في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: حريق يلتهم أرشيف مجلس الدولة، وصندوق النقد يصرف 1.7 مليار دولار لمصر، واتفاق تسوية بشأن أزمة “إيفر غيفن”.

النيران تلتهم أرشيف مجلس الدولة

التهمت نيران حريق هائل مبني أرشيف مجلس الدولة بالكامل، أمس الأربعاء، دون وقوع أي إصابات في الأرواح.

وحاولت قوات الدفاع المدني السيطرة علي الحريق، الذي التهم البدروم والطابقين الأرضي والأول مرتفع، داخل مبنى أرشيف مجلس الدولة بشارع أحمد نسيم بمنطقة الدقي.

النيران تلتهم أرشيف مجلس الدولة
النيران تلتهم أرشيف مجلس الدولة

ورغم أن القوات دفعت بـ15 سيارة إطفاء، لم تستطيع السيطرة على الحريق، الذي خمد قليلا ثم عاد واشتعل مرة أخرى نظرا لاحتواء مبنى الأرشيف على مستندات ورقية تساعد على الاشتعال بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة.

والمبنى الذي اندلعت داخله النيران يقع على مساحة 500 متر، إضافة إلى مبنى مجاور، حيث التهمت النيران محتويات المبنى بالكامل.

ولم يعلن مجلس الدولة أو أي جهات مسؤولة حجم الخسائر في الأرشيف، أو مدى أهميتها، بينما تشير تقارير صحفية إلى تفحم المبنى بالكامل.

صندوق النقد يوافق على صرف 1.7 مليار دولار لمصر

أعلن صندوق النقد الدولي أن مجلس إداراته وافق، الأربعاء، على منح مصر الدفعة الأخيرة من قرض حصلت عليه في إطار برنامج مساعدات مدته 12 شهراً، مشيراً إلى أنّ قيمة هذه الدفعة تبلغ حوالي 1.7 مليار دولار.

اجتماع مجلس إدارة صندوق النقد الدولي
اجتماع مجلس إدارة صندوق النقد الدولي

وقالت المؤسسة النقدية في بيان إن “مصر استجابت لأزمة كوفيد -19 بتيسير ماليّ ونقدي حكيم، مما ساعد في التخفيف من التداعيات الصحية والاجتماعية للأزمة، وفي الوقت نفسه الحفاظ على كل من الاستقرار الاقتصادي وخدمة الدين وثقة المستثمرين”.

وكان الصندوق أعلن في ختام مراجعة ثانية للاقتصاد المصري في 25 مايو، أنه توصل مع القاهرة إلى اتفاق مبدئي على صرف هذه الشريحة الأخيرة من القرض.

تعميق الإصلاحات الهيكلية

ولفت الصندوق في بيانه إلى أنه في ظل الأخطار التي ما زالت تهدد الاقتصاد المصري “والناجمة عن حالة عدم اليقين العالمي وارتفاع الدين العام والاحتياجات التمويلية لمصر، ينبغي على السياسات المالية والنقدية القصيرة الأجل أن تستمر في دعم الانتعاش والحفاظ في الوقت نفسه على استقرار الاقتصاد الكلّي”.

صندوق النقد يشدد على ضرورة تعميق الإصلاحات الاقتصادية
صندوق النقد يشدد على ضرورة تعميق الإصلاحات الاقتصادية

كما أعرب الصندوق عن قناعته بأن “تعميق الإصلاحات الهيكلية وتوسيعها سيكون ضرورياً لمواجهة تحديات ما بعد الجائحة، وإطلاق العنان لإمكانات النمو الهائلة في مصر”.

وكان صندوق النقد الدولي أقر في نهاية يونيو 2020 خطة مساعدات لمصر مدّتها 12 شهراً وبقيمة إجمالية بلغت وقتها 5.2 مليار دولار (ما يعادل 5.4 مليار دولار حالياً)، بينها مليارا دولار حصلت عليها القاهرة في الحال، وذلك لمساعدتها على مواجهة تداعيات جائحة كوفيد.

مصر تعين سفيرين “فوق العادة” لدى قطر وإثيوبيا

عينت مصر سفيرين “فوق العادة” لدى إثيوبيا، التي تشهد علاقتهما توترا بسبب سد النهضة، وقطر بعد أكثر من أربع سنوات من القطيعة.

وجرى اختيار السفير بديوان عام وزارة الخارجية، عمرو كمال الدين بري الشربيني، “سفيرا مفوضا فوق العادة” لدى حكومة دولة قطر. واختار الرئيس السيسي أيضًا السفير محمد عمر جاد محمد، سفيرا مفوضا فوق العادة في إثيوبيا.

ويتمتع السفير فوق العادة بصلاحيات قانونية موسعة، تشمل توقيع اتفاقيات باسم الدولة أو الهيئة التي يمثلها، خلافا للسفير العادي.

