في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها حادث قطار حلوان، وبدء امتحانات الثانوية الأزهرية، والزمالك يواجه المقاصة في كأس مصر.

مصرع اثنين وإصابة 6 آخرين في حادث قطار حلوان

عادت، مساء الاثنين، مأساة حوادث القطارات مرة أخرى، مع وفاة شخصين وإصابة 6 آخرين، إثر تصادم قطار بضائع بحافلتي ركاب لأحد المصانع بمنطقة كفر العلو، في مدينة حلوان.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد، إنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ16 سيارة إسعاف نقلت المصابين إلى مستشفيي (حلوان العام، والنصر للتأمين الصحي بحلوان)، لافتًا إلى أن الإصابات تنوعت بين كسور وكدمات وسحجات بأماكن متفرقة بالجسد.

وأكد مجاهد أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة بالمستشفيات، وذلك لحين تحسن حالتهم الصحية وتماثلهم للشفاء.

ولفت إلى أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة تابعت تطورات الحالة الصحية للمصابين، حيث وجهت وكيل وزارة الصحة بمحافظة القاهرة بالمرور  على المستشفيات لمتابعة الحالة الصحية للمصابين، والتأكد من تقديم كافة سبل الرعاية الطبية لهم.

سبب الحادث

وقالت هيئة السكك الحديدية إن الحادث وقع أثناء سير قطار بضائع محمل بالرخام على خط التبين – العباسية مع سيارتي نقل ركاب صغيرتين “ميني باص” كانتا متوقفين على السكة.

وأشارت، في بيان، إلى أن الحافلتين كانتا متوقفتين بشكل متعارض مع مسار القطار وفي مكان لا يوجد به أي مزلقانات أو أماكن معدة للعبور أو منطقة انتظار سيارات. وأضافت أن سائق القطار حاول التوقف، لكنه لم يتمكن من ذلك؛ مما أدى لاحتكاكه بإحداها واصطدامه بالأخرى.

حادث قطار حلوان
حادث قطار حلوان

النائب العام يأمر بالتحقيق

إزاء ذلك، أمر المستشار حماة الصاوي، النائب العام، بالتحقيق العاجل في الواقعة، على أن تعلن النيابة عما أسفرت عنه التحقيقات فور الانتهاء منها.

كما انتقل فريق من النيابة إلى موقع الاصطدام في منطقة حلوان للمعاينة والوقوف على أسباب الحادث وملابساته.

هروب سائق القطار

في الأثناء، كثف الأمن جهوده للقبض على سائق قطار حلوان، الذي هرب من موقع الحادث بعد اصطدام القطار بالحافلتين.

وكانت مصر قد شهدت عدة حوادث قطارات مأساوية خلال الآونة الأخيرة حيث وقع في مارس الماضي تصادم بين قطارين عند محافظة سوهاج جنوب البلاد أسفر عن سقوط 19 قتيلا و185 مصابا.

وفي أبريل الماضي، خرجت عربات قطار قادم من مدينة المنصورة إلى القاهرة عن القضبان عند محافظة القليوبية وأسفر عن مصرع 11 شخصاً وإصابة 98 آخرين.

تسلم أول دفعة من العربات المجرية المكيفة خلال أيام

تستقبل هيئة السكة الحديد أول دفعة من العربات المكيفة الجديد الواردة من المجر، وذلك ضمن التعاقد مع شركة ترانسماش هولدينج لتصنيع وتورد 1300 عربة مكيفة وعادية خلال أيام.

وبذلك يرتفع عدد العربات التي استقبلتها هيئة السكة الحديد حتى الآن من صفقة القطارات الروسية المجرية إلى 407 عربة، بعد الدفعة الأخيرة التى وصلت ميناء الإسكندرية ضمن التعاقد المبرم مع شركة ترانسماس هولدينج.

يذكر أن هيئة السكة الحديد تستقبل دفعات شهرية من الصفقة الأكبر فى تاريخ الهيئة بواقع 35 عربة شهريا، وتقوم بإدخال الخدمة قطارات روسية جديدة شهريا بمتوسط 3 قطارات كل شهر على الخطوط الرئيسية.

زيادة أسعار الكهرباء أول يوليو

أعلن الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، عن زيادة بقيمة 10 قروش على أسعار الشريحتين الأولى والثانية التي يقل استخدامها للكهرباء عن 1000 كيلو وات.

وأضاف خلال مداخلة تلفزيونية أن تلك الزيادة تأتي متسقة مع هيكلة أسعار الكهرباء لمدة خمس سنوات مقبلة، حيث تظل بعض الأسعار ثابتة، مثل الاستهلاكات الصناعية، مؤكدًا أن المنازل التي تستهلك أكثر من 1000 كيلو وات، فإنها لن تشهد زيادة.

طلاب القسم الأدبي يؤدون اليوم امتحان مادة النحو بالثانوية الأزهرية

يؤدى طلاب القسم الأدبى بالثانوية الأزهرية، اليوم الثلاثاء، امتحان مادة النحو، حيث يؤدى الامتحانات نحو 113 ألفا و473 طالبا وطالبة، فى 609 لجان، إذ تقرر أن يؤدى طلاب القسم العلمي امتحاناتهم في يوم والقسم الأدبي في يوم آخر، وذلك منعاً للتكدس تطبيقاً للإجراءات الاحترازية، وتبدأ الساعة 9 صباحا وتنتهى فى الحادية عشر.

