في نشرة “سد النهضة” يرصد “مصر 360” آخر تطورات الملف أسبوعيًا: اقتراح سوداني باتفاق مرحلي، واجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن السد في الدوحة، وخطاب رسمي من مصر إلى مجلس الأمن.

السودان يقترح “اتفاقًا مرحليًا” بشأن أزمة سد النهضة

“نسبة لضيق الزمن” وفق تصريح وزير الري السوداني ياسر عباس، أبدى السودان استعداده للتوصل إلى “اتفاق مرحلي” مع إثيوبيا.

وحدد عباس شرطين للحل السوداني، أولًا التوقيع على كل ما تم التوافق عليه حتى الآن. وثانيًا أن يكون هناك ضمان لاستمرارية التفاوض بعد المرحلة الأولى. وأن يكون هذا التفاوض وفق برنامج زمني محدد.

وقال عباس إن ممثلي مصر وإثيوبيا وبلاده “توصلوا إلى توافق” في شأن معظم الأمور الفنية. لكنهم فشلوا في التوصل إلى اتفاق ملزم.

وأشار إلى أنه “لم يحدث أي تطور” في المحادثات منذ المفاوضات التي رعاها الاتحاد الأفريقي في كينشاسا أبريل الماضي.

ومنذ العام 2011 تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة. ليصبح أكبر مصدر لتوليد الطاقة الكهرومائية في أفريقيا، بقدرة متوقعة تصل إلى 6500 ميجاوات.

ورغم حض مصر والسودان إثيوبيا على تأجيل خططها لملء خزان السد حتى التوصل الى اتفاق شامل. أعلنت أديس أبابا في 21 يوليو 2020 أنها أنجزت المرحلة الأولى من ملء الخزان البالغة سعته 4.9 مليارات متر مكعب. إذ تسمح باختبار أول مضختين في السد.

وتؤكد إثيوبيا عزمها على تنفيذ المرحلة الثانية من ملء بحيرة السد في يوليو المقبل.

وتعتبر مصر التي يمثل نهر النيل 97% من مصادرها في المياه. السد تهديدًا وجوديًا لها. بينما تخشى الخرطوم أن يؤثر السد الإثيوبي في عمل سدودها.

وزير الري السوداني

مظاهرات سودانية ضد الشركة المنفذة للسد في الخرطوم

وبالتزامن مع تصريحات الوزير تجمع عشرات المتظاهرين السودانيين خارج السفارة الإيطالية في الخرطوم. احتجاجًا على دور شركة المقاولات الإيطالية العملاقة “ساليني إمبريجيلو” في بناء السد.

وقال المتظاهر وليد علي لوكالة الصحافة الفرنسية، “أردنا التعبير عن رفضنا لدور الشركة. خصوصًا أنه لا توجد دراسات كافية تضمن سلامة بناء سد النهضة”.

وأضاف: “إذا مضت إثيوبيا قدمًا في ملء المرحلة الثانية، فسيكون ذلك كارثيًا”.

اجتماع وزراء الخارجية العرب بالدوحة لمناقشة تطورات ملف السد الإثيوبي

اجتمع مجلس جامعة الدول العربية، على مستوى وزراء الخارجية، في دورته غير العادية، بالعاصمة القطرية الدوحة. لبحث تطورات ملف قضية السد الإثيوبي، بمشاركة وزير الخارجية سامح شكري. وبطلب من مصر والسودان.

وترأس الاجتماع، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري. وحضره الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد أبو الغيط والوزراء ورؤساء الوفود العربية.

وعقد وزراء الخارجية اجتماعًا تشاوريًا برئاسة قطر. حيث جرت مناقشة تطورات الأوضاع على الساحة العربية. وأكّد وزير الخارجية موقف مصر الداعم للحلول السياسية لجميع القضايا العربية.

وشدد شكري، على حرص القاهرة للدفع قدمًا بكل أطر التنسيق والتشاور في إطار جامعة الدول العربية. لما فيه صالح الشعوب العربية جميعها.

