في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة: توجيهات من السيسي بشأن الأوقاف، ومصر تنفذ مشروعات في جنوب السودان، تفاصيل استرداد 3 قطع أثرية خرجت من البلاد بطريقة غير شرعية. وأخيرًا الصحة تعلن اشتراطات جديدة لدخول مصر.

السيسي يشدد على إتمام التعاملات المالية لـ”الأوقاف” وفقًا للقيمة السوقية العادلة

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم مع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول استعراض جهود وزارة الأوقاف في تطوير هيئة الأوقاف، فضلاً عن تدريب وتأهيل الأئمة، ونشاط الوزارة في مجال التأليف والترجمة والنشر.

وشدد الرئيس في هذا الإطار على صون مال الوقف وتنميته وحسن إدارته، مع اتخاذ الإجراءات العاجلة لإزالة أي تعدٍ عليه، وسرعة تحصيل أي متأخرات مالية لصالحه، وأن تكون جميع التعاملات المستندية للوقف صادرة من مركز الوثائق المؤمنة، وأن تتم التعاملات المالية بشأن جميع الأوقاف وفقًا للقيمة السوقية العادلة.

السيسي ووزير الأوقاف

السيسي يوجّه وزير الأوقاف بتعزيز الاهتمام بدعم الأئمة

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول استعراض جهود وزارة الأوقاف في تطوير هيئة الأوقاف، فضلاً عن تدريب وتأهيل الأئمة، ونشاط الوزارة في مجال التأليف والترجمة والنشر.

واستعرض وزير الأوقاف الدكتور مختار جمعة جهود الوزارة في إدارة أموال هيئة الأوقاف، موضحًا أن الهيئة حققت أعلى عائد سنوي في تاريخها خلال العام المالي 2020/2021، بنحو مليار و800 مليون جنيه، بزيادة تقدر بنحو 16%، أو ما يعادل 250 مليون جنيه عن العام الماضي، إلى جانب تحقيق مال بدل وأصول مستحقة بنحو مليار و170 مليون جنيه، ليصبح إجمالي إيرادات الهيئة حوالي 3 مليار جنيه للمرة الأولى في تاريخها.

وزير الري: مصر تنفذ المشروعات التي يطلبها أشقاؤنا في جنوب السودان

عقد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، والوفد الرسمي المرافق له، والسفير محمد قدح سفير مصر بجنوب السودان، والقنصل أحمد بكري، عددًا من اللقاءات المهمة مع كبار المسئولين الحكوميين بدولة جنوب السودان، حيث التقى في جلسات محادثات جيمس واني نائب رئيس جمهورية جنوب السودان والمسئول عن الملف الاقتصادي، وتوت قادكوث مستشار رئيس الجمهورية، وبرنابا ماريال وزير الشئون الرئاسية.

وصرح عبدالعاطي أنه تمت مناقشة تعزيز التعاون بين البلدين في عدة مجالات، ورغبة الجانب الجنوب سوداني في الاستفادة من خبرات مصر في مجال الزراعة؛ لتطوير قطاع الزراعة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في جنوب السودان، والتباحث حول عقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، والمتوقع عقدها خلال شهر يوليو المقبل في القاهرة، وتنظيم معرض المنتجات المصرية، والمزمع عقده في جنوب السودان خلال شهر يوليو المقبل، وانعكاس ذلك على تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في جميع المجالات.

وزير الري في جنوب السودان

تفاصيل استرداد 3 قطع أثرية خرجت من البلاد بطريقة غير شرعية

تسلم السفير طارق عادل، سفير مصر في لندن، ثلاث قطع أثرية من العصر الفرعوني واليوناني، وذلك قبل بيعها في أحد دور العرض الشهيرة في العاصمة البريطانية لندن، وبعد التأكد من خروجها بطريقة غير شرعية من البلاد.

وتأتي هذه الخطوة، في إطار جهود مصر الحثيثة لاستعادة الآثار المصرية المهربة بالخارج وما توليه الدولة المصرية ومؤسساتها من اهتمام بالغ للحفاظ على تراثها وتاريخها الحضاري، والدور الذي تضطلع به وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الخارجية في مجال استعادة الآثار المصرية المهربة، واستمرارا للجهود المتواصلة التي تقوم بها السفارة المصرية في لندن مع دور العرض والسلطات البريطانية المختصة لاسترداد القطع الأثرية المصرية التي خرجت من البلاد بطريقة غير شرعية.

وقد جاء استرداد هذه القطع الأثرية بالتنسيق المباشر بين السفارة والمتحف البريطاني الذي تواصل مع دار العرض لضمان إتمام عملية تسليم القطع إلى مصر.

وأعرب السفير طارق عادل عن شكر الحكومة المصرية وتقديرها لهذا التعاون البنّاء في استرداد الآثار المصرية المهربة، مشيراً إلى أن هذا الحدث يعتبر نموذجاً تتمنى مصر أن يتكرر كثيراً مع دور العرض الأخرى حفاظاً على آثارنا ومنع الاتجار الغير المشروع في الآثار.

آثار مصرية في فرنسا

7 لقاحات.. الصحة تعلن اشتراطات جديدة لدخول مصر (بيان رسمي)

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تحديث الضوابط والاشتراطات والإجراءات الصحية التي يتم تطبيقها بالحجر الصحي بمنافذ دخول البلاد (الجوية والبرية والبحرية)، تزامنًا مع المستجدات الخاصة بفيروس كورونا.

وبحسب بيان لوزارة الصحة فإنه يتم السماح بدخول البلاد لحاملي شهادات التطعيم بلقاحات فيروس كورونا المعتمدة من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية، بشرط أن يكون قد مضى 14 يومًا على تلقي الجرعة الثانية من اللقاحات التي تعطى على جرعتين وهي: سينوفارم، سينوفاك، سبوتنك، فايزر، أسترازينيكا، موديرنا. أو مرور 14 يوما من الحصول على الجرعة الأولى من لقاح (جونسون أند جونسون).

وأضاف البيان أنه يتم قبول الشهادات بعد مراجعتها والتحقق من اعتمادها من الدولة جهة الإصدار بدون كشط أو شطب أو إضافة، كما يشترط أن تحتوي الشهادة على (QR Code).

وبالنسبة لحاملي شهادات التطعيم القادمين من الدول المتأثرة بالتحورات الجديدة للفيروس، فإنه يتم اتخاذ إجراءات احترازية إضافية تتضمن إجراء تحليل الحمض النووي السريع (ID NOW) لهم.

الحكومة تحسم الجدل بشأن حذف مواطنين من منظومة الدعم التمويني رغم استحقاقهم

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله بشأن حذف مواطنين من منظومة الدعم التمويني رغم كونهم مستحقين للدعم.

وقال المركز، في بيان، الخميس: انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء حول حذف مواطنين من منظومة الدعم التمويني رغم كونهم مستحقين للدعم، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لحذف مواطنين من منظومة الدعم التمويني رغم كونهم مستحقين للدعم.

وأوضحت استمرار مستحقي الدعم التمويني في صرف جميع مقرراتهم بشكل طبيعي ومنتظم، مُشددةً على أن عملية الحذف والاستبعاد تتم وفقاً لمعايير محددة ودقيقة، مُشيرةً إلى أنه يتم حالياً تنقية جداول البيانات وحذف غير المستحقين للدعم مثل الأسماء المكررة، والأرقام القومية الخاطئة وكذلك الوفيات، وذلك بهدف وصول الدعم إلى مستحقيه الفعليين.

وفي سياق متصل، تمثلت شروط تحديد غير المستحقين في الآتي: (أصحاب المهن والأعمال – الأشخاص الذين يحصلون على رواتب أعلى من 10 آلاف جنيه من التأمينات والمعاشات – رجال الأعمال الذين يمتلكون شركات ومؤسسات تتعدى قيمتها 10 ملايين جنيه – الأشخاص الذين يمتلكون سيارات ذات موديل 2015 فأعلى – من يسددون ضريبة القيمة المضافة – المواطنون الذين تبلغ قيمة ضرائبهم 100 ألف جنيه فأكثر – أصحاب السيارات الفارهة – المواطنون الذين تتعدى فاتورة الكهرباء الخاصة بهم أكثر من 650 كيلو وات استهلاك، والأشخاص أصحاب الشرائح المرتفعة من الكهرباء – الأسر التي تدفع مصروفات تتعدى متوسط 20 ألف جنيه لجميع الأطفال – المواطنون أصحاب الأراضي الزراعية والذين تبلغ مساحة أراضيهم 10 أفدنة).

بطاقات التموين

“حقوق إنسان النواب”: عرض نتائج زيارة محافظات حياة كريمة وسجن المرج خلال أيام

قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، إن اللجنة ستعرض 3 تقارير على الجلسة العامة، خلال الأيام المقبلة، تتعلق بنتائج بزياراتها لمشروعات حياة كريمة في محافظتي الإسكندرية وسوهاج، بالإضافة إلى زيارة سجن المرج.

جاء ذلك في تصريحات له على هامش زيارة وفد اللجنة لمدينة برج العرب، بصحبة جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية، في إطار زيارة اللجنة للمحافظة والتي استغرقت يومين.

وأوضح رضوان، أن التقرير الذي سيتم تقديمه لهيئة مكتب مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، سيتضمن عددًا من التوصيات والملاحظات، التي دوّنها أعضاء اللجنة خلال تلك الزيارة، مشيرًا إلى أن مشروعات حياة كريمة إنجاز كبير للدولة المصرية وانتصار لحقوق الإنسان.

البرلمان

201 قطعة بينها تمثال جنسي.. ماذا ضبطت الشرطة بحوزة عصابة “نائب الجن”؟

كشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية عن حصيلة المضبوطات التي عُثر عليها بحوزة تشكيل عصابي يتزعمه نائب برلماني سابق.

تحريات قطاع أمن القاهرة توصلت إلى أن تشكيلًا عصابيًا للتنقيب عن الآثار والاتجار بها يتزعمه النائب البرلماني السابق “ع.ح.” الذي سبق اتهامه في 4 قضايا، والمعروف إعلاميا بـ”نائب الجن”، يتولى عملية تمويل عمليات التنقيب بمناطق متفرقة على مستوى الجمهورية.

عقب تقنين الإجراءات انطلقت مأموريات من الإدارة العامة لمباحث القاهرة بالتنسيق مع قطاعي الأمن الوطني والعام تمكنت من ضبط 17 متهمًا بحوزتهم 201 قطعة أثرية كالتالي: (2 لوح خشبي منقوش بالهيروغليفية- 36 تمثالا مختلفة الأطوال- 4 تماثيل أوشابتي نصفي- تمثال خشبي طوله 40 سم على هيئة أوزورية- تمثال أوشابتي من المرمر- 2 تمثال من البرونز أحدهما مكسور الرأس- رأس تمثال صغير الحجم من البرونز- تمثال خشبي طول 10 سم).

كما شملت المضبوطات (تمثالًا حجريًا منقسمًا لجزأين- رأس تمثال لمهرج يرجح أن يعود للعصر اليوناني- تمثالًا حجريًا جنسيًا يعود للعصر اليوناني- رجل تمثال من الحجر، ورأس تمثال من الفخار- 52 عملة مختلفة الأشكال برونزًا ونحاسًا، يرجح أن تعود للعصور اليونانية والرومانية- 6 عملات من البرونز يرجح أن تعود للعصر اليوناني- قنبلة نفط فخار يرجح أن تعود للعصر الإسلامي- و3 إبر جراحية تعود للعصر الإسلامي).

علاء حسانين

مواجهة بحرية بين بريطانيا وروسيا.. وموسكو: سنقصف السفن التي تنتهك مياهنا

حذّرت روسيا من أنها ستقصف السفن حال انتهاكها لمياهها الإقليمية في المستقبل، يأتي ذلك بعد مواجهة بحرية بين بريطانيا وروسيا قبالة سواحل شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو قبل سنوات، واستدعت روسيا السفير البريطاني فى موسكو لتوجيه توبيخ شديد.