في نشرته المسائية  “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها إصابة 40 شخصا في حادث تصادم  قطار الإسكندرية، ووزيرة الثقافة تعلن افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب 30 يونيو الجاري، وقرار جديد من وزارة التموين خاص باستخراج بطاقات التموين، وآخر  تطورات أزمة سد النهضة الإثيوبي.

 

40 مصابا في تصادم جرار بقطار في الإسكندرية

خلال أقل من 24 ساعة، شهدت مصر حادثتي قطارات، جاء آخرها في مدينة الإسكندرية.

وأصيب 40 شخصا اليوم في حادث اصطدام جرار بقطار رقم 12 المميز في الإسكندرية بحسب بيان لوزارة الصحة.

وزارة الصحة المصرية قالت إن 40 شخصا أصيبوا جراء تصادم قطارين في محافظة الإسكندرية شمالي مصر صباح اليوم الثلاثاء.

وأكدت الوزارة في بيان رسمي أن الإصابات الناتجة عن الحادث كلها سطحية، ونُقل المصابون إلى مستشفيات قريبة لتلقي العلاج.

سبب حادث الإسكندرية

وكانت هيئة السكك الحديدية المصرية قد أعلنت اليوم، أن جرار قطار انحدر عن طريقه، في محطة الإسكندرية، ليصطدم من الخلف بالعربة الأخيرة لقطار آخر..

وأكد بيان الهيئة أن حركة القطارات لم تتأثر، مشيرا إلى أن الهيئة أوقفت عن العمل قائدي القطارين ومساعدين لهما وعاملين في المحطة وأحالتهم إلى النيابة العامة.

حلوان قبل الإسكندرية

وقبل ساعات من حادث قطار الإسكندرية، توفى شخصان وأصيب 6 آخرون، إثر تصادم قطار بضائع بحافلتي ركاب لأحد المصانع بمنطقة كفر العلو، في مدينة حلوان.

وقالت هيئة السكك الحديدية إن الحادث وقع أثناء سير قطار بضائع محمل بالرخام على خط التبين – العباسية مع سيارتي نقل ركاب صغيرتين “ميني باص” كانتا متوقفين على السكة.

وأشارت، في بيان، إلى أن الحافلتين كانتا متوقفتين بشكل متعارض مع مسار القطار وفي مكان لا يوجد به أي مزلقانات أو أماكن معدة للعبور أو منطقة انتظار سيارات. وأضافت أن سائق القطار حاول التوقف، لكنه لم يتمكن من ذلك؛ مما أدى لاحتكاكه بإحداها واصطدامه بالأخرى

تعويضات

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، أنه سيتم صرف تعويضات لمصابي حادث تصادم قطار حلوان 10 آلاف جنيه لأسرة المتوفى، و5 آلاف جنيه للمصابين من الحادث.

وكانت مصر قد شهدت عدة حوادث قطارات مأساوية خلال الآونة الأخيرة حيث وقع في مارس الماضي تصادم بين قطارين عند محافظة سوهاج جنوب البلاد أسفر عن سقوط 19 قتيلا و185 مصابا.

وفي أبريل الماضي، خرجت عربات قطار قادم من مدينة المنصورة إلى القاهرة عن القضبان عند محافظة القليوبية وأسفر عن مصرع 11 شخصاً وإصابة 98 آخرين.

30 يونيو.. افتتاح معرض الكتاب

أعلنت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، افتتاح الدورة الـ52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب 30 يونيو الجاري تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن المقرر أن يفتح المعرض أبوابه للجمهور أول يوليو المقبل.

وقالت عبدالدايم في مؤتمر صحفي عقدته اليوم في مركز المنارة لإطلاق المنصة الإلكترونية الخاصة بمعرض الكتاب- إن المعرض يُعقد في ظروف استثنائية بسبب انتشار كورونا، وذلك في إطار حرص الدولة على أهمية القراءة والنشر لمواجهة الأفكار المتطرفة وبناء المستقبل.

وأكدت أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعد أحد أهم الأحداث الثقافية في العالم، ويبدأ هذا العام في دخول عصر جديد من الرقمنة، حيث تُعقد جميع الفعاليات عبر المنصة الإلكترونية، مشيرة إلى أنه يضم أكبر تجمعًا للناشرين على مستوى العالم، موجهة الشكر للرئيس السيسي، على رعايته للمعرض.

الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب قال: إن إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب في هذا الوقت الراهن يمثل تحديًا كبيرًا للثقافة والدولة المصرية

25 دولة من 4 قارات

وأضاف أنه يشارك بالمعرض 25 دولة من 4 قارات وهي (السودان – جنوب السودان – ليبيا – المغرب – تونس – إريتريا – الصومال – العراق – الكويت – الإمارات – الأردن – السعودية – لبنان – اليمن – فلسطين – البحرين – سوريا – اليابان – كوريا – صربيا – روسيا – اليونان – بريطانيا – إسبانيا – أمريكا)، بالإضافة إلى 1218 ناشرًا مصريًا وأجنبيًا و49 مكتبة لسور الأزبكية.

