في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، تحركات دولية لاستصدار موقف ضد إثيوبيا بمجلس الأمن.. وذروة موجة كورونا الثالثة أوشكت على الانتهاء.

تقود مصر والسودان تحركات دولية لاستصدار قرار من مجلس الأمن يلزم إثيوبيا بوقف الملء الثاني لسد النهضة إلى حين التوصل لاتفاق ملزم بين الدول الثلاث بضمانات دولية.

السودان يدعو مجلس الأمن لعقد جلسة بشأن سد النهضة

طالب السودان، الثلاثاء، رسميًا مجلس الأمن الدولى عقد جلسة حول سد النهضة الإثيوبى فى أقرب وقت، لبحث تأثيره على سلامة وأمن الملايين ممن يعيشون على ضفاف النيل.

وقالت مريم الصادق، وزيرة الخارجية السودانية، فى رسالة بعثت بها لرئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، “نطالب كل الأطراف على الالتزام بتعهداتها بموجب القانون الدولى والامتناع عن اتخاذ أى إجراءات أحادية الجانب”.

مريم الصادق، وزيرة الخارجية السودانية تدعو مجلس الأمن إلى عقد جلسة قريبة بشأن سد النهضة
مريم الصادق، وزيرة الخارجية السودانية تدعو مجلس الأمن إلى عقد جلسة قريبة بشأن سد النهضة

وطالبت الصادق، بضرورة دعوة إثيوبيا بالتحديد للكف عن الملء الأحادى لسد النهضة الأمر الذى يفاقم النزاع ويشكل تهديدا للأمن والسلام الإقليمى والدولى.

ودعت رسالة وزير الخارجية السودانية، مجلس الأمن مناشدة كل الأطراف بالبحث عن وساطة مناسبة لفض النزاعات لحل القضايا العالقة المتبقية فى مفاوضات سد النهضة، كما دعت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقى وكل المنظمات الدولية والإقليمية للمساعدة فى دفع مفاوضات سد النهضة ببذل مساعيها الحميدة وجهودها للوساطة لحل هذا النزاع”.

الفقي يتوقع صدور بيان من مجلس الأمن ضد إثيوبيا

قال المفكر السياسي مصطفى الفقي، إن حكومتا مصر والسودان تلجآن لمجلس الأمن لاتخاذ قرار بإلزام إثيوبيا بالتوقف عن الملء الأحادي لسد النهضة، موضحًا: “أتوقع أن يصدر مجلس الأمن بيان رئاسي يطالب فيه إثيوبيا عن الملء الأحادي للسد”.

وأكد أن رسالة السودان لمجلس الأمن اليوم بالتدخل في ملف سد النهضة دليل على أن الموقف متدهور.

وأضاف “الفقي” في مداخلة تلفزيونية، أن مصر صبرت كثيرًا على إثيوبيا بشكل لا يطيقه أحد، لذلك يتعبر أن إثيوبيا تسعى للاستفزاز والعناد في ملف سد النهضة.

وأشار إلى أن هناك قلقا لدى المصريين يجعلهم يتساءلون هل ستدخل مصر والسودان في حرب مع إثيوبيا؟، موضحًا: “استبعد هذا الأمر لأن الجانب الإثيوبي أشقاؤنا”.

مندوب الجامعة العربية بالأمم المتحدة: نؤيد مطالب مصر والسودان

قال السفير ماجد عبد الفتاح، مندوب جامعة الدول العربية في الأمم المتحدة، إن “مصر والسودان يعكفان الآن على تحضير ملف كامل بشأن أزمة سد النهضة للتوجه لمجلس الأمن”.

وأشار عبد الفتاح إلى أن جامعة الدول العربية تؤيد مطالب مصر والسودان في ملف سد النهضة، ولا بد من إعطاء الفرصة الكاملة للاتحاد الإفريقى للقيام بدوره في ملف السد الإثيوبي، وسيتم تحديد التحرك وفقا لنتائج اجتماع الاتحاد الإفريقي.

اجتماع في 24 يونيو على مستوى وزراء الري

وأضاف عبد الفتاح، في مداخلة تلفزيونية، أنه تم تأجيل اجتماع على مستوى وزراء الرى بشأن سد النهضة، بناء على طلب من إثيوبيا بعد أن كان مقررا عقدها يوم 14 يونيو الجارى، وسيعقد الاجتماع يوم 24 من هذا الشهر.

اجتماع سابق لوزراء الري بشأن سد النهضة
اجتماع سابق لوزراء الري بشأن سد النهضة

وأوضح مندوب جامعة الدول العربية في الأمم المتحدة، أن مصر والسودان يجمعان مستندات وأدلة لمشروع قرار يعرض على مجلس الأمن في ملف سد النهضة، مبينًا أن تمرير أي مشروع قرار في مجلس الأمن لابد أن يحصل على 9 أصوات متكاملة.

