تنطلق الدورة 52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب نهاية الشهر الجاري تحت شعار “في القراءة حياة“، وتمتد فاعلياته حتى 15 يوليو المقبل.

المعرض يعقد وسط ظروف استثنائية وتحديات جائحة كورونا، وسط مجموعة من القرارات الصارمة، من بينها غياب البرنامج الثقافي والفني.

مبادرة “ثقافتك كتابك”

ويضم المعرض 756 جناحًا، مع تخصيص ركن للكتب التي تتراوح أسعارها بين جنيه واحد إلى 20 جنيهًا. تلك مبادرة أطلقت عليها وزارة الثقافة اسم “ثقافتك كتابك”.

ويشارك في المعرض 1218 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا من 25 دولة، بينهم 7 دول أفريقية هي السودان، جنوب السودان، ليبيا، المغرب، تونس، إرتريا، الصومال. و12 دول آسيوية هي العراق، الكويت، الإمارات، الأردن، السعودية، لبنان، اليمن، فلسطين، البحرين، سوريا، اليابان، كوريا. و5 دول أوروبية هي صربيا، روسيا، اليونان، بريطانيا، إسبانيا، إضافة إلى أمريكا.

وزيرة الثقافة تعلن تفاصيل المعرض
وزيرة الثقافة تعلن تفاصيل المعرض

منصة إلكترونية

ويتضمن المعرض هذا العام منصة إلكترونية، تضم أول معرض افتراضي موازٍ بتقنية 3D، وذلك لإطلاق جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًا على المنصة. وذلك حفاظًا على السلامة والصحة العامة للجمهور، كأحد التدابير الاحترازية التي ستتخذها الوزارة هذا العام.

ومن بين أنشطتها، إمكانية الحصول على الإصدارات من خلال البحث عن الكتب ودور النشر المشاركة، إلى جانب أجندة الأنشطة والفعاليات التي ستجرى افتراضيًا (أون لاين)، وخريطة المعرض، وجولة افتراضية محاكاة للواقع داخل قاعات المعرض، فضلًا عن تسجيل للحصول على تذكرة الزيارة.

تذاكر مجانية

وفي محاولة لتشجيع المواطنين للإقبال على المعرض تم الإعلان عن أن تذاكر المعرض ستتوفر للجمهور بشكل مجاني هذا العام. كما تقرر استيعاب جميع الناشرين وتثبيت أسعار العام الماضي، مع زيادة عدد أيام المعرض كأحد عناصر الدعم  لصناعة النشر والكتاب.

تذاكر المعرض ستتوفر للجمهور بشكل مجاني هذا العام
تذاكر المعرض ستتوفر للجمهور بشكل مجاني هذا العام

وبحسب الصفحة الرسمية للمعرض، تم حجز أكثر من 17 ألف تذكرة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في أول ساعة بعد إطلاق منصته الرقمية.

وبعد موافقة اللجنة العامة والعليا، تم تسكين 41 دار نشر جديدة طبقًا للقاعدة العامة، بتسكين من لديهم 50 عنوانًا فأكثر، وبعد ذلك تسكين كل 2 دار نشر فى جناح مجمع، وتم تسكين 3 دور نشر فى الكتاب الأجنبي، وزيادة مساحة أجنحة 18 دار نشر من مساحة 9م إلى 18م.

لحجز تذكرتك المجانية اضغط هنا

خطوط أتوبيسات

وفرت إدارة المعرض خطوط أتوبيسات لمعرض الكتاب، لتسهيل انتقال الجمهور، بالتنسيق مع وزارة النقل والمواصلات.

وتقرر فتح المعرض يوميًا من الساعة العاشرة صباحًا وحتى العاشرة مساءً، باستثناء يوم الجمعة، إذ تفتح الأبواب عند الواحدة ظهرًا حتى العاشرة مساءً، بطاقة استيعابية تصل إلى 100 ألف زائر يوميًا.

يذكر أن دورة اليوبيل الذهبي في 2019 شهدت نقل المعرض إلى منطقة التجمع الخامس، وتقزيم سور الأزبكية الذي يعرض الكتب الرخيصة نسبيًا في ظل ارتفاع أسعار الورق والكتب.

لخطوط الأتوبيسات اضغط هنا

البرنامج الثقافي

واتخذ القائمون على المعرض قرارًا بإحالة جميع الفعاليات الثقافية والفنية إلى المنصة الإلكترونية دون حضور فعلي للضيوف المصريين والعرب والأجانب. وذلك عدا حفل توزيع جوائز المعرض والنشاط المهني واجتماعات مديري المعارض.

وأعلنت الوزارة، عبر موقعها الإلكتروني، أنها حددت النشاط الثقافي لهذه الدورة في سبع مسارات رئيسية. ويضم كل مسار أكثر من فرع على مدى 14 يومًا.

وهذه المسارات السبعة هي:

-أنشطة وعروض الطفل، وتضم أفلام كرتون تثقيفية للأطفال، منها مجموعة أفلام تعرض لأول مرة عن نهر النيل والحفاظ عليه، وأفلام وأغنيات من رسوم فنان مصر حجازي.

الثقافة التشكيلية، وفيها فرع يدعم تعميق الثقافة التشكيلية وتوضيح مدى تغلغلها عبر عصور مصر المختلفة، وورش تطبيقية لفنون الأسرة المصرية.

القضايا الثقافية الراهنة، ومنها الاحتفال بمئويات رموز الثقافة والفنون المصرية كثروت عكاشة وصلاح عبد الصبور وعبد المنعم مدبولي. واستضافة أهم الكتاب والمفكرين الذين أثروا المكتبة العربية بمؤلفاتهم خلال العام الجاري.

-الأقلام الإبداعية، ويستضيف هذا المسار كُتّاب الرواية والقصة القصيرة الذين قدموا إصدارات متميزة في العام الجاري والتي يعرضون لها على منصة المعرض.

-الشعر والشعراء، ويستضيف مشاركات لأهم الشعراء المصريين والعرب من الأجيال الشعرية كافة.

-اللقاءات الفكرية، وتقدم حوارات مع رموز الكتابة والفن والثقافة المعاصرين من مصر والعالم العربي بل والعالم.

-السينما والعروض المسرحية، ويعرض هذا المسار أفلاما سينمائية تناقش قضايا المجتمع المصري والعربي. كما يعرض بعضًا من أحدث وأهم العروض المسرحية التي قدمتها وزارة الثقافة على مسارحها المختلفة في العام الجاري.