في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: الخارجية تعلق على تعنت إثيوبيا، السيسي يبحث خطة القيادة العامة لتطوير ورفع كفاءة القوات أفرع القوات المُسلحة، واشتباكات في إثيوبيا، وتحرك سوداني على النيل الأبيض.

شكري: سياسات إثيوبيا المتعنتة سيترتب عليها زعزعة الأمن بشرق أفريقيا

قال وزير الخارجية سامح شكري إن الاجتماع التشاوري للجامعة العربية نشأ خلال رئاسة مصر مجلس الجامعة العربية في دورته السابقة. كان الهدف منه أن يتيح الفرصة لتناول القضايا خارج الإطار التقليدي. بما يتيح المزيد من التفاعل والحوار والمقترحات الهادفة إلى تعزيز العمل العربي المشترك. وكيفية معالجة الأزمات القائمة على الساحة العربية وتشكيل رؤية مشتركة إزاء هذه القضايا وكيفية حلها.

وأوضح شكري أن الجولة الأولى لآلية التشاور التي عقدت في القاهرة، والجولة الثانية التي عقدت في الدوحة. كانت مفيدة بشهادة الوزراء العرب، حيث أتاحت فرصة تداول الأفكار والمقترحات والرؤى بشكل ثرى.

كما أضاف أن هناك ارتياحًا لاستمرار هذا النهج، وجرى أيضا انحساره في قضيتين مركزيتين يتم تناولهما في الإطار الرسمي.

وفيما يتعلق بقضية سد النهضة، قال شكري إنه كان هناك تضامن كامل على مستوى الجامعة العربية لعدالة قضية الحقوق المائية لمصر والسودان. وما بذلته الدولتان من جهد على مدى السنوات العشر الماضية. للتوصل إلى اتفاق منصف وعادل يتيح لإثيوبيا الاستفادة من النيل للتنمية. لكن في نفس الوقت يضمن عدم الإضرار الجسيم بمصلحة كل من مصر والسودان.

وزير الخارجية سامح شكري

السيسي يوجّه بالتوسع في استخدام الغاز الطبيعي للاستخدام المنزلي والصناعي والنقل

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء. إذ صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات في قطاع البترول. وخطط التوسع في استخدام طاقة الغاز الطبيعي. سواء للوحدات السكنية أو الاستخدام الصناعي والإنتاجي. كذلك لوسائل النقل.

ووجّه الرئيس بمواصلة تنفيذ خطة توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية المنزلية والمدن الجديدة. والتوسع في إنشاء محطات التزود بطاقة الغاز الطبيعي للسيارات على الطرق والمحاور الجديدة على مستوى الجمهورية.

السيسي يبحث خطة القيادة العامة لتطوير ورفع كفاءة القوات أفرع القوات المُسلحة

بحث الرئيس عبدالفتاح السيسي خطة القيادة العامة لتطوير ورفع كفاءة القوات بجميع أفرع القوات المُسلحة. كذلك الارتقاء بمستوى التدريب والتأهيل لكافة عناصر القوات المُسلحة طبقاً لأحدث التقنيات في مجال التدريب والتسليح.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي مع الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي. والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

وصرح المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي ناقش آخر تطورات مُشاركة بعض عناصر القوات المسلحة في مبادرة (حياة كريمة). إذ تستهدف تطوير الريف المصري على عدة مراحل. كذلك مدى مساهمة القوات المسلحة بالتعاون مع جميع أجهزة ومؤسسات الدولة. لتنفيذ أسرع معدلات قياسية لإنهاء أكبر قدر ممكن من عملية التطوير في جميع القرى المصرية.

السيسي: تنفيذ المبادرة وفقًا للمخطط الزمني

وأكد الرئيس أهمية تنفيذ تلك المبادرة وفقًا للمخطط الزمني؛ ما يعود بالنفع المباشر على المواطنين. كما يساهم في تحقيق عملية التنمية المستدامة لكل المراكز والقرى على مستوى الجمهورية.

وأوضح متحدث رئاسة الجمهورية أن الرئيس السيسي تفقد عددًا من المركبات المدرعة مُتعددة المهام التي جرى تصنيعها بإمكانات القوات المسلحة. واستمع إلى شرح تفصيلي لمراحل التصنيع المختلفة بدء من مرحلة التصميم وإجراء الاختبارات المعملية.