وأشار إلى أن مصر والسودان تريدان اتفاقية ملزمة حول ملء وتشغيل سد النهضة دون اللجوء إلى مجلس الأمن، وربما تغير نتائج الانتخابات الإثيوبية مواقفها المتعنتة في ملف سد النهضة، متابعا: “عقد جلسة لمجلس الأمن بشان سد النهضة، يأتي بمطلب من مصر والسودان وغطاء عربي”.

السفير السعودى بالقاهرة: ندعم موقف مصر والسودان المتوازن

قال السفير السعودي بالقاهرة، أسامة نقلى، إن موقف المملكة واضح وصريح بشأن سد النهضة، وهى داعمة لموقف مصر والسودان المتوازن، فى العمل للوصول لاتفاق يضمن مصالح جميع الأطراف فى المياه، ويضمن عدم وجود نقص بالنسبة للبلدين، و”عبرنا عن موقفنا بكل صراحة ووضوح، فى خدمة المصالح المشتركة على ضفاف النيل”.

وأضاف أن الأسبوع الماضي شهد اجتماع الدورة الـ 17 للجنة المشتركة بين مصر والسعودية، برئاسة وزيرى التجارة فى البلدين، وبحضور رجال أعمال سعوديين ومصريين، وهدفها تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى وكافة المجالات ذات الطبيعة التجارية.

وأشار “النقلى”، خلال مداخلة تلفزيونية: “الاجتماع كان مهما وتابع تطور العلاقات بين البلدين فى المجالات الصناعية والتجارية وعلى مستوى رجال الأعمال، حيث تم عقد مجلس الأعمال المصرى السعودى، خصوصاً، بعد أن انتهت الدورة السابقة وتم ترشيح أو تعيين أعضاء لمجلسى الأعمال من الجانبين المصرى والسعودى”.

وتابع: “اليوم نتحدث عن 6000 شركة سعودية، تعمل فى مصر باستثمارات وصلت إلى 30 مليار دولار، و500 شركة مصرية تعمل فى المملكة العربية السعودية، وهناك فرص واعدة فى جميع القطاعات تستوجب تعزيز هذه التعاون للشراكة فى تلك الاستثمارات”.

 اليوم.. مؤتمر برلين 2 يبحث استكمال الحل السياسي في ليبيا

ينطلق، اليوم الأربعاء، مؤتمر “برلين2” حول ليبيا بمشاركة أطراف دولية وإقليمية فاعلة في الملف.

وجددت مصر التأكيد على موقفها الثابت من الأزمة الليبية، المتمثل في ضرورة حماية سيادة ليبيا وإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية منها.

وقالت وزارة الخارجية إن الوزير سامح شكري توجه إلى العاصمة الألمانية، الثلاثاء، للمشاركة في مؤتمر “برلين2” حول ليبيا، الأربعاء، تلبية لدعوة من نظيره الألماني وسكرتير عام الأمم المتحدة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد حافظ، أن شكري سوف يؤكد خلال مشاركته في المؤتمر على “موقف مصر الثابت من ضرورة حماية سيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الإقليمية، ودعم تطلعات الشعب الليبي الشقيق في بناء مستقبل أفضل”.

مؤتمر برلين بشأن ليبيا
مؤتمر برلين بشأن ليبيا

وكذلك سيؤكد شكري على مساندة مصر للجهود الرامية إلى “تحريك العملية السياسية الشاملة بقيادة الليبيين لإنهاء الصراع، وتحقيق انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة ونزع سلاح الجماعات المسلحة”.

كما سيتحدث وزير الخارجية المصري عن “أهمية تضافر الجهود من أجل عقد الانتخابات العامة في ليبيا في موعدها المقرر في 24 ديسمبر من العام الجاري، وبما يحقق الأمن والاستقرار في سائر ربوع البلاد”.

وكان شكري التقى قبل 3 أيام وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش في القاهرة، وأكد لها دعم بلاده للعملية السياسية التي تشهدها البلاد.

الثانوية العامة 2021.. قرار نهائي قريبًا بشأن شكل الامتحانات

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة ستتخذ قرارًا نهائيًا بشكل شكل امتحانات الثانوية العامة قريبا.

وكان الوزير يجيب على استفسار من أحد أولياء الأمور بشأن عدم اصطحاب التابلت في امتحانات الثانوية العامة.

الثانوية العامة
الثانوية العامة

وقال ولي أمر الطالب: “التابلت أصبح غير ملزم ومعظم الطلاب ينوون عدم تضييع وقت فيه وأولاد كثيرون هكروا التابلت أو حملوا عليه مذكرات وكتب وكثير من الطلاب بخبرتهم يشككون في معرفة استخدام النت من عدمه في اللجان، طيب ممكن نلغي موضوع التابلت ونخلي الحل في البابل شيت وفي ورقة الأسئلة وكده يبقى عندنا وسيلتان لمراجعة اجابة الطالب وفي نفس الوقت تم تأمين اللجان خصوصا والموبيلات ممنوعة”؟

ورد شوقي قائلاً: “نحن نحاول تقديم كل الطرق واختبارها، ونسمع كل الآراء العاقلة، وسوف ندرس التجربة الثالثة من كل النواحي، ونقرر بعدها الشكل النهائي للامتحانات”.