امتحانات الثانوية الأزهرية
امتحانات الثانوية الأزهرية

ومن المقرر أن تنتهي الامتحانات يوم 1 أغسطس، على أن تنعقد امتحانات الدور الثاني للشهادات (الثانوية، العلوم الإسلامية، إعدادية وثانوية البعوث) يوم السبت 4 سبتمبر 2021 وتنتهي يوم الاثنين 13 سبتمبر 2021.

يذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية الأزهرية 113 ألفا و473 طالبا وطالبة، منهم 63 ألفا و765 طلاب، 49 ألفا و708 طالبات، ويبلغ عدد طلاب القسم الأدبى 74 ألفا 754 طالبا وطالبة مقسمين 42 ألفا 730 طالبا، 32 ألفا و24 طالبة، كما يبلغ عدد طلاب القسم العلمى 38 ألفا 719 طالبا وطالبة، مقسمين 21 ألفا و35 طالبا، و17 ألفا 784 طالبة.

مصر تسجل أول دواء لعلاج ضمور العضلات

أعلنت هيئة الدواء، الاثنين، تسجيل أول دواء يتم تداوله بسوق الدواء المصرية يستخدم في علاج ضمور العضلات.

وقالت الهيئة إن هذا الإجراء سوف يسهم في تقليل معاناة المرضى، وكذلك القضاء على ظاهرة تهريب الأدوية، بالإضافة إلى انتشار التداول من خلال السوق السوداء، وتقليل نفقات الإنفاق.

وبحسب بيان للهيئة، يأتي ذلك انطلاقا من التكليفات الرئاسية بالأولوية الاستراتيجية؛ لتوفير الدواء بالسوق المصرية، وحرص الدولة على تلبية الاحتياجات الدوائية للمواطن المصري، ومتابعة هيئة الدواء معاناة العديد من أبناء الوطن مصابي ضمور العضلات، وكذلك رصد منظومة الشكاوى الحكومية لاستغاثات مرضى ضمور العضلات، وهو ما دفع الهيئة إلى العمل بأقصى طاقة ممكنة من أجل تخفيف الألم، وتوفير الدواء المعالج لمرض ضمور العضلات في سوق الدواء المصري.

مصر تسجل أول دواء لعلاج ضمور العضلات
مصر تسجل أول دواء لعلاج ضمور العضلات

يذكر أن ضمور العضلات الشوكي (SMA) هو مرض وراثي، يدمر بشكل تدريجي الخلايا العصبية الحركية في جذع الدماغ والحبل الشوكي التي تتحكم في نشاط العضلات الهيكلية الأساسية مثل “التحدث، المشي، التنفس، البلع”، ما يؤدي إلى ضعف العضلات وضمورها.

الموعد والقناة الناقلة.. الزمالك يواجه مصر المقاصة في كأس مصر

يواجه فريق الزمالك، في الساعة السابعة مساء اليوم الثلاثاء، مصر المقاصة على ملعب استاد السويس في ثاني مباريات الدور ربع النهائي لمسابقة في كأس مصر.

وتأهل الزمالك إلى ربع نهائي كأس مصر بعد فوزه على الإسماعيلي في دور الـ16 بهدف أشرف بنشرقي في المباراة التي أقيمت يوم 27 مايو الماضي، بينما وصل المقاصة إلى هذا الدور بإقصاء سيراميكا كليوباترا في لقاء أقيم يوم 20 إبريل الماضي.

ويتصارع الزمالك والمقاصة على المقعد الثاني في المربع الذهبي لكأس مصر بعد صعود بتروجيت الناشط بدوري القسم الثاني على حساب وادي دجلة، في الوقت التي الذي لم يُستكمل فيه دور الـ16 بعد تأجيل لقائي الأهلي ضد إنبي وسموحة ضد بيراميدز.

الزمالك يواجه مصر المقاصة في كأس مصر
الزمالك يواجه مصر المقاصة في كأس مصر

وأدى الزمالك مرانه الختامي بالعين السخنة استعدادا للقاء الفريق الفيومي، حيث ضمت قائمة الفريق 22 لاعبا.

ويفقد الزمالك في مواجهة المقاصة التي تذاع على قناة “أون تايم سبورتس”، كلا من محمد أبو جبل وحميد أحداد وعبدالله جمعة وأيمن حفني والمهاجم الصاعد أسامة فيصل، بجانب استمرار غياب التونسي فرجاني ساسي لاعب وسط الفريق.

حالة الطقس اليوم

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، طقسًا حارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، معتدلا على السواحل الشمالية، وشديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 34 درجة والصغرى 22 درجة، والإسكندرية العظمى 30 والصغرى 20 درجة، ومطروح العظمى 28 درجة والصغرى 21 درجة، وسوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 23 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 24 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 25 درجة.