عادة ما تشهد منافسات بطولة كأس أمم أوروبا “اليورو” تحسنًا تدريجًيا في المستوى لكافة المنتخبات. فيزيد إيقاع اللعب ومستوى وآداء الفرق والغزارة التهديفية كذلك. وهو ما حدث بالفعل في يورو 2020 المقام حاليًا في 11 دولة أوروبية. إذ شهدت منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات للبطولة أداءً أفضل ومستوى يصل لحد الإبهار من بعض المنتخبات. كذلك أرقام مميزة زينت تلك الجولة الممتعة.

نستعرض في نقاط وأرقام أبرز ما حملته الجولة الأولى من متعة وإثارة كروية لكل متابعي بطولة اليورو. إذ إنها ثاني أكبر البطولات بعد كأس العالم في نسب المشاهدة.

اليورو

إيطاليا أبرز المنتخبات

منتخب إيطاليا كان أبرز منتخبات اليورو الحالي وقدم مستويات مميزة واستطاع إحراز العلامة الكاملة بالنقاط التسعة الكاملة. رغم تفوقه بنفس النتيجة في أول مباراتين بثلاثية نظيفة أمام تركيا ثم سويسرا على الترتيب. ثم بافتتاح الجولة الثالثة أمس بالفوز على ويلز بهدفين لهدف. كذلك قدم شكلاً مختلفًا عن الكرة الإيطالية المعروفة للأزوري طوال تاريخه بالبطولات الكبرى. التي كان يميل فيها للتحفظ الدفاعي أكثر مع عدم وجود شكل هجومي قوي كما هو الحال مع المدرب المجدد روبرتو مانشيني.

إيطاليا التي تظهر بجيل جديد أغلبه مجهول للجميع بخلاف 3 أو 4 لاعبين مخضرمين مثل ثنائي الدفاع بونوتشي وكيليني وفيراتي في وسط الملعب. كذلك إيموبيلي في مركز المهاجم ومعه القصير المهاري إنسيني. توليفة جديدة جمعها مانشيني بعناية فائقة تشمل عنصري الخبرة والشباب وجماعية اللعب بشكل هجومي. كما أنها تلعب دون تعقيدات دفاعية.

المنتخب الإيطالي

الغزارة التهديفية سمة الجولة الأساسية

شهدت جولة اليورو الثانية تسجيل 27 هدفًا في 12 مباراة، وهو سجل أقل من الجولة الأولى بهدف واحد. رغم أن الأداء تطور كثيرًا. لكن ربما صعوبة بعض المواجهات ساهمت في قلة عدد الأهداف عن الجولة الأولى التي كانت بمثابة “فرد عضلات” للمنتخبات الكبيرة.

بينما انتهت مباراة واحدة فقط في الجولة الثانية دون تسجيل أهداف، بعد تعادل إنجلترا واسكتلندا سلبيًا في الديربي البريطاني. ضمن منافسات المجموعة الرابعة. بينما فازت ألمانيا على البرتغال في أكثر لقاءات البطولة تهديفًا “4-2”.

كذلك احتسبت 7 ركلات جزاء في الجولة الثانية من اليورو، جاءت منها 3 أهداف فقط بتوقيع ممفيس ديباي (هولندا). وباتريك شيك (التشيك)، وإيميل فورسبرج (السويد). بينما أهدر جاريث بيل (ويلز)، وإيزجيان أليوسكي (مقدونيا الشمالية)، ورسلان مالينوفسكي (أوكرانيا)، وجيرارد مورينو (إسبانيا).

وزاد اشتعال الصراع على لقب هداف يورو 2020، حيث يقتسم كريستيانو رونالدو قائد منتخب البرتغال. الصدارة مع النجم التشيكي الصاعد باتريك شيك برصيد 3 أهداف لكل منهما.

وحتى الآن ضمنت 4 منتخبات فقط التأهل إلى دور الـ16 لبطولة يورو 2020، وهي إيطاليا “3 انتصارات” وبلجيكا وهولندا. بعد تحقيقها العلامة الكاملة بانتصارين وأخيرًا ويلز بأربع نقاط كثاني المجموعة الأولى. ما يؤجل حسم 12 بطاقة للجولة الثالثة التي بدأت بمباراتين فقط منها، بالإضافة للجولة الأخيرة من دور المجموعات.

منتخب إيطاليا

إحصائيات وأرقام مذهلة

تحققت العديد من الأرقام المميزة والتاريخية في الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة اليورو الحالية. على رأسها أن منتخب البرتغال أصبح أول حامل لقب في تاريخ كأس الأمم الأوروبية يستقبل 4 أهداف في مباراة واحدة بالنسخة التالية لتتويجه.

مع العلم أن هذه هي ثاني مباراة يستقبل فيها منتخب البرتغال 4 أهداف في مباراة واحدة بكأس العالم أو اليورو. وكانت الأولى ضد ألمانيا أيضًا في مونديال 2014 حين خسر 0-4، وهي آخر مباراة جمعت الفريقين قبل لقاء السبت.

وبات منتخب البرتغال أول منتخب أوروبي يسجل هدفين بالخطأ في مرماه في مباراة واحدة في بطولة كبرى (اليورو أو المونديال). بينما بات نظيره الألماني أول منتخب في تاريخ اليورو يسجل هدفا في مرماه ويحصل على هدف بالخطأ من الخصم في نفس البطولة.

وبات الثنائي البلجيكي إيدين هازارد وشقيقه ثورجان ثالث شقيقين يسجلان في نهائيات بطولة اليورو. بعد الهولنديين فرانك ورونالد دي بور، والدنماركيين مايكل وبريان لاودروب، حيث سجل ثورجان هازارد في الفوز 2-1 على الدنمارك. بينما سبق لشقيقه الأكبر إيدين أن سجل بقميص منتخب الشياطين الحمر في يورو 2016.