية المباحثات “الاستكشافية” بأنها كانت “صريحة ومعمقة، حيث تطرقت إلى القضايا الثنائية فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية، لا سيما الوضع في ليبيا وسوريا والعراق وضرورة تحقيق السلام والأمن في منطقة شرق المتوسط”.

ومطلع الشهر الحالي، أعرب أردوغان عن أمله في زيادة التعاون مع مصر ودول الخليج إلى أقصى مدى، مؤكدا في مقابلة تلفزيونية أن لدى بلاده فرص تعاون جاد مع مصر في منطقة واسعة من شرق البحر المتوسط إلى ليبيا.

القيادة المركزية الأمريكية: قلقون من سلوك إثيوبيا بشأن “سد النهضة”

قال قائد القيادة المركزية الأمريكية “سينتكوم”، الجنرال كينيث ماكينزي، إن سلوك إثيوبيا بشأن سد النهضة يقلق واشنطن كثيراً، مؤكداً أن مصر تمارس قدراً هائلاً من ضبط النفس، وتحاول الوصول إلى حل دبلوماسي وسياسي.

وتعهد ماكينزي في مقابلة مع قناة “النيل للأخبار”، بُثت الجمعة، باستئناف السعي لإيجاد حل مقبول لأزمة سد النهضة، بين مصر والسودان وإثيوبيا، معتبراً أن ملف السد “مثير للقلق كثيراً”.

وقال ماكينزي إن “ملف سد النهضة مشكلة حقيقية، وسنستمر في محاولة إيجاد حل يكون مقبولاً لمصر وباقي الأطراف”. وأضاف: “ندرك الأهمية الفريدة لنهر النيل بالنسبة لمصر، وأعتقد أنها تمارس قدراً هائلاً من ضبط النفس، في محاولتها التوصل لحل دبلوماسي وسياسي للمشكلة”.

وكان وزير الدفاع الفريق أول محمد زكى، التقى الثلاثاء ماكينزي والوفد المرافق في زيارة للقاهرة. وتناول اللقاء عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وسبل دعم علاقات التعاون العسكري والتدريبات المشتركة بين القوات المسلحة لكلا البلدين، بحسب بيان للجيش المصري.

وأعرب وزير الدفاع عن اعتزازه بالعلاقات الراسخة التي تربط بين القوات المسلحة في كل من مصر والولايات المتحدة الأمريكية، وحرص القيادة العامة للقوات المسلحة على زيادة أواصر التعاون المشترك في المجال العسكري.

ومع استمرار التعثر في ملف سد النهضة، تقدمت مصر بخطاب رسمي تشكو فيه إثيوبيا لمجلس الأمن. كذلك أعلنت اعتراضها على اتخاذ أديس أبابا قراراً منفرداً بالملء الثاني للسد.

ووجه وزير الخارجية خطابًا إلى رئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة لشرح مستجدات ملف سد النهضة. انطلاقًا من مسؤولية المجلس وفق ميثاق الأمم المتحدة عن حفظ الأمن والسلم الدوليين.

السعودية تعلن تشكيل فريق عمل لتوحيد الرؤية الإعلامية مع مصر

أعلن ماجد بن عبدالله القصبي وزير الإعلام السعودي، عن تشكيل فريق عمل لوضغ رؤية موحدة للإعلام المصري والسعودي، مشيرا إلى أن هناك حاجة ماسة لتوحيد الرؤية الإعلامية المصرية السعودية.

ولم تتوافر تفاصيل إضافية عن تلك الرؤية أو حدودها، سواء كانت مواثيق مكتوبة لأطر التناول الإعلامي أم تعاون إنتاجي وإعلامي بين البلدين.

لكن القصبي قال إن الهدف من الخطوة هو مواجهة “الكذب والفتن والمغرضين والمستهدفين للعرب مصريين وسعوديين، لابد أن يتم مواجهتهم بإعلام يهدف إلى تثقيف أبنائنا وبناتنا لمواجهة هذا الإعلام، حيث نواجه فتن الإعلام بتثقيف أبنائنا”.

وأوضح أن “كل فرد في العالم أصبح محطة إعلامية متنقلة صوت وصورة ومحتوى، والعالم كله يتحدث مع أناس فى أقصى الشرق والغرب صوت وصورة، حيث إن العالم أصبح في لحظة واحدة فالوقت ذهب والفورية والبث المباشر أصبح موجود”.

وفي 25 مايو الماضي، التقى وزير الإعلام السعودي برئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كرم جبر. وقال في تغريدة عبر صفحته في “تويتر” إنهما بحثا “أوجه تعزيز التعاون الإعلامي المشترك وسبل استثمارها في بناء شراكة استراتيجية بين البلدين”.

