بينما كان عالم الفيروسات في معهد كيربي، ستيوارت تورفيل، يفكر في مسار وظيفي جديد، أدار فجأة مختبر الاحتواء شديد الأمان التابع للمعهد في جامعة نيو ساوث ويلز بأستراليا لدراسة الفيروس المسبب لـ”كوفيد-19″ وتطوره. حيث يعمل هو وفريقه لساعات طويلة في تحليل مئات العينات من “كوفيد” من جميع أنحاء البلاد. لإيجاد علاج مناسب.

جريدة “الجارديان” البريطانية  نشرت تقريرًا مطولاً حول فهم العلاقة بين البشر والحيوانات والبيئة كمفتاح للتخطيط والتحذير من الأوبئة في المستقبل. ففي آواخر 2019 كان عالم الفيروسات في معهد كيربي، ستيوارت تورفيل، يبحث عن وظيفة أخرى قبل أن تضرب جائحة كورونا.

الأوبئة في المستقبل.. تغير المناخ وتدمير البيئة سيجلب “مفاجآت”

يقول تورفيل إنه من الصعب التنبؤ بموعد ذلك اليوم الذي يضرب فيه وباء جديد العالم. لكن علماء الفيروسات وخبراء الأمراض المعدية يتفقون على أن حدوث المزيد من تلك الأوبئة أمر لا مفر منه. لكن ما لا نعرفه هو من أين ستأتي تلك الأوبئة أو مدى شدتها.

يضيف تورفيل أن إجابات هذه الأسئلة تعتمد على مقدار المسئولية التي يتحملها البشر في تعاملهم مع البيئة. كذلك يُظهر التاريخ أن التقدم التكنولوجي، قد يحسن قدرتنا على التعامل مع الأوبئة، لكنه من الممكن أن يكون أيضًا السبب وراء انتشارها.

كما يوضح: “نحن أذكياء لكننا لسوء الحظ ساذجون فيما يتعلق بالكوكب. الاقتصاد والقفزات الكبيرة في التكنولوجيا تجلب مستويات رائعة من المعيشة في جميع أنحاء العالم. كذلك يمكن أن تكشف العديد من الأشرار غير المرغوب فيها”.

وتشير التقديرات إلى أن فيروس الإيدز انتقل إلى البشر في مكان ما بالقرب من كينشاسا عاصمة الكونغو أوائل القرن العشرين. ومع ذلك، لم يتم تشخيصه في البشر إلا آوائل الثمانينيات.

يقول تورفيل: “أدى تطور كينشاسا والاستمرار في البنية التحتية إلى نقل الفيروس على طول هذا الطريق”. ثم انتقلتإلى الموانئ ثم إلى المدن كما نعلم جميعًا. كانت كل تلك التحركات مدفوعة بالأنشطة الاقتصادية. ويضيف فيروسات أخرى ظهرت من البشر وأدت إلى اضطراب البيئة. على سبيل المثال فيروس نيباه الذي ينقله الخفافيش، ويسبب التهاب الدماغ الحاد لدى البشر. إذ أن الفيروس ينبع من الممارسات الزراعية المكثفة، والتغيّر المناخي.

حوالي ثلاثة أرباع جميع الأمراض الفيروسية الجديدة الناشئة على مدى العقدين الماضيين كانت حيوانية المصدر. تنتقل من مصدر حيواني إلى الإنسان. معظمها من الخفافيش أو القوارض أو الطيور. لكن غالبًا ما يكون لا دور للبشر في المناقشات حول أصولها.

يقول تورفيل: “لسوء الحظ، ستجلب أشياء مثل تغير المناخ وتدمير البيئات معها” مفاجآت. حيث تكافح الحيوانات للتعامل مع بيئاتها المتغيرة بإذن مننا.

يوافقه في الرأي البروفيسور دومينيك دواير، عالم الفيروسات الطبية. أحد أعضاء فريق مكوّن من 14 شخصًا إذ يحقق في جائحة “كوفيد-19” لصالح منظمة الصحة العالمية. نفس الفريق يعمل الآن على تحديد الدراسات التي يجب القيام بها للاستعداد بشكل أفضل للوباء المقبل ومنع حدوثه.ل

جائحة كورونا في العالم العربي

التفاعل بين الحيوان والبيئة والبشر يخلق الأوبئة

يقول دواير: “جزء أساسي من التخطيط للأوبئة المستقبلية سيكون فهم التفاعل بين الحيوان والبيئة والبشر. إن كل الفيروسات التي ظهرت في الخمسين عامًا الماضية جاءت من الحيوانات أو البيئة. والاتصال والشبكة بين هذه العوامل والبشر مهم جدًا”.