لقاء سابق لوزير الخارجية سامح شكري ونظيره القطري
لقاء سابق لوزير الخارجية سامح شكري ونظيره القطري

وقطعت مصر العلاقات مع قطر في الخامس من يونيو عام 2017، بعد أن أمهلت السفير القطري مدة 48 ساعة لمغادرة البلاد، وسحبت سفيرها من الدوحة.

وجاء القرار المصري متزامنا مع قرار السعودية والإمارات والبحرين واليمن بقطع العلاقات مع قطر، بعد اتهامات لها بالتدخل في الشؤون الداخلية لتلك الدول و”الإرهاب”.

وشهدت العلاقات بين البلدين انفراجا مؤخرا، خاصة بعد المصالحة الخليجية مع قطر، وتوجيه السيسي دعوة لأمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، لزيارة القاهرة قبل أيام.

مصر تسترد 114 قطعة أثرية مهربة في باريس

استردت السلطات المصرية 114 قطعة أثرية مهربة إلى فرنسا، بعد تحقيقات أجرتها النيابة العامة بالتعاون مع القضاء الفرنسي.

وقام النائب العام المستشار حمادة الصاوي على رأس وفد رفيع المستوى من النيابة العامة بزيارة مقر سفارة مصر بالعاصمة الفرنسية باريس، لإتمام عملية الاسترداد ووقف كافة إجراءات عرضها للبيع أو التعامل عليها.

وفد مصري فحص القطع الأثرية في باريس قبل نققلها للقاهرة
وفد مصري فحص القطع الأثرية في باريس قبل نققلها للقاهرة

وحسب النيابة العامة فقد بدأت إجراءات الاسترداد بوصول فريق عمل المكتب المركزي لمكافحة الاتجار في المقتنيات الفنية بوزارة الداخلية الفرنسية، ونَقْل القطع إلى مقر السفارة وفض تغليفها.

وباشر رئيس المجلس الأعلى للآثار ومدير إدارة الآثار المستردة تحت إشراف وفد النيابة العامة إجراءات معاينة وفحص وجرد واسترداد القطع الأثرية تمهيدًا لنقلها إلى القاهرة.

تعويضات قناة السويس.. اتفاق تسوية بشأن أزمة “إيفر غيفن”

أعلن ممثل لملاك السفينة “إيفر غيفن” وشركات التأمين عليها، الأربعاء، التوصل لاتفاق في خلاف بشأن التعويضات مع هيئة قناة السويس.

وقال فاز بير محمد، من شركة ستان مارين للاستشارات القانونية والبحرية، في بيان، إن العمل جار لإتمام اتفاق تسوية موقع في أقرب وقت ممكن، وأن ترتيبات الإفراج عن الناقلة، التي سدت قناة السويس في مارس، ستتم بعد الانتهاء من الإجراءات الرسمية.

ترتيبات الإفراج عن الناقلة ستتم بعد الانتهاء من الإجراءات الرسمية.
ترتيبات الإفراج عن الناقلة ستتم بعد الانتهاء من الإجراءات الرسمية.

وساد الخلاف خلال الأسابيع الماضية، حول قيمة التعويض الذي يُفترض أن تقدمه شركة شوي كيسن اليابانية المالكة لسفينة إيفر غيفن إلى قناة السويس، مقابل الأضرار وجهود إنقاذ السفينة بعد تعرضها للجنوح في المجرى الملاحي مارس الماضي.

وتبادلت قناة السويس ونادي المملكة المتحدة للحماية والتعويض البريطاني، أحد جهات التأمين على السفينة البنمية، إصدار بيانات بشأن قيمة التعويض والخلاف حول السرعة التي كانت تسير بها السفينة ومدى مسؤولية كل طرف عنها.

قناة السويس غير مسؤولة عن جنوح السفينة

ورغم محاولة محامي الشركة المالكة للسفينة إيفر غيفن إشراك قناة السويس في مسؤولية جنوح السفينة، خلال جلسات قضائية بشأن التعويض، ممثلين القناة دافعوا بعدم مسؤولية الهيئة رغم أن الطرفين يعملا سوياً عبر طرق ودية إلى قيمة متفق عليها للتعويض، أو انتظار كلمة القضاء، بحسب مسؤولي قناة السويس وخبراء ملاحة وقانونيين مصريين.

وأكدت قناة السويس حرصها على إنجاح المفاوضات الودية، مراعاة روابطها الممتدة مع الشركة المالكة للسفينة، لكنها شددت أيضا على ضرورة الحفاظ على حقوق الهيئة، و”التسوية العادلة” لتعويضها عن خسائرها خلال الأزمة.

إعلان موعد صرف المعاشات بالزيادات الجديدة

قال اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، إن صرف زيادات المعاشات الـ13% سيبدأ من أول يوليو المقبل، موضحًا أن أقصى زيادة للمعاش 1053 جنيها، وأقل زيادة للمعاش 117 جنيها، وهم لأصحاب الحد الأدنى للمعاش الذى يصل لـ 900 جنيه ليكون معاشهم من أول شهر يوليو 1027 جنيها.

إعلان موعد صرف المعاشات بالزيادات الجديدة
إعلان موعد صرف المعاشات بالزيادات الجديدة

وأضاف عوض في تصريحات تلفزيونية أن المعاش يختلف عن المرتب، إذ إن الموظف الذي يعمل يتلقى راتبه نهاية الشهر، بينما المعاش يستحق الصرف منذ أول الشهر، متابعا: جهزنا أنفسنا لتلك الزيادة وتم تحويلها لحسابات أصحاب المعاشات الذين يصل عددهم إلى 10 ملايين ونصف مليون مواطن.

ولفت رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، إلى أن زيادة المعاشات لأصحاب المعاش سواء للقطاع العام أو الخاص، موضحا أن الزيادة تكلفتها 31 مليار جنيه، ومن السهل على كل مواطن أن يتم حساب الزيادة الخاصة به.

الشرقية للدخان: زيادة في أسعار كافة أنواع السجائر أول يوليو

قال هاني أمان الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان، إن أسعار السجائر ستزيد 50 قرشا فقط، على جميع الأنواع، بداية من أول يوليو المقبل، لافتا إلى أن شركته تخدم 75% من المدخنين في مصر.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية أن التغير في الأنماط والبيع لا يغير في الأسعار، والشركة الشرقية للدخان لم تقوم برفع أسعار السجائر منذ 3 سنوات، قائلًا: “أحنا كشركة مغيرناش سعر علبة السجائر للشركة ولكن الضرائب هي التي ارتفعت وهي المسببة لارتفاع الأسعار”.

وأوضح أن صورة “الصرصار” على علبة السجائر هي الصورة الوحيدة التي مثلت مشكلة مع المواطنين، مشيرًا إلى أن هذه الصورة مازالت موجودة ولا يمكن إزالتها، قائلًا: “ملتزمين بها طبقًا للحصة الـ 25% لكل صورة من الصور التي حددتها وزارة البيئة، ولكنها لم تؤثر على المبيعات”.

“مصر للطيران” تعلن إجراءات جديدة لدخول المطارات المصرية

أعلنت شركة مصر للطيران، عن إجراءات جديدة لدخول المطارات المصرية، في إطار خطة لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وقالت الشركة، في بيان، إن الإجراءات يبدأ تطبيقها بناء على تعليمات وزارة الصحة، على القادمين وبحوزتهم شهادات تطعيم ضد “كوفيد 19”.

وبالنسبة لحاملي شهادات التطعيم القادمين من دول متأثرة بالسلالات المتحورة لفيروس كورونا، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة خلال الـ14 يوما السابقة، سيتم قبول الشهادات المعتمدة في الدولة جهة الإصدار من دون كشط أو شطب أو إضافة، وتحتوي على “QR Code”، بعد التحقق من جهة إصدارها.

كما سيتم إجراء التحليل السريع “ID Now Covid-19″، وفي حال إيجابيته سيتم إجراء فحص “PCR” بمطار الوصول، وفي حال إيجابيته سيتم تحويل الراكب إلى المستشفى لتطبيق بروتوكول العلاج.

الحجر الصحي
الحجر الصحي

وتشمل هذه الإجراءات المسافرين القادمين من الهند وبنغلادش وباكستان وبوتان وميانمار ونيبال وفيتنام وسريلانكا والبرازيل ودول أميركا اللاتينية.

أما حاملو شهادات التطعيم القادمون من الدول غير المتأثرة بالسلالات المتحورة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة خلال الـ14 يوم السابقة، فسيتم قبول شهاداتهم بعد التأكد من جهة الإصدار، على أن تحتوي على “QR Code”.

وأوضح البيان أنه “سيتم اعتماد اللقاحات الحاصلة على موافقات من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية، ويراعى الفترة الزمنية وذلك بمرور 14 يوم من الحصول على الجرعة الثانية من اللقاحات التي تعطى على جرعتين (فايزر أو أسترازينيكا أو موديرنا أو سينوفارم أو سينوفاك أو سبوتنيك في)، أو مرور 14 يوم من الحصول على الجرعة الأولى من لقاح جونسون آند جونسون.

حالة الطقس اليوم

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس ارتفاعًا في درجات الحرارة، حيث يسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للحرارة على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.

حالة الطقس
حالة الطقس

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الخميس: القاهرة العظمى 35 درجة والصغرى 23 درجة، والإسكندرية العظمى 30 والصغرى 21 درجة، ومطروح العظمى 29 درجة والصغرى 21 درجة، وسوهاج العظمى 39 درجة والصغرى 24 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 25 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 26 درجة.