إحالة مجدي راسخ وآخرين لمحاكمة الجنائية بتهمة الاستيلاء على مليار جنيه

أحالت نيابة الأموال العامة محمد مجدي حسين راسخ رئيس مجلس إدارة شركة ناشيونال جاس الأسبق، صهر الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك للمحاكمة الجنائية.

وأحالت النيابة أيضًا محمد هاني أحمد محمد فريد رئيس مجلس إدارة شركة ناشيونال جاس الأسبق، وحسام رضا جنينه رئيس مجلس إدارة شركة ناشيونال جاس الأسبق، للمحاكمة الجنائية لاتهامهم بالامتناع عن توريد مبلغ يتجاوز المليار جنيه مستحقات الهيئة العامة للبترول قيمة الغاز المحصلة من المستهلكين.

مجدي راسخ
مجدي راسخ

وتبين من التحقيقات أن المتهمين بصفتهم رؤساء مجلس إدارة شركة ناشيونال جاز والممثلين القانونيين لها أخلوا عمدا بتنفيذ بعض الالتزامات التي يفرضها عليهم عقد المقاولة المبرم بين الشركة والهيئة العامة للبترول.

وتشير التحقيقات إلى أن المتهمين أخلوا في التزامهم بتوريد قيمة الغاز المباعة للعملاء والمستهلكين بمحافظة الشرقية للهيئة والمنصوص عليها بالعقد، خلال الفترة من 2010 حتي 2019، مما ألحق ضررا جسيما بأموال الهيئة العامة للبترول متمثلا في قيمة المبالغ المالية الممتنع عن توريدها. وحددت محكمة استئناف القاهرة جلسة 17 يوليو المقبل لنظر جلسة محاكمة المتهمين وجميعهم خارج البلد.

الحكومة تنفى زيادة أسعار السكر التمويني

في سياق آخر، نفت الحكومة ما تردد من أنباء عن زيادة أسعار السكر التمويني بالمجمعات الاستهلاكية.

وقال المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن زيادة أسعار السكر التمويني بالمجمعات الاستهلاكية تزامناً مع ارتفاع أسعاره عالمياً، ونفت الوزراة تلك الأنباء.

السكر التمويني
السكر التمويني

وأكدت وزارة التموين أنه لا صحة لزيادة أسعار السكر التمويني بالمجمعات الاستهلاكية بعد ارتفاع أسعاره عالمياً، وأن هناك استقراراً في أسعار السكر سواء المحلي أو المستورد دون أي زيادة.

وشددت على ثبات أسعار السكر بجميع فروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية لشركتي العامة والمصرية لتجارة الجملة وفروع مشروع جمعيتي، دون التأثر بالزيادة العالمية.

ويبلغ سعر السكر 8.5 جنيه للكيلو على البطاقات التموينية، وذلك توفير مخزون استراتيجي يكفي لمدة 5.5 شهر. ومن المستهدف الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بنهاية عام 2022.

جالاتا سراي يمنع مشاركة مصطفى محمد فى الأولمبياد

كشفت تقارير صحفية تركية، اليوم الجمعة، أن نادي جالاتا سراي أرسل خطابًا رسميًا إلى اتحاد كرة القدم المصري، بسبب رغبة النادي في عدم مشاركة مهاجم الفريق مصطفى محمد في أولمبياد طوكيو 2020.

ويرفض النادي التركي مشاركة مصطفى محمد في الأولمبياد مع المنتخب المصري، بسبب مشاركة الفريق الذي أنهى الدوري التركي الموسم الماضي وصيفًا في الأدوار التمهيدية لبطولة دوري أبطال أوروبا والتي تتزامن مع التحضير لأولمبياد طوكيو ومباريات المجموعات.

مصطفى محمد
مصطفى محمد

ويواجه جالاتا سراي آيندهوفن الهولندي في دوري أبطال أوروبا، يوم 21 يوليو، لذلك أرسل مسؤولو النادي رسالة رسمية إلى الاتحاد المصري لكرة القدم وحتى الآن لا يوجد أي رد إيجابي.

ولا يملك النادي مهاجمين حاليا باستثناء ريان بابل، وإعارة خليل درويش أوغلي، وفي ظل إصابة الكولومبي المخضرم رادميل فالكاو.

غوتيريش أمينا عامًا للأمم المتحدة لفترة ثانية

عينت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أنطونيو غوتيريش أمينا عاما لولاية جديدة مدتها خمس سنوات إضافية.

وتولى السياسي البرتغالي السابق، منصب الأمين العام للأمم المتحدة من بان كي مون في يناير 2017. ومن المقرر أن تبدأ ولايته الثانية في 1 يناير 2022.

وغوتيريش من مواليد العام 1949، شغل منصب رئيس وزراء البرتغال من العام 1995 حتى العام 2002، كما تولى لفترة رئاسة الأممية الإشتراكية، وشغل أيضا منصب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من يونيو 2005 حتى ديسمبر 2015.