في نشرته المسائية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: تواصل فتح معبر رفح، وتدهور الحالة الصحية لجيهان السادات، وآخر تطورات الملف الليبي، ودعوات للاحتجاج ضد حكومة فتح بسبب وفاة نزار بنات.

مصر تواصل فتح معبر رفح

واصلت مصر، اليوم الخميس، فتح معبر رفح البرى بشمال سيناء، استثنائيًا، لاستقبال الجرحى وإدخال المساعدات واستقبال الحالات الإنسانية، وعبور المسافرين الفلسطينيين في الاتجاهين.

وتم توفير أطقم عمل إضافية في المعبر لاستقبال المصابين الفلسطينيين وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد إعادة إعمار غزة، وعبور المسافرين الفلسطينيين والحالات الانسانية.

يذكر أنه تم فتح المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق 16 مايو الماضى لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات.

تدهور الحالة الصحية لجيهان السادات

أعلن محمد أنور عصمت السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، عن مرض زوجة الرئيس الراحل أنور السادات السيدة جيهان السادات التي لقبها بأم الأبطال.

وقال السادات في بيان: سلامتك يا أم الأبطال، هكذا لقبها أسر شهداء حرب أكتوبر ومصابى العمليات الحربية نظرا لجهدها الكبير وما قدمته لرعايتهم وتعويضهم من خلال مشروعات كثيرة كالوفاء والأمل.

جيهان السادات

وأضاف: سيدة أولى بمعنى الكلمة استطاعت أن تفى بواجباتها الأسرية وتقوم بدورها الاجتماعى والإنسانى كزوجة رئيس في مشهد لم يعتاده المصريين في هذا الوقت فقابله البعض باستحسان وفخر و انتقده البعض الآخر بل وتجاوز في حقها.

وتابع: كانت من الصلابة والقوة أن تتحمل رحلة وتجربة مشقة وكفاح مع الرئيس السادات منذ بداية حياته وحتى يوم استشهاده وكانت له خير سند وداعم ونموذجا مبهرا للزوجة وللأم.

شكوى من اتحاد الكتاب بسبب معرض الكتاب

تقدم نقابة اتحاد كتاب مصر، برئاسة الدكتور علاء عبد الهادي، بشكوى لرئيس الوزراء ضد وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم تتضرر فيها من تجاهل الوزيرة للنقابة واستبعادها من اللجنة العليا لتنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام.

وجاء في الشكوى: لما كان معرض القاهرة الدولي للكتاب هو الحدث الأهم الذي ينتظره کتاب مصر وأدباؤها ومفكروها ومن قبلهم نقابتهم التي تعبر عنهم وتمثلهم. وتسعى للمشاركة الفعالة في أنشطة المعرض لإنجاحه. ما لا يمكن حدوثه دون المشاركة في تنظيمه وترتيب أنشطته الذي عبر عنه حرصكم الواعي على أن تكون نقابة اتحاد الكتاب عضوا دائما في اللجنة العليا للمهرجانات.

وتابعت: فوجئ كتاب مصر باستبعاد النقابة من اللجنة العليا لتنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، في سابقة دالة على غياب أبسط قواعد المسئولية واللياقة في التعامل مع أهم منظمة مجتمع مدني ثقافية في مصر الآن.

اتهامات للسلطة الفلسطينية لمسؤولتيها عن وفاة الناشط نزار بنات

ألقى حقوقيون أوروبيون اللوم على السلطة الفلسطينية في وفاة الناشط نزار بنات، بعد أن اعتقلته أجهزة الأمن الفلسطينية، اليوم الخميس، واعتبر البعض ما حدث اغتيالا تتحمله السلطة الفلسطينية.

يعتبر الناشط نزار بنات، من النشطاء المعروفين والمعارضين للسطة الفلسطينية، وكان ينوي خوض الانتخابات البرلمانية قبل إلغائها في وقت سابق من هذا العام، وقد سبق ودعا الدول الغربية إلى قطع المساعدات عنها بسبب ما اعتبره انتهاكاتها لحقوق الإنسان.

وعبر مكتب ممثلية الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية عن صدمته عقب وفاة الناشط نزار بنات، وقدم في تغريده له على موقع “تويتر” تعازيه لعائلته مطالبا بتحقيق كامل ومستقل وشفاف.