الاحتياطي الاستراتيجي من القمح والسكر والأرز يكفي لأكثر من 6 أشهر

قال علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم البدء في موسم القمح، ووصلنا لـ 3 مليون و600 ألف طن، بما يكفي 6.5 شهر للاستهلاك، قائلًا: “رقم لم يحدث من قبل”.

وأضاف “المصيلحي” في مداخلة تلفزيونية أنه من أحد أسباب وجود احتياطي استراتيجي هو إتاحة السلع وتوافرها وبالتالي يمكن المحافظة على عدم تذبذب الأسعار بدرجة عالية، موضحًا: “بالنسبة للزيت لو مكنش عندنا الاحتياطي الاستراتيجي بأسعار مقبولة لم نكن نستطيع الاستكمال بالأسعار القديمة 17 جنيه للتر حتى 1 يونيو، فالاحتياطي الاستراتيجي ضمان لاستقرار الأسعار”.

محصول القمح
محصول القمح

وتابع: “لدينا احتياطي استراتيجي لمدة 6.5 أشهر للقمح و6.3 أشهر للسكر و5.7 اشهر للزيت”، موضحًا: “لدينا طلبات لتوريد الأرز، كما أن اللحوم الطازجة لدينا عقود ممتدة مع الشركة السودانية التي تورد العجول لأكثر من عامين، واللحمة لن يحدث فيها تغير في الأسعار حتى عيد الأضحى المبارك رغم زيادة أسعار الأعلاف”.

وأردف، وزير التموين: “اللحمة الطازجة السودانية ستظل بـ 85 جنيه واللحمة المجمدة ستظل بـ 64 جنيه والفراخ بـ 37 جنيه”.

ربع الأردنيين عاطلون عن العمل

أصبح واحد من كل 4 أردنيين عاطلاً عن العمل، ما يمثل ارتفاعاً لمعدل البطالة في المملكة في الربع الأول من العام الحالي، إلى حوالى 25% بسبب جائحة كورونا التي أثرت سلبا على أغلب قطاعات العمل.

وقالت دائرة الإحصاءات العامة، في بيان، إن “معدل البطالة بلغ خلال الربع الأول من العام الحالي 25% بارتفاع مقداره 5.7 نقاط مئوية عن الربع الأول من العام الماضي”.

25 % من الأردنيين عاطلون عن العمل
25 % من الأردنيين عاطلون عن العمل

وأضافت أن “معدل البطالة للذكور خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ 24.2% مقابل 28.5% للإناث وبذلك ارتفع معدل البطالة للذكور بمقدار 6.1 نقطة مئوية في حين ارتفع للإناث بمقدار 4.2 نقاط مئوية مقارنة بالربع الأول من العام الماضي”.

وبينت النتائج أن “معدل البطالة كان مرتفعا بين حملة الشهادات الجامعية حيث بلغ 27.8% مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى”.

وأشارت النتائج إلى أن “51% من إجمالي المتعطلين هم من حمَلة الشهادة الثانوية فأعلى، وأن 49% من إجمالي المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي”.

ذروة الموجة الثالثة لكورونا فى مصر أوشكت على الانتهاء

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن تحورات فيروس كورونا تحت السيطرة، مضيفا أنه لا يوجد أى نوع من السلالات المتحورة لفيروس كورونا فى مصر حتى هذه اللحظة.

وأضاف مستشار الرئيس للشئون الصحية في مداخلة تلفزيونية، أن ذروة الموجة الثالثة لفيروس كورونا فى مصر أوشكت على الانتهاء، وما زلنا فى الموجه الثالثة ولم تنتهى، وهذا واضح فى انخفاض أعداد الإصابة بفيروس كورونا خلال الفترة الماضية.

ذروة الموجة الثالثة لكورونا فى مصر أوشكت على الانتهاء
ذروة الموجة الثالثة لكورونا فى مصر أوشكت على الانتهاء

وعن وجود موجة رابعة للوباء العالمى داخل مصر، قال مستشار الرئيس: “نتمنى أن لا تكون هناك موجة رابعة، والدولة تتابع الموقف عن كثب، لرصد وجود موجة رابعة أو لا”، لافتا إلى أن الدولة تسعي لتوصيل كافة اللقاحات الخاصة بلقاح كورونا للجميع.

وأشار الدكتور محمد عوض تاج الدين إلى أن هناك إقبالا متزايدا من كافة الفئات المطلوب تطعيمها، فالتطعيم يحد من انتشار الوباء.

حالة الطقس اليوم

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم  الأربعاء، ارتفاع فى درجات الحرارة، حيث يسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للحرارة على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الأربعاء، يشهد نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 22 درجة، والإسكندرية العظمى 30 والصغرى 20 درجة، ومطروح العظمى 29 درجة والصغرى 21 درجة، وسوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 24 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 25 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 26 درجة.