وزراء الخارجية العرب

الانتخابات الإثيوبية.. اختبار للحزب الحاكم و3 تحديات

تنتظر إثيوبيا الاثنين المقبل انتخابات عامة حاسمة، تحيط بها التحديات من كل جانب. بينما يعوّل عليها في تشكيل مشهد سياسي جديد.

اختيار 659 من أعضاء مجلس نواب الشعب الإثيوبي والمجالس الإقليمية، سيكون أول اختبار انتخابي رئيسي لحزب الازدهار الحاكم. منذ إنشائه في ديسمبر 2019، على أنقاض الائتلاف السابق (الجبهة الديمقراطية الثورية للشعوب الإثيوبية).

فيسبوك تغلق حسابات مضللة تنتقد العقوبات الأمريكية على إثيوبيا

أعلنت شركة “فيسبوك” حذف حسابات وصفحات ومجموعات مزيفة إخبارية وسياسية قبل الانتخابات العامة المرتقبة في إثيوبيا.

وذكرت “فيسبوك” إنها أغلقت 65 حسابًا و52 صفحة و27 مجموعة و32 حسابًا على “انستجرام”. إذ خرقوا قواعد المنصة ضد تضليل الآخرين بشأن أهدافهم وهويتهم.

وقال ناثانيال جلايشر، رئيس السياسة الأمنية في “فيسبوك”: “اخذنا قرار بسبب الانتخابات المقبلة والتوترات المستمرة في إثيوبيا. إذ تحركت فرقنا بأسرع ما يمكن لإكمال التحقيق وتعطيل هذه العملية”.

وأوضح جليشر أن الحسابات المزيفة تنتقد العقوبات الأمريكية، لكنها لم تركز بشكل مباشر على الصراع في تيجراي.

وقال جليشر إن الحسابات المزيفة نشرت نفس المحتوى عبر صفحات ومجموعات متعددة لتنمية متابعيها. وتابع ما يقرب من 1.1 مليون حساب صفحة واحدة أو أكثر من الصفحات الموجودة على فيسبوك. كذلك انضم حوالي 766 ألف حساب إلى واحدة أو أكثر من المجموعات وتتبع حوالي 1700 شخص أو أكثر حسابات انستجرام.

يأتي هذا في وقت يزداد فيه الصراع الإثيوبي المصري السوداني بسبب أزمة سد النهضة.

مصر تشكو إثيوبيا في مجلس الأمن.. وترفض الملء الثاني للسد

مع استمرار التعثر في ملف سد النهضة، تقدمت مصر بخطاب رسمي تشكو فيه إثيوبيا لمجلس الأمن. كذلك تعلن اعتراضها على اتخاذ أديس أبابا قراراً منفرداً بالملء الثاني للسد.

ووجه وزير الخارجية خطابًا إلى رئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة لشرح مستجدات ملف سد النهضة. انطلاقًا من مسؤولية المجلس وفق ميثاق الأمم المتحدة عن حفظ الأمن والسلم الدوليين.

كذلك تضمنت الرسالة تسجيل اعتراض مصر على ما أعلنته إثيوبيا. حول نيتها الاستمرار في ملء سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل. والإعراب عن رفض مصر التام للنهج الإثيوبي القائم على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب. من خلال إجراءات وخطوات أحادية تعد بمثابة مخالفة صريحة لقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق.

مجلس الأمن

مستند رسمي

كما صرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن خطاب وزير الخارجية الذي تم تعميمه كمستند رسمي لمجلس الأمن. يكشف للمجتمع الدولي حقيقة المواقف الإثيوبية المتعنتة التي أفشلت المساعي المبذولة على مدار الأشهر الماضية. من أجل التوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونًا حول سد النهضة. كذلك في إطار المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي.

وذكر أنه تم كذلك إيداع ملف متكامل لدى مجلس الأمن حول قضية سد النهضة ورؤية مصر إزاءها. إذ سيكون بمثابة مرجع للمجتمع الدولي حول هذا الموضوع ولتوثيق المواقف البناءة والمسؤولة التي اتخذتها مصر على مدار عقد كامل. من المفاوضات. كذلك إبراز مساعيها الخالصة للتوصل لاتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوقها.