انتهى دور المجموعات ببطولة كأس أمم أوروبا “يورو 2020″، مساء أمس الأربعاء بمباراتين احتوتا على متعة كروية كبيرة. وتعادل بطل أوروبا البرتغال مع بطل العالم فرنسا بهدفين لكل فريق، بتوقيع زملاء الأمس بريال مدريد كريستيانو رونالدو وكريم بنزيما. كما تعادل المنتخب الألماني مع نظيره المجري بهدفين أيضًا لكل فريق، ليصعد الثلاثي باستثناء الأخير للدور المقبل.

رونالدو وبنزيما
رونالدو وبنزيما

ونجح 16 منتخبًا من 24 شاركوا في نهائيات يورو 2020، في التأهل إلى الدور ثمن النهائي. فيما ودع 8 منتخبات البطولة من مرحلة المجموعات، نستعرضهم مع أبرز الظواهر والأرقام في حصاد كامل لدور المجموعات. وذلك في البطولة التي تفي بكل وعودها حتى الآن بمستويات جيدة وأهداف وأرقام مثيرة ومميزة للغاية:

المتأهلون ومواجهات ثمن النهائي

تأهلت 6 منتخبات في صدارة المجموعات وهي إيطاليا وبلجيكا وهولندا وإنجلترا والسويد وفرنسا. و6 في الوصافة هي ويلز والدنمارك والنمسا وكرواتيا وإسبانيا وألمانيا. وحجزت 4 منتخبات مقاعدها في ثمن النهائي عن طريق البطاقات الممنوحة للأفضل في المركز الثالث، وهي التشيك وسويسرا والبرتغال وأوكرانيا.

أما في الدور ثمن النهائي فجاءت مواجهات ملتهبة للغاية، حيث سيلعب منتخب ويلز ضد الدنمارك. وهولندا أمام التشيك، وإنجلترا مع ألمانيا، والسويد في مواجهة أوكرانيا. وكذلك يلعب منتخب إيطاليا ضد النمسا، وبلجيكا أمام البرتغال، وكرواتيا مع إسبانيا، وفرنسا وسويسرا.

ظاهرة النيران الصديقة تسيطر على اليورو

شهدت مرحلة المجموعات لبطولة يورو 2020 تسجيل 94 هدفًا خلال 36 مباراة، بواقع 2.62 هدفًا لكل لقاء، وهدف وحيد لكل 34 دقيقة. وكانت الطواحين الهولندية الأكثر تسجيلاً برصيد 8 أهداف، يليها إيطاليا “مفاجأة دور المجموعات” وبلجيكا (7)، ثم إسبانيا والبرتغال (6).

وتميزت بطولة يورو 2020 بظاهرة فريدة ومميزة للغاية، هي كونها بطولة النيران الصديقة أو “الأهداف العكسية”. وشهدت تسجيل 8 أهداف من اللاعبين في شباك فريقهم، أكثر من أي نسخة أخرى في الأعوام الماضية.

ظاهرة النيران الصديقة تسيطر على اليورو
ظاهرة النيران الصديقة تسيطر على اليورو

وقام بدور البطولة في هذه الظاهرة حراس المرمى، حيث سجل 3 حراس بالخطأ في مرماهم في مجموعات اليورو. وهم فويتشيك تشيزني (بولندا)، ولوكاس هارديكي (فنلندا)، ومارتن دوبرافكا (سلوفاكيا)، في حدث لم يتكرر في أي نسخة سابقة.

كما تعملق النجم العالمي كريستيانو رونالدو قائد منتخب البرتغال، في هذه النسخة، وتمكن من تسجيل 5 أهداف بدور المجموعات فقط. وبذلك ينفرد بصدارة ترتيب هدافي يورو 2020 بفارق هدفين عن أقرب ملاحقيه “ليفاندوفسكي – لوكاكو – فينالدوم – باتريك شيك”.

إحصائيات وأرقام مميزة

مباريات دور المجموعات كانت شاهدة على تحقيق العديد من الأرقام التاريخية والمميزة. على رأسها أن رونالدو بات أول لاعب يشارك في 5 نسخ بالبطولة، متخطيًا رقم الإسباني إيكر كاسياس (4 نسخ).

كذلك أصبح الدون صاحب أكبر عدد من الانتصارات (12)؛ متجاوزًا سيسك فابريجاس وأندريس إنييستا ثنائي منتخب إسبانيا سابقًا. كما أنه بات أفضل هداف في تاريخ نهائيات اليورو بـ14 هدفًا “قابلة للزيادة”.

حصاد يورو 2020
حصاد يورو 2020

وبفوز إيطاليا (3-0) في المباراة الافتتاحية ضد تركيا، حقق الأزوري أكبر انتصاراته في بطولة اليورو، والفوز الأكبر في انطلاقة البطولة. فيما حقق منتخب إنجلترا الفوز في مباراته الافتتاحية ببطولة اليورو لأول مرة في تاريخه بتغلبه على كرواتيا بهدف دون رد في الجولة الأولى.

كما أصبح لاعبه جودي بيلينجهام (17 عامًا و349 يومًا) أصغر لاعب في تاريخ المسابقة، وأيضًا أصغر لاعب يشارك مع الأسود الثلاثة في بطولة كبرى. وتحطم رقم بيلينجهام بعد أيام قليلة بمشاركة كاسبر كوزلوفسكي مع منتخب بولندا في الجولة الثانية ضد إسبانيا. وهو بعمر 17 عامًا و246 يومًا، ليصبح الأصغر في تاريخ نهائيات اليورو.

إنجازات فريدة

وبات منتخب إنجلترا الأقل تسجيلاً للأهداف ويتصدر مجموعة، بحصوله على 7 نقاط من هدفين فقط على رأس المجموعة الرابعة. كذلك أصبح لوكا مودريتش أول لاعب كرواتي يسجل في 3 نسخ مختلفة من اليورو (2008 و2016 و2020). وهو أصغر لاعب من كرواتيا يسجل هدفًا في البطولة (22 عامًا و273 يومًا ضد النمسا في 2008)، وأيضًا الأكبر (35 عاما و286 يوما ضد اسكتلندا في النسخة الحالية).

حصاد يورو 2020
حصاد يورو 2020

بينما حقق منتخب الدنمارك إنجازًا فريدًا بعدما أصبح أول منتخب في تاريخ اليورو يصل إلى الأدوار الإقصائية بعدما خسر في أول مباراتين من دور المجموعات. كما أصبح منتخب البرتغال أول منتخب أوروبي يسجل هدفين بالخطأ في مرماه بمباراة واحدة في بطولة كبرى (اليورو أو المونديال). بينما بات نظيره الألماني أول منتخب في تاريخ اليورو يسجل هدفًا في مرماه ويحصل على هدف بالخطأ من الخصم في نفس البطولة.

وأخيرًا بات الثنائي البلجيكي إيدين هازارد وشقيقه ثورجان ثالث شقيقين يسجلان في نهائيات بطولة اليورو. وذلك بعد الهولنديين فرانك ورونالد دي بور، والدنماركيين مايكل وبريان لاودروب. وكان ثورجان هازارد سجل في الفوز 2-1 على الدنمارك، فيما سبق لشقيقه الأكبر إيدين أن سجل بقميص “الشياطين الحمر” في يورو 2016.