جدير بالذكر أن المعرض يقام في الفترة من 30 يونيو وحتى 15 يوليو المقبل في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، وتقام الدورة الـ52 للمعرض تحت شعار “في القراءة حياة

وزير الري: مصر حريصة على استكمال مفاوضات سد النهضة

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، اليوم الثلاثاء، إن مصر حريصة  على استكمال مفاوضات سد النهضة، مع التأكيد على ثوابت مصر في حفظ حقوقها المائية وتحقيق المنفعة للجميع في أي اتفاق حول السد، والسعي للتوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية،

جاء ذلك خلال لقائه نظيره الجنوب سوداني مناوا بيتر والنائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان رياك مشار في العاصمة جوبا.

وأشار عبد العاطي، إلى ما أبدته مصر من مرونة في التفاوض خلال السنوات الماضية، التي قوبلت بالتعنت الواضح من الجانب الإثيوبي.

وأوضح وزير الري أنه جرت مناقشة تطورات قضية مياه النيل والموقف الراهن إزاء المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي،.

وأضاف عبد العاطي، أن جلسات المباحثات بحثت تقدم سير العمل في المشروعات التنموية المشتركة في مجال الموارد المائية، والاتفاق على الخطوات المستقبلية لتنفيذ العديد من المشروعات التنموية المقترحة في مجالات عديدة تهدف جميعها إلى الارتقاء بالمستوى المعيشي لأشقائنا في جنوب السودان.

وأضاف أن مصر تنفذ مشروعات على الأرض في جميع دول حوض النيل والدول الإفريقية، وأن المشروعات المنفذة بدولة جنوب السودان تهدف لخدمة المواطنين، وتحقيق الاستقرار للأهالي من خلال حل مشاكل مياه الشرب وحماية الأهالي من أخطار الفيضانات، مشيرا إلى العمل حالياً على تنفيذ مشروعات في 7 ولايات، وأنه من المتوقع زيادة المشروعات المنفذة لتغطي 10 ولايات في القريب العاجل.

وأشاد عبد العاطي، بحفاوة الاستقبال التي يلقاها من جميع المسئولين بدولة جنوب السودان، مؤكدا أن التعاون بين البلدين يمتد لسنوات طويلة، وأنه يوجد بمصر أعداد كبيرة من الطلاب والمواطنين من دولة جنوب السودان، والذين يحظوا بالرعاية والاهتمام من جانب أشقائهم المصريين، كما يحظى المصريون بجنوب السودان بكل أشكال الحفاوة والترحاب، مما أدى لحدوث زيادة ملحوظة في عدد المستثمرين المصريين بجنوب السودان في مجالات السياحة والطرق والطاقة والأثاث.

2400 حد أدنى للدخل لاستخراج بطاقة التموين

رفعت وزارة التموين والتجارة الداخلية الحد الأدنى للدخل الشهري لاستخراج بطاقات التموين الجديدة لأول مرة للفئات الأولى بالرعاية إلى 2400 جنيه بدلا من 1500 جنيه.

وأعلنت الوزارة أن قرارها سيكون محل تطبيق بدء من شهر يوليو المقبل.

وطبقا للقرار  يحق للشخص الذي يتقاضى دخلا شهريا 2400 جنيه أو أقل أن يستخرج بطاقة تموين له بحد أقصى أربعة أفراد في البطاقة، وكذلك لمن يتقاضى معاش حتى 1500 جنيه اعتبارا من أول يوليو المقبل.

ويجري حاليا استخراج البطاقات للفئات الأولى بالرعاية لمن يحصل على دخل شهرى حتى 1500 فقط ومعاش حتى 1200 جنيه.

طلب بنقل البشير إلى المستشفى للاشتباه في إصابته بفيروس كورونا

تقدم محامي الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، بطلب إلى هيئة المحكمة، لنقل موكله إلى المستشفى لتلقي العلاج، بعد ظهور أعراض الإصابة بفيروس كورونا عليه.

وتغيب البشير عن جلسة المحكمة التي عقدت الثلاثاء بالخرطوم، والتي تنظر في تهم موجهة إليه وعدد من معاونيه تتعلق بالانقلاب على نظام الحكم عام 1989، وتصل عقوبتها إلى الاعدام.

وقال عبد الباسط سبدرات محامي البشير، خلال الجلسة، إن الرئيس المعزول يعاني من سعال والتهاب بالحلق مرجحا أن يكون قد أصيب بوباء كورونا، مشيرا إلى ضرورة نقله بشكلٍ عاجل إلى المستشفى.

وقال القاضي إنه تلقى إفادة طبية من إدارة السجون، تفيد بأن البشير في راحة طبية بالسجن لمدة 48 ساعة، إثر إصابته بالتهاب في الحلق وسعال وأنه يخضع للعلاج.

ويحاكم البشير مع 27 متهما آخرين بتدبير انقلاب ما عرف لاحقا بـ”جبهة الإنقاذ الوطني” في 30 من يونيو عام 1989، ضد حكومة رئيس الوزراء حينذاك الصادق المهدي.