تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثالث من يونيو، منها: إحالة متحرش المطار إلى المحاكمة، والحكم بـ5 سنوات على 10 متهمين  في قضية” الكرم”، و10 سنوات سجن لحنين حسام و6 سنوات لمودة الأدهم.

جاء في النشرة أخبار مهمة أخرى مثل القبض على متحرش القطار، وإصابة 45 شخصا في حادث قطار الإسكندرية،و عدم قبول دعوي حل حزب العيش والحرية.

سجل هذا الأسبوع انتصارا قضائيا جديدا للمرأة بمنحها الحق في استخراج شهادة ميلاد الأبناء

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360 ) في الأسبوع الثالث من يونيو, التقرير الذى يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM والذى جاء فيه:

الحقوق المدنية والسياسة

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون أن محكمة جنايات المنيا بالسجن لمدة 5 سنوات لـ10 متهمين في أحداث تخريب وعنف وحرق منازل مواطنين أقباط خلال أحداث شغب وقعت بقرية الكرم التابعة لمركز أبوقرقاص في المنيا، في شهر مايو من عام 2016، على خلفية شائعة حب بين تاجر وربة منزل، فيما برأت ذات المحكمة 14 متهما آخرين في القضية، لعدم كفاية الأدلة.

قررت النيابة العامة إحالة المتهم بانتهاك حرمة فتاة بتصويرها دون رضائها بمطار القاهرة للمحاكمة الجنائية.

كانت وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام رصدت أول أمس تداول تصوير أذاعته فتاة بموقع للتواصل الاجتماعي تضررت فيه من شخص صورها على نحو نال من حُرمتها.

كما قضت محكمة مصرية بحبس الناشطة على موقع تيك توك، حنين حسام، 10 سنوات وتغريمها 200 ألف جنيه مصري (حوالي 13 ألف دولار أمريكي). كما قضت المحكمة بحبس مودة الأدهم وثلاثة آخرين بالحبس 6 سنوات وتغريم كل منهم 200 ألف جنيه بتهمة “الاتجار بالبشر”.

 الحق في الحياة والأمان الشخصي

أعلنت الأجهزة الأمنية، ضبط مرتكب الفعل الفاضح في أحد قطارات الصعيد، وذكرت وزارة الداخلية في بيان لها، أنه تم كشف ملابسات تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعى يتضمن قيام أحد الأشخاص بارتكاب أفعال منافية للآداب مع أحد الصبية داخل أحد قطارات الصعيد.

شهدت الإسكندرية صباح اليوم الثلاثاء 22 يونيو حادث اصطدام الجرار رقم 3219 الموجود بنهاية الرصيف رقم 8 مع العربة الأخيرة من قطار 12 رقم 16149، ما أدى لحدوث خسائر في العربة ووقوع 45 مصابا، وفقا لبيانات رسمية صادر عن مديرية الشئون الصحية بالمحافظة.

وفى بيان صادر عن وزارة الثقافة جاء فيه بالإشارة إلى ما تم تداوله في بعض وسائل التواصل الاجتماعي وتناقلته وسائل الإعلام بشأن تعامل الأوبرا مع بعض القطط بصورة سيئة وغير أدمية.

قررت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة تحويل المسئولين بدار الأوبرا إلي التحقيق ووجهت بإجراء تحقيق عاجل في الواقعة ومتابعة نتيجة التحقيقات أولا بأول وأشارت إلي التزام وزارة الثقافة بجميع قطاعاتها وهيئاتها بمبادئ الرفق بالحيوان والمواثيق والأعراف الدولية في هذا الشأن.

أما الحق في المشاركة في الحياة العامة

قضت دائرة الأحزاب السياسية بالمحكمة الإدارية العليا، بعدم قبول طعن يطالب بحل حزب العيش والحرية “تحت التأسيس”، وأيّ منظمات تابعة.واختصم الطعن المقام من سمير صبري المحامي، الوكيل السابق للحزب خالد علي.

وفى الجزء الخاص بأداء البرلمان

قرر المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب حذف جملة «عليا الطلاق» و«إنت زى سيدنا يوسف» التي ذكرها النائب حمادة زهير خلال الجلسة العامة اليوم من المضبطة خلال مناقشة الموازنة العامة للعام المالى الجديد 2021 /2022 موجها حديثه للدكتور محمد معيط وزير المالية، معلقا على دوره في الأزمات الاقتصادية: «عليا الطلاق إنت أحسن وزير في مصر، وجيت في ظروف صعبة زى سيدنا يوسف» وهو ما قابله الأعضاء بالاعتراض.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة

أصدر جدول المحكمة الإدارية العليا، شهادة بعدم طعن الحكومة المصرية على الحكم الذى أصدرته محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية الدائرة الأولى بالبحيرة بأن لا يجوز للزوج وأهله إهانة زوجته وحرمانها من حقها فى استخراج شهادة ميلاد المولود، وأن الخلافات الزوجية أثناء الحمل لا تحرم الزوجة من حق المولود فى أوراقه الثبوتية، وأن الإسلام جاء بإعزاز المرأة وإكرامها .

وبخصوص قرار اللجنة الخاصة بترشيح رؤساء الجاماعات باستبعاد النساء من المتقدمين لشغل منصب رئيس جامعة فقد دفع أمل سلامة عضو مجلس النواب للتحرك، إذ تقدمت بطلب مقترح برغبة إلى كل من رئيس مجلس الوزراء ووزير التعليم العالي عقب الاطلاع على المادة 134 من الدستور والمادة 212 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب. أشارت فيه إلى ما حدث في لجنة اختيار الرؤساء واستبعاد المرشحات من النساء يعد مخالفا للدستور والقانون.

ثانيا فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

وفيما يتعلق بالحق فى التعليم

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات الثانوية العامة النهائية المقرر انطلاقها شهر يوليو القادم سيتم تأمينها تماما من جهات سيادية ولا مجال لتسريب الامتحانات، مضيفا أن كل من يدعي تسريب امتحانات الثانوية العامة التجريبية كاذب.

وفى الحق فى الصحة

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن مصانع «فاكسيرا» ستصبح أكبر مجمع لإنتاج اللقاحات فى الشرق الأوسط وإفريقيا، وستسهم فى رفع الطاقة الإنتاجية للقاحات، بالتعاون مع مختلف الشركات المُنتجة للقاحات فى العالم.

 

للاطلاع على النص الكامل من النشرة