أما مكتب الممثلية الكندية لدى السلطة الفلسطينية فعبر هو الآخر على صفحته على فيسبوك عن الصدمة والحزن العميق، مطالبا في ذات الوقت احترام حرية التعبير وتوفير ما سماه “المساحة الآمنة للشخصيات السياسية التي يتوجب حمايتها”.

حماس تدخل على خط نزار

وحملت حركة حماس رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، المسؤولية الكاملة عن كل مضاعفات ونتائج وفاة الناشط والمعارض السياسي، نزار بنات.

وحملت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين السلطة مسؤولية “اغتيال” الناشط والمعارض نزار بنات. وقالت “ليس مقبولاً أن تواصل السلطة اعتقال النشطاء.

وقال المفوض السياسي العام، المتحدث باسم الأجهزة الأمنية اللواء طلال دويكات، إن رئيس الوزراء محمد اشتية، أوعز بتشكيل لجنة تحقيق فورية ومحايدة، بخصوص وفاة نزار بنات بعد اعتقاله من قبل قوى الامن، تنفيذا لقرار النيابة العامة.

ودعت القوى الوطنية والاسلامية في غزة إلى المشاركة في وقفة احتجاجية استنكارا لما سمته “جريمة اغتيال المناضل نزار بنات” وذلك اليوم في ساحة الجندي المجهول في غزة.

الخارجية الأمريكية تطالب بوقف إطالق النار في ليبيا

طالبت وزارة الخارجية الأمريكية جميع الأطراف إلى احترام سيادة ليبيا ووقف إطلاق النار المعلن فيها. مؤكدة أن مشاركة رئيس الحكومة الليبية في مؤتمر “برلين 2” تمثل نجاحًا لجهود تسهيل الأزمة الليبية.

وأضافت الخارجية الأمريكية، في بيان، أن هناك فرصة حقيقية بعد مؤتمر “برلين 2”، لتوفير الظروف المناسبة لرحيل القوات الأجنبية عن ليبيا.

وتابعت: واشنطن تدعم سيادة ليبيا على أراضيها وتطالب بالانسحاب الكامل لجميع القوات الأجنبية، وهناك اتصالات مع اللاعبين الرئيسيين بليبيا ليس في الجانب الإنساني فقط بل الجانب الأمني.

وكان عبدالحميد الدبيبة، رئيس الحكومة الليبية، اجتمع مع أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، اليوم في العاصمة الألمانية برلين على هامش اجتماعات “برلين 2″.

مقتل عسكريين في حادثة تحطم مروحية عسكرية بكينيا 

أكد الجيش الكيني مقتل عدد من جنوده جراء تحطم مروحية عسكرية خلال تدريب خارج العاصمة الكينية نيروبي، بحسب بيان عسكري، لكنه لم يذكر تفاصيل عن الأرقام.

وأضاف البيان أنه تم نقل الجنود المصابين جوا إلى مستشفى عسكري في نيروبي.

ولم يتضح بعد عدد الجنود الذين كانوا على متن المروحية لكن تقارير وسائل الإعلام المحلية تقول 23 جنديا،  وقال الجيش إن محققي حوادث الطائرات موجودون في موقع التحطم لتحديد سبب الحادث.

وتواجه كينيا تحديات اجتماعية وأمنية كبيرة. فقد تزايد الهجمات من قبل حركة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة، وعلى الرغم من أن كينيا لديها قوات منتشرة في ذلك البلد، لكنها تعاني من هجمات إرهابية منذ سنة 1998، حين قتلت القاعدة 224 شخصا في هجوم على السفارة الأمريكية في نيروبي. 

و تصاعدت هجمات حركة الشباب في هجمات دموية كبيرة مثل حادثة القتل الجماعي في المركز التجاري سنة 2013، وهجوم جامعة غاريسا سنة 2015، بالإضافة إلى هجوم على مجمع فندقي أدى إلى مقتل 21 شخصا في شهر يناير 2019. وقد قام كينيون بهذا الهجوم الأخير، مما يشير إلى أن التهديد الجهادي لم يعد يأتي من الخارج فقط.

ومع ذلك، تعد كينيا اليوم واحدة من القوى الصاعدة في أفريقيا، وأرضا للفرص الواعدة، حيث تعد نيروبي أكبر مركز تكنولوجي في شرق أفريقيا،  كما تُعتبر كينيا واحدة من الدول الرائدة عالميا في تحويل الأموال عبر الهواتف المحمولة، وتبلغ قيمة المعاملات من خلال هذا النظام 47 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي سنة 2017.