في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: قائد القيادة المركزية الأمريكية ينتقد إثيوبيا ويشيد بموقف مصر في أزمة سد النهضة، وانتقادات إثيوبية لشيخ الأزهر، ونظام جديد للتعليم الجامعي، وفلسطين ترفض اللقاحات الإسرائيلية. بالإضافة إلى انتخاب رئيس جديد لإيران.

القيادة المركزية الأمريكية: سلوك إثيوبيا بشأن سد النهضة يقلقنا.. ومصر تمارس ضبط النفس

قال قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال كينيث ماكنزي، إن سلوك إثيوبيا بشأن مشكلة سد النهضة “يقلقنا”. بينما رأى أن السعودية جادة بشأن الوصول حل سياسي للأزمة في اليمن.

وأضاف ماكنزي، في لقائه من قناة “النيل للأخبار” المصرية أن “سلوك إثيوبيا نحو المشكلة الآن يقلقنا. نحن ندرك الأهمية الفريدة للنيل بالنسبة لمصر. ليس فقط من الناحية الثقافية بل الموارد المائية والاقتصاد عمومًا”.

وتابع ماكنزي: “أعتقد أن مصر تمارس قدرًا هائلا من ضبط النفس، وهي تحاول التوصل لحل دبلوماسي وسياسي لمشكلة حقيقية. وسنستمر في محاولة إيجاد حل لها يكون مناسبا لكل أطراف النزاع”.

قائد القيادة المركزية الأمريكية

مفتي إثيوبيا يهاجم شيخ الأزهر بعد بيانه بشأن سد النهضة

وجّه المفتي العام في إثيوبيا، حاج عمر إدريس، انتقادات لبيان شيخ الأزهر، أحمد الطيب، بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وحسب وكالة الأنباء الإثيوبية، ندد إدريس وهو أيضًا رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الفيدرالي الإثيوبي ببيان شيخ الأزهر. كذلك اعتبر أنه “تصريح يفتقر للواقعية. هذا النوع من الدعوات يتعارض مع القيم الإسلامية. وهي مرفوضة تمامًا من حيث المبادئ الدينية”.

وأضاف إدريس أن “مياه النيل تنبع من إثيوبيا”، التي “لها الحق في الاستفادة من مواردها الطبيعية دون إلحاق ضرر كبير بدول حوض النيل”.

وقال إدريس إن إثيوبيا “طلبت الاستخدام العادل والمنصف من الموارد الطبيعية التي تربط جميع دول حوض النيل. وهذا طلب عادل ولا ترفضه الشريعة والقانون أيضًا”.

الإمام الأكبر

وزير الدفاع يشهد المرحلة الرئيسية للمناورة “رعد – 5” بالمنطقة الشمالية العسكرية

شهد الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، المرحلة الرئيسية للمناورة ( رعد – 5) بالذخيرة الحية. إذ تنفذها إحدى وحدات المنطقة الشمالية العسكرية.

واستمرت المناورة لعدة أيام فى إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة. بحضور الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

وبدأت المرحلة بعرض ملخص الفكرة التكتيكية لمراحل المناورة وملخص الأعمال السابقة والقرار المتخذ لتحقيق المهام المخططة. كما تضمنت المرحلة إدارة أعمال القتال لتطوير الهجوم بمعاونة عناصر من القوات الجوية التي نفذت طلعات للاستطلاع والتأمين. وتحت ستر الوقاية المحققة لوسائل وأسلحة الدفاع الجوي وبمساندة المدفعية لتدمير الاحتياطيات. وإرباك وتدمير مراكز القيادة والسيطرة المعادية.

كما قامت العناصر المدرعة والميكانيكية بتطوير الهجوم واختراق الدفاعات المعادية والاشتباك معها. وتدميرها بتناغم كامل بين كافة عناصر تشكيل المعركة.

المناورة رعد 5

مستشار الرئيس للصحة: 25 مليون جرعة من لقاح جونسون آند جونسون تصل قريبًا

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إن مصر تجاوزت ذروة الموجة الثالثة من إصابات كورونا. كذلك دخلت في المرحلة الانخفاضية فى الموجة الثالثة. وأشار إلى أن أي موجة مرضية لانتشار أي فيروس تشهد ارتفاعًا تدريجيًا حتى تصل إلى مرحلة الثبات.

وأضاف أن اتباع الإجراءات الاحترازية وتزايد وتيرة التطعيم ساهما في انخفاض أعداد الإصابات بفيروس كورونا. كذلك أشار إلى أنه لا يمكن تحديد ما إذا كان هناك موجة رابعة من كورونا أم لا.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع الاتحاد الأفريقي وهيئة مركز التنبؤ بالأمراض والوقاية الأفريقي على توفير حوالي 300 مليون جرعة إلى أفريقيا. من اللقاح جونسون آند جونسون. ونصيب مصر سيكون 25 مليون جرعة. ويتميز هذا اللقاح بأنه سيتم أخذه عن طريق جرعة واحدة. حيث مصر سعت بكل الوسائل لتوفير أكبر قدر ممكن من لقاحات كورونا.

وتابع تاج الدين، أن موسكو بدأت تتحدث اليوم إن 90% من الحالات المصابة بالفيروس بسلالات جديدة من الفيروس خاصة سلالة كورونا دلتا، مشيرًا إلى أن مناعة الإنسان تستطيع تفادى الكثير من التحورات والتطعيمات تساهم بشكل كبير في الحد من انتشار الفيروس مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية.

بدون زيادة مصروفات ويطبق على هؤلاء الطلاب.. تفاصيل نظام التعليم الجامعي الجديد

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تفاصيل نظام التعليم الجامعي الجديد وإلغاء نظام سنوات التخرج.

وأضاف أن موافقة المجلس الأعلى للجامعات على نظام الساعات الدراسية لا يحتاج إقرارًا من مجلس النواب. إذ عقب: “الكرة حاليًا في ملعب المجلس الأعلى للجامعات لإقرار نظام الساعات المعتمدة”.

ولفت: “كلية الهندسة على سبيل المثال لكي يتخرج الطالب يجب أن يحصل على 182 ساعة دون التقيد بعدد سنوات التخرج. بينما كلية التجارة لها عدد من الساعات يمكن الحصول على الشهادة خلال 3 سنوات”. كما أوضح: “سيتم إعادة النظر في السنوات الدراسية وفقًا للساعات أو النقاط المعتمدة”.

وزير التعليم العالي

السلطة الفلسطينية تلغي اتفاقها مع إسرائيل.. وترفض لقاحاتها “غير المطابقة للمواصفات”

أعلنت الحكومة الفلسطينية،إلغاء الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي حول تبادل لقاحات فايزر. إذ تبين أنها غير مطابقة للمواصفات.

وقال المتحدث باسم الحكومة إبراهيم ملحم، في مؤتمر صحفي مشترك مع مي الكيلة، إن السلطة تسلمت 90 ألف جرعة من إسرائيل.

وأضاف: “أوعز رئيس الوزراء محمد اشتية إلى وزيرة الصحة بإلغاء الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي حول تبادل اللقاح. كذلك إعادة الكمية التي تم استلامها اليوم إلى إسرائيل”.

وتابع ملحم: “أكد رئيس الوزراء رفض الحكومة تلقي لقاحات تشارف صلاحيتها على الانتهاء كما جاء في بيان المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية. وعليه فإن الحكومة تنتظر توريد اللقاحات من الشركة الأم على دفعات وفق الاتفاق المبرم معها بالشراء المباشر. والذي تم تسديد ثمنه مسبقًا للشركة”.

كما قالت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، إن الطواقم الصحية المختصة وجدت اللقاحات التي سلمتها إسرائيل. في وقت سابق الجمعة، غير مطابقة للمواصفات، لذلك قررت الحكومة إعادتها.

لقاحات تصل لسكان الضفة الغربية

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في تعليقها على مقطع فيديو نشرته عبر تويتر، أن إسرائيل ستقدم أكثر من مليون جرعة من لقاحات كورونا. التي “تنتهي قريبًا” صلاحيتها، إلى السلطة الفلسطينية.

وقال بيان للحكومة الإسرائيلية إن مخزونًا يقدر يما بين مليون و1.4 مليون جرعة من لقاح فايزر “ستنتهي قريبًا”. مٌشيرًا إلى أنه فائض حاليًا عن متطلبات إسرائيل. رغم من أنه لم يكن من الواضح ما الوقت المتبقي للسلطات الصحية الفلسطينية لإدارة الجرعات قبل انتهاء الصلاحية.

التلفزيون الإيراني يعلن رسميا فوز إبراهيم رئيسي بانتخابات الرئاسة

أعلن التلفزيون الإيراني، فوز إبراهيم رئيسي، بانتخابات الرئاسة رسميًا، بنسبة 62% من إجمالي الأصوات.

وأفادت قناة العربية، نقلًا عن التلفزيون الإيراني، أن منافسى رئيسي الثلاثة حصدوا معا 17.8 مليون صوت. بينما فاز رئيسي بالانتخابات بعد أن حصد 17.8 مليون صوت. وأضاف تلفزيون إيران، أن 28 مليون ناخب شاركوا في الانتخابات من إجمالي 59 مليون ناخب مسجل.

إبراهيم رئيسي