“يشمل الإعداد والتخطيط مراعاة التركيبة السكانية، والبيئات المزدحمة التي يعيش فيها الناس. كذلك بيئات الرعاية الصحية التي تسمح لبعض الفيروسات بالانتشار دون غيرها. وتغير المناخ وتأثير الطريقة التي نستخدم بها الأرض ونتفاعل مع الحياة البرية. بالإضافة إلى الطريقة التي نتاجر بها والزراعة والسياحة. كل هذه الأشياء لها تأثير على ما يسمح للوباء بالظهور والاستمرار”. يضيف دواير.

بعد تفشي مرض سارس 2002-2004، الوباء الذي ينطوي على متلازمة تنفسية حادة وخيمة ناجمة عن فيروس كورونا. وافقت جميع البلدان تقريبًا على إبلاغ منظمة الصحة العالمية وبقية العالم بأي فيروسات جديدة أو مقلقة.

يقول دواير: “نحن ندرك الآن من خلال كوفيد أنه لا يتعين عليك القيام بذلك فحسب، بل عليك القيام بذلك بسرعة”. “هذا شيئ جديد، وهذا ما تحدثت عنه مجموعة السبع، ما هو العقد الذي نحتاج إلى إبرامه بين البلدان لضمان سرعة أكبر في إعداد التقارير؟”.

يقول دواير: “من الواضح أن هذا كان أسوأ شيئ منذ 100 عام. لذلك كنت آمل أن يكونوا متعاونين. لكن عليك أن تفعل هذا النوع من الأشياء دبلوماسيًا. الآن أنا لست دبلوماسيًا. لكن كيف يقنع العالم الصين على سبيل المثال، أو غيرها من الدول التي ربما تكون أكثر انغلاقًا، بالإبلاغ عن أي فيروسات بسرعة. تلك مناقشة دبلوماسية. لكن كلما زاد تركيزك على إلقاء اللوم، قل احتمال التعاون”.

خفافيش معروضة للأكل في ووهان الصينية

“هناك فيروسات تنتظر في الأجنحة”

تقول ورقة بحثية نشرتها مؤسسة Elsevier للأبحاث بعنوان التحضير للفيروسات الحيوانية المنشأ. إن الخبراء حذروا من جائحة “كوفيد-19” لسنوات. وغالبًا ما يصممونها في الأدبيات تحت اسم المرض X. حيث تقول الورقة: “تحقق سيناريو المرض X الذي حذر منه العديد من العلماء”. ومع ذلك، فإن الاستثمارات السابقة في المراقبة والتشخيص والتقنيات المختبرية الجديدة وتبادل البيانات المفتوحة ومنصات اللقاح قد أتت بثمارها. فسرعة هذه التطورات الرئيسية في مراقبة الفيروس الجديد والسيطرة عليه غير مسبوقة”.

تقول البروفيسور كاساندرا بيري، الباحثة في علم المناعة الفيروسي من جامعة مردوخ، إنه للاستجابة بسرعة أكبر لأي تهديد فيروسي. تحتاج أستراليا إلى “بدء التدريب والاستثمار في الجيل القادم من الباحثين عن الفيروسات من الآن”.

كما تضيف أن فقدان الخبرة للدول الأخرى، ونقص التمويل المحلي للبحوث، ونقص العلماء الصاعدين. يعني أن قدرة أستراليا على تطوير اللقاحات وإنتاجها على الأرض غير متوفرة.

كذلك تكمل كاسندرا: “نحتاج إلى تسخير المزيد من المواهب في أستراليا. نفقد المواهب في الخارج، ونفقد النساء المطورات على منصة ستيم اللاتي يصممن تطبيقات متنوعة. وهذا يعني أننا لا نفهم جميع جوانب علم الفيروسات، لكن هؤلاء هم الأشخاص الذين يجب علينا أن نطورهم ليصبحوا مصنعي لقاحات وعلماء فيروسات في المستقبل. فاتنا وقتًا طويلاً لوباء إنفلونزا آخر، وهناك طفرات قليلة بعيدًا عن الانتقال من الطيور إلى البشر. نحن بحاجة إلى استثمار التمويل الآن في باحثينا للاستعداد”.

فهناك فيروسات تنتظر في الأجنحة، ومن المحتمل أن يكون الوباء المقبل فيروسًا ينتقل عن طريق الهواء وسريع الانتقال. موجود بالفعل. قابل للتغير بدرجة كبيرة وله خزان حيواني. سيكون خطيرًا بشكل خاص إذا لم يكن لديه علامات مرئية، إذا انتشر خلسة.

ترجمة- وفاء عشري