السيسي وقادة الجيش

اختتام فعاليات التدريب العسكري المشترك (طويق-2) في المملكة العربية السعودية

اختتمت فعاليات التدريب المشترك ( طويق – 2) والذي تم تنفيذه على مدار عدة أيام بقاعدة الأمير سلطان الجوية بالمملكة العربية السعودية. بمشاركة عناصر من القوات الجوية وقوات المظلات لكل من مصر والسعودية والإمارات والأردن وسلطنة عُمان. فضلاً عن مشاركة البحرين والكويت بصفة مراقب.

وتضمنت المرحلة الختامية للتدريب عددًا من الأنشطة التدريبية المختلفة وتنفيذ إسقاط جوي بالمظلات لإمداد القوات المشتركة في التدريب.

ظهر خلال التدريب مدى ما تتمتع به العناصر المشاركة من قدرة واحترافية عالية في تنفيذ المهام. بما يعكس مدى ما تمتلكه القوات المسلحة للدول العربية من إمكانيات بشرية وقدرات فنية ومهارية عالية.

يأتي التدريب المشترك (طويق – 2) تأكيدًا لمتانة الروابط التي تجمع بين الدول العربية المشتركة في التدريب وقدرتها على العمل المشترك.

التدريب المصري السعودي

5 مشروعات بـ10 مدن.. ما أنواع الشقق التي ستطرحها الإسكان بنظام التمويل العقاري؟

يترقب العديد من راغبي الحصول على شقة سكنية بنظام التمويل العقاري، إعلان البنك المركزي بتفعيل المبادرة الجديدة بفائدة 3% رسميًا.

ويتساءل راغبو الحصول على شقة ما هي المشروعات التي ستطرحها وزارة الإسكان، خلال الفترة المقبلة بعد تفعيل مبادرة التمويل العقاري.

المشروع الأول الذي سيتم طرحه هو الإسكان المتوسط. وقالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن الصندوق سيطرح أول إعلان متوافقًا مع مبادرة التمويل العقاري الجديدة. بـ3% لمتوسطي الدخل بمساحات 100 و110 و120 مترًا، على أن يكون التسليم خلال 3 سنوات.

وكانت وزارة الإسكان طرحت المرحلة الأولى من هذا المشروع لأول مرة ضمن مشروع “سكن لكل المصريين” نهاية العام الماضي.

حيث تواجدت الشقق في مدن: “6 أكتوبر، حدائق أكتوبر، حدائق العاصمة- مدينة بدر، 15 مايو، العلمين الجديدة. والعاشر من رمضان، رشيد الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر، وأسوان الجديدة”. بينما يصل مقدم الحجز للشقة الـ100 متر إلى 48 ألف جنيه، بسعر يصل إلى 471 ألف جنيه. والوحدة الـ110 أمتار وصل مقدم حجزها لـ51 ألفًا وسعرها 503 آلاف جنيه. أما الوحدة الـ120 مترًا، وصل مقدم حجزها لـ55 ألفًا وسعرها 546 ألفًا. وهذه الأسعار والمقدمات للمشروع وقت طرح المرحلة الأولى نوفمبر الماضي.

وثاني المشروعات التي سيطرحها صندوق الإسكان الاجتماعي هو شقق الإسكان الاجتماعي الموجه لمحدودي الدخل. والذي سيتواجد بمدن الصعيد ومدن وجه بحري، ومدن القناة وشمال وجنوب سيناء.

ويصل الدخل الشهري الخاص بالحجز في الإسكان الاجتماعي، أن يكون الحد الأدنى 1500 جنيه. بينما الحد الأقصى للأعزب 4500 جنيه، و6000 جنيه للأسرة شهريا.

الإسكان الاجتماعي

السداد 2026.. نص موافقة البنك الدولي على إقراض مصر 363 مليون يورو لتحسين السكة الحديد

وافق البنك الدولي على إقراض مصر مبلغ 362 مليون و900 ألف يورو، من أجل مشروع تحسين سلامة وجودة خدمات السكك الحديدية. خاصة طول خط الإسكندرية – القاهرة – نجع حمادي.

ووفق نص الموافقة من جانب البنك تكون بداية سداد القرض هو كل 1 أبريل و1 أكتوبر بداية من 1 أبريل 2026 حتى 1 أبريل 2055.

والهدف من المشروع هو تحسين السلامة وجودة الخدمة للسكك الحديدية على طول محور الإسكندرية – القاهرة – نجع حمادي.

السكة الحديد

تحرك سوداني على النيل الأبيض خوفًا من “الملء الثاني” لسد النهضة

بدأت الإدارة العامة للموارد المائية والري في السودان، الملء الجزئي لبحيرة خزان جبل أولياء على النيل الأبيض جنوبي الخرطوم. تحسبًا لبدء إثيوبيا في الملء الثاني لخزان سد النهضة على النيل الأزرق، مطلع يوليو المقبل. حسبما أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، السبت.

وقال مدير إدارة الخزانات، المهندس معتصم العوض محمد، إن مناسيب المياه سترتفع تدريجيًا جنوب الخزان. بينما ستنخفض تدريجيا شمال الخزان.

ودعت إدارة الخزانات المواطنين القاطنين على جانبي النيل الأبيض جنوب وشمال الخزان، إلى اتخاذ الحيطة والحذر. حفاظًا على الأرواح والممتلكات، بحسب (سونا).

وخزان جبل أولياء، سد حجري على نهر النيل الأبيض بالسودان، يقع على بعد 44 كيلومترا جنوب الخرطوم، وأنشئ عام 1937.

وقبل شهرين، أعلن السودان ملء “جبل أولياء” بـ600 مليون متر مكعب من المياه. تحسبًا للملء الأحادي الجانب من قِبل إثيوبيا لسد النهضة، قبل التوصل لاتفاق قانوني مُلزم.

سد النهضة

القوات الإثيوبية تقتل العشرات في منطقة أورومو

قبل فترة قصيرة من الانتخابات في إثيوبيا، أبلغت السلطات في ثاني أكبر دولة في أفريقيا نجاحها في إحراز انتصارات على متمردي جيش تحرير أورومو.

وأعلنت مفوضية الشرطة في أورومو أن عشرات من مقاتلي جيش تحرير أورومو قتلوا. إضافة إلى أحد القادة خلال العملية التي بدأت قبل 4 أيام.

ويوجه الاتهام إلى جيش تحرير أورومو الذي يقول إنه يحارب من أجل حقوق أقلية أورومو العرقية بمسؤوليته عن الهجمات القاتلة على الحكومة المركزية. كذلك على الجماعات العرقية الأخرى.

ويخوض الحزب الحاكم بزعامة رئيس الوزراء آبي أحمد الانتخابات الأسبوع المقبل في ستين دائرة انتخابية في هذه المنطقة دون معارضة.

ألقى النزاع في إقليم تيجراي بظلاله على استطلاعات الرأي. حيث تم توجيه اتهامات إلى الحكومة في أديس أبابا مرارًا باستخدام العنف والاغتصاب ضد سكان تيجراي.

الجيش الإثيوبي

أول تعليق للرئيس الإيراني المُنتخب بعد فوزه في انتخابات الرئاسة

وقال إبراهيم رئيسي في أول تعليق بعد فوزه بانتخابات الرئاسة الإيرانية: “سأتعاون مع حكومة روحاني. سأعقد اجتماعات مع أعضاء حكومته للاطلاع على تجربتهم في إدارة البلاد”. داعيًا جميع الخبراء والمفكرين إلى “تقديم وجهات نظرهم حول إدارة البلاد.

وأضاف رئيسي: “آمل التعويض عن الثقة التي منحني الشعب إياها”، مؤكدا أنه “سيشكل حكومة الشعب”.

وتابع: “أتمنى القيام بالمهمة الثقيلة التي وضعها الشعب على كاهلي على أفضل نحو”.

وحصد رئيسي (وهو رئيس السلطة القضائية في إيران) على 62% من أصوات الناخبين.

وقال المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، تعليقا على نتائج الانتخابات، إنها تعكس دعما لمؤسسة الجمهورية الإسلامية. كذلك وصف خامنئي، في بيان رسمي، المشاركة الشعبية بـ”الملحمية”.

إبراهيم رئيسي

ولم تُعرف حتى الآن بدقة نسبة الإقبال على التصويت. ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت 59 مليونا و310 آلاف و307 أشخاص.

ومن بين هؤلاء مليون و392 ألفا و148 شخصا بلغوا السن القانونية، وهي 18 عاما، للإدلاء بأصواتهم للمرة الأولى، وفق الأرقام